موضوع تعبير عن نصر أكتوبر المجيد بالعناصر

موضوع تعبير عن نصر أكتوبر المجيد بالعناصر كل دولة من دول العالم لا بدَّ لها أن تقوم على الدفاع عن أراضيها ضد أية قوات احتلال يمكن أن تحاول الدخول إليها، ولكن التاريخ يذكر العديد من القصص التي تقوم بذكر الأمجاد والبطولات التي يمكن أن تكون قد حدثت في الفترات الزمنية الماضية، والتي خلدت الكثير من الانتصارات على جيوش الاعداء.

وحاولت بكل الطرق الممكنة أن تمنع الأعداء والغزاة من الدخول إلى اراضي أوطانهم، ولعل من أهم تلك الحروب التي يذكرها التاريخ ويمجده هي حرب أكتوبر المجيدة، التي تجلت فيها العظمة والقوة والاستماتة والفداء، من كل جندي من الجنود المصرية الباسل في الدفاع عن تراب الوطن ضد العدو وتحرير الأراضي المحتلة منهم.

عناصر الموضوع

  1. مقدمة موضوع تعبير عن نصر أكتوبر المجيدة.
  2. صعوبة أجواء الحرب.
  3. براعة الجندي المصري.
  4. ذكاء القيادة المصرية.
  5. خاتمة موضوع تعبير عن نصر أكتوبر المجيدة.

شاهد أيضًا : بحث عن حب الوطن والإنتماء إليه

مقدمة موضوع تعبير عن نصر أكتوبر المجيدة

  • نصر أكتوبر المجيدة من أكثر الحروب التاريخية التي لها أكبر وسيط في التاريخ، وهذا لأن حرب أكتوبر المجيدة من الحروب التي يجب أن يتم ذكرها في كل أوان فهي تعبر عن الماهية القتالية والاستماتة للجندي المصري في الدفاع عن تراب وطنه، وأنه على استعداد للتضحية بكل ما هو غال ونفيس حتى وإن اضطر إلى التضحية بروحه من أجل أن يدافع عن بلده من الاحتلال.
  • من المعروف أن حرب أكتوبر من أعظم الحروب التي خاضها الجيش المصري ضد قوات الاحتلال، كما أن الجيش المصري جيش بتار معروف على مر الزمان بالقتال والبسالة والبراعة في الدفاع عن بلده، وقد خاض الجيش المصري منذ قديم الزمن العديد والعديد من الحروب التي كان لها أكبر إثر على مر التاريخ.
  • حتى إن تلك الحروب لا يزال صداها يدوي في العالم حتى الآن، فتلك الحروب هي التي كونت الهيبة والكرامة المصرية، والتي كان السبب فيها الكثير من الأرواح التي تم تقديمها فداء إلى البلد وإلى أهل هذه البلاد وأبنائها، حتى يتمكنون من العيش بالكرامة والحرية والشرف، ويرفعون رؤوسهم إلى الاعلى غير خائفين على مستقبل ابنائهم.
  • ولهذا فإن حرب أكتوبر المجيدة لا يزال التاريخ يذكر تفاصيلها حتى الآن وما تزال تلك الحرب بما حدث فيها من احداث، يتم تدريسها إلى الطلبة في المدارس والجامعات في المواد التاريخية، حتى يتعلم الجميع كيف أن الأبطال الذين خاضوا تلك الحر كانوا يحملون ارواحهم بين أيديهم، ومستعدين للتضحية بها من أجل كرامة هذا البلد ومجدها وشرفها في العيش بين العالم.

صعوبة أجواء الحرب

  • من أكثر الأشياء التي يجب أن يتم ذكرها عن حرب أكتوبر هي الوقت الذي قامت فيه الحرب، والذي كان يعتبر من أكثر الأوقات المناسبة في هذا الوقت، فقد تم التجهيز للحرب وما يحتاج إليه الجنود في شهر رمضان المبارك، إلى أن نصر أكتوبر المجيد تم خوضها في أوقات الصيام.
  • ومن المعروف أن أكثر الناس في اوقات الصيام يصابون بالتعب أو الإرهاق من عدم تناول الطعام أو من شدة درجات الحرارة، إلا أن الجنود الباسل المصريين كانوا صائمين في الحرب، وكانت أجواء الحرب وحبهم لوطنهم والصيام من أكثر الأشياء التي تعطيهم كل القوة والعزيمة والإصرار على أن يكملوا المهمة التي يتمنون أن يكملوها.
  • وهي التي كانت تدفعهم إلى النشاط والحيوية لتحقيق النصر، فقد كانت اجواء الحرب من أصعب الأجواء التي يمكن أن يتعرض إليها الإنسان، وقد بذل الجنود الباسل الكثير من الجهد، لأنهم كانت لديهم الثقة الكاملة بالله سبحانه وتعالى وأنهم كانوا يجاهدون في سبيل الله وفي سبيل الوطن، فقد أعطاهم الله سبحانه وتعالى القوة والعزيمة وأيدهم بنصر من عنده.
  • وجعلهم يتحملون كل التعب الذي تعرضوا إليه في تلك الحرب، كما أن الجنود كانوا على يقين تام، بأن الله سبحانه وتعالى لن يخيب ظنهم وأن الله عز وجل لن يتركهم وإنه سيكون إلى جانبهم، لأنهم يقاتلون في سبيل تحقيق المجد والشرف والكرامة.

شاهد أيضًا : بحث عن الولاء والإنتماء للوطن مصر

براعة الجندي المصري

  • حرب أكتوبر المجيدة من أكثر المعارك الملحمية التي يجب أن يذكرها التاريخ في كل وقت من الاوقات، فقد كانت تلك الحرب تعبير عن الذكاء الاستراتيجي والذكاء الفطري في الخطوات التي قامت بها قيادة الجيش والتي قام بها الجنود كذلك، من عمليات التمويه إلى التنفيذ إلى اتخاذ القرارات إلى ساعة الصفر إلى كل تلك الأشياء.
  • نصر أكتوبر المجيد فمن أهم الأحداث التي ذكرها التاريخ والتي حدثت في حرب أكتوبر المجيدة هي مرور المركبات الحربية الثقيلة فوق المياه الفاصلة بين الأراضي المصرية وبين خط بارليف، والتي كان من المستحيل أن تمر تلك المركبات الثقيلة من دون جسر يمكن أن يستغرق بناؤه عدة شهور وسيكون من السهل أن يتم اكتشافه.
  • ولكن الذكاء الذي يتمتع به العلماء المصريون كان من الأسباب الأساسية التي عملت على حل تلك المشكلة، حيث إن العمال والعلماء المصريين قاموا باختراع الجسر المتحرك، الذي كان مصممًا ليتم إنزال في الماء، والذي كان له التصميم الخاص والدقيق الذي يمكن أن يتحمل الكثير من الاوزان فوق سطح الماء.
  • وبالفعل وفي لحظة واحدة قامت الجنود المصريين بإنزال الجسر المتحرك فوق سطح الماء، وتم مرور المركبات العسكرية الثقيلة في أسرع وقت ممكن حتى إن قوات الاحتلال لم تلاحظ كل تلك التحركات التي قام بها الجيش المصري في غمضة عين.

ذكاء القيادة المصرية

  • كان من أكثر الأسباب التي أدت إلى الانتصار في حرب أكتوبر المجيدة هي القرارات التي اتخذتها القيادة المصرية، والتي كانت من أكثر القرارات الصارمة والحاسمة، حيث إن القيادة المصرية وقبل تنفيذ الحرب بعدة أشهر، اعتادت على القيام ببعض المشاريع الحربية، التي يتم تدريب الجنود فيها على القتال والمناورة إلى غير ذلك من الأشياء.
  • وعند اتخاذ قرار تنفيذ الحرب في شهر رمضان المبارك كانت القوات الاحتلال قد اعتادت على تلك التحركات العسكرية، وبالأخص أن تلك التحركات كانت في شهر رمضان، فقد صرحت قوات الاحتلال في ذلك الوقت بأن القوات المصرية لا يمكنها أن تقوم بالحرب في هذا الوقت بالتحديد.
  • لأنها اعتادت على تحركات الجيش المصري العسكرية، وكذلك بسبب أن تلك التحركات كانت في شهر رمضان المبارك، ولهذا فعندما تأكد الاعداء بأن الحر قد قامت بالفعل كان الجيش المصري قد قطع بالفعل منتصف الطريق أو أكثر إلى النصر، وكان عنصر المفاجأة التي قام بها الجنود المصريين من أهم العوامل التي ساعدت الجيش المصري على الانتصار.

القيادة المصرية

  • وكذلك فقد كان خط برليف المنيع من أكبر التحديات التي واجهها الجيش المصري، فقد كان هذا الخط يتكون من جبال من الرمال التي كان من الصعب أن يصعد فوقها الجنود أو المركبات الحربية، ولهذا فقد قامت القيادة المصرية بوضع الخطة المناسبة والتي كانت سحب المياه من النيل بواسطة التوربينات الحربية.
  • وقاموا برشها فوق الجبال الرملية وفي أسرع وقت كانت القوات المصرية والمركبات الحربية وباقي الجيش المصري، في طريقه إلى الصعود فوق خط بارليف المنيع، وفي تلك الخطة تتجلى الكمية والقدر الكبير من الذكاء الذي تمتعت به القوات المصرية والقيادة الحكيمة للجيش.
  • كما أن تلك القيادة كانت على دراسة بكل صغيرة وكبيرة وكل العقبات التي يمكن أن تمر بها قوات الجيش المصري، ولهذا فلم تترك تلك القيادة لا صغيرة ولا كبيرة إلا وحسبت لها الحساب الصحيح.

شاهد أيضًا : بحث حول يوم العلم 16 افريل

خاتمة موضوع تعبير عن نصر أكتوبر المجيد

من أكثر الأحداث التاريخية التي كان لها أعظم الأثر على العالم هي حرب أكتوبر المجيدة، والتي انتهت بالنصر لصالح الجنود المصريين الذين قدموا في تلك الحرب كافة ما يملكونه من أشياء حتى أرواحهم في سبيل تحرير أراضيهم من قبضة قوات الاحتلال.

قد يعجبك ايضًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.