أنواع الصخور الرسوبية وخصائصها

الكون الذي نحن نعيش به هو عبارة عن عديد من المكونات المختلفة فعندما وجد الإنسان على سطح الأرض قد وجد العديد من المكونات الموجودة حوله، مثل الأشجار والبحار والمحيطات والصخور، فالعلم قد توصل إلى كيفية تكون هذا العالم الذي نحن نعيشه، حيث أنه قال أن الكون هذا عبارة عن مجموعة من الكواكب المختلفة، وعندما أقترب أحد الكواكب من الشمس.

مقدمة عن أنواع الصخور الرسوبية وخصائصها

الصخور هي جسم صلب مختلفة الأحجام والأشكال، تلك الأحجام قد تختلف من حيث البلورات، التي قد تكون هي السبب الرئيسي في تكوين البلورة من حيث وجودها في حجم كبير وحجم متوسط، أو أن تكون صغيرة الحجم حيث أنه قد يوجد نوع آخر من الصخور، وهو ما لا يمكن رؤيته من خلال العين المجردة.

يعتبر هذا النوع من الصخور الذي قد يبدو غير مرئياً قد يكون من بين الصخور، التي قد تخضع بشكل حتمي للأجهزة المعملية التي قد تقوم بتحليل هذه الصخور، والتعرف على نوعها ومكوناتها الأساسية التي تكونت من خلالها.

أنواع الصخور وأشكالها

فبالرغم من وجود أشكال مختلفة من الصخور إلا أننا قد لا يمكنا أن نتعرف على نوع كلًا منهما بدون الخضوع إلى التجارب المعملية التي خلالها،  قد نقوم بالتعرف عليها من خلال أجهزة التلسكوب.

لقد استطاع العلماء أن يتعرف على هذه الصخور التي قد توجد حولنا في كل مكان، حيث أن العلم من المستحيل أن يجد الطبيعة كما هي وقد يقبلها بما هي فنحن قد نستطيع الاستفادة.

من جميع أنواع الصخور المختلفة التي قد استطاع العلماء أن يتوصل إليها من خلال عدد من التجارب والاكتشافات التي قد توصل من خلالها إلى التعرف على ثلاثة أنواع مختلفة من الصخور، وهم الصخور الرسوبية والصخور النارية والصخور المتحولة.

شاهد أيضًا: أنواع الصخور واستخداماتها

الصخور الرسوبية

  • تعد الصخور الرسوبية هي أحد أنواع الصخور التي قد تختلف من حيث الخصائص عن غيرها من الصخور الأخرى، حيث أن الصخور الرسوبية قد يكون للمصطلح الذي جعلها بهذا المسمى هي الظروف التي كانت السبب في تكوينها.
  • حيث أن الصخور الرسوبية قد تكونت من حبيبات لبعض الصخور التي قد انفصلت، من قبل من صخور أخرى قد تكون بالفعل.
  • وتلك الرسوب التي قد نتجت عنها أو بعض الحبيبات، التي قد انفصلت عنها قد تجمعت من جديد ليتكون بها نوع جديد من الصخور وهو الصخور الرسوبية.

أنواع الصخور الرسوبية

بالرغم من أن الصخور الرسوبية هي أحد أنواع الصخور إلا أن الصخور الرسوبية هذه هي تتكون من أنواع صخور أخرى تندرج تحت مسمى الصخور الرسوبية، وتلك الصخور هي:

  1. الصخور الفتاتية: تعد هذه الأنواع من بين أنواع الصخور التي قد تقع تحت ظروف معينة وهي انفصال بعض من الحبيبات التي قد حدث لها عمليات التجوية الميكانيكية، ثم بعد حدوث عمليات التجوية هذه.
  2. فإنها قد تعرضت للتجمد دون أن تتعرض لأي من الظروف الكيميائية، ولكن هذا التجمد الذي حدث لها، قد جعلها التحمت مع بعضها البعض من جديد بفعل الضغط.
  3. الصخور الرسوبية الكيميائية: هذه الأنواع من بين الصخور الرسوبية، التي قد تتكون من عوامل مختلفة وهي قد تتكون من تبخر المياه في الأراضي القاحلة، وتخلف وراءها المعادن الذائبة.
  4. الصخور الرسوبية العضوية: هي أحد أنواع الصخور الرسوبية التي قد تشكلت نتيجة ترسب بقايا حيوانية مثل العظام والأصداف التي قد تحتوي على أملاح الكالسيوم وبقايا نباتية في قاع البحر، ومع وجود تلك البقايا المختلفة ومرور الوقت قد تصلبت، ليتم تكون الصخور الرسوبية العضوية منها.

اقرأ أيضًا: تشكل الصخور الصهارية

خصائص الصخور الرسوبية

لكل نوع من أنواع الصخور قد نجد أه قد تتكون من مجموعة من الخصائص المكونة لها، وقد تعد للصخور الرسوبية بجميع أنواعها التي قد تندرج وتقسم إليها حيث أنها لها عدد من الخصائص وهي:

  • تحتوي على أحافير نباتية وحيوانية وتعد تلك الأحافير موجودة، بسبب تكون بعض أنواعها مثل الصخور الرسوبية العضوية من بقايا الحيوانات والنباتات.
  • تتميز هذه الأنواع من الصخور بوجود هشاشة بها أي أنها ليست قوية، وهذه الهشاشة قد تكون سبب في حدوث تآكل لها بسبب حدوث عوامل التعرية والتجوية.
  • تعد الصخور الرسوبية تحتوي على وجود مسامات فيما بينها وبين بعضها البعض، تلك السمات سببًا رئيسيًا في تخزين المياه الجوفية بداخلها من خلال الطبقات الموجودة لها.
  • تتكون الصخور الرسوبية من عدد من الطبقات.
  • تظهر عليها علامات النيم وتعد هذه العلامات هي أشكال تتكون بسبب حركة الأمواج التي تحدث في البحار ونتيجة لاصطدامها بها، قد تسببت في وجودها على هذا الشكل.

الصخور المتحولة

  • تعد الصخور المتحولة واحدة من بين أنواع الصخور التي قد تتكون من نوع آخر غير التي قد تكون موجودة عليها، حيث أن الصخور المتحولة هي في البداية إما كانت صخور نارية أو كانت صخور رسوبية ومن بعد ذلك قد تحولت لتعد هي الصخور المتحولة الموجودة فيما بعد على هذه الحالة.
  • وكذلك الصخور المتحولة التي قد تعد نوعاً من بين أنواع الصخور المختلفة، فهي أيضاً تندرج تحتها أنواع أخرى مثل:
  • الصخور المتورقة: تلك الصخور هذه تعد قد تعرضت إلى عوامل الضغط الكيميائية، وكذلك عوامل التجوية التي قد جعلتها تتكون منها وهي عبارة عن طبقات.
  • الصخور الغير متورقة: وهي الحالة الثانية التي قد توجد عليها الصخور، ولكنها بالرغم من تعرضها إلى نفس الظروف التي قد تعرضت إليها الصخور من عوامل الضغط الكيميائي والحرارة، إلا أن هذا الأمر لم يجعلها تتكون من طبقات.

 الصخور النارية

  • تعد الصخور النارية هي واحدة من بين أحد أنواع الصخور، التي قد خضعت على بعض العوامل التي قد تسببت في وجودها وتكوينها، حيث أنها قد تتكون نتيجة إلى الانصهار الذي قد يحدث في باطن الأرض.
  • ذلك الانصهار قد يكون هو الظروف أو الحالة التي قد تساعد في تكون الصخور النارية، وقد تتعرض من بعد ذلك إلى التبريد التي قد تتكون من خلاله على هذه الحالة.
  • لكننا قد نجد ان الصخور النارية قد توجد بأكثر من حجم بسبب عملية التبريد هذه التي قد توجد في أحيان بشكل بطيء مما يجعل البلورة التي قد يتكون منها الصخر كبيرة، أو قد تتكون بشكل سريع مما يتسبب في عدم وجود بلورة من الأساس.

تابع أيضًا: أهمية الصخور الرسوبية وتصنيفها

خاتمة عن أنواع الصخور الرسوبية وخصائصها

بالرغم من أن جميع هذه الصخور هي جسم صلب تكون من فعل الطبيعة ولا دخل للإنسان به، إلا أن كل نوع من هذه الصخور قد خضع إلى عوامل بيئية طبيعية مختلفة عن الأخرى، ونحن لا يمكنا أن نتعرف أو نصل إلى هذه الصخور إلا من خلال التعرف على الخصائص الخاصة بها، والتي قد تتمتع بها كل نوع من أنواع الصخور بصورة مختلفة عن الأخرى.

موضوعات من نفس القسم
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.