ماذا يحدث عند ضغط الغاز

ماذا يحدث عند ضغط الغاز؟، الغاز يعتبر هو تلك الحالة التي تدخل من ضمن حالات المادة الثلاثة، وهي تلك الحالة الصلبة والسائلة والغازية، ولكن من أهم ما يميز الغاز بأنه ذو قابلية شديدة من أجل السيلان، وأيضًا لدية القابلية العالية في السريان بشكل كبير، ويتغير شكله على حسب المكان الذي يتم وضع الغاز به، لذلك فإن الغاز يختلف عن باقي الحالات السائلة في أن الحجم المحدد للغاز غير ثابت، وأيضًا فيما بينها البعض توجد العديد من الاختلافات بين الغازات على حسب كثافة كل نوع وكتلته ولزوجته، أيضًا فيتميز كل غاز ببعض الخصائص التي تميزه عن غيره من الأنواع الأخرى.

ما المقصود من كلمة ضغط الغاز؟

  • يقصد من كلمة ضغط الغاز هو متوسط تلك القوة التي تكون واقعة على تلك الوحدة الخاصة بالمساحة، وبالتالي فيوجد للغاز أيًا كان نوعه سواء كان مضغوط أو موسع لابد من أن يكون له ضغط.
  • ويتم قياس الضغط باستخدام وحدة البار أو باستخدام وحدة الباسكال، ولكن تعتبر البار هي تلك الوحدة التي تكون مستخدمة بشكل كبير من أجل قياس الضغط.
  • ومن الممكن أن يتم التحويل فيما بين تلك الوحدتين عن طريق استخدام تلك المعادلة الخطية التي تكون 1بار يساوي حوالي 100.000 باسكال ويرمز دائمًا للضغط برمز p.
  • أما بالنسبة لذلك الضغط الذي يطلق على الضغط الجوي أو الضغط الخاص بالهواء، فهذا الضغط يعبر عن وزن حوالي عمود من الهواء على تلك الوحدة المساحية بارتفاع قد يصل إلى سمك الغلاف الجوي، وفي هذه الحالة تبلغ القيمة الخاصة بالضغط الجوي حوالي 1.0132بار عند المستوي الخاص بسطح البحر، ومع التدريج سوف يبدأ بالتناقص بشكل تدريجي كلما كان مرتفع عن السطح الخاص بسطح البحر.

شاهد أيضًا : ما هو الغاز المستخدم للطبخ

القوانين الخاصة بالغاز

يوجد العديد من القوانين التي تحكم الغازات وتكون حريصة على توضيح تلك العلاقة التي تكون فيما بين درجة الحرارة الخاصة بالغاز، وكذلك ضغطة وحجمه أيضًا من أجل هذا تم الكشف عن بعض القوانين التي توضح هذه الأمور بشكل واضح مع بداية القرن التاسع عشر ومن هذه القوانين: –

قانون بويل

  • من القوانين المعروفة عن الغاز هو قانون بويل وهو ذلك القانون الذي يتحكم في العلاقة فيما بين ضغط الغاز، وكذلك حجم الغاز وينص على أن عند الوصول إلى درجة حرارة معينة، فإن ذلك الضغط الخاص بالغاز يكون بمقدار محدد حتى يستطيع أن يتناسب مع حجم الحيز الذي يتم تواجده فيه بشكل عكسي.

شاهد أيضًا : ما هو لون غاز الكلور

قانون شارل

  • وهو ذلك القانون الذي يهتم بالعلاقة فيما بين الغاز ودرجة الحرارة الخاصة به، وبالتالي فهو يوضح أن مع وجود حجم مقدار محدد من الغاز الذي يكون واقع تحت نوع ضغط محدد، فإنه في هذه الحالة سوف يتناسب تناسب طردي مع درجة الحرارة وليس تناسب عكسي.

قانون غايلو ساك

  • هذا القانون يقوم بتوضيح العلاقة فيما بين الضغط الخاص بالغاز، وكذلك درجة حرارته وفي هذه الحالة ينص على أنه في حالة إذا ما كانت كمية معينة من الغاز تم وضعها في وعاء مغلق، بالتالي فأنه يكون ذو حجم ثابت ففي هذه الحالة سوف نلاحظ تناسب الضغط الخاص بالغاز تناسب طردي مع القيمة المخصصة لدرجة الحرارة.

كيف تتم عملية ضغط الغاز؟

  • كما سبق وذكرنا أن الضغط ما يعبر بشكل دائم عن تلك القوة التي تكون مؤثرة من قبل مادة معينة على تلك الوحدة المساحية التي تخص مادة أخري.
  • ولكن في حالة ضغط الغاز فيكون الضغط هو تلك القوة التي يبذلها الغاز والتي تكون على تلك الجدران التي تخص الوعاء، ومن الممكن أن يتم ملاحظة القوة الخاصة بضغط الغاز في حالة القيام بنفخ البالونات.
  • فعندما تقوم في البداية بالنفخ في البالون فسوف تلاحظ أن مساحتها سوف تزداد بشكل تدريجي، وذلك لأن تلك الجزئيات التي تخص الهواء والموجودة بداخل البالون تكون أكبر بكثير من ذلك الضغط الذي يكون موجود بخارج البالون.
  • ولذلك تجد أن المائع وهي تلك الغازات والسوائل تستطيع أن تؤثر بالضغط في تلك المواد الأخرى، مثلًا على ذلك الضغط الذي يكون ناتج من تلك الأجسام التي تكون صلبة بشكل تام.
  • لذلك كثيرًا ما نقف مستغربين هذا الأمر ويرجع لعدم قدرة البعض على القيام بحدوث ضغط من تلك المطرقة، التي تكون سائلة على ذلك المسمار الذي يكون حديد على سبيل المثال.
  • ولكن حتى تتمكن من تخيل لك الضغط الواقع من المائع في هذه الحالة، يجب أن نشير إلى أن الضغط الذي يكون متكون على جسم شخص معين في حالة إذا ما قام هذا الشخص بالسباحة لمسافة عميقة جدًا من الماء.
  • فإن في هذه الحالة يعتبر الماء الذي يكون واقع فوق الجسم الخاص بالشخص سوف يكون من الأسباب التي سوف تساعده على الدفع بقوة من أجل الاتجاه إلى الأسفل.
  • بناء على قوة الجاذبية الأرضية وبالتالي سوف يلاحظ تأثير الضغط، وكلما كان يسبح لعمق أكبر من ذلك فأن القيمة الخاصة بالضغط التي تنتج على الجسم مثل تلك السوائل.

تكملة كيفية إتمام عملية ضغط الغاز

  • ففي هذه الحالة سوف تكون الغازات ذات تأثير أيضًا بالضغط على الأجسام المختلفة، وعلى سبيل المثال فإن وزن الهواء الذي يكون متواجد في الغلاف الجوي والذي يعبر عن ضغط الهواء يكون في غالب الأمر في أسفل الغلاف الجوي.
  • ومن أهم ما يميز ذلك الضغط الذي يكون مؤثر بشكل كبير في جسم الإنسان ويكون نتيجة للغلاف الجوي، بأنه ضغط ضخم جدًا ولكن في الغالب ما لا نستطيع أن نشعر به، لأنه غالبًا ما يكون موجود بنفس المقدار منذ بداية الأمر.
  • فإننا لا نستطيع أن نشعر به إلا في حالة واحدة فقط وهي عندما تكون القيمة الخاصة بالضغط قد تغيره، أما للأعلى أو أما للأسفل ففي كلتا هاتان الحالتان نبدأ بالشعور بمثل هذا الضغط.
  • لذلك عادة ما تستطيع أن تقوم بالإحساس بمثل هذا الشعور عند القيام بالإقلاع بالطائرة أو عند القيام بالسباحة في الأعماق الخاصة بالبحار.

وكذلك أيضًا:

  • ولكن من المميز أنه على الرغم بأن الضغط يكون ذو قيمة كبيرة جدًا، إلا أنه لا يستطيع أن يسبب أي أثر في الإنسان وذلك لأنه قد يكون من مصادر القوة التي تدفعه للخارج من أجل توازن القيمة الخاصة بالضغط.
  • ومن الملاحظ أيضًا أن القيمة الخاصة بالضغط الجوي تبدأ في التغير كلما أرتفع، مثلما يحدث مع تلك القيمة الخاصة بالضغط في حالة كلما زاد العمق بشكل كبير داخل الماء.
  • فكلما كان الارتفاع بشكل كبير عن سطح الأرض كلما كان القيمة الخاصة بالضغط الجوي قليلة جدًا، لذلك فأن الضغط الذي يكون ناتج عند متسلق الجبال التي تكون غالية يكون أقل بكثير.
  • وذلك لأنه في هذه الحالة كانت كمية الهواء التي يتكون منها الغازات المختلفة تكون أقل، وكذلك العكس أيضًا والمقدار المخصص للضغط الجوي يكون ذات تأثير في حالة إذا ما كان على ارتفاع لا يقل عن 20 ألف قدم، فيكون في هذه الحالة نصف المقدار الخاص بالضغط في حالة وجوده عند سطح البحر.

شاهد أيضًا : ما هو مصدر غاز CO2 وأهميته

اليوم تكلمنا معكم عن ماذا يحدث عند ضغط الغاز بكل التفاصيل التي يمكن أن تفيدكم، لا تنسوا لايك وشير للمقال إذا عجبك المقال لتعم الاستفادة على الجميع.

قد يعجبك ايضًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.