إستخدامات البترول والغاز الطبيعي في حياتنا

تختلف وتتعدد الموارد الموجودة في الطبيعة ما بين الموارد الطبيعية والموارد الصناعية، فقد نجد أن الإنسان على مر العصور استطاع أن يستفيد من الطبيعة بقدر المستطاع، ذلك كان بفضل العلم والعلماء والباحثين الذين على مر العصور قد استطاعوا أن يقوموا بالبحث والاكتشاف، لكي يقوموا بتطوير الطبيعة بصورة هائلة.

مقدمة عن استخدامات البترول والغاز الطبيعي في حياتنا

وعصر التكنولوجيا الذي نحن نعيشه الآن هو نتاج للتطور والبحث والتنقيب في مختلف العصور الذي قد قاموا فيها العلماء بالبحث والاكتشاف والتدوين.

لكي نعيش الآن ثورة التكنولوجيا التي نحن نعيشها الآن، وقد نجد أن الثورة الصناعية، هي نتاج للموارد الطبيعية الموجودة في الطبيعة، وأستطاع الإنسان على مر العصور أن يقوموا بالاستفادة بالموارد الموجودة في الطبيعة لخدمته.

شاهد أيضًا: ماذا يحدث عند ضغط الغاز

كيفية الاستفادة من الموارد الطبيعية

  • لقد أستطاع الإنسان أن يقوم بالاستفادة من الموارد الطبيعية الموجودة في الحياة، حيث أن الإنسان مع تواجده على هذه الأرض وهو لم يعرف حوله سوى الموارد الطبيعية، مثل الماء والهواء والشمس والقمر والبحار والمحيطات والجبال والهضاب.
  • فعندما ننظر إلى الشمس كمورد من الموارد الطبيعة يعد أكثر بروزاً، بل أنه من بداية واوائل الأشياء التي قد تعرف عليه الإنسان حيث أن الشمس كانت تمثل المورد الطبيعي لمصدر الضوء الرئيسي، الذي قد أستطاع المرء أن يستفاد منه بالقدر المستطاع في وقت كانت فترات الليل تسودها الظلام.
  • ففي بداية الأمر قد استطاعوا أن يتوصلوا إلى النار كمصدر بديل في فترات الليل، تم التوصل والتعرف على النار، ولكنه لم يتم مقارنته مع الشمس لأنه قد يقوم بإنارة المكان المجاور له فقط.
  • لكن مع تقدم الأزمنة والعصور استطاع العلماء أن يقوموا بالاستفادة من الأشعة التي قد تخرج من الشمس، وقام بتحويلها إلى مصدر هام من مصادر الطاقة الكهربائية ومنها إلى مصادر الطاقة الضوئية.
  • حيث أنه من خلال هذه المصادر قد استطاع أن يقوم بالتوصل إلى مصدر جديد من مصادر الضوء وهنا قد يتم التوصل إلى مصدر من مصادر الطاقة الصناعية التي قد تم استخدامها، عن طريق الاستفادة من الموارد الطبيعية.
  • أما عندما قد نصل إلى جانب أخر فنحن قد نرى أن هناك بعض الموارد الطبيعية، التي لم تكن واضحة بنفس صورة الشمس التي قد توجد عليها، حيث أنه يوجد موارد طبيعية أخرى تحتاج إلى عمليات بحث وتنقيب، لكي يتم التوصل إليها.

البترول والغاز الطبيعي

  • يعد البترول والغاز الطبيعي من بين الغازات التي قد توجد في باطن الأرض ولم تبدو واضحة كما هي موجودة في باقي الموارد الأخرى، حيث أننا قد نجد أن هذه الموارد توجد في باطن الأرض وهي عبارة عن مواد هيدروكربونية.
  • قد تحتاج التعرف على هذه المواد والوصول إليها إلى الحفر والتنقيب، وهي لا توجد في بقاع الأرض بأكملها، بل أنها قد توجد في بعض الأماكن وبعض الدول دون الأخرى، ولم تظهر بشكل صريح بل أنها قد تحتاج إلى حفر لمسافات طويلة لكي يتم الوصول إليها.

اقرأ أيضًا: تأثيرات الغاز الصخري على مستقبل الدول المنتجة

استخدامات الغاز الطبيعي

يعتبر الغاز الطبيعي أحد أهم الموارد الاقتصادية التي قد يمكنا من خلالها أن تتحكم باقتصاد دولةـ من حيث نهضتها أو من حيث تطورها أو عكس ذلك، فيمثل الغاز الطبيعي مصدر هام من مصادر الحفاظ على اقتصاد الدولة.

فمن خلال الغاز الطبيعي قد يمكن للدولة أن تقف على حافة التقدم والتطور، حيث أن الدول التي قد تملك الغاز الطبيعي تعد من أغنى دول العالم، لذلك فإن الدول دائماً ما تسعى إلى البحث والتنقيب، لكي تقوم بالوصول إلى الغاز الطبيعي والبترول.

فالدول تقوم بتصدير هذا الغاز إلى دول العالم وبالتالي، فهي قد تتحكم بالسعر العالمي من حيث امتلاكها إلى هذا الغاز وقدرتها في الحصول على العملات المختلفة من باقي دول العالم، وقدرتها في التحكم والسيطرة على الغاز.

كما أنه قد توجد العديد من الاستخدامات والفوائد الذي قد يقدمها الغاز الطبيعي والبترول.

  1. يستخدم الغاز الطبيعي من خلال الحد من التلوث السمعي لأن هذا الغاز لم يقوم باستخدام آلات صاخبة لكي يتم النقل له، بل أن هذا الغاز قد يوجد في باطن الأرض، وعملية نقله قد تتم في باطن الأرض ولا يؤثر على السمع في البيئة المحيطة.
  2. يعتبر الغاز الطبيعي من المصادر النظيفة التي قد تقوم بالحفاظ على البيئة، ولا تؤثر عليها وتتركها نظيفة بخلاف الموارد الأخرى التي قد تؤثر على البيئة، لذلك فهي تعد من الموارد النظيفة وتعد صديقة للبيئة.
  3. تعتبر الولايات المتحدة الأمريكية من بين الدول التي تقوم باستخدام الغاز بدلاً من الفحم لأن الفحم يعد من الموارد التي تؤثر سلبًا على البيئة ولع العديد من الأثار السلبية، ولذلك فتم التخلص من هذا المصدر، والاعتماد على الغاز الطبيعي باعتباره من المصادر النظيفة، والتي ليس لها أي آثار سلبية.
  4. كما أن دولة الصين قد تقوم باستخدام الغاز الطبيعي كوسيلة، يتم من خلالها استخراج الأملاح من البحار.

دولة قطر في إنتاج الغاز الطبيعي

تعد دولة قطر واحدة من بين الدول التي قد تتمتع بمكانة مرموقة بين باقي دول العالم، حيث أنها قد تقوم بإنتاج الغاز الطبيعي بكميات كبيرة، حيث قد يصل إنتاج دولة قطر للغاز الطبيعي إلى ما يقارب 23 مليار قدم مكعب بشكل يومي.

أي أنها في الأسبوع الواحد قادرة على إنتاج كميات هائلة قادرة أن توفر مصدر اقتصادي هائل إلى دولة قطر وهذا المصدر قد يجعلها من بين الدول الأغنى في العالم ويجعل العملة الخاصة بها من بين أعلى العملات، بسبب امتلاكها لهذا الغاز الذي قد يكفي حاجتها وتقوم بتصديره إلى باقي دول العالم.

استخدام الغاز الطبيعي والبترول في حياتنا

قد يمثل كلًا من الغاز الطبيعي والبترول مصادر هامة وأولية في حياتنا وقد تتمثل في:

  1. قد يتم استخدامه في الأمور الحيوية والحياتية التي قد يتم الاعتماد عليها بشكل يومي، مثل الطبخ حيث يستخدم في التدفئة وتسخين الماء كما أنه يعد غاز الثلاجات.
  2. يتم استخدام البترول والغاز الطبيعي في المصانع في تشغيل الآلات المختلفة.
  3. يستخدم كذلك في محطات توليد الكهرباء، حيث من خلال حرق ذلك الغاز يتم الاستفادة منه من خلال توليد الطاقة الناتجة، وهي من المصادر التي لا غنى عنها في حياة الإنسان، نتيجة للتطور العصري الذي نحن نعيشه الآن.
  4. قد يمثل الغاز وقود أحفوري يتم من خلاله تصنيع المواد الصلبة والمواد البلاستيكية.
  5. يستخدم الغاز الطبيعي في تحلية مياه البحر، حيث أنه لا يوجد له لا لون ولا رائحة وأن الرائحة التي قد تخرج من الغاز الطبيعي هي ناتجة من المواد التي قد توضع عليه، أما هو في حالته الخام فهو لا يوجد له أي رائحة على الإطلاق.
  6. يستخدم في فصل مكونات النفط عن بعضها البعض، عن طريق التي تولد من حرق الغاز.

اخترنا لك : بحث عن الغازات وخصائصها

خاتمة عن استخدامات البترول والغاز الطبيعي في حياتنا

وفي نهاية موضوعنا، تعتبر الموارد الصناعية هي موارد طبيعية في البداية فنجد هذا الأمر كذلك بالنسبة إلى الغازات الموجودة في الطبيعة، فهناك العديد من الغازات التي توجد في الطبيعة، والتي قد يتكون منها الغلاف الجوي، والآن قد يتم تصنيعها.

موضوعات من نفس القسم
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.