بحث عن الزكاة كامل مع المراجع
بحث عن الزكاة كامل مع المراجع، نتعرف منه على الزكاة الركن الثالث من أركان الإسلام وقد ذكرها الله سبحانه وتعالى في القراَن الكريم في أكثر من 80 أية وتتجلى أهميتها في تغليظ العقاب الإلهي لمن تغافل عنها لذلك وجب البحث عن الزكاة كامل مع المراجع لك.
المحتويات
مقدمة بحث عن الزكاة
- معني الزكاة في اللغة هي الثناء والبركة والزيادة ولها أيضا معنى الطهارة سواء كانت مادية أو معنوية.
- وهي في ديانات التوحيد مقصود به العبادة والتقرب إلى الله سبحانه وتعالى.
- تشمل الزكاة أيضا معني الصدقة ولكن لفظ صدقة يضم الفريضة والتطوع.
- كما أن الصدقة تشمل كل أفعال الخير سواء كانت مادية بإنفاق الأموال أو غير ذلك.
- الزكاة في الإسلام هي المال الذي يجب إنفاقه في ثمانية مصادر حسب شروط معينة تم تحديدها بأدلة من الكتاب والسنة.
- ويوجد ما يفيد في الديانات الأخرى معني الزكاة مع اختلاف التسمية ففي المسيحية تعرف بالصدقة.
- وتتفق الديانات السماوية الثلاثة على مفهوم الزكاة من حيث كونها تقرب إلى الله بالعبادة.
- كما أنها خير كثير للإنسان سواء المرسل أو المتلقي.
- الزكاة لدى المسلمين متعلقة بالأموال، وتأتي فرضيتها على المسلمين جميعاَ حيث أنها ركن من أركان الإسلام.
- وتأتي مقترنة بالصلاة في القراَن الكريم.
- تعتبر الزكاة فريضة شرعية لها نظام مكتمل، هدفها في الأساس مصلحة العباد.
- فهي مختلفة عن الصدقة أنها إلزامية لا ترتبط بالأعمال الخيرية أو التبرع للمساجد أو الجمعيات الخيرية وتتضمن زكاة عن الأموال وزكاة الفطر.
ولا يفوتك قراءة مقالنا عن: موضوع تعبير عن الفرق بين الزكاة والصدقة
تاريخ تشريع الزكاة
- فرضت الزكاة في الديانات الإبراهيمية، وذلك بدفع جزء من المال معلوم ومحدد إلى المحتاجين مع اختلاف حول تفاصيل أحكامها بين ما هو فرض أو تطوع.
- وعلى من يجب إخراجها ولكن يتفق الدين الإبراهيمي مع أصول الدين على توحيد الله والإيمان بالرسل والكتب أي أساسيات الدين.
- الزكاة في الدين الإسلامي فريضة أساسية فرضت بعد بعثة الرسول في مكة والدليل على ذلك آيات القرآن الكريم.
- أما توضيح الأحكام الخاصة بالزكاة وتطبيقها جاء بعد الهجرة إلى المدينة.
- حيث تعتبر من المراحل المهمة في تشريع الزكاة وبيان أحكامها وتوضيح مصاريفها.
- يوضح الدين الإسلامي أهمية دور الدولة في جعلها وكيلاً لمستحقي الزكاة ففي القرآن الكريم {خذ من أموالهم صدقة}.
- والخطاب موجه من الله سبحانه وتعالي إلي الرسول بصفته ولي الأمر.
- بعد تولي أبو بكر الصديق خلافة المسلمين بعد وفاة الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام حرص على تطبيق ما شرعه الله ورسوله وحرص على جمع الزكاة واستجابت معظم القبائل.
- ولكن بعض القبائل حديثة العهد بالإسلام ارتدت عن الزكاة وقد قسمها العلماء إلى فريقين الأول ارتد عن الدين وعادوا إلى الوثنية وحاربهم أبو بكر.
- أما الفريق الثاني لم يرتد عن الدين ولكنهم أقروا الصلاة وأنكروا الزكاة ومنهم من لم يمتنع إلا أنهم منعوا من إرسالها من قبل أولياؤهم.
- بعد تولي عمر بن الخطاب حرص على تنظيم شئون الدولة وأقام الدواوين وخصص بيت مال للزكاة.
- وقد كان له خبرة في أمور جمع الزكاة.
- صار على النهج الخليفة عثمان بن عفان ثم علي بن أبي طالب وتلاه خلفاء الدول الإسلامية المتعاقبة وصولاً للدولة العثمانية.
- في عصرنا الحالي جميع الدول الإسلامية تقر بأن الزكاة فريضة شرعية مع اختلاف في درجة الإلزام القانوني.
- لذلك وجب عمل بحث كامل عن الزكاة مع ذكر المراجع.
- وهناك دول تولي اهتمام خاص للزكاة وطرق جمعها ومصارفها الشرعية وذلك من خلال إنشاء مؤسسات خاصة بها.
- مثل مصلحة الزكاة والدخل في المملكة العربية السعودية، ديوان الزكاة في جمهورية السودان التي لها تجربة متميزة في جمع الزكاة.
- بيت الزكاة والصدقات المصري في جمهورية مصر العربية.
أوجه توزيع الزكاة
- حدد الله سبحانه وتعالي مستحقي الزكاة في الآية الكريمة { إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ}
- ولا يصح لأي شخص الخروج عن تحديد الله سبحانه وتعالي لمستحقي الزكاة.
- الفقراء هم أول المستفيدون من الزكاة، والفقر هو الاحتياج الذي لا يذل صاحبه، فالفقير يختلف عن المسكين الذي يعد أكثر احتياجاَ.
- وتحت وصف الفقراء والمساكين تندرج تصنيفات أخرى كالأيتام والأرامل والمرضى.
- ومن هم بلا عمل أو الذين يتعرضون لنكبة ما أو الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة.
- يجوز خروج الزكاة للعاملين عليها أي من تقوم الدولة بتعينهم للقيام بجمع أموال الزكاة.
- وتوزيعها على المستفيدين يجوز دفع أجورهم من الزكاة شرط مراقبتهم ومحاسبتهم كما فعل نبي الله صلى الله عليه وسلم.
- يجوز خروج الزكاة للمؤلفة قلوبهم وهم من يميل قلبهم إلى دخول الدين الإسلامي أو من دخلوا الإسلام حديثاَ وقد يكونوا في احتياج مادي
- تعطى الزكاة للغارمين كأحد مستحقي الزكاة، والغارم هو المدين سواء كان الدين لتحرير نفس أو دين مادي لا يقدر على تسديده.
- توجه الزكاة في سبيل الله، سواء كان الجهاد بالقتال وذلك من خلال أدوات الحراسة والتحصين لقوله صلى الله عليه وسلم {جاهدوا المشركين بأموالكم وأنفسكم وألسنتكم}.
- ابن السبيل هو المسافر الذي نفذ ماله في طريق سفره ولا يملك من الأموال ما يساعده على العودة فيجوز إعطاؤه الزكاة حتى يصل إلى بلده.
- وفي الرقاب المقصود بها أن توجه الزكاة لعتق أسير مسلم من العدو أو شراء عبداً وعتقه لوجه الله تعالي.
ولا تتردد في زيارة مقالنا عن: بحث عن مصارف زكاة المال في مصر
أنواع الزكاة
- اجتمع علماء الدين على حتمية الزكاة في الأموال باختلاف أشكالها مع توفر شرط وصولها للنصاب، نصاب الذهب 91 جراما.
- ونصاب الفضة 642 جراماَ وأجاز الجمهور أن يضاف أحد النقدين للآخر لاستكمال النصاب وبذلك تصبح الزكاة ربع العشر أي 5 %.
- الزكاة على الذهب والفضة واجبة حال وصولها للنصاب والتي تكون بهدف الادخار.
- واختلف العلماء في تلك التي تستخدم بغرض التزيين، ففي الحنفية الزكاة واجبة حتى وإن كانت للتحلي.
- تعد الزكاة على الحيوانات من غنم وإبل وبقر واجبه وتخرج الزكاة شرط مرور عام كامل على الحيوان وأن تكون أتمت النصاب المحدد.
- زكاة الفطر أو كما تعرف بزكاة الأبدان وهيا زكاة واجبة على كل المسلمين ذكر أو أنثي صغير.
- أو كبير شرط أن يكون قادر أي أن يزيد لديه قوت يومه ويتوجب عليه إخراجها عن نفسه وعن زوجته وكل من هم تحت نفقته.
- وتخرج زكاة الفطر بعد غروب الشمس من آخر يوم في شهر رمضان، والسنة عن الرسول إخراجها قبل صلاة عيد الفطر.
- مع جواز إخراجها في شهر رمضان الكريم، وتعد زكاة الفطر نشر لفرحة العيد بين جموع المسلمين وهي تطهير للصائم من اللغو وأي نقصان.
المراجع:
- مختار الصحاح، لمحمد بن أبي بكر الرازي، باب الزاي، زكا.
- سورة التوبة الآية
- سورة التوبة الآية
- ابن كثير دار طيبة.
- تفسير الطبري محمد بن جرير الطبري.
- صالح السدلان رسالة في الفقه الميسر.
- سعيد القحطاني الزكاة في الإسلام في ضوء الكتاب والسنة.
اقرأ من هنا عن: أفضل 18 مقدمة تعبير وخاتمة لاي موضوع تعبير
خاتمة بحث عن الزكاة
الزكاة قربان العبد تمحو خطاياه وتثقل أعماله كما تطهر وتنقي أخلاقه من الشح والبخل كما قال تعالي { خُذْ مِنْ أمولهم صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِم بِهَا وَصَلِّ عَلَيْهِمْ ۖ إِنَّ صلوتك سَكَنٌ لَّهُمْ ۗ والله سَمِيعٌ عَلِيمٌ}