موضوع تعبير عن مكانة مصر بين الدول

موضوع تعبير عن مكانة مصر بين الدول بالعناصر والمقدمة والخاتمة، مصر دولة يعجز الكلام عن وصف أهميتها ومكانتها بين الدول، لأنها دولة متميزة ومختلفة بها الكثير من المميزات التي جعلتها دولة عظيمة، وذلك بدايةً من الموقع الذي يميزها فهى تقع في قلب العالم، ومن هذا المنطلق نقدم لكم أعزائنا طلبة وطالبات المراحلة التعليمية المختلفة بدءاً من الإبتدائية الصف الثالث والرابع والخامس والصف الأول الإعدادي والثاني والثالث الإعدادي وصولاً إلى المرحلة الثانوية، موضوع تعبير عن مكانة مصر بين الدول مقدَم لكم من موقع ” ملزمتي “ التعليمي الشامل.

عناصر موضوع مكانة مصر بين الدول

  • مقدمة عن مكانة مصر بين الدول.
  • موقع مصر الجغرافي المتميز.
  • التاريخ المتميز لمصر.
  • المكانة التي تتمتع بها مصر بين الدول.
    • مكانتها الجغرافية.
    • مكانتها الأثرية.
    • مكانتها السياسية.
    • مكانتها الفنية.
  • خاتمة الموضوع.

مقدمة عن مكانة مصر بين الدول

مصر هى أرض الحضارات العريقة، فقد نشأت بها الحضارة الفرعونية التي بلورت الإنجازات التي قام بها المصريون القدماء، فقد نجح هؤلاء في أن يحفروا إنجازاتهم وآثارهم منذ سنوات تصل إلى الآلاف، وحتى الآن نجد أن السائحين يأتون من كل مكان في العالم لمشاهدة هذه الحضارة العظيمة وما خلفته من آثار مبدعة عجز عن تفسيرها الكثير.

هذا بالإضافة إلى شعب مصر الذي يتميز بالطيبة والكرم لأنه شعب يتميز بالأصالة وله قدرة عجيبة على التعامل مع كل أصناف البشر بمنتهى الإنسانية، ومصر هى النقطة التي ينطلق منها أي مبدع وأي فنان لباقي أنحاء العالم، وفي هذا الموضوع سوف نستعرض معكم ما يتميز به موقع مصر الجغرافي والمناخي والتاريخي وما هى مكانتها بين دول العالم.

موقع مصر الجغرافي المتميز

تتميز مصر بموقعها الجغرافي الإستراتيجي الهام، حيث نجدها تقع في قلب العالم، وهى نقطة الإلتقاء بين ثلاث قارات، فنجد من شمالها يقع البحر الأبيض المتوسط ومن جنوبها السودان ومن غربها ليبيا ومن شرقها دولة فلسطين والبحر الأحمر، هذا الموقع المتميز جعلها تحتل دور هام في إقتصاد هذه المنطقة.

هذا بالإضافة إلى وجود قناة السويس والتي إعتبرها العالم من أهم المجاري الملاحية في كل أنحاء العالم، أما مناخ مصر فيتميز بأنه معتدل طوال السنة، فنجد المناخ في الصيف يتميز بأنه جاف حار وفي الشتاء ممطر دافئ مما جعل هذا يجذب الكثير من السائحين من كافة أنحاء الدول.

لأنهم يجدون أن هذا المناخ هو أنسب مناخ لكي يقضون في أجازتهم بالمناطق الساحرة الساحلية كدهب وشرم الشيخ والغردقة والأسكندرية والأقصر وأسوان والكثير من الأماكن الأخرى التي يستمتع السائح بمجرد وجوده فيها.

اقرأ ايضاً :- كيفية الحصول على الدرجة النهائية فى موضوع التعبير

التاريخ المتميز لمصر

التاريخ المتميز لمصر جعلها تكون من أقدم الدول التي شهدت حضارات في كافة أنحاء العالم، ولعل من أهم الحضارات التي شهدتها مصر هى الحضارة الفرعونية، والتي بدأت منذ قديم الأزل فمنذ أكثر من سبعة آلاف عام إستطاعت الحضارة الفرعونية أن تترك العديد من الآثار التي كانت شاهدة على عظمة المصريون القدماء.

ولم تكن هذه الحضارة هى الوحيدة التي ولدت على أرض مصر الحبيبة، لكن بعد هذه الحضارة وإنتهاء الحكم الفرعوني جاءت كثير من الحضارات ونظم الحكم الأخرى، فنجد على سبيل المثال الحكم الإسلامي والبيزانتي ثم بعد ذلك تم إحتلال مصر من بريطانيا وفرنسا، لكن شعب مصر إستطاع بكل شجاعة أن يتحرر وأن تحصل مصر على إستقلالها الكامل.

ولعل التاريخ هو الشاهد على مدى عظمة وصلابة شعب مصر، حينما وقف ضد الإحتلال وخاض الكثير من الحروب حتى يحصل على إستقلال وحرية وطنه، فنجد أن حرب أكتوبر العظيمة وما حققه جيش مصر العظيم من إنتصار على جيش إسرائيل وكان ذلك في عام ألف وتسعمائة ثلاثة وسبعون.

ثم بعد ذلك توالت الإنتصارات وإستعادة سيناء بالكامل حتى أصبحت مصر لها سيادة على كل أراضيها، وإستحقت عن جدارة الإستقلال.

المكانة التي تتمتع بها مصر بين الدول

إحتلت جمهورية مصر العربية مكانتها المتميزة بين دول العالم أجمع لعدة عوامل وهى كالتالي :

مكانتها الجغرافية

ساعد موقع مصر المتميز على أن تكون هى نقطة الربط بين حركات التجارة المختلفة بين الغرب والشرق، كما أن هذا الموقع هو الذي سهل لكثير من البضائع أن تنتقل من وإلى أي دولة، وذلك من خلال قناة السويس التي ربطت بين البحر المتوسط والبحر الأحمر، مما جعل هذا المجرى هو أهم مجرى على مستوى العالم كله.

مكانتها الأثرية

إستطاعت مصر عبر العصور أن تمتلك كثير من المعابد والآثار السياحية العظيمة، وذلك بفضل قيام الحضارة الفرعونية القديمة على أراضيها، فنجد هناك العديد من المعالم السياحية التي تمثل آثار هامة جداً على مستوى العالم مثل المعابد المختلفة وأشهرها معبد فيلة وأبو الهول والأهرامات.

وما تحتويه مدينتي أسوان والأقصر من آثار فرعونية متميزة جعلت السائحين بكل بلاد العالم ينجذبون لزيارة هذه البقعة من الأرض التي تحتفظ بالعديد من الآثار التي لا يزال إلى الآن علماء الآثار لا يجدون تفسير لهذا الإبداع.

كما أن مصر تحتل المكانة الأولى في أنها مناسبة لكي يمارس السائح أنشطة يحبها مثل الغوص ورحلات السفاري والسباحة في شواطئها والكثير من الأنشطة الأخرى التي لا يجدها السائح في بلده، رغم أن هذه البلد قد تكون متقدمة عن مصر.

ويستطيع السائح عندما يأتي إلى مصر أن يجد مجموعة متنوعة من أنواع السياحة، فهى بها السياحة الثقافية والمقصود بها هى مشاهدة المعالم التاريخية الهامة، ولا يأتي السائحين فقط لزيارة هذه الأماكن وإنما أيضاً لدراسة عوامل تلك الحضارة.

كما أن السياحة في مصر متنوعة لا توجد في الكثير من دول العالم، وهى السياحة العلاجية، فمصر تحتوي على الكثير من المناطق والينابيع الجارية التي إعتبرها الطب الحديث من عوامل شفاء الكثير من العلل المرضية، ومن هذه الأماكن التي تحتوي على الينابيع : واحة سيوة – عيون موسى – محمية رأس محمد وغيرهم الكثير.

مكانتها السياسية

مصر هى الدولة الرائدة في منطقة الشرق الأوسط العربي والإفريقي، لأن مصر كانت ولا تزال تمثل قوة عظمى في هذه المنطقة، فمصر لديها الجيش القوي والموقع المتميز مما جعلها مؤهلة لكي تمارس دورها الريادي بين الدول الإفريقية والعربية الأخرى.

وقد كان لمصر دور فعال في كل موقف سياسي مرت بها الدول المجاورة وكانت دائماً هى صاحبة الكلمة الأولى والأخيرة لتحديد مصير الشعوب العربية والإفريقية.

مكانتها الفنية

عندما نذكر كلمة قبلة الفن العربي فلابد أن يعلم العالم أن المقصود هو دولة مصر العظيمة، فمصر منذ قديم الأزل إمتلكت أهم مسارح العالم في التمثيل والغناء، كما أن بها شعراء وفنانين وكُتاب يمثلون نسبة لا يستهان بها في الأدب العربي القديم والمعاصر، كما أنها مهد الحضارة والثقافة على مر العصور.

موضوع ننصح بقراءته :- كيفية كتابة موضوع تعبير مميز

خاتمة عن موضوع مكانة مصر بين الدول

مهما مرت مصر بظروف صعبة ستظل مصر بلد الامن والامان هى أم الدنيا وهى هبة النيل، ولن يستطيع أحد أن ينكر أهميتها بين الدول العربية والإفريقية.

فمصر هى التي لعبت الدور الأكبر في خدمة الأمة الإسلامية والعربية، ومكانتها ليست وليدة اليوم وإنما جاءت عبر مراحل كبيرة من الزمن، فمصر لها الكثير من المميزات التي تجعلها بلا منازع هى أهم دولة عربية في العالم أجمع.

قد يعجبك ايضًا
تعليق 1
  1. غير معرف يقول

    اهاتلنمبؤغعحيقءءفعهنصسئفحك رفلقىء5يخؤنيغعهنسغاع

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.