أسباب التشاؤم عند الشعوب

أسباب التشاؤم عند الشعوب حياتنا بشكل عام مليئة بإشكال كثيرة من الأحداث، حيث يوجد التفاؤل والتشاؤم، فلا يوجد شخص يعيش على وتيرة واحدة ولا حياة كاملة لا تعتريها أي مشاكل، ويوجد في هذه الحياة أشخاص دائمًا يسيطر عليهم الشعور بالتشاؤم، وعندما يسألون عن سبب هذا يستندون إلى بعض الخزعبلات التي لا أساس لها من الصحة، وسوف نستعرض معًا في هذا المقال أسباب التشاؤم عند بعض الشعوب.

أسباب التشاؤم عند بعض الشعوب

توجد لدى كثير من الشعوب أسباب تدعوهم للتشاؤم فمن هذه الأسباب ما يلي:

مشاهدة البومة

  • كان معروف منذ القدم أن سماع صوت البومة في الليل، يأخذ الناس في التضرع إلى الله أن يكفيهم الشر من كل ما هو مخبأ لهم، وذلك لاعتقادهم أن البومة تحمل مع صوتها الشر، والعرب جميعًا يعتبرونها مصدر تشاؤم، وذلك لأن البومة موطنها الأصلي الأماكن المهجورة والتي توحي بالخوف والفزع في الصباح وتظهر ليلًا.

شاهد أيضًا: تعبير عن اثر السلام على الفرد والمجتمع والشعوب

سماع صوت الغراب

  • وجد قديمًا أيضًا أن الغراب أيضًا مصدرًا للتشاؤم عن بعض الأشخاص، وذلك لأن الغراب يرتبط ارتباط وثيق بقتل قابيل لأخيه هابيل، وتعليمه له كيفية مواراة الجثة الثرى.

التشاؤم من الرقم 13

  • الشعوب الأوروبية من أكثر الشعوب التي تتشاءم من الرقم 13، فنجد شيئًا في منتهي الغرابة عندهم، فمثلًا في كبار الفنادق لديهم تجد رقم 13 في الغرف غير متواجد إطلاقًا، وعن الشعب الأمريكي التخوف من الرقم 13 سائد فيما بينهم.
  • حيث أنهم خافوا من المكوك الفضائي أبوللو لمجرد أنه يحمل رقم 13، وكان سبب الخوف من وجهة نظرهم أن يهوذا الخائن كان يحمل رقم 13، وهو الشخص الذي خان السيد المسيح، وارتباطه بأعمال السحر وكل ما يتعلق بالشياطين.

طيران الطير تجاه الشمال

  • قديمًا العرب اعتادوا على أنهم إن أرادوا أن يقوموا بفعل شيء، يقوموا بطيران طائر في السماء، أن قام الطائر بالاتجاه في طيرانه نحو اليمين كان هذا العمل موفق ويقومون به وهم مطمئنين، أما أن أتجه الطائر في طيرانه نحو الشمال كان هذا دليل سيئ وينذر بفشل ما سيقومون به، وفي تلك الأحوال يعملوا على تأجيل ما سيقومون به لوقت أخر.

المشي أسفل سلم من الخشب

  • هذا الاعتقاد سائد أكثر بين النساء، فهناك من يتشاءم عندما يسير من تحت سلم من الخشب موجود بجانب حيطة من الحوائط، والسبب في هذا يرجع إلى أن هذا السلم كان مثالًا لآلة الإعدام في القدم للأشخاص اللذين لم يتقرفوا أي ذنب يعاقبوا عليه، حيث كان يتم إعدام الشخص عن طريق حبل مربوط في درجة من درجات السلم الخشبي.

إشعال ثلاث سجاير من عود كبريت

  • في أثناء الحرب كان العساكر يقضون أغلب الأوقات جالسين داخل الخنادق، وكان يستعمل العساكر إشعال سجائرهم من عود كبريت واحد، وذلك عن طريق قيام أحد العساكر بإشعال سيجارته ثم إشعال سيجارة زميله وبعدها زميل أخر، وفي في أثناء حدوث كل هذا يكون العدو قد عد عتاده وأصاب العساكر في خنادقهم، ومن هنا أصبح إشعال السجائر من عود كبريت واحد يستدعي التشاؤم.

شاهد أيضًا: أسباب قسوة القلوب وعلاجها

أسباب التشاؤم عند الشعوب

رؤية القط ذو اللون الأسود

  • الشعب المصري هو أكثر شعوب العالم تشاؤم من القط الأسود، حيث يقال إنه إذا نظر بتمعن في عين أحد الأشخاص كان هذا مؤشر سيئ لهذا الشخص، ففي اعتقاد البعض أن هذا شيطان يتجسد في شكل قط أسود اللون، وأن هذا التمعن في عين الشخص سيصيبه بمكروه لا محالة.

المقص المفتوح

  • الكثير من الشعب المصري يعتقد أيضًا أن ترك المقص مفتوح يعمل على توليد النكد في المكان، ويعتقد أيضًا إن فتح وقفل المقص يثير القلق لأهل المنزل حيث يمكن أن يحل النكد على أهل هذا المنزل نظير ذلك اللعب بالمقص وفتحه وقفله.

الشبشب المقلوب

  • ومن أشهر الخرافات عند الشعب المصري هي خرافة الشبشب المقلوب، حيث إن الكثير يعتقد أن الشبشب المقلوب يكون متجهًا للسماء، وهي مكان وجود الله سبحانه وتعالى، وكانوا أيضًا يعتقدون في القدم أن قلب الشبشب يستخدم في الأسحار والأعمال وجلب كل ما هو سيئ.

سكب القهوة

  • هناك الكثير من المعتقدات الخاطئة لدى الشعب المصري، من ضمن هذه المعتقدات سكب القهوة حيث يعتقد أنه عندما تسكب القهوة هذا دليل على حدوث سرور لأهل البيت.

سكب اللبن

  • يعتقد الكثير من المصريين أن سكب اللبن من الأشياء السيئة الغير مستحبة، حيث إن سكبه يعني حدوث إيذاء لأهل البيت المسكوب فيه اللبن.

قص الأظافر عند حلول الليل

  • في القرى المصرية يتم التشاؤم بقص الأظافر بليل، حيث إن عندهم اعتقاد أن الشخص الذي يقوم بقص أظافره ليلَا شخص يعيش في نحس طوال حياته.

تشاؤم الأرقام عند بعض الشعوب

الرقم 42 عند اليابانيين

  • يتم تجنب الرقم 42 في المستشفيات أكثر من أي مكان أخر، حيث إن هذا الرقم يعني بالنسبة لهم الموت فهم يتشاءمون منه بشكل كبير.

رقم 17 في إيطاليا

  • الرقم 17 في إيطاليا يعني نهاية الحياة، ولذلك يتشاءمون جدًا من هذا الرقم.

الرقم 40 في روسيا

  • الروس يعتقدون أن الرقم 40 خاص بالأموات والموت، معتقدين أن روح الميت تظل موجودة في المكان مدة 40 يوم، فهم يتشاءمون من هذا الرقم.

شاهد أيضًا: تعريف الضغط النفسي وانواعه

الرقم 4 في أسيا

  • في الدول الأسيوية بشكل عام يتم تجنب التعامل برقم 4 نهائيًا، حيث أنهم يعتقدون أن الرقم 4 رقم شؤم، ويقومون بتجنب ذكر أي رقم يوجد فيه رقم 4.

قد يعجبك ايضًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.