ما هي أنواع الكهرباء

ما هي أنواع الكهرباء أن الكهرباء هي أساس الحياة في عصرنا الحالي، فلا نستطيع الاستغناء عنها أبدًا، فهي تعد من مقومات الحياة الآن، فميع أجهزتنا من هواتف وآلات كهربائية منزلية ومصانع وغيرها تعمل فقط من خلال الكهرباء.

ما هي الكهرباء

  • إن الكهرباء تعد واحدة من أشكال الطاقة المختلفة التي تتواجد في الطبيعة، ويمكنها أن تحدث نتيجة لانتقال مجموعة من الإلكترونات من نقطة ذات فرق جهد عال إلى نقطة ذات فرق جهد اقل.
  • يمكنك أن تجد هذه الإلكترونات التي تنتقل من مكان إلى أخر في مكان ما في الذرة، حيث إن الذرة في الأساس تتكون من بروتونات تحمل شحنة موجبة ونيوترونات تحمل شحنة متعادلة وهذه البروتونات والنيوترونات تتواجد بداخل الذرة.
  • بينما تتواجد الإلكترونات التي تكون سالبة الشحنة خارج الذرة، والتي تكون سببًا أساسيًا في حدوث الكهرباء، حيث أنه يلاحظ حدوث الكهرباء عند حركة هذه الإلكترونات السالبة مع الذرة.
  • والجدير بالذكر أن للكهرباء نوعان هما الكهرباء الساكنة والكهرباء المتحركة ويختلف التيار الكهربائي ما بين تيار كهربائي متردد وتيار كهربائي مستمر.

شاهد أيضًا: طرق توليد الكهرباء من الحرارة

اكتشاف الكهرباء

  • تم اكتشاف الكهرباء من قبل العالم الفيزيائي البريطاني، ويليام جيلبرت وذلك خلال حياته في القرن السادس عشر حيث أن شغفه الشديد بالمغناطيسية أدى إلى قيامه بتنفيذ العديد من التجارب التي مكنته من اكتشاف أن الأرض في الأساس تكون ممغنطة، وقد أستطاع اكتشاف ذلك من خلال استخدام بوصلة، حيث لاحظ أنا أشارت ناحية الشمال وأستطاع هذا العالم من خلال تجاربه اكتشاف جهاز يعرف باسم الكاشف الكهربائي والذي أصبح أول جهاز يمكنه قياس الكهرباء.

ما هي أنواع الكهرباء

إن الكهرباء يمكن تقسيمها إلى نوعان:

أولَا الكهرباء الساكنة

  1. يعرف هذا النوع من الكهرباء باسم الأستاتيكا.
  2. وهي تعد عملية تفريغ للأجسام المختلفة من الشحنات السالبة والموجبة، التي تتواجد بداخلها ويجب أن يكون الجسم الأول يحمل شحنة موجبة والجسم الأخر يحمل شحنة سالبة مضادة لها.
  3. والجدير بالذكر أيضًا أن جسم منهما يكون قليلًا في عدد الشحنات بينما الجسم الأخر، يحتوي على عدد كبير من الشحنات الكهربية مما يسبب حركة الشحنات من الجسم الذي يكون فيه عدد الشحنات كبيرًا إلى الجسم الأخر الذي يكون فيه عدد الشحنات أقل، وتستمر حركة الشحنات الكهربية بين الجسمين حتى يتعادلًا كهربيًا فيكون كلا الجسمين يحملان نفس عدد الشحنات الكهربية.
  4. إن عملية انتقال الطاقة تلك مدتها قصيرة ولحظية وتتم بسرعة كبيرة، ويمكن تمثيل هذه الظاهرة الكهربية عن طريق ملاحظة ما يحدث عندما تقوم بلمس شخص ما وتعرف هذه الظاهرة باسم ظاهرة التفريغ الألكتروستاتيكي، وهي تعد مثالًا واضحًا وبسيطًا لعملية تفريغ الشحنات الكهربائية.
  5. وتعد عملية تفريغ الشحنات الكهربائية التي تحدث خلال الصاعقة الرعدية واحدة من عمليات التفريغ الكهربية المركبة، حيث أن السحب تحتوي على عدد كبير من الشحنات السالبة والتي تحتاج إلى أن تقوم بتفريغها لذلك تلجأ إلى استخدام الهواء لتوصيل هذه الشحنات الكهربائية إلى الأرض، وذلك نتيجة لأن الأرض لا تحتوي على أي شحنات كهربائية، وبالتالي من السهل أن تقوم بتلقي هذه الشحنات الكهربائية.

ثانيًا الكهرباء المتحركة

  1. يعرف هذا النوع من الكهرباء باسم الديناميكا.
  2. إن هذه الكهرباء المتحركة تكون أبطء من الكهرباء الساكنة، وذلك لأنها تسير في شكل تيارات كهربائية.
  3. والجدير بالذكر أن هذا النوع من الكهرباء يمكن الاستفادة منه بصورة كبيرة، حيث من الممكن أن يتم استخدامها في العديد من أنواع البطاريات.
  4. ويمكن ملاحظة هذا النوع من الكهرباء عندما تتحرك الشحنات الكهربائية بصورة ثابتة، وهذا على النقيض تمامًا من الكهرباء الساكنة وذلك لأنه الشحنات الخاصة بها تمتلك العديد من الشحنات الكهربائية ولكنها لا تتحرك بل تكون ساكنة.

يمكن تقسيم الكهرباء المتحركة إلى نوعين من الكهرباء هما:

شاهد أيضًا: بحث عن الكهرباء الساكنة والمتحركة

الكهرباء ذات التيار المستمر

  • وهي الكهرباء التي تسير بها الإلكترونات في اتجاه واحد فقط، أما إن يكون من القطب السالب إلى القطب الموجب أو على العكس من القطب الموجب إلى القطب السالب، وذلك عند انتقالها في الموصل بالإضافة إلى أنه من الممكن أن يتم تخزينها بداخل البطاريات، والجدير بالذكر أيضًا أن الكهرباء من الممكن أن تكون ثابتة أو أن تكون متحركة.

الكهرباء ذات التيار المتردد

  • أن هذا النوع من الكهرباء يستطيع أن يسير في كلا الاتجاهين، حيث أنه يستطيع أن يسير من الشمال إلى اليمين من الممكن أن يسير من اليمين إلى اليسار كذلك، والجدير بالذكر أيضًا أن التيار المتردد دائمًا ما يكون متغيرَا، ويتم استخدام هذا النوع من الكهرباء وذلك لأن نقله يتم بسهوله كبيرة بالإضافة إلى أن تكلفته ليست بكبيرة ولا يفقد هذا النوع من الكهرباء نسبة كبيرة من الكهرباء.

المصادر الممكنة للكهرباء

هناك العديد من المصادر التي يمكن ن خلالها الحصول على الكهرباء ومنها:

  1. البطاريات حيث أن لها القدرة على توليد الكهرباء بكميات مناسبةـ وتتوفر هذه البطاريات بالعديد من الأحجام والأشكال، ومن الممكن استخدام هذه البطاريات في تخزين الكهرباء بداخلها.
  2. المولدات الكهربائية وهو يعد شبيها بالبطاريات، ولكنها تكون أكبر في الحجم، بالإضافة إلى أنه توفر لك كما أكبر من الكهرباء.
  3. الخلايا الشمسية وهي تعد من طرق توليد الكهرباء المكلفة، ولكنها من الطرق النظيفة لتوليد الكهرباء بالإضافة إلى أنها توفر لك كما لا محدودًا من الطاقة.

شاهد أيضًا: طريقة عمل المولد الكهربائي

موضوعات من نفس القسم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.