موضوع تعبير عن القمر للصف الرابع الابتدائى

يعتبر القمر أحد أقمار المجموعة الشمسية التي توصل إليها الإنسان وقال انه يعتبر في الترتيب الخامس أقمار المجموعة التي تدور حول كوكب المشترى، ظلت أبحاث العلماء قائمة لأوقات طويلة للتعرف على القمر إلى أن تم التوصل إلى الاكتشافات العديدة التي توصل إليها الإنسان عن القمر، حيث أنه يعتبر الجسم الوحيد الذي يعتبر في المكانة الثانية بعد الأرض الذي استطاع الإنسان أن يقف عليه، موضوع تعبير عن موضوع تعبير عن القمر للصف الرابع الابتدائي بالعناصر والمقدمة والخاتمة للصف الرابع الابتدائي والخامس الابتدائي والسادس الابتدائي، موضوع عن موضوع تعبير عن القمر للصف الرابع الابتدائي بالأفكار والاستشهادات  للصف الأول الإعدادي والثاني الإعدادي والثالث الإعدادي والثانوي ولجميع الصفوف التعليمية.

مقدمة موضوع تعبير عن القمر للصف الرابع الابتدائي

عندما يطرح أمامنا اسم القمر فنحن يدور عقلنا حول الجسم الصغير الموجود في السماء والذي ينير لنا الكوكب، وعن باقي معتقداتنا أنه يسير معنا عندما نسير ويتحرك إلى حيث المكان الذي نذهب إليه ويستقر معنا به.

ولكن جميعنا نعتقد نفس الاعتقاد فكل شخص يظن أن القمر يسير معه إلى أي مكان أتجه إليه ويظل مستقر في المكان الذي يستقر فيه وبالرغم من ذلك هو قمر واحد، فكيف يسير مع كل فرد منا على حدا إذاً هذا اعتقاد خاطئ.

لذلك كلف العلماء جهودهم يتوصلوا إلى مكان وجود القمر وما هذا الجسم وحجمه وشكله، وبالفعل توصل العالم جاليليو أن هذا القمر جسم صخري ليس كما يبدو لنا ونحن على الأرض، بل كل المعتقدات هذه خاطئة.

شاهد أيضًا: بحث عن القمر بالمقدمة والخاتمة

شكل القمر

القمر جسم صخري ليس كما يبدو مضيء بل هو جسم معتم تماماً يمتلئ بالفوهات والتعرجات الصخرية والحصى الصغيرة، ويعتبر هو الجسم الوحيد الذي تمكن العلماء من الوقوف عليه بعد كوكب الأرض.

القمر حجمه كبير جداً وليس كما يبدو لنا على الأرض، لهذا السبب يظن كل منا أن القمر يتحرك معه في كل مكان يسير إليه، ولكن هذا الأمر بسبب حجمه الكبير، لا يظل القمر ثابتاً على نفس الشكل طوال العام، بل يتغير حسب الأطوار التي يمر بها.

  تكون القمر في الفضاء

لقد انتشرت العديد من المعتقدات حول تكون الأمر، وهذا الأمر الذي يحدث دائماً في هذه العصور، الذين كانوا لابد أن يعيدوا كل شيء إلى أصله، وإلا لن يتوصلوا على أصله فيردوه إلى معتقدات دينية وخرافات مختلفة.

وهذا ما كان يحدث في عصر الجاهلية، حيث كانوا يعيدوا أكل شيء إلى خرافة مختلفة مثل الفيضانات والمطر كان يقولوا عنها إنها سخط من الإله عليهم، ولابد من التقرب منه وتقديم الهدايا والقرابين له لكي يرضى عنهم.

وهذا كان من ضمن أحد أسباب متعددة كانوا لابد أن يفسرها الناس للعامة ولكن مع القمر اختلف الأمر، حيث كان التفسير ليس من قبل الكهنة أو رجال الدين بل كان الأمر مختلف تماماً فكان التفسير من قبل العلماء.

لكن العلماء لن يصرحوا به بتفسير علمي مباشر بل قالوا إنه مجرد اعتقاد حيث ان التصريحات العلمية يختلف الأمر معها تمامًا، فلابد من تقديم تفسير علمي صريح من قبل الدراسات المختلفة في مجال العلم.

فقال العلماء عن تكون القمر انه لن يظهر في الكون بدون تفسير، بل هو نتيجة لاصطدام أحد الكواكب الضخمة بكوكب المريخ وحدث نتيجة لهذا الاصطدام الكبير تفتت للكوكب تكونت منه سحابات صغيرة، ومن هذه السحابات تجمع بين بعضهم البعض تم تكون القمر منه.

وهذا الأمر يرجع إلى 4 مليار سنة أي قبل بداية الحياة الإنسانية حيث تتجاوز مئات القرون فهذا الاصطدام حدث مع حدوث البشرية وتكوينها، ولكن هذا الأمر لن يتم تقديمه من قبل شهود أو تقييمات علمية، بل هو تفسير ومعتقد علمي فقط.

شاهد أيضًا: قصة خيالية قصيرة عن القمر والشمس

مكونات القمر

القمر لن يتكون بشكل عشوائي غير واضح بل هو يتكون من ثلاث طبقات مختلفة كل منهم عن الأخرى من حيث المحتويات والسمك حيث يطلق على الطبقة الأولى.

  • القشرة الخارجية لسطح القمر وهي قشرة سميكة جداً تحمي الغلاف الخارجي للقمي ويبلغ سمكها 680 كم، وهذا السمك بالرغم من أنه سميك جداً ويتجاوز مئات المترات لا يمثل مساحة كبيرة من كتلة القمر، بل لا يتجاوز حجم 2 بالمئة من كتلة القمر ككل.
  • وفي الطبقة الثانية هناك ستار صخري يبلغ 1330 كم هذه الطبقة غنية بالعديد من العناصر المختلفة الموجودة في سطح الأرض وتحتاجها البشرية والكائنات الحية، باستمرار وهي موجودة بكثرة على سطح القمر مثل عناصر الكبريت والحديد والماغنسيوم وغيرهم من بعض العناصر الأخرى.
  • تأتي في المرتبة الثالثة طبقة رقيقة لا يتجاوز قطرها 70 كيلومتر، كما يمتلئ القمر بالعديد من الفوهات والصخور الصغيرة التي تكونت من الاصطدام الضخم الذي يعود إلى مئات السنين.
  • ولكن هذه الصخور ظلت باقية كما هي وتكونت حفر أيضاً متعددة ولكن هناك حفرة تعد أكبر الحفر الموجودة بالقمر حيث تبلغ مساحتها 2500 كيلومتر ويبلغ عمقها حوالي 8 كيلومتر وهذا الحجم يعتبر حجم كبير جداً لحفرة ممكن تكون حيث يبلغ عرضها نصف عرض الولايات المتحدة، وتعتبر مساحة الولايات المتحدة كبيرة إلى أن تصل حفرة فوق سطح القمر إلى نصفها.

سطح القمر

يختلف سطح القمر تماماً عن القمر من داخله حيث أن سطح القمر يتكون من عناصر مختلفة مثل الأكسجين والماغنسيوم والكبريت والحديد، وغيرهم من عناصر أخرى بنسب تختلف عن بعضهم البعض.

ويعتبر سطح القمر هو الجسم المنير في القمر يوجد به بعض الصخور الصغيرة، بسبب الانفجارات والاصطدامات التي حدثت منذ مئات السنين ولكنها لا تقارن بالتجويف الداخلي للقمر.

حيث أن القمر ملئ البراكين والانفجارات والصخور المختلفة التي نتجت من تلك الاصطدامات، وتشكل جسم معتم تماماً لو كان هذا هو حال سطحه ما كان سبب في إضاءة كون بأكمله، بل كان سيصبح الكون معتم.

أطوار القمر

  • لا يأخذ القمر شكلاً ثابتاً بل يتكون من عدة أطوار مختلفة قد تجعلنا في بعضها نرى القمر، وفي بعضها نرى جزء منه مثل
  • المحاق فيكون في هذا الطور الجزء الظاهر منه هو المتوجه اتجاه سطح الأرض، ولا نرى منه سوى جزء وليس القمر كله.
  • الهلال عندما يأخذ شكل الهلال يمكن رؤية القمر بعد غروب الشمس مباشرة في أسفل السماء فقط، ولا يمكن رؤيته في وقت آخر، وقد يأخذ طور البدر وأحدهم تربيع أول وهلال متناقض في كل من هذه الأطوار يأخذ شكلاً مختلف ويظهر في أوقات مختلفة.

شكل الهلال

يختلف هذا الشكل للقمر عند الأمة الإسلامية، حيث يمكننا من خلال رؤيته على هذا الشكل تحديد ميعاد الفطر وميعاد الصوم، حيث يتم رؤيتهم من خلال هيئة الأرصاد من التليسكوب في وقت غياب الشمس مباشرة لنتمكن من تحديد الميعاد الذي سنعلن أنه عيد الفطر أم لا.

شاهد أيضًا: معلومات مبسطة عن الفضاء للاطفال

خاتمة عن القمر

بالرغم من أن القمر هو الجسم الثاني الذي استطاع العلماء أن يقفوا عليه إلا أنه لا يمكن الحياة على سطح القمر ولهذا عدة أسباب مختلفة من أنه جسم لا يصلح للحياة، لأنه معتم وممتلئ بالبراكين والصخور، إلا أنه أيضاً لا يمكن الوقوف عليه، كما يقف الإنسان على الأرض حيث تنعدم به الجاذبية الأرضية التي تمثل الحياة على كوكب الأرض، وبالفعل تمت العديد من الدراسات حول الكواكب المختلفة أن يمكن العيش عليها ولم يصلح للحياة سوى كوكب الأرض الذي سخره الله لحياة الكائنات الحية  موضوع تعبير عن موضوع تعبير عن القمر للصف الرابع الابتدائي بالعناصر والمقدمة والخاتمة للصف الرابع الابتدائي والخامس الابتدائي والسادس الابتدائي، موضوع عن موضوع تعبير عن القمر للصف الرابع الابتدائي بالأفكار والاستشهادات  للصف الأول الإعدادي والثاني الإعدادي والثالث الإعدادي والثانوي ولجميع الصفوف التعليمية.

موضوعات من نفس القسم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.