بحث عن ابو لهب وابو جهل مع المراجع

بحث عن ابو لهب وابو جهل مع المراجع حديث موضوعنا حيث أبو لهب وأبو جهل هما من كفار قريش، وأبو لهب هو عم الرسول صلى الله عليه وسلم، وسوف نذكر بعض جوانب حياتهم، وقصتهما مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكيف كانوا من أشد المعادين له، ودعوته، ورغم علم أبو جهل وتصديقه لرسول الله صلى الله عليه وسلم، ويقينه بأنه رفض اتباعه فقط لأنه من عبد مناف، فكانت النار والعذاب الأبدي جزاء له على تكبره وعناده.

مقدمة بحث عن أبو لهب وأبو جهل بالمراجع

تعد قبيلة قريش من أكبر القبائل في مدينة مكة المكرمة، وهي قبيلة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقد حارب كبراء قبيلة قريش دعوته صلى الله عليه وسلم حينما كانت في بدايتها، وقد هدى الله بعضهم إلى الإسلام، إلا أن هناك منهم من لم يسلم أبداً وكان على رأسهم كلا من أبي لهب، وأبي جهل، فقد قاما بتكذيب النبي صلى الله عليه وسلم، ونالا ممن أسلموا وعذبوهم، فقد قام أبو جهل بالتنكيل والتعذيب بضعاف المسلمين على سبيل المثال، بلال بن رباح، وعمار بن ياسر وأبيه، وأمه سمية، وبهذا هل سينال أبا لهب وأبا جهل نهاية جيدة جزاء لما فعلوه بالمسلمين، هذا ما سوف نعرفه خلال عمل بحث عن أبو لهب وأبو جهل مع المراجع.

شاهد أيضًا: بحث عن حياة الرسول بالكامل منذ مولده حتى وفاته

التعريف بأبو لهب وأبو جهل

سوف نعرف في هذا البحث، من هما ونسبهما وقصتهما، والمضامين المستفادة منها:

التعريف بأبي لهب

هو عم رسول الله صلى الله عليه وسلم غير شقيق، فهو أخ غير شقيق لوالد الرسول صلى الله عليه وسلم، واسمه عبد العزي بن عبد المطلب، ومات عام 624 وكان يلقب بأبي العتبة نسبة لابنه عتبة بن عبد العزي بن المطلب، وكان يكنى أيضاً بأبي لهب.

ولكنه اشتهر باسم أبو لهب، وجاء له من أبوه عبد المطلب نظراً لوجهه المشرق، وشدة وسامته، ويقال أنه في يوم مولد رسول الله صلى الله عليه وسلم، جاءت جارية تبشره بمولده عليه الصلاة والسلام، ففرح فرحاً شديداً وأعتقها من الرق.

وقد تم ذكر اسم أبا لهب في القران الكريم في سورة المسد في قوله تعالى: (تبت يدا أبي لهب وتب* ما أغنى عنه ماله وما كسب* سيصلى ناراً ذات لهب* وامرأته حمالة الحطب* في جيدها حبل من مسد).

التعريف بأبي جهل:

هو عمرو بن هشام بن المغيرة بن عبد الله بن عمرو بن مخزوم بن يقظة بن مرة بن كعب بن لؤي، فيشترك نسب أبو جهل مع النسب الشريف لرسول الله صلى الله عليه وسلم في مرة بن كعب بن لؤي، فأبو جهل ينتمي إلى قبيلة قريش، ولكنه ليس من أقارب رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولا من آل بيته.

وكانت كنيته أبو الحكم وذلك قبل البعثة النبوية، ثم كناه الرسول صلى الله عليه وسلم بأبي جهل نظرا لكراهيته الشديدة لدعوته عليه الصلاة والسلام، وعداوته له.

ولأبي جهل ثلاثة أبناء وهما زرارة بن أبي جهل والذي قتل في اليمن، وتميم بن أبي جهل، وعلقمة بن أبي جهل، وقد تزوج أبو جهل من بنت الحارث بن الربيع بن زياد العبسي.

أبو لهب وأبو جهل وموقفهم من دعوة النبي صلى الله عليه وسلم

في سطور بحث عن أبو لهب وأبو جهل بالمراجع نذكر موقفهما حيث كان كلا من أبي لهب وأبي جهل من كبار قريش وأعلى قومها، وكانا من أشد المعادين لدعوة النبي صلى الله عليه وسلم، فاشتهر أبو جهل بكراهيته الشديدة لله ورسوله، ولذلك ختم الله على قلبه وسمي بأبي جهل، وقاما بتعذيب الكثير من المسلمين المستضعفين، وفيما يلي سنذكر لكم موقفهما من دعوة الرسول صلى الله عليه وسلم في مكة:

شاهد أيضًا: ما هو عدد أولاد الرسول (ص) الإناث منهم والذكور

موقف أبو لهب من دعوة النبي صلى الله عليه وسلم

حينما جهر رسول الله صلى الله عليه وسلم بدعوته في مكة، كان أول المعادين له ولدعوته عمه أبو لهب، ولم يكتف أبو لهب عن الاعتراض فحسب، بل جاهر وأعلن كراهيته للإسلام، ولم يكفه عليه لعنة الله الاعتراض اللفظي بل زاد على ذلك أفعاله الشنيعة في إيذاء النبي عليه الصلاة والسلام، فكان يدبر المكائد له ليلا ونهاراً، وجعل قريش تعرض عنه، ولم يدخل مع قومه بنو هاشم عندما حاصرتهم قريش، بل اشترك في حصار النبي صلى الله عليه وسلم.

وكان أبو لهب متزوجا من أروى بنت حرب بن أمية، وهي الكافرة أم جميل، أخت أبو سفيان وكانا من كبار قريش، وكانت تساعد زوجها أبو لهب في أذى النبي صلى الله عليه وسلم ومحاربته بكافة الطرق القبيحة، فقد كان أبو لهب وزوجته أم جميل أكثر من قام بإيذاء النبي صلى الله عليه وسلم، والتعرض له، وتعذيبه، والتجاوز والتطاول عليه، حيث كانت تقوم بجمع الأشواك ووضعها أمامه عليه الصلاة والسلام لإدماء قدمه الطاهرة.

وكان أبو لهب لديه من الأولاد: عتبة، ومعتب، وعتيبة، وقد أسلم عتبة ومعتب يوم فتح مكة، أما عتيبة لم يسلم أبدا ومات على الكفر، وكانتا ابنتا رسول الله صلى الله عليه وسلم، أم كلثوم، ورقية رضي الله عنهما متزوجتين من أبناء أبو لهب، فأمرهما بتطليقهما، وذلك بسبب بغضه لدعوة النبي صلى الله عليه وسلم وكراهيته الشديدة له.

وجمع النبي صلى الله عليه وسلم قريش ليدعوهم إلى الإسلام وعدم الإشراك بالله شيئاً، فقد روي عن ابن عباس رضي الله عنهما حيث قال في سبب نزول سورة المسد: (صعِد النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم الصَّفا ذاتَ يومٍ، فقال: يا صَباحاه، فاجتمَعَتْ إليه قريشٌ، قالوا: ما لَك؟ قال: أرأيتُم لو أخبَرتُكم أنَّ العدُوَّ يُصَبِّحُكم أو يُمَسِّيكم، أما كنتُم تُصَدِّقونَني، قالوا: بلى، قال: فإني نذيرٌ لكم بينَ يدَي عذابٍ شديدٍ، فقال أبو لَهَبٍ: تَبًّا لك، ألهذا جمَعْتَنا؟ فأنزَل الله: تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ).

فنزلت سورة المسد بالوعيد الشديد لأبي لهب وامرأته أم جميل جزاء لما فعلوه برسول الله صلى الله عليه وسلم، ولن يشفع له عند الله سبحانه وتعالى كونه عم النبي عليه صلوات الله وتسليمه، وقد نزلت سورة المسد قبل وفاة أبي لهب بحوالي عشر سنوات.

موقف أبو جهل من دعوة النبي صلى الله عليه وسلم

كان أبو جهل من أشد المعادين لرسول الله صلى الله عليه وسلم، وقد كناه الرسول بأبي جهل نظراً لقسوة قلبه وقد ختم الله على قلبه فهو لن يؤمن أبداً، وكان دائما يؤذيه عليه الصلاة والسلام بأقواله وأفعاله، فيذكر حين ذهب النبي صلى الله عليه وسلم ليصلي في المقام، رآه أبو جهل قال له: يا محمد ألم أنهك عن هذا، فأغلظ له النبي صلى الله عليه وسلم، فقال له أبو جهل يا محمد بأي شيء تهددني، والله إني لأكثر أهل هذا الوادي نادياً!، وتوعد النبي إن رآه يصلي مرة أخرى فقال: واللات والعزى إن رأيته يصلي كذلك لأطأن على رقبته ولأعفرن رأسه في التراب، وقد أقدم على رسول الله صلى الله عليه وسلم ليطأ على رأسه وهو يصلي، فجاء ينكص على قدميه ويتقي بيديه، فلما سئل عن ذلك قال إن بيني وبينه خندقاً من نار، وهولا، وأجنحة، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم معقباً على ذلك لو دنا مني لاختطفته الملائكة عضواً عضواً.

وقد نزل قوله تعالى: (أرأيت الذي ينهى، عبداً إذا صلى) في أبي جهل عليه لعنة الله حينما أراد أن يمنع النبي صلى الله عليه وسلم من الصلاة، فوعظه الله سبحانه وتعالى بالتي هي أحسن فقال له: (أرأيت إن كان على الهدى) أي أن الذي تعارضه على حق، لآخر الآية وتوعد الله أبا جهل بالعذاب.

وفاة أبو لهب وأبو جهل

خلال سطور بحث عن أبو لهب وأبو جهل مع المراجع سوف نتحدث عن كيفية موتهما لنرى كيف تكون نهاية الظالمين المعتدين، نهاية مؤلمة، وموتة تليق بظلمهم لنبي صلى الله عليه وسلم وعدوانهم عليه، وها الآن قد اختفت آثارهم جميعاً وانتهوا وأصبحوا حطاماً وتراباً، فهل نفعتهم أصنامهم، وهل التاريخ سيرحمهم، أم ستظل أخبارهم عبرة للجميع، وكيف لا وتم تسطيرها في القران الكريم، وتوعدهم الله سبحانه وتعالى بالعذاب الشديد، فقد قال تعالى: ﴿فَكُلا أخَذْنَا بِذَنْبِهِ فَمِنْهُمْ مَنْ أَرْسَلْنَا عَلَيْهِ حَاصِباً وَمِنْهُمْ مَنْ أَخَذَتْهُ الصَّيْحَةُ وَمِنْهُمْ مَنْ خَسَفْنَا بِهِ الارض ومِنْهُمْ مَنْ أَغْرَقْنَا وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيَظْلِمَهُمْ وَلَكِنْ كَانُوا أَنْفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ﴾ [العنكبوت: 40].

موت أبو لهب:

توفي أبو لهب في مكة وذلك بعد إصابته بمرض خطير كالطاعون بل أشد يقال أن اسمه العدسة، وهو مرض خبيث، وقد أصيب به بعد هزيمة المشركين أمام المسلمين في غزوة بدر، فجمع الله عليه كافة أنواع العذاب النفسي، والبدني، والجسدي، فمات شر ميتة.

وقد رويت قصة موت أبي لهب الطبراني والحاكم وغيرهما عن أبي رافع مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (كنت غلاماً للعباس بن عبد المطلب، وكنت قد أسلمْتُ، وأسلمَتْ أم الفضل، وأسلم العباس، وكان يكتم إسلامه مخافة قومه، وكان أبو لهب تخلف عن بدر، وبعث مكانه العاص بن هشام، وكان له عليه دَيْن، فقال له: اكفني من هذا الغزو، وأترك لك ما عليك، ففعل. فلما جاء الخبر، وكبتَ الله أبا لهب، وكنت رجلاً ضعيفاً أنحتُ هذه الأقداح في حجرة زمزم، فوالله إني لجالس أنحت أقداحي في الحجرة، وعندي أم الفضل، إذ الفاسق أبو لهب يجر رجليه، أراه قال: حتى جلس عند طنب الحجرة، فكان ظهره إلى ظهري، فقال الناس: هذا أبو سفيان بن الحارث، فقال أبو لهب: هلمَّ إلي يا ابن أخي، فجاء أبو سفيان حتى جلس عنده، فجاء الناس فقاموا عليهما، فقال: يا ابن أخي، كيف كان أمر الناس؟ قال: لا شيء، والله ما هو إلا أن لقيناهم، فمنحناهم أكتافنا يقتلوننا كيف شاءوا، ويأسروننا كيف شاءوا، وأيم الله ما لمتُ الناس، قال: ولِمَ؟ فقال: رأيت رجالاً بيضاً على خيل بُلق، لا والله ما تُليق (تمسك) شيئاً، ولا يقوم لها شيء، قال: فرفعت طنب الحجرة، فقلت: تلك والله الملائكة، فرفع أبو لهب يده فلطم وجهي، وثاورته، فاحتملني فضرب بي الأرض حتى نزل عليَّ، وقامت أم الفضل، فاحتجزت، وأخذت عموداً من عمد الحجرة، فضربته به، ففلقت في رأسه شجة منكرة، وقالت: أي عدو الله، استضعفتَه أنْ رأيت سيده (العباس) غائباً عنه! فقام ذليلاً، فوالله ما عاش إلا سبع ليال حتى ضربه (أصابه) الله بالعدسة.

والعدسة هي مرض خبيث كان العرب يخشونه كالطاعون وكانوا يهربون منه، حتى لما أصيب به أبا لهب لم يدفنه أبناءه خوفاً من أن يصيبهم المرض، وتركو جثته منتنة وتعفنت، وقد قال رجل لأبناء أبي لهب ألا تستحيان أبوكما قد أنتن في بيته، وطلب منهم أن يدفنوه وهو معهم نظراً لخوفهم من العدوى، فلم يغسلوه بل ألقوه في الماء، ثم أخرجوه وقذفوا به في أعلى مكة، وألقوا عليه الحجارة.

موت أبو جهل

أبو جهل من كبار قبيلة قريش وهو من خطط ودبر لقتل النبي صلى الله عليه وسلم أكثر من مرة، كيف مات، وعلى يد من قتل!؟

قتل أبا جهل على يد غلامين يتراوح عمرهما بين الرابعة وعشر والسادسة عشر، وهما معاذ ومعوذ أبناء غفران، حيث ذهبا إلى عبد الرحمن بن عوف وسأله أحدهما قائلا: يا عم أين أبو جهل، لعلمهم أنه قد سب الرسول صلى الله عليه وسلم، فلما رأوه أسرعا نحوه ليقتلوه، فلما أصاباه أجهز عليه عبد الله بن مسعود فقال له أبو جهل: لمن الملك اليوم، فأجابه عبد الله بن مسعود: لله ورسوله (صلى لله عليه وسلم) يا عدو الله، فقال له أبو جهل: لقد ارتقيت مرتقي صعباً يا رويعي الغنم، فقطع عبد الله بن مسعود رأس أبي جهل وذهب بها إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم.

بعض الدروس والعبر المستفادة من سورة المسد التي أنزلت في حق أبي لهب وامرأته

كما علمنا آنفاً أن سورة المسد نزلت رداً من الله سبحانه وتعالى على طغيان وعدوان وتطاول أبو لهب وامرأته أم جميل على النبي صلى الله عليه وسلم، فقد أنزل الله فيهم قرآناً يتلى إلى قيام الساعة، وتوعد لهم بالعذاب الشديد، ومن أهم الدروس المستفادة من سورة المسد ما يلي:

  • بيان نصر الله سبحانه وتعالى لرسوله صلى الله عليه وسلم، وبيان حكم الله في هلاك أبو لهب وزوجته.
  • أن الإنسان لا ينفعه مال ولا بنون، ولن يتبقى له سوي عمله سواء كان صالحاً، أو غير ذلك مما يستحق عليه العقاب.
  • تحريم أذية المؤمنين وتحريم الظلم والعدوان مطلقا، لأن عاقبته غير حميدة، وآخرها عذاب أليم.
  • إن القرابة لا تغني العبد شيئاً إن كان مشركاً، فهذا أبو لهب عم رسول الله صلى الله عليه وسلم في النار، بل توعده الله أنه سوف يكون حطب جهنم.
  • وتعتبر سورة المسد دليل قوي ومعجزة لكل المشككين في نبوءة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، فلحظة نزول قوله تعالى: (تبت يدا أبي لهب) دليل على النبوة، فقد دافع الله عز وجل عن رسوله عليه الصلاة والسلام.

شاهد أيضًا: نبذة مختصرة عن سيرة بنات الرسول (ص) وصفاتهم

خاتمة بحث عن أبو لهب وأبو جهل بالمراجع

بعد الإبحار في عمل بحث عن أبو لهب وأبو جهل بالمراجع عرفنا أكثر اثنين معاديين للنبي محمد صلى الله عليه وسلم، ولدين الإسلام، وتطرقنا إلى بعض جوانب حياتهما، وكيف كانا يحيون في الأرض فساداً، ورغم معرفتهما بالله تعالى، وتصديقهما لرسول الله صلى الله عليه وسلم إلا أنهما رفضا اتباعه، فاستحقوا بذلك عقاب الله وعذابه الشديد.

وقد جاء القرآن لنا بأخبار السابقين لكي نأخذ منهم العبر والمواعظ، فنتعلم من نهاية أبي لهب وأبي جهل أن الظلم ظلمات في الدنيا والآخرة، ولن ينفع الإنسان لا ماله، ولا ولده، ولن يشفع له نسبه، إلا من أتى الله بقلب سليم.

موضوعات من نفس القسم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.