موضوع تعبير عن الكهرباء وفوائدها وأضرارها

موضوع تعبير عن الكهرباء وفوائدها وأضرارها، أن للكهرباء في حياتنا العديد من الاستخدامات التي لا يمكن ان نستغني عنها، حيث أن الكهرباء أصبحت جزء مهم في حياتنا وفي أي مكان نذهب اليه ولكن لما بها من فوائد لا يمكن حصرها، لها ايضًا اضرار لابد من الانتباه لها لأنها تؤدى الى الموت لا مفر لذلك سنعرض كل ما يخص الكهرباء من فائدة وضرر هنا لتعم الفائدة وتجنب الكوارث، موضوع تعبير عن الكهرباء وفوائدها وأضرارها بالعناصر والمقدمة والخاتمة للصف الرابع الابتدائي و الخامس الابتدائي و السادس الابتدائي، موضوع عن الكهرباء وفوائدها وأضرارها بالأفكار والاستشهادات للصف الاول الاعدادي و الثاني الاعدادي و الثالث الاعدادي و الثانوي ولجميع الصفوف التعليمية.

عناصر موضوع تعبير عن الكهرباء وفوائدها وأضرارها.

  1. مقدمة موضوع تعبير عن الكهرباء فوائدها وأضرارها.
  2. ما هي الكهرباء وكيف تم اكتشافها في الحياة.
  3. فوائد وأهمية الكهرباء في حياتنا اليومية.
  4. ما اضرار الكهرباء التي نجهلها.
  5. كيف تتجنب كوارث الكهرباء.
  6. كيف كانت الحياة قديمًا بدون الكهرباء.
  7. كيف نحافظ على الكهرباء.
  8. خاتمة موضوع تعبير عن الكهرباء فوائدها وأضرارها.

شاهد أيضًا: تعبير عن الوقت وأهميته في حياة الفرد والمجتمع

مقدمة موضوع تعبير عن الكهرباء وفوائدها وأضرارها

أن الكهرباء موجودة في العديد من الأماكن من حولنا في المنازل، والمستشفيات والمحلات وغيرها، فهم أصبحوا يجدون في الكهرباء فرصة لعدم إهدار احتياجاتهم وايضًا تقوم المستشفيات بتشغيل الأجهزة عبر الكهرباء، وهي لها فوائد كثيرة سنتعرف عليها من خلال هذا الموضوع كالآتي.

ما هي الكهرباء وكيف تم اكتشافها في الحياة:

  • الكهرباء هي عبارة عن نوع من أنواع الطاقة المهمة فهي مصدر من مصادر الطاقة التي لا يستغنى عنها البشر.
  • واكتشفت الكهرباء من الفيلسوف طاليس الملطي الذي قام بعمل احتكاك تولد منه الكهرباء فكانت هي أول التجارب، ولكن هناك علماء قاموا بتوسيع التجارب وتطويرها لكي يصلوا بنا الى الكهرباء الحالية، ففي وقتها تم استخدامها للإضاءة، فكانوا يعتمدون على مصابيح الزيت والشموع لتوفير النور وقتها ولكن بعد أن ظهرت الكهرباء استخدمت في شتى المجالات مثل الإضاءة والتدفئة والتبريد وغيرها.

فوائد واهمية الكهرباء في حياتنا اليومية

  1. تستخدم في جميع الاجهزة بلا استثناء، وأصبحت جميع الأجهزة مثل الثلاجات، والمكيفات والسخانات وحتى الهواتف كل ذلك يستخدم الكهرباء يوميًا بشكل مستمر.
  2. هي مصدر أساسي للإضاءة في كل الأماكن وليس البيوت فقط.
  3. تستخدم في المصانع التي تحتاج الى النور لإدارة هذه الآلات ومن ثم الإنتاج والعمل فبدونها لن تعمل هذه الآلات في توفر الكثير من الوقت والجهد ايضًا.
  4. تستخدم في المستشفيات التي تقوم بتشغيل المشفى بأكمله من أجهزة ومعدات للتمريض، وعدم إهمال المريض، والإنارة ايضًا التي تكون مهمة في الكشف والعمليات فلولا الإضاءة الجيدة لحدثت الكوارث، والأجهزة التي تكون ضرورية في الأوقات الحرجة تعمل ايضًا بالكهرباء.
  5. تستخدم ايضًا في أساليب حديثة للزراعة، التي أصبحت مهمة للمزارع في الانتهاء من الحصاد وحفظ الحبوب والتخزين في فترات قصيره جدًا مقارنة بالأيدي العاملة التي كانت تحتاج لوقت كبير وجهد أكبر.
  6. الهواتف في الشحن فلا يمكن استعمال الهاتف دون شحنة والأفران الكهربائية ايضًا التي أصبحت متواجدة في كل منزل.

اضرار الكهرباء التي نجهلها

  1. إذا تعرض الانسان لصدمات كهربية تؤدي به الى الموت، والسلوك العارية تكون خطرة للغاية.
  2. الأسلاك العارية ينجم عنها حرائق، وهذا يؤدى الى الموت والى تلف في الممتلكات بأكملها.
  3. إذا تم استعمالها بشكل غير صحيح تؤدى إلى حدوث انفجارات وهذا يؤدى بدوره إلى الوفاة.
  4. يحدث مشاكل كبيرة نتيجة الإهمال في الصيانة الواجبة للأجهزة او استخدام اسلاك لا تتحمل شدة التيار فهذا يعد قصور في الحفاظ على سلامة الأشخاص في تؤدى الى الاضرار البالغة وربما الموت.
  5. عند الشعور بحدوث تيار كهربائي عالي علينا بفصل الأجهزة، لأنه سيحدث ضررًا لها وربما يفسدها، الكهرباء مشاكلها كبيرة ولا يمكن أن نتهاون بها.
  6. يجب ان لا يكون هناك أسلاك قريبة من النار والاهتمام كثيرًا بهذه المسألة لأن ذلك سيحدث انفجار لا محالة يتسبب في الموت للجميع.

الغاز والكهرباء من أخطر الأشياء ربما يجهل البعض هذا الخطر الذي يؤدى بحياة أفراد بدون علمهم، فعند حدوث تسريب للغاز لابد من عدم استعمال أي نوع من أنواع الكهرباء حتى باب الثلاجة لا نقوم بفتحة لان ذلك سيحدث على الفور انفجار دون علمك، فإذا شعرنا بهذا الخطر كل ما علينا فعله هو التهوية فقط لا غير وان نقوم بفصل التيار من الخارج فقط إلى أن يتهاوى المكان جيدًا متخلصًا من كل روائح الغاز المتسربة في كل مكان.

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن العمل واهميته للصف الخامس الابتدائي

كيف تتجنب كوارث الكهرباء

  • علينا الاهتمام بجميع الاسلاك التي تكون، عارية فهي خطر جدًا فلا يجب التهاون في مثل هذه الأسلاك، فنقوم على الفور إصلاحها وتغييرها كليًا.
  • لا نقوم بوضع أكثر من جهاز على مشترك واحد فربما أدى ذلك الى انفجاره دون الشعور بذلك فيجب ان يكون كل جهاز بمفرده.
  • إذا لاحظنا وجود أي نوع من أنواع الصدمات علينا فصل الأجهزة على الفور، لتجنب حدوث مشاكل أكبر.
  • إذا كان هناك أماكن يوجد بها كهرباء أو العمل على توصيل الكهرباء علينا وضع حراسة مشددة عليها لتجنب دخول أي افراد اليها وبالتالي حدوث مشاكل لهذه الأفراد واهدار حياتهم.
  • الاهتمام بأماكن الكهرباء القريبة من الأطفال فيجب تغطيتها جيدًا، لتجنب اللعب بها وعلينا إبعاد جميع السلوك من أمام الأطفال.
  • تجنب وضع الأطفال في أماكن بها أسلاك كثير، فلابد من الانتباه لهم جيدًا ويجب وضع هذه الاسلاك في أماكن لا يمكن للأطفال أن يصلوا اليها لكيلا يتسببوا في مشاكل لهم ولغيرهم.
  • وعلينا أن نعلم الأطفال الأكبر سننًا مخاطر الكهرباء وأن لا يضعوا أي شيء في الكهرباء حتى وان كان شاحن فيجب طلب المساعدة من الآباء والامهات لكيلا يحدث أي نوع من الصدمات الكهربائية التي تسبب مشاكل كثيرة، لا يمكن حلها.

كيف كانت الحياة قديمًا بدون الكهرباء؟

  • قديمًا كانوا يقومون باستخدام الكيروسين والشموع للإضاءة فلم يجدوا إلا هذه الأشياء لأحداث النور اللازم في الظلام، والتدفئة كانوا يستخدمون الفحم والخشب وكانت الحياة صعبة كثيرًا بدون الكهرباء فلا يوجد تطوير في أي شيء، فلا يوجد أي وسيلة للتبريد أو التدفئة.
  • لذلك عند اكتشاف الكهرباء كانت نصر كبير فاستخدمت في كل مجالات الحياة، وأصبحت لا غنى عنها في اي مكان في العالم بأكمله، فلا يمكننا الآن أن نتصور الحياة بدونها أهميتها لا تقل عن أهمية الماء والهواء، فهي أصبحت تساهم في العديد من الاختراعات المتجددة في حياتنا إلى الآن وفى المستقبل، لذلك كلنا نعلم الان كم كانت الحياة قديمًا صعبة للغاية بدون كهرباء.

كيف نحافظ على الكهرباء؟

  1. علينا الحد من استهلاك الكهرباء فإذا كان هناك أجهزة لا نريدها فلا نقوم بتشغيلها، لأن هذا يستهلك الكهرباء بدون فائدة لك.
  2. عند عدم وجودك بالمنزل عليك اغلاق كل الأجهزة الغير مستفيد منها كالتلفاز والتدفئة وغيرها، فهي ستقوم بإهدار الكهرباء دون الحاجة لها.
  3. علينا استخدام الأضواء التي تعمل على نظام الترشيد في الكهرباء الأمر الذي يوفر لنا الكهرباء، فهي نعمة لابد من الحفاظ عليه.
  4. علينا بفصل الكهرباء عن السخان الكهربائي فور الانتهاء من استعماله، فهو يقوم باستهلاك كهرباء كثيرة ولا داعي توصيلة بالكهرباء إن لم نستفيد منه.
  5. ايضًا الغسالة علينا بالاهتمام بكل التعاليم الخاصة بها، لكيلا تهدر كهرباء بدون داعي.
  6. علينا بترشيد الاستهلاك في التكيفات، فهي من أخطر الأجهزة التي تستهلك كهرباء عالية جدًا، فلابد من اغلاقه ان كنا لا نحتاجه.
  7. عند الخروج من المنزل لابد من اغلاق كل الانوار للحد من استهلاك الكهرباء فيؤدى الى التوفير المناسب للكهرباء.

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن الكهرباء للصف الخامس الابتدائي

خاتمة موضوع تعبير عن الكهرباء وفوائدها وأضرارها.

وفى النهاية علينا بالاعتراف بفضل الكهرباء في حياتنا اليومية التي لا يمكننا الاستغناء عنها نهائيًا، وقد أوضحنا فوائد واضرار الكهرباء في حياتنا، وكيف كانت الحياة قديمًا بدونها، أوضحنا أهميتها في حياتنا، وايضًا كيف يمكننا الحفاظ عليها وترشيد الاستهلاك لذلك علينا حماية الكهرباء جيدًا بالحد من استهلاكها والوقاية من شرها، ومن هنا ختمنا مقالنا عن الكهرباء فوائدها وأضرارها، لا تنسوا لايك وشير للمقال حتى تعم الفائدة على الجميع.

قد يعجبك ايضًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.