تحسين إنتاج الكتلة الحيوية والعوامل الخارجية

تحسين إنتاج الكتلة الحيوية والعوامل الخارجية، الكثير من الأشخاص لا يعرف ما هي الكتلة الحيوية، ويجهل معناه الكتلة الحيوية هي المواد الحية الموجودة في كل العالم، ولكن في هذا الموضوع سوف تتعرف على ما هي الكتلة الحيوية وفيما تستخدم الكتلة الحيوية وكيف تتكون تلك الكتلة الحيوية الموجودة فتابعو معنا هذا المقال.

ما هي الكتلة الحيوية؟

  • الكتلة الحيوية هي المواد ألحيه الموجودة في العالم كله وهي التي تكون حيه منذ فترة قليله، ويقال أن الكتلة الحيوية تكون أغلبيتها من المواد العضوية النباتية التي عادة تستخدم في صناعه الوقود الحيوي.
  • وأيضًا تدخل المواد الحيوانية في ضمن الكتلة الحيوية وتصنف كل منها حيث يصنفها العلماء إلى نوعين مهمين وفي غاية الدقة، وهي المواد التي تنتجها النباتات وهي مواد عضوية أوليه.
  • أما المواد التي تنتجها الحيوانات هي مواد عضويه ثانوية وهذه المواد تتحول مع مرور الزمن إلى ما يعرف بالكتلة الحيوية، والتي تكون مهمة جدًا إلى الإنسان والي كل البشرية.

كيفية إنتاج الكتلة الحيوية

  • إنتاج الكتلة الحيوية كطاقة مخزنه يتم تخزين هذه الطاقة من الشمس في عمليه مشهورة كثيرًا تسمي هذه العملية هي عمليه التمثيل الضوئي، حيث يمتص النبات الطاقة الشمسية من الشمس ويتم عمل بها تمثيل ضوئي ويتحول إلى غاز الأكسجين ويأخذ غاز ثاني أكسيد الكربون.
  • ويقول أيضًا بعض العلماء أن الكتلة الحيوية تنتمي إلى فئة الطاقة المتجددة، لأنها تنحصر كمثل في الأشجار ومن الممكن تنميه هذه الأشجار بكل سهولة ويسر، وزراعة العديد من الأشجار الكثيرة وتنميه أيضًا العديد من المحاصيل وما ينتج من نفايات يتم حرقها ويتم تحويلها من طاقه إلى أخرى تسمي الكتلة الحيوية.

شاهد أيضًا : موضوع تعبير عن عجائب عالم الحيوان

يمكن تحويل الكتلة الحيوية إلى أشكال عديدة من الطاقة

  • توجد بعض الدراسات تقول انه يمكن تحويل الكتلة الحيوية إلى العديد من الأشكال، وأكثر الطرق المستخدمة في تحويل الكتلة الحيوية إلى أشكال من الطاقة، هي الحرق حيث يمكن حرق بعض الأشجار وبهذه الطريقة تتحول الطاقة الموجودة في الأشجار إلى طاقة حرارية وهذه أول طريقة تستخدم لتحويل الطاقة.
  • هناك بعض الروائح العفنة التي تخرج من القمامة وهذه الرائحة تحتوي على غاز الميثان، ويسمي هذا الغاز بالغاز المنتج بطريقة حيوية أو الغاز المستخرج من القمامة، وغاز الميثان هذا من المعروف انه المكون الرئيسي في الغاز الطبيعي الذي يدخل في كل بيت من بيوتنا، ويستخدم في العديد من الأغراض، مثل أغراض الطهي والتسخين والكثير من الأشياء التي يتم استخدامها في المنزل.
  • يوجد العديد من الآلات النقل التي تخاض بنقل الأشياء من مكان إلى أخر، ومن ضمن هذه الآلات هي الديزل الحيوي الذي يستخدم في نقل الأشياء من مكان إلى أخر، وهذا الديزل الحيوي يحتاج إلى وقود حتى يتحرك وهذا الوقود يتم إنتاجه من المنتجات والعديد من المواد الغذائية مثل الزيوت التي يتم استخراجها من النبات والدهون التي يتم استخراجها من الحيوان.

كيف يمكن تحسين الإنتاج الذي يستخرج من الكتلة الحيوية

  • كما تم التوضيح سابقاً أن الكتلة الحيوية تعتمد وبشكل كبير على العديد من الأشجار والعديد من المحاصيل، ولكن في العديد من الأوقات تتعرض الأشجار أو المحاصيل إلى فترات تؤدي على عدم نمو النبات بشكل كامل، أو المحاصيل أو نمو الفروع أولًا.
  • ثم تتعرض بعض ذلك إلى فترات سكون لا تنمو فيها، ولكن لحل هذه المشكلة التي تتعرض إليها الأشجار والمحاصيل، هناك بعض التقنيات الحديثة وهي التقنيات الحيوية، هذه التقنيات الحيوية يمكن أن تعدل في جينات الأشجار والمحاصيل وتزيد من الفروع والأوراق للأشجار، وتزيد من المحاصيل مما يؤدي إلى زيادة الكتلة الحيوية بدوت أي تعرض أو نقص في الكتلة البشرية المستخدمة.
  • الاحتباس الحراري من أهم الظواهر التي ظهرت مؤخرًا التي تؤثر بشكل واضح على إنتاج الأشجار وإنتاج المحاصيل الزراعية، ولكن باستخدام التكنولوجيا الحديثة التي نشئت مع تقدم الوقت، أصبح هناك بعض التقنيات التي تعمل على معالجة ظاهرة الاحتباس الحراري مما يؤدي إلى زيادة الأشجار والمحاصيل الزراعية.
  • تعد الطحالب من أهم الكائنات البحرية التي نحصل بها على الكتلة الحيوية، إلا أن عند تنميه هذه الكائنات البحرية في البحار والمحيطات فإنها تتنافس مع الكائنات الأخرى في الحصول على الضوء وفي الحصول على الطاقة.
  • وهذا من الممكن أن يحدث خلل في النظام البيئي البحري، ولكن سعي العلماء إلى التفكير في هذه المشكلة وهو تنميه هذه الطحالب في بيئات خاصة أو في بعض البرك المفتوحة، التي لا توجد فيها غير الطحالب حيث لا تتنافس مع غيرها على الضوء أو الغذاء أو نسبه الأكسجين، وتعمل على زيادة الكتلة الحيوية الموجودة.
  • أيضًا من ضمن التقنيات الحديثة المستخدمة في تحسين إنتاج الكتلة الحيوية هو التلاعب ببعض جينات بعض النباتات، مما يجعل هذه النباتات قادرة على تحمل الجفاف لفترات طويلة، وقادرة على مقاومه العديد من الآفات والحشرات الضارة التي تؤدي إلى هلاك العديد من النباتات والمحاصيل الزراعية مما يزيد من زيادة الكتلة الحيوية.

شاهد أيضًا : موضوع تعبير عن واجبات المواطن تجاه المجتمع

فوائد استخدام الكتلة الحيوية

  • يمكن إنتاج الطاقة عن طريق حرق الأشجار والمحاصيل الزراعية والقمامة، وتحوليها إلى طاقة حيوية تستخدم في توليد الطاقة كما في محطات توليد الكهرباء.
  • كما يمكن تحويل الطاقة الحيوية إلى العديد من الأشياء منها غاز الميثا، عند تحللها ويدخل في صناعه الغاز الحيوي.
  • وأيضًا من أشكال الطاقة أنواع الوقود المختلفة التي تحرك العديد من وسائل النقل والمواصلات مثل الديزل الحيوي، الذي تم التوضيح عليه قبل قليل.
  • وكيفه استخراج وقوده من العديد من الكتل الحيوية الموجودة من حولنا جمعيًا، وأيضًا وقود الايثانول الذي أصبح شائع الاستخدام في الأواني الأخيرة الذي يستخرج من قصب السكر بالعديد من الطرق الغير شائعة، حيث ساعدت الكتلة الحيوية في إنتاج العديد من أنواع الوقود والطاقة.

شاهد أيضًا : موضوع تعبير عن الرياضة بالعناصر والاستشهادات 

أهم الايجابيات التي أدت إلى استخدام الكتلة الحيوية

  • من ضمن المشاكل التي تعرض إليها كوكب الأرض في الفترة الأخيرة هي التلوث وبصورة كبيرة، ومن أهم العوامل التي ساعدت على وجود تلوث على سطح الأرض، وتكون بصورة كبيرة هي حرق الوقو.
  • ولكن نجد أن رأى العلماء يوضح أن الوقود الذي يحرق من البترول أي المواد العضوية التي دفنت في باطن الأرض منذ قديم الأزل، تكون أكثر ضررًا من المواد العضوية التي يتم حرقها ولكن هنا نتساءل أليس في كل الوقوديين يتم إخراج غاو ثاني أكسيد الكربون الذي يعمل على تلوث الجو.
  • ولكن رأى العلماء في ذلك مختلف حيث يوضحون أن ثاني أكسيد الكربون الذي يخرج إلى الهواء هو مأخوذ منذ مده قليلة من الوقت من الهواء الجوي الموجود في الغلاف الجوي.
  • من أهم ايجابيات الكتلة الحيوية أنها تعمل على تحسين جودة المحاصيل الزراعية، حيث أن بعض المزارعين يستخدمونها في جذب بعض الحشرات النافعة التي تتغذى على الآفات الضارة التي تؤدي إلى هلاك العديد من الأشجار والمحاصيل الزراعية.
  • تساعد في عميله تخمر النباتات بطريقة مستمرة وسريعة وتكون بشكل دوري مثل الحصول على الايثانول.

قد يعجبك ايضًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.