موضوع تعبير عن رأس السنة الميلادية

موضوع تعبير عن رأس السنة الميلادية، نقدم لكم اليوم على موقع ملزمتي موضوع تعبير عن رأس السنة الميلادية، وسوف نعرض في هذا الموضوع، مقدمة موضوع تعبير عن راس السنة الميلادية، رأس السنة الميلادية، تاريخ الاحتفال بالسنة الجديدة، مظاهر الاحتفال برأس السنة، بعض الكلمات للاحتفال برأس السنة الميلادية، ما هو حكم الاحتفال برأس السنة للمسلمين.

مقدمة موضوع تعبير عن راس السنة الميلادية

العالم كله يستعد في نهاية كل عام للاحتفال برأس السنة الميلادية، وذلك بالأنوار والورود وتزيين الشوارع، وذلك فرحاً بقدوم العام الجديد، وانتهاء عام سابق، وتختلف مظاهر الاحتفال من بلد إلى آخر، ويحتفل معظم الناس في العالم برأس السنة بشجرة الكريسماس المعروفة بوضع الأنوار عليها.

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن العام الهجري الجديد

تاريخ الاحتفال برأس السنة الجديدة

يتم الاحتفال برأس السنة الميلادية في اليوم الأخير من شهر كانون الاول والليلة الاولى لكانون الثاني، ويطلق عليها ليلة رأس السنة، ويتم هذا الاحتفال منذ سنوات كثيرة، ولكن قد اختلف موعد الاحتفال برأس السنة الميلادية، حيث كان يتم الاحتفال به في وقت الاعتدال الربيعي في منتصف شهر آذار، حيث تم الاحتفال به في تواريخ مختلفة مرتبطة بالمواسم من قبل الثقافات القديمة، فمثلاً احتفل المصريون به خلال اعتدال الخريف، بينما اليونانيون خلال الانقلاب الشتوي.

مظاهر الاحتفال برأس السنة الميلادية

تختلف مظاهر الاحتفال برأس السنة الميلادية من بلد الى آخر، وذلك نظراً لاختلاف الثقافات والمعتقدات والأعراف الخاصة بكل بلد، وسوف نعرض فيما يلي مظاهر الاحتفال في بعض الدول:

  • الدول الغربية التي تنطق باللغة الانجليزية وثقافتها الاسكتلندية وتقوم هذه الدول بغناء اغنية لرأس السنة شهيرة وهي “Auld Lang Syne” وتم إجراء بعض التعديلات عليها من قبل الشاعر روبرت بيرنز.
  • أما بالنسبة للأطعمة فإن في الاحتفال في هذا اليوم يتم تقديم بعض الأطعمة الرمزية مثل الخضروات التي تدل على الازدهار خلال العام، ويتناول الأوربيون الكرنب، بينما يتناول شعوب جنوب أمريكا البازلاء، وذلك لاعتقادهم بأنها تجلب الحظ السعيد.
  • أما في آسيا فيتناول الناس هناك الأطعمة الخاصة بهذا اليوم مثل الأرز والمكرونة والبازلاء، وتشير هذه الاطباق للعمر الطويل والحظ والسعادة والثروة.
  • يتم الاحتفال بليلة رأس السنة الميلادية في ميدان التايمز سكوير في مدينة نيويورك، وفي لندن في ميدان ترافالغار، ويكون ذلك بإسقاط كرة الكترونية لكي تدل على اللحظة الدقيقة التي يبدأ بها العام، وتنجذب الحشود الكبيرة في هذه الميادين.
  • في الدنمارك: يجتمع الكثير من الناس في أكبر ميدان في الدنمارك للاحتفال رأس السنة، وعند قدوم العام الجديد تدق الأجراس في برج تاون هول في منتصف الليل للاحتفال برأس السنة.
  • ايطاليا: تشهد روما اقامة الولائم الكبيرة في هذه الليلة حيث يتم إعداد موائد كبيرة من الأسماك للاحتفال بهذا اليوم، ويتم عرض المسرحيات والاحتفالات، كذلك يقوم الرئيس الإيطالي بإلقاء كلمة للشعب للتهنئة بحلول العام الجديد عبر القنوات الفضائية.
  • المانيا: يتجمع الشعب الألماني في مدينة فرانكفورت الألمانية في تجمع كبير وشعبي للاحتفال برأس السنة ويكون ذلك عن طريق الألعاب النارية التي تملأ وتنير السماء في هذه الليلة بشكل مثير ومبهج جداً.
  • دول أمريكا الجنوبية: تحتفل دول أمريكا الجنوبية مثل الأرجنتين والبرازيل في فصل الصيف لهذا تكون الاحتفالات في الميادين والشوارع حتى الصباح، ويسهر الناس في هذه الليلة حتى صباح اليوم التالي في الشوارع.
  • الإمارات: تحتفل دولة الإمارات العربية بقدوم العام الجديد، وذلك عن طريق إضاءة برج الخليفة الذي يعتبر أطول أبراج العالم، واضاءة السماء بالألعاب النارية طوال ليلة رأس السنة، حيث تمتاز دولة الإمارات أنها أصبحت من أكبر الدول السياحية في العالم، لهذا تحتفل الإمارات في هذا اليوم حيث يحتفل الكثير من الأجانب الموجودين هناك بهذا اليوم.
  • مصر: يحتفل المصريون بليلة رأس السنة الميلادية عن طريق الألعاب النارية، كذلك اضاءة وتزيين الاهرامات بالأنوار خلال هذه الليلة، واقامة العديد من الحفلات الغنائية في خلال هذه الليلة.

شاهد أيضًا: ترتيب الشهور الميلادية مع الشهور الهجرية

كلمات للاحتفال برأس السنة

  • ألغيت كل المواعيد حتّى أكون معك بالعام الجديد وأقولك بهمس الكلام كل عام وأنت سعيد.
  • الكل بقول لك: كل عام وأنت بخير بس أنا غير الناس بقول لك: أنت الخير لكل عام.
  • اللهم عاماً دون ذنب، ودون فقد، ودون خيبة أمل، اللهم أيام مستبشرة بلا كسرة قلب، ولا ضيق حال، وفرحه يا الله لم تكن في الحسبان.
  • في خافقي شوق وغرام وفي نظرة عيوني كلام تقولك كلّ عام وأنت بخير والدنيا من غيرك ظلام.
  • كل سنة وأنت أعز أصدقائي، كل سنة وأنت سعيد، كل سنة تبقى بقلبي وبشوفتك تكتمل فرحتي.
  • لا تحلم إني أقولك: سنة سعيدة لكن بقولك شيء واحد أنت سعادة كل سنة.
  • أتمنى لك سنة سعيدة وعسى عامك سعادة وحب، تذكر أنا أول من هنأك.
  • لست أول المهنئين لكنني أرقهم كلمة وأصدقهم مشاعر وألطفهم عبارة، أنتقي أحرفي بكلّ إتقان ليس لأني مبدع الكلمة بل لأنّني سأوجهها لمن يستحقها كلّ عام وأنت بخير.
  • تهنئة من الوريد إلى الوريد وقبل الزحمة والمواعيد كل عام وأنت سعيد، وعمر مديد لك يا أغلى حبيب.
  • عدد ورق الشجر وعدد رمش البصر أهنيك قبل البشر سنة سعيدة.
  • حاولت أسابق الناس وأرسلك مع خيوط الشمس الماس وأقولك كل عام وأنت بخير يا مشعل الرقة والإحساس.

حكم الاحتفال برأس السنة الميلادية

يحتفل العالم أجمع برأس السنة الميلادية، وكذلك تحتفل الشعوب العربية والاسلامية براس السنة الميلادية، وقد اختلف العلماء حول حكم الاحتفال برأس السنة الميلادية، وهناك عدة أقوال حول الاحتفال برأس السنة ومنها ما يلي:

القول الأول: تحريم الاحتفال برأس السنة

حرم العديد من الفقهاء المعاصرين الاحتفال برأس السنة الميلادية واعتبروه عيد لغير المسلمين وذلك بالاستناد الى بعض الاسانيد ومنها ما يلي:

  • قد فسر ابن العباس رضي الله عنه قول الله تعالى في القرآن الكريم (وَالَّذِينَ لَا يَشْهَدُونَ الزُّورَ وَإِذَا مَرُّوا بِاللَّغْوِ مَرُّوا كِرَامًا)، حيث قال إن المقصود بقول الزور هي أعياد غير المسلمين.
  • أما في السنة النبوية فقد استند البعض في موضوع عدم جواز الاحتفال برأس السنة الميلادية في قول رسول الله صلى الله عليه وسلم، رواه أنس بن مالك -رضي الله عنه- بقوله: (قَدِمَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم المدينةَ ولهم يَومانِ يَلعَبونَ فيهما، فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: ما هذانِ اليَومانِ؟ قالوا: كنَّا نَلعَبُ فيهما في الجاهليَّةِ، قال: إنَّ اللهَ قد أَبدَلَكم بهما خَيرًا منهما: يَومَ الفِطرِ، ويَومَ النَّحرِ)، كما روى الإمام البخاري في صحيحه عن أم المؤمنين عائشة أنّ الرسول -عليه الصلاة والسلام- قال: (إنَّ لِكُلِّ قَوْمٍ عِيدًا).

شاهد أيضًا: بحث عن الفرق بين العام والسنة

القول الثاني: إباحة الاحتفال براس السنة

اباح البعض الاحتفال براس السنة الميلادية للمسلمين، وذلك على اعتبارها ليست مناسبة دينية او عيد، وذلك مع حرص الأشخاص على عدم مخالفة تعاليم الدين في أثناء الاحتفال برأس السنة، وايضاً مع عدم التقصير على أداء الفروض والواجبات الدينية، والابتعاد عن فعل المحرمات التي حرمتها الشريعة الاسلامية، ولا يجوز أن يطلق الناس لفظ العيد على هذا الاحتفال، فهي تعتبر بمثابة المناسبة العالمية وليست عيد أو مناسبة دينية، في هذه الحالة يجوز الاحتفال برأس السنة الميلادية للمسلمين.

موضوعات من نفس القسم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.