موضوع تعبير عن حرب أكتوبر للصف الخامس الابتدائي

موضوع تعبير عن حرب أكتوبر للصف الخامس الابتدائي حرب أكتوبر المجيدة هي انتصار ساحق للمصريين وحصولهم على كرامتهم واستردادهم لكل شبر من أرضهم، وبالفعل كانت هذه الحرب نتيجة هائلة للحصول على الحق المسلوب من قبل العدو، ومن أجل معرفة الانتصارات التي تمت بهذه الحرب العظيمة سوف نتناول كل ما يخصها في هذا الموضوع، موضوع تعبير عن حرب أكتوبر بالعناصر والمقدمة والخاتمة للصف الرابع الابتدائي و الخامس الابتدائي و السادس الابتدائي، موضوع عن حرب أكتوبر بالأفكار والاستشهادات للصف الاول الاعدادي و الثاني الاعدادي و الثالث الاعدادي و الثانوي ولجميع الصفوف التعليمية.

عناصر موضوع تعبير عن حرب أكتوبر للصف الخامس الابتدائي.

  1. مقدمة موضوع تعبير عن حرب أكتوبر للصف الخامس الابتدائي.
  2. كيف كانت خطة حرب أكتوبر المجيدة؟
  3. ما هي أهداف الحرب التي كانت تسعى إليها؟
  4. ما هي الأسلحة المستخدمة في هذه الحرب؟
  5. ما هي نتائج حرب أكتوبر وكيف أثرت على العدو؟
  6. ما هي أثار الانتصار التي كانت على المصريين؟
  7. كيف انتهت الحرب؟
  8. خاتمة موضوع تعبير عن حرب أكتوبر.

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن نصر أكتوبر المجيد بالعناصر

مقدمة موضوع تعبير عن حرب أكتوبر للصف الخامس الابتدائي

إن لانتصار أكتوبر لنصر كبير لكل المصرين، حيث يحتفل جميع المصريين بهذا اليوم العظيم في السادس من شهر أكتوبر كل عام، لذلك يكون هذا اليوم عطلة لدى المصريين، فالجيش المصري الذي لا يقدر علية أحد قد قضى على العدو في هذا اليوم وأعاد الأرض المحتلة مرة أخرى.

كيف كانت خطة حرب أكتوبر المجيدة؟

  • خطط الجيش المصري بكل دقة لهذا الوقت، نجد أن هذا الوقت كان يوم إجازة لليهود، فقد حرص الجيش المصري على استغلال هذا الوقت لكي يعبروا خط بارليف، ونرى أن عبور الجيش المصري للخط الذي تباهى به الجيش الإسرائيلي بأنه لا يمكن لأي شخص أن يعبر من خلاله.
  • ولكن بذكاء وفطنة الجندي المصري استطاع أن يتمكن من هذا الحصن، وليس هذا فقط بل تمكنوا من الهجوم عليهم، والقضاء التام لكل محتل على أرض سيناء.
  • وقد ظهرت خطة المصريين من خلال اختيار اليوم المناسب، كذلك نجد أن المهندسين المصريين كان لهم أهمية كبيرة في ذلك الوقت، فقد استطاعوا أن يدمروا خط بارليف عن طريق القيام بعمل طريقة للعبور من هذا الحصن، فقد استخدموا خراطيم للمياه، بحيث تمكن الجيش المصري من المرور من هذا الحصن الذي كان فخر لإسرائيل.

ما هي أهداف الحرب التي كانت تسعى إليها؟

  • لهذه الحرب العديد من الأهداف التي حرص الجيش المصري عليها، فقد كانت أول هذه الأهداف هي أن لا يانهزم أمام العدو ويتمكن من أن يظل أمامه بدون أن يتراجع إلى الوراء، فقد كان من أهم الأهداف هي الحصول على سيناء التي احتلها الإسرائيليون.
  • ونجد في هذه الحرب كان هناك تعاون ملحوظ بين البلاد العربية لكي يحصل الجندي المصري على أرضه، فقد كانت المساعدة من جميع الاتجاهات، فقد كانت هناك مشاركة من سوريا وأيضًا كان هناك اتفاق على عدم إمداد إسرائيل للبترول والتزمت الدول العربية بهذا الاتفاق.
  • وليس هذا فقط بل كانت هناك مساندات للمصريين لكي يمروا من هذه الحرب بكل سلام، فقد كانا هذه الحرب دليل على قوة وشجاعة المصري وإرادته على أن يسترد كرامته أمام الجميع، ولا يمكن أن ننكر ذكاء الجندي المصري في القيام بالانتصار على العدو.

ما هي الأسلحة المستخدمة في هذه الحرب

  • نرى أن الطائرات كانت لها تأثير في هذه الحرب، فعن طريق الضربات التي قامت بها الطائرات المصرية تكن الجيش من إتمام مهمته، فقد كانت هذه طريقة مناسبة لكي تنجح القوات المصرية في النجاح في هذه الحرب.
  • ونجد أن في هذه الحرب ظهرت أخلاق الجنود وحرصهم على القضاء على العدو، فقد كان جميع الجنود لا يشغلهم سوى النصر أو الشهادة، فهذا كان شعارهم في هذه الفترة، فنجد أن هذا كان سبب قوي لكي ينتصر الجيش المصري في هذه الحرب.
  • إلى جانب الطائرات كان هناك دبابات التي تمكنت من المرور بخط بارليف، ثم نجد أن المشاة أيضًا قدموا أرواحهم فداء في هذا الوقت، فقد كان وقت الحرب هو في شهر رمضان المبارك حيث كان الجندي المصري يحارب وهو صائم ويحارب في نفس الوقت.

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن حرب أكتوبر للصف الخامس الابتدائي

ما هي نتائج حرب أكتوبر وكيف أثرت على العدو؟

  • كان من النتائج التي أذهلت الجميع هو التمكن من الحصن الذي تباهت به إسرائيل، حيث أوضحت كثيرًا بأنه لا يمكن أن يهدمه أي شخص مهما كان، فكانت هذه نتيجة لم يصدقها الجندي الإسرائيلي.
  • نجد أيضًا أن الجندي المصري كان يدافع باستماتة رهيبة ضد العدو الإسرائيلي الذي بدوره أوضح أن الجندي المصري جندي شجاع للغاية، فقد كانت هذه شهادة معروفة من الجنود الإسرائيلية، فلم يوجد خير من الجندي المصري في قوته وشجاعته لكي يسترد أرضه ولا يجعل لأي بلد حكم عليهم، فكل جندي كان يبحث عن الانتصار أو الموت في سبيل الشهادة.

ما هي أثار الانتصار التي كانت على المصريين؟

  • أصبح المصريين في قمة سعادتهم لاستردادهم مكانتهم وعدم الاستيلاء على شبر من أرضهم الغالية، وأصبحت الفرحة تملأ الشعب المصري بأكمله، فلا يوجد مثل الجندي المصري الذي قضى على أسطورة إسرائيل في عدم هزيمتهم.
  • وقد شاهد الجميع خروجهم من سيناء الغالية، كما أنه القضاء على خط بارليف كان له أثر طيب على الجميع حيث أن العالم كله كان يخشى منه ويهابه، ولكن الجندي المصري قضى عليه ودمره، واستطاع أن يصل إلى هدفه.
  • كل شخص يحلم أن تكون بلاده بلد حرة غير محتلة، لذلك كان هناك أثر كبير في النفس، عند وجود هذا الاحتلال، وعن سيطرته على الأرض، ولكن عند الانتصار تبدل كل شيء وسعد الجميع، فنرى أن الأشخاص فكانوا في سعادة ليست متناهية جعلت الجنود تشعر بالطمأنينة والراحة لحرية بلاده وانتصاره على الأعداء.

كيف انتهت الحرب؟

  • عندما سيطرت الجنود المصرية على أغلب الأراضي، قام الاتحاد السوفيتي بفرض وقف إطلاق النيران بين كلا من الطرفين، ولكن الجانب الإسرائيلي لم يلتزم بذلك وظل يضرب ولكن الجندي المصري لم يهزم ولم يخشى من أي شيء، لذلك نجده لم يقف مكتوف الأيدي وحارب بكل بسالة، إلى أن تمكن الاتحاد من إرسال قوات تساعد في وقف النار.
  • لذلك نجد أنه تم الاتفاق على قرار مناسب في جعل إسرائيل تنسحب دون عودة، حتى بعد دخولهم الأراضي المصرية ولكنهم خرجوا منها، وفرح الجميع بهذا الانتصار الذي جعل كرامة المصريين فوق أي اعتبار مهما كان، وبذلك توقف النار وتوقفت الحرب وانسحبت القوات من أرض مصر دون عودة.
  • وذهب الرئيس السادات إلى إسرائيل لكي يجد جل إلى هذه الحرب وينهيها ويكون هناك اتفاقية سلام في مقابل هذا، وبالفعل قام الرئيس السادات بعمل اتفاقية سلام والتخلص من جنودهم من على الأراضي المصرية، وبالفعل تم التوصل إلى اتفاقية تسمى اتفاقية سلام التي من خلالها تم القضاء على أي احتلال من أي نوع.
  • فلقد توصلت مصرنا الحبيبة إلى حل كامل لهذه الحرب، والتي كانت بمثابة مفاجئة للجميع، فلم يتوقع أحد أنه سوف يذهب الرئيس السادات إلى إسرائيل لكي يعرف بماذا يفكرون ويتم عمل اتفاقية تشترط من خلاله الخروج من المكان بأسرع وقت، فلم يكن هناك من يتفق مع هذا الذهاب.
  • ولكن في النهاية وجدنا أن هذا أفضل من أجل الحفاظ على بلادنا من شرهم، فلقد كان الرئيس مهتم بهذا الشيء ويريد أن تكون دولته محمية من أي عدو مهما كان، لذلك سنجد أن هذه الحرب تحدث عنها الكثيرون، وأشار عليها من قبل الجميع.

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن حرب 6 أكتوبر 1973 مختصر بالعناصر

خاتمة موضوع تعبير عن حرب أكتوبر

لقد أوضحنا في هذا المقال كل ما يخص حرب أكتوبر المجيدة، وأهميتها للجميع، كما أوضحنا النتائج التي قامت بها هذه الحرب وكيف أثرت على الجنود المصرية والشعب بأكمله، كما أوضحنا كل الأسلحة المستخدمة في هذا الوقت، وتعرفنا على نهاية الحرب وكيف توقفت نهائيًا وتم الانسحاب من أرض مصر الحبيبة.

قد يعجبك ايضًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.