يوم الشجرة العالمي

يوم الشجرة العالمي، من الظواهر التي أصبحت أكثر انتشارًا في المائة عام الأخيرة هي الاهتمام البالغ ببعض الظواهر البيئية حتى أن بعض المؤسسات البيئية كان لها دورًا هامًا في ارساء بعض الاحتفالات البيئية المهمة، وخلال تلك الاحتفالات تقوم تلك المنظمات بعمل حملات توعية واسعة الانتشار للشعوب حتى تعرفهم على اهمية مثل تلك الاحتفالات وتستغل الفرصة كذلك للتوعية البيئية بأهمية الموضوع، ومن بين تلك الأعياد البيئية هو ما يعرف باسم عيد الشجرة، وسوف نتحدث في هذا المقال عن نشأته وأهميته وأسباب الدعوة إلى هذا العيد.

يوم الشجرة العالمي

  • يوم الشجرة العالمي من المتعارف عليه ان للأشجار أهمية قصوى في حياة الأفراد والمجتمعات، حيث أن دورها لا يقتصر على الدور التجميلي للمكان الذي تزرع فيه فقط، ولكنها لها أيضًا دور بيئي هام للغاية فعلى سبيل المثال تشارك الأشجار في تعديل الحالة المناخية بشكل ما فهي تحجب أشعة الشمس الزائدة التي تساهم في ارتفاع درجة الحرارة.
  • وكذلك فهي توفر للإنسان مزيدًا من الاكسجين في أثناء ما يطلق عليه متخصصون الزراعة بعملية البناء الضوئي، والتي تستمد الأشجار والنباتات عامة خلالها غاز ثاني أكسيد الكربون وتخرج غاز الاكسجين.
  • وبالتالي فهي تخلص الإنسان أيضًا من غاز ثاني أكسيد الكربون الذي يضر الإنسان أحيانًا في حالة زيادته عن الحد البيئي المسموح به، كما ان يعتبر خبراء البيئة الأشجار وكأنها بمثابة مصدات طبيعية للرياح فهي تعدل من قوتها وتغيير اتجاهها في بعض الأحيان، هذا إضافة لفوائد الأشجار الغير متناهية بالنسبة للتربة الزراعية.

شاهد أيضًا : ما هي قصة يوم المرأة العالمي

بداية الدعوة إلى يوم الشجرة العالمي

  • كل تلك الفوائد السابق ذكرها هي ما أكد كل المهتمون بالبيئة، وكانت كل تلك الفوائد أحد أهم الدوافع بالنسبة للأمريكي جولياس سترينج مورتون، الذي كان أول من ينادي بضرورة عمل عيد للشجرة أو تخصيص يومًا لدعوة الناس خلاله إلى زراعة مزيد من الأشجار، فكيف كانت بداية تلك الدعوة.
  • يوم الشجرة العالمي كانت انطلاقة ما يعرف بيوم الشجرة مع لجوء جولياس مورتون للإنتقال إلى أحد الولايات الأمريكية البعيدة عن صخب وضجيج العاصمة ومدنها فكان اختياره لواحدة من الولايات الأمريكية والتي تسمى نبرسكا.
  • ويعد مورتون أحد أشهر الكتاب الأمريكيين والذي يعمل بالصحافة منذ زمن وتحمل آرائه كثير من الصدى داخل المجتمع الأمريكي، كما أنه أحد أشهر السياسيون في عصره وكان معروفًا بتبني المبادرات المجتمعية والسياسية، ولكن في هذا المرة كان هو شخصيًا صاحب المبادرة.
  • حيث انه كان يجد في نفسه بعض الشغف الغير عادي تجاه الزراعة وقرر أن يلبي نداء هذا الشغف الداخلي على الفور وقام بشراء قطعة أرض زراعية داخل ولاية نبرسكا، بلغت مساحة الأرض التي قام بشرائها ما يزيد عن مائة وخمسين فدانا وكانت المفاجأة انه قام بزراعة تلك المساحة بأكملها بالأشجار فقط إيمانًا منه بفوائدها وأهميتها في التوازن البيئة ولتشجيع غيره من المزارعين على القيام بمثل تلك الخطوة وهذا الفعل.

الدعوة إلى عيد الشجرة

  • وبدأت فكرة تخصيص يوم للأشجار تراود عقل وتفكير الكاتب سترينج مورتون، وبدأ في اتخاذ خطوات فعلية وعملية تجاه تلك الفكرة وكانت أول خطوة قام بها هي تأسيس جريدة بتلك الولاية التي قام بالاستقرار بها مؤخرًا وتولى هو بشكل شخصي رئاسة تحريرها والإشراف عليها وخصص لنفسه عمودًا ليقوم من خلاله بكتابة عدد من المقالات يتناول فيها أمر زراعة الاشجار ويقوم بتوعية المواطنين بأهمية الأشجار كأحد أهم القضايا البيئية التي يجب أن يتم طرحها في الأوساط الزراعية جميعًا، ولاقت تلك الحملة التوعية كثير من الاصداء بالشارع الأمريكي وخاصة في تلك الولاية الأمريكية.
  • حيث وجد مورتون بعض الترحيب من عدد من المواطنون، فقام بالاستعداد للخطوة الثانية وهي تقوية علاقته بمجلس الزراعة المسئول عن ولاية نبراسكا وأعضائه حتى يتم تسهيل مهمته في حالة عرض فكرة يوم الشجرة عليهم فيما بعد، وكان مجلس الزراعة مسئولًا حينها عن توعية المزارعين بالنباتات المطلوب زراعتها، وطرق الزراعة بكفاءة دون حدوث أي مشكلات في التربة أو في المحاصيل.
  • وكذلك كان مسئولًا عن توعيتهم بالطرق السليمة لجمع المحصول، وبالفعل نجح مورتون والذي أصبح أحد الرموز الاجتماعية في ولاية نبراسكا في إقامة علاقات قوية مع أعضاء مجلس الزراعة بالولاية، ومن هنا جاءت الخطوة الاخيرة والحاسمة وهي عرض الفكرة التي تدور في ذهنه على أعضاء المجلس في أحد الاجتماعات المهمة، وكانت المفاجأة هي موافقة كل أعضاء المجلس على الفكرة فقد كانوا مرحبين بها لأبعد حد.

شاهد أيضًا : تاريخ اليوم الوطني الكويتي

 عيد الشجرة

  • لكن بعد عرض الفكرة حدثت بعض الاختلافات بين مورتون وبين عدد من أعضاء المجلس، حيث كان البعض منهم يرى أن يكون هذا اليوم هو أحد الحملات الموجهة حول أهمية الاعتناء بأشجار الغابات لذلك قاموا بطرح اسم “يوم سيلفان” كأحد الأسماء التي يقترح اطلاقها على اليوم.
  • وكلمة سيلفان تلك تعني أشجار الغابات، وهو ما رفضه الصحفي والسياسي صاحب الفكرة رفضًا تامًا، حيث أن هدفه من هذا اليوم هو التوعية بأهمية جميع الأشجار وليست اشجار الغابات وحدها، وقد استجاب مجلس الزراعة لرفض مورتون وخضع لرأيه وتم الاستقرار اخيراً على اسم عيد الشجرة أو يوم الشجرة اسم يطلق على هذا اليوم.
  • كانت تلك الموافقة الأخيرة في اليوم السابع من كانون الثاني بأواخر القرن التاسع عشر وتحديدًا في عام ألف وثماني مائة واثنين وسبعون، وبالفعل بعد قرار مجلس الزراعة بدأ مورتون في الدعوة إلى الاحتفال بيوم الشجرة وقام بحملة دعائية كبيرة يتحدث خلالها عن افتقار مجتمعه إلى الاشجار رغم اهميتها، وبالفعل بدأ المواطنون في التجاوب مع تلك الدعاية وكان أول احتفال رسمي بعيد الشجرة في العاشر من نيسان من نفس العام الذي انعقد فيه مجلس الزراعة ووافق على فكرة الاحتفال.

أول احتفال بيوم الشجرة العالمي

  • قام مورتون باختيار شهر نيسان للاحتفال بيوم الشجرة العالمي بسبب اعتدال الحالة الجوية خلاله وفي يوم الاحتفال بيوم الشجرة والذي يعتبره مورتون يومًا تاريخيًا كانت النتائج مبهرة وفوق تخيلات الجميع، فقد لاقى هذا اليوم نجاحًا كبيراً وانتشارًا عظيمًا في تلك الولاية، وكانت المحصلة النهائية من ما تم زراعته من اشجار ما يقرب من مليون شجرة في ولاية نبراسكا وحدها ثم سرعان ما انتشرت تلك الدعوة بين طوائف الشعب الامريكي المختلفة وعلى الفور احتفلت عدد من الولايات الامريكية بيوم الشجرة في أيام مختلفة من شهر نيسان في نفس العام.
  • ووصل الأمر إلى القيادات السياسية الامريكية حيث كان الرئيس الامريكي نيكسون على رأس القيادة السياسية الامريكية في هذا الوقت، وهو أحد الرؤساء المعروف عنهم الاهتمام البالغ والعناية الزائدة بالبيئة وبالفعل فقد وجه نيكسون كل الدعم لتلك الحمل حتى يساعدها على الاستمرار دون توقف، حتى انه جعل من يوم الشجرة إجازة رسمية لكل المصالح الحكومية الامريكية والمواطنون المتواجدون داخل نطاق ولاية نبراسكا.

نتائج أول احتفال

  • أصبح مورتون أحد اهم الأعضاء المشاركين في مجلس الزراعة، وبعد مرور ثلاثة سنوات على أول احتفال بيوم الشجرة رأي المسئولون ضرورة تعديل اليوم المخصص، لذلك وتم اختيار الثاني والعشرين من نيسان كيومًا رسميًا للاحتفال بالأشجار، وهناك أقوال تتردد أن سبب اختيار هذا اليوم تحديدًا هو انه يوافق يوم ميلاد الكاتب الامريكي مورتون وقد كان هذا هو أحد انواع التكريم المعنوي له نتيجة ما قام ببذله من مجهودات في هذا الصدد البيئي.
  • وكانت أحد اهم نتائج تلك الحملة البيئية هي انتقال فكرة يوم الشجرة إلى عدد من الدول الاخرى سواء الغربية الاوروبية أو العربية، وبدأ عديد من الدول في الاحتفال بهذا اليوم ولكن في اوقات مختلفة من العام.
  • حيث تحتفل به دولتي هولندا والصين في شهر آذار بينما كلا من دولة الأردن وجزيرة مالطا فهم يحتفلون به في بداية العام الميلادي وتحديدًا في كانون الثاني، أما عن جنوب إفريقيا والبرازيل فقد تم اختيار شهر ايلول للاحتفال خلاله بهذا اليوم، ووصلت الدعوة إلى اليمن أيضًا بينما لم تحدد اليمن تاريخًا محددا بل تركت تاريخ الاحتفال مفتوحًا في أي وقت يجد فيه المواطنون الطقس معتدل.

شاهد أيضًا : تعريف ذكرى عيد الاستقلال بالمغرب

وبهذا نكون وصلنا معكم إلى نهاية مقالنا اليوم عن يوم الشجرة العالمي ونرجو أن نكون قد أفدناكم وقدمنا إليكم معلومات قيمة في موقعكم هذا، إذا عجبك المقال لا تنسوا لايك وشير للمقال لتعم الفائدة على الجميع.

قد يعجبك ايضًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.