موضوع تعبير عن كيف تطور مدينتك بالعناصر والمقدمة والخاتمة

المدينة جزء مهم جداً في حياة الإنسان فهي تمثل للإنسان جزء من حياته، كما لو كانت منزله الذي يعيش به، لذلك كل شخص عليه واجبات تجاه مدينته لابد من أن يقوم بها، وهذا ليس فضلاً منه، بل هذا حق المدينة، التي توفر له، المعيشة التي يعيش بها هو وأهله، وأصحابه، لذلك لابد أن ينظر كلا منا إلى نفسنا ولا نحمل غيرنا، ما يجب أن نحمله لأنفسنا نحن، موضوع تعبير عن كيف تطور مدينتك بالعناصر والمقدمة والخاتمة للصف الرابع الابتدائي والخامس الابتدائي والسادس الابتدائي، موضوع عن كيف تطور مدينتك بالأفكار والاستشهادات للصف الأول الإعدادي والثاني الإعدادي والثالث الإعدادي و الثانوي ولجميع الصفوف التعليمية.

مقدمة موضوع تعبير عن كيف تطور مدينتك

المدينة هي المنزل الأكبر لنا، فأنت تعيش داخل منزل يتكون من عدد أفراد الأسرة، التي تتمثل في الأب والأم والأبناء، هؤلاء الأفراد هم أسرتك الصغيرة، الذين يعيشون معك في نفس المنزل، ولكن لا تنتهي العائلة عند ذلك.

هناك ما هو أكبر من الأسرة وهو العائلة المكونة من الأقارب من جهتي الأب والأم، مثل العم والخال، والعمة والخالات وأولادهم، هم يمثلون أسرتك الأكبر التي لها عليك حقوق أيضاً، مثل صلة الرحم.

والوقوف بجوار البعض في أوقات الفرح والأزمات، والمساعدة في أي وقت، ولا ينتهي الأمر عند ذلك، بل لهم حق أن تحبهم وتقوم بودهم، وما شابه ذلك.

كذلك الأمر بالنسبة للمدينة، تمثل المدينة بالنسبة للفرد، نفس الدور الذي تمثله العائلة، الجيران الذين يعيشون معك في نفس المدينة، هم مثل أفراد عائلتك، بل من الممكن أن يكون هؤلاء الأفراد، الذين يسكنون معك في نفس المدينة هم أقرب من أفراد العائلة، فإذا وقع عليك أمر ما لا قدر الله، مثل حريق، أو كارثة أول من سيلحق بك.

هم أفراد مدينتك الذين يعيشون معك بنفس المدينة، لأنهم هم أقرب إليك، من الذي سيأتي إليك، من مكان بعيد، لذلك الرسول صلى الله عليه وسلم أوصانا بحق الجار، لدرجة أن ظن الناس، أن الجار سيرث جاره، وهذا يدل على مدى تمسك رسول الله صلى الله عليه وسلم بالجار.

المسؤول عن تطوير مدينتك

بالطبع الأساس في هذا الأمر هو أن يكونوا أفراد هذه المدينة، يداً واحدة ولكن هناك بعض الأمور التي يجب أن يفعلها الإنسان لكي يطور من مدينته ويجعلها بشكل لائق، يليق به هو أفراد أسرته ومن هذه الأمور، فقوموا بالاهتمام بمدينتكم لأنها تصف مدى نظافة الإنسان الذي يعيش بها.

قد يهمك: موضوع تعبير عن واجبات المواطن تجاه المجتمع

ما الدور الذي يجب أن يقوموا به أفراد المدينة

لكي نقوم ببناء أي شيء بناء سليم، لابد أولاً أن ننظر إلى الأساس الذي نقوم عليه بهذا البناء، حتى لا نظل نزرع بأرض بور، ففي بادئ الأمر لابد من أن يتكاتف جميع أفراد المدينة الواحدة في بناء مدينتهم، لابد أن يكونوا يداً واحدة متكاتفين على الخير، ولديهم ثقافة ووعي بأهمية المدينة التي يعيشون بها.

رسول الله صلى الله عليه وسلم كما أوصانا بحق الجار الذي وصل إلى سابع جار، أوصانا أن نختار الدار قبل الدار، أي أنه لابد على الإنسان أن يختار جاره الذي سيعيش بجواره قبل أن يختار داره.

هذا يعني أنه إذا قمت باختيار منزل ما، وقد أعجبك هذا المنزل جداً، وقررت شرائه، وأن تعيش به لابد أن تختار الجار، فإذا كان هذا الجار سيء أو ليس على خلق، مثل أنه من الأشخاص الذين لا يحترمون حرمة البيت.

أو شخص يسب، أو أنه شخص مؤذي يجتنبه جميع الناس لابد أن تصرف نظر عن الشراء، مهما كان هذا المنزل مناسب لك، فبعد هذا الجار أصبح ليس مناسباً على الإطلاق.

أهمية الأخلاق والمعاملة الحسنة في تطوير مدينتك

كذلك العكس من الممكن أن تعيش ببيت بسيط ولكن لك جار، وأفراد يعيشون معك بنفس المدينة، على خلق، وثقافة واحترام، فهذا أفضل بكثير من هذا المنزل الأخر.

لا يستطيع أحد أن يعيش بمفرده، فأنت شريك لهؤلاء الأفراد الذين يعيشون معك في نفس المدينة، ولكي تتطور المدينة التي ستعيش بها، لابد من أن يكون هناك توافق فكري بينك وبين هؤلاء الأفراد.

هذا الأمر لا يمكن أن نغفل وننظر لبعض الأمور التي حدوثها أمر بسيط، كشراء الزرع، ورصف الشارع وعدم إلقاء القمامة، فما قيمة أن تزرع أنت ومن يعيش معك بنفس المدينة يرى أن هذا الأمر أمراً ليس هاماً، ويقوم بقطعها، والاستهزاء بما تقوم به.

ما فائدة أن تقوم بتخصيص صناديق للقمامة وهذا الشخص الذي يعيش معك بالمدينة، يرى أن هذا ليس أمراً هاماً، ومن الأمر الطبيعي أن تكون القمامة موجودة بكل مكان، وأن هناك عامل نظافة هو من يقوم بذلك الأمر.

أو يقوم بحرق هذه القمامة دون النظر إلى عواقب هذا الأمر، وقد يصل به الاستهانة بهذا الأمر، إلى أنه قد يلقي القمامة بجوار هذه الصناديق، فهو أمر طبيعي بالنسبة له.

اقرأ أيضًا: موضوع تعبير عن واجبي تجاه الوطن وحمايته

نصائح هامة لتطوير مدينتك بشكل أفضل

  • أولاً لابد من نشر التوعية الكاملة من خلال عقد اجتماعات أسبوعية، يقوم من خلالها الأفراد، بالبحث في الأمور التي تنقص البيئة، وكيف سيتم حل هذه المشاكل.
  • لابد من رصف الشوارع الخاصة بكل مدينة، وعمل مطبات بسيطة لتهدئة السيارات، حتى لا يتأذى أي طفل مار من خلال المدينة، فأمر الرصف ليس أمر مكلف، إذا أتحد جميع سكان المدينة وقاموا بهذا الأمر، فسيكون المبلغ هنا على كل فرد بسيط، في مقابل الراحة والمشهد الذي سيختلف تماماً.
  • القضاء على القمامة، حيث أن القمامة تعتبر من أبشع المشاهد التي تراها العين، ويتأذى بها الإنسان والحيوان، ويتجمع حولها الذباب، ويسبب التلوث في البيئة، وتقوم الحيوانات بفتحها وتفريغها في كل مكان، وبذلك أنت لا تلوث المدينة فقط، بل تساعد في انتشار الأمراض أيضاً.

مشكلة القمامة في تأخر تطوير وتنظيف المدينة

  • إلقاء القمامة بالشارع، لا يلوث البيئة فقط وينشر الأمراض، بل من الممكن أن تكون سبب في وفاة إنسان أو إصابته بمريض خطير، ففي هذه القمامة يتم إلقاء الحقن وهذه الإبرة الموجودة بالحقنة إذا قام بلمسها من الممكن أن تسبب له تلوث بالدم.
  • أيضاً القمامة قد يكون بها زجاج منكسر، قد يجرح حيوان أو عامل نظافة، إذا كان هذا العامل مصاب بمرض السكر، فسيكون هذا الجرح بالنسبة له أمر خطير، حيث يكون من الصعب أن يلتئم بسهولة، أو يتم علاجه، بجانب أنه يأخذ أجر بسيط جداً مقابل هذا العمل، بل أيضاً سيتم علاجه بهذا الأجر الذي يأخذه ولا يكفيه أيضاً.
  • بجانب أنك لابد أن ترمي القمامة في الأماكن المخصصة لها، لابد أن يكن لديك وعي أن تلقي القمامة، بطريقة لا تؤذي الآخرين.
  • زرع الورود في كل مكان، فقد أثبتت العديد من الإحصائيات، أن هذه الورود، قد تساعد في بناء طاقة إيجابية داخل الإنسان، برؤية المساحات الخضراء والألوان المبهجة، أمر هام جداً بالنسبة للعين والحالة النفسية داخل الإنسان.
  • تخصيص محلات الباعة، بدلاً من الباعة الجائلين الذين يقضوا على المظهر العام داخل المدينة، بجانب أنهم يحملون أشياء غير معروف مصدرها.
  • من الممكن أن يهتم الإنسان بالمظهر الجمالي لهذه المدينة من الخارج، فمن كان لديه موهبة مثل موهبة الرسم يقوم بالتطوع بتجميل هذه الجدران الخاصة بالمدينة والرصيف، بتلوين هذه الأشياء وإعطاء البهجة للمكان.

موضوعات مرتبطة بموضوع كيف تطور مدينتك:

خاتمة موضوع تعبير عن كيف تطور مدينتك

لابد أن يبدأ كل فرد بنفسه، ويساعد في بناء مدينته بأفضل الطرق، التي تجعله يتشرف بها، ويتمتع بالنظر إليها، موضوع تعبير عن كيف تطور مدينتك بالعناصر والمقدمة والخاتمة للصف الرابع الابتدائي والخامس الابتدائي والسادس الابتدائي، موضوع عن كيف تطور مدينتك بالأفكار والاستشهادات للصف الأول الإعدادي والثاني الإعدادي والثالث الإعدادي و الثانوي ولجميع الصفوف التعليمية.

موضوعات من نفس القسم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.