بحث عن النموذج الجسيمي للموجات

بحث عن النموذج الجسيمي للموجات هذا البحث يتحدث عن النموذج الجسيمي للموجات، حيث يرتبط هذا العلم بدراسة الكم حيث يمكن أن يطلق عليه ميكانيكا الكم أو فيزياء الكم، حيث هذا البحث يتعلق بالفيزياء وكيف قام العلماء ببحث الأشعة والضوء، وأيضًا سلوك المادة كل هذا يوجد في هذا البحث

مقدمه عن بحث النموذج الجسيمي للموجات

  • يهتم هذا البحث بدراسة الموجات حيث يطلق على هذا العلم بفيزياء الكم أو ميكانيكا الكم وهو يرتبط بدراسة سلوك المادة، حيث يدرس كل ما يتعلق بالمادة من جزيئات وذرات وما تحتوي عليه من بروتينات وأيضًا الكترونات.
  • وأيضًا يهتم بدراسة الأشعة وأيضًا الضوء وشكل الأشعة التي تخرج منها من أشعه حمراء وأيضًا بنفسجية وفوق بنفسجية وتهتم بدراسة الفيزياء الكلاسيكية.

شاهد أيضًا: بحث عن تمثيل الحركة في الفيزياء كامل

ما هي الفيزياء الكلاسيكية

  • هي الدراسة التي يمكن أن يتم دراستها عن طريق الموجات الفيزيائية، ويوجد هنا ما يسمى بالزخم الذي لا يمكن دراسته من خلال الموجات الفيزيائية بل هو يرتبط دراسته من خلال الفيزياء الكيميائية.
  • مثلًا إذا أراد شخص تحديد وزنه فيمكن أن يقف على جهاز قياس الأوزان، فقط ويمكن أن يقف على جهاز أخر يحسب الوزن والطول فالجهاز الأول لا يمكن أن يعطي الطول، لأنه مخصص للوزن فقط.
  • أما الجهاز الثاني يقيس الطول والوزن معًا لأنه مخصص لذلك هذا يشبه تقريبا طبيعة الموجات الفيزيائية وأيضًا الفيزياء الكلاسيكية.

متى ظهرت ميكانيكا الكم

  1. ظهر علم ميكانيكا الكم في العصور الحديثة لأنه لم يكن موجودًا منذ القدم، حيث ظهر بعد أن تم القيام باختباره في الكثير من التجارب، والتي تم التأكد من صحتها حيث أنها تم أخذها في الكثير من التجارب التي تخص الفيزياء الميكانيكية.
  2. وفي القرن التاسع تم اخذ نتائج تجارب الفيزياء الكلاسيكية ومطابقتها مع تجارب الفيزياء الميكانيكية، ولكن كانت النتيجة أن نتائج التجربتين لم يتم التوافق بينهم.
  3. وعند خضوع تلك التجارب للسلوك الفيزيائي الميكانيكي حدث أن تغيرت طرق المعاملة مع الجزيئات والذرات والبروتونات والإلكترونات التي تتكون منها الذرة، وتم تفسير الطبيعة بشكل يختلف عن الفيزياء الكلاسيكية وتم إطلاق مسمى على هذه التجارب اسم ميكانيكا الكم.

ما هي ميكانيكا الكم

  • تعد ميكانيكا الكم مجموعه من النظريات الفيزيائية تم إيجادها في القرن العشرين، حيث تقوم هذه النظرية على تفسير الظواهر على مستوى الذرة ومكونات الذرة، حيث أنها وحدت بين الخاصية الجسيمية وأيضًا الخاصية الموجية حتى يحدث مصطلح يسمى ازدواجيه الموجه الجسيمية.
  • وهنا تكون ميكانيكا الكم مسئوله عن التفسير الفيزيائي على المستوى الذري، وأيضًا على الميكانيكا الكلاسيكية وقد سميت بميكانيكا الكم لأهمية الكم في بنائها، حيث أنها تستخدم للقيام بوصف أصغر كميه من الطاقة يمكن أن يتم تبادلها بين الجسيمات.

شاهد أيضًا: ما أسماء علماء الفيزياء

ما السبب وراء وجود ميكانيكا الكم في الحياة

  • من الطبيعي إذا وجد علم جديد أو ظهر شيء جديد على علم لا يمكن أن يلغي هذا العلم القديم بل يتم استكمال الأمر دون تغير المسمى، ولكن الأمر اختلف بالنسبة لعلم الميكانيكا حيث كان مشابه مع الفيزياء الكلاسيكية.
  • ولكن في حقيقة الأمر استطاع علم الميكانيكا تفسير بعض الأمور التي عجزت عنها الفيزياء الكلاسيكية تفسيرها، حيث كان في القدم يحدث ظواهر طبيعية عجزت الفيزياء الكلاسيكية عن تفسيرها أو إيجاد تفسير لما يحدث.
  • حيث كان يتم إنهاء الأمر بان ظواهر طبيعية لم يتم تفسيرها ولكن ليس من المنطقي أن يعجز العلم عن تفسير ظاهرة معينه تحدث في الطبيعية، حيث كان العلم قديمًا يترك هذا الأمر، حيث كان قديمًا يقومون بتفسير الأمطار بأنها غضب من الله والكسوف والخسوف مجرد تعاقب يحدث بسبب قمر الاله وهذا يعني انه لا يوجد تفسير لما يحدث.
  • ولكن العلم له فروع كثيرة منها الإحياء والفيزياء والكيمياء كل هذا يدرس ما يحدث في الكون، فكان في القدم كانت الظاهرة الكهروضوئية والجسم الأسود يخضعان إلى تجارب فيزياء كلاسيكيه، وهذا ليس بصحيح ولكن اتضح أن الذي يهتم بهذا الأمر هي ميكانيكا الكم والتي لعبت دور مهم في كشف تلك الظواهر.

أهم الأفكار التي يبنى عليها علم الميكانيكا

يعتبر علم ميكانيكا الكم من العلوم التي لم تكن استكمال لعلوم سابقه بل هو علم قائم بذاته ويوجد له العديد من الأفكار الأساسية التي بني عليها علم الميكانيكا:

أولًا الطاقة

  • حيث قام العالم ماكس بدراسة حزم الطاقة على أنها حزم منفصلة وليس اخذ الحزم على أنها مرتبطة ببعضها بل قام بدراسة كل حزمه على حدة، وقد تبين هذا الأمر عن طريق دراسة الأشعة البنفسجية والتي تخرج من منحنى الطيف.
  • حيث أن الأشعة التي تخرج من الشمس تأخذ شكل مستقيم حتى تجد شيء يحجز الأشعة، ويقوم بكسرها أي يجعل أشعه الشمس منكسرة أي يحدث خاصية الانكسار وأيضًا يختلف الأمر بالنسبة إلى أشعه الطيف، حيث لم يجد لها تفسير إلا من خلال ميكانيكا الكم.

ثانيًا المستوى الذري

  • يبنى علم ميكانيكا الكم على المستوى الذري والغير ذري وهذا الأمر الذي عجز عنه الفيزياء الكلاسيكية عن تفسير هذا الأمر وخاصًا تفسير لقوانين نيوتن.

ثالثًا الجسيمية الموجية

  • الجسيم الموجية هي نظام للجسم حيث انه لا يمكن تقدير أو تحديد الجسم وأيضًا عدد الذرات والجزيئات، والتي تقوم بالدخول في جزيئات الجسيم ومثلًا الأشعة التي تخرج من الشمس.
  • وأيضًا الضوء وهي من الإشاعات التي يقوم قياسها عن طريق النانو متر، وأيضًا بالسنين الضوئية وهذا ما توصل إليه العلماء، حيث اثبتوا أن الضوء يختلف أطواله وجسيماته، ويتم تحديد النظام الجسيمي للموجات ولكن هذا يتم بعد تجارب ستقام ليتم تحديد موضع الجسيم وأيضًا تحديد حجمه.

نظريه الكم حسب التصور الموجي

  • في البداية لابد أن نعرف أن نظريه ميكانيكا الكم لا تقدم قياسات دقيقه لخواص الجسيمات التي تقاس بل يمكنها أن تعطي بعض التنبؤات، أي كلها أمور محتمله لكل القيم التي يتم أخذتها للجسم الذي يقاس.
  • فالحالة الكمية للجسم تتضمن بعض الاحتمالات التي تخص خصائصه التي تكون قابله للقياس، ومن أمثله ذلك كميه الحركة والطاقة وكميه الحركة، وتلك الخصائص للجسم يمكنها أن تشكل بقيمتها توابع تستمر مثل الموضع ويمكنها أن تقوم بتشكيل توابع ليست مستمرة بل متقطعة مثل الطاقة.
  • ولهذا السبب نظريه ميكانيكا الكم لا تعطي الموضع الدقيق للجسم، ولكن تعطي احتمال وجوده في أي نقطه موجودة في الفضاء مثلًا يمكن أن تحدد مسارات تكون موجودة للجسم يكون فيها الجسم بشكل كبير، ولكن هي لا تقوم بإلغاء إمكانية وجوده في أي نقطه في الفراغ.

شاهد أيضًا: القوة والحركة في بعدين في الفيزياء

خاتمه عن النموذج الجسميي للموجات

هنا في هذا البحث تم التوصل إلى إجراء العديد من التجارب لمعرفه نوع الذرات، حيث يتم تحديدها من خلال ما إذا كانت موجيًا أو جسيمي، حيث يتم البحث من خلال استخدام أدوات رصد معينه ويمكن أن يتم تغير الأدوات التي تستخدم حتى يتم الوصول إلى نتيجة هل هذا جسيمي، وليس موجيًا ونتمنى أن يكون البحث قد أفادكم وقدم لكم كل ما هو يخص النموذج الجسيمي للموجات وما هي تلك النظريات التي استخدمت في هذا الأمر.

موضوعات من نفس القسم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.