ما هي الحضارة اليونانية القديمة

الحضارة اليونانية القديمة أثمرت العديد من الانجازات الفلسفية والسياسية والفنية والعلمية، وظهرت عقب انتهاء الحضارة الميسينية 1200 قبل الميلاد، وقد كانت بلاد اليونان مستعمرات تجاريه بجانبي البحر المتوسط، وانتشرت الحضارة اليونانية عبر العالم خلال حكم الإسكندر الأكبر المقدوني، واستمرت خلال الفترة من عام 1400 قبل الميلاد وانتهت في عام 337 قبل الميلاد، وقضت على أحلام الفرس في غزو المنطقة كما انتشر نفوذ اليونان حتى نهر السند، ولكن بدء نفوذ اليونانيين ينخفض في عام 168 قبل الميلاد بعد غزو الرومان، وأصبحت اليونان خاضعة للدولة الرومانية.

وقد تطورت الثقافة اليونانية بشكل كبير على مر العصور بداية من عصر المسينية ثم الامبراطورية الرومانية ثم البيزنطية الشرقية، وقد أثرت الثقافة اليونانية على الحضارات الأخرى، وكذلك تأثرت كلا من الدولة العثمانية والدولة اللاتينية وجنوة والبندقية، وقد كان لحرب الاستقلال اليونانية الفضل في احياء اليونان من جديد.

دولة اليونان

هي من أعرق الدول وأجملها ونشأت فيها العديد من الحضارات أقدمها الحضارة المينوية والتي نشأت منذ 2700 قبل الميلاد وانتهت في عام 1500 قبل الميلاد، وظهرت الحضارة المسينية عام 1900 قبل الميلاد وانتهت في عام 1100 قبل الميلاد، وتعد اليونان من أكثر المدن جمالًا وجذبًا للسياح حيث أن السياحة في اليونان أمر ممتع للغاية لجمالها الفائق وتعدد الجزر بها اضافة لموقع اليونان الساحلي بشبة جزيرة البلقان، اضافة لإطلالتها على بحر ايجه والبحر الأبيض المتوسط والبحر الأيوني وهو ما جعل المناخ في اليونان مناسب للسياحة على مدار العام.

شاهد أيضًا: ما هي مظاهر الحضارة الاسلامية

مظاهر الحضارة اليونانية

الزراعة في الحضارة اليونانية

كانت معظم الأراضي في اليونان غير صالحة للزراعة وهو ما جعل اليونانيين يبحثون عن أراضي تصلح للزراعة خارج اليونان، وكانوا يفضلون زراعة المحاصيل النقدية بدلًا من الحبوب التي كانوا يحصلون عليها من جنوب افريقيا وصقلية، وكانوا يقومون بزراعة العنب لصناعة النبيذ وزراعة الزيتون لصناعة زيت الزيتون.

نظام الحكم في اليونان

نشأت فكرة الديمقراطية الحقيقية في مدينة أثينا، حيث سمحت للمواطنين باختيار قادتهم من خلال التصويت، وكذلك التصويت على وضع القوانين الجديدة، وهو ما يتم تطبيقه حاليًا في معظم دول العالم، كما أن كلمة المواطنة والديمقراطية والسياسة والتي لها أصل يوناني.

الالعاب الاولمبية

ارتبطت نشأة الألعاب الأوليمبية الحديثة بدولة اليونان حيث أن أحد الأساطير اليونانية تحكي أن هرقل هو من أنشأ هذه الألعاب كما أنه أنشأ أول مهرجان للألعاب بإحضار شجرة زيتون مقدسة لأوليمبيا، وهناك أقوال أخرى تقول أن مهرجان الألعاب أقامه البطل بولس بعد أن هزم الملك أوينوماوس، وقد أقيمت أول لعبه أوليمبية بعام 776 قبل الميلاد، وتعد الألعاب الأوليمبية أهم جوانب الحضارة اليونانية حيث كان يرسل بولس اللاعب الأفضل لديه ويتنافس الجميع ويلعبون الألعاب الأوليمبية في مكان واحد.

التجارة في اليونان

لقد كان شعب اليونان قديما يعتمد على تبادل السلع والبيع اليومي حتى جاءت الحضارة اليونانية واستهدفت النهوض بالتجارة وفتح الأسواق فكان معظم اليونانيين يصطادوا السمك ثم يقومون ببيعها، وكان البعض يقوم بصناعة الأواني والتجارة بها، وكان الصيادون والتجار يذهبون للسوق لبيع بضائعهم.

فن العمارة اليوناني

تميز فن العمارة اليوناني بالجمال والبساطة والشكل الكلاسيكي وقد قام الرومان بتقليد المباني اليونانية ونقل الطراز المعماري اليوناني والأفكار المعمارية الرائعة، وقد نال الفن المعماري اليوناني شهرة واسعة وقد بنى المعماريون منذ العصور القديمة العديد من المسارح والمعابد والملاعب.

العلوم والتكنولوجيا

لقد برع اليونانيون في مجال العلوم والتكنولوجيا والرياضيات، حيث ما نزال نستخدم أفكارهم ونظرياتهم حتى الان في الرياضيات فمثلًا في الهندسة من منا لم يستخدم نظرية فيثاغورث لإيجاد طول الوتر في مثلث قائم الزاوية، اضافة أيضًا لتقدم اليونانيون في مجال الفلك والطب.

شاهد أيضًا: بحث عن الحضارة المصرية القديمة مع المراجع

الدين في الحضارة اليونانية

لقد ارتبط مفهوم الدين في الحضارة اليونانية بالعبادة والتقوى، وانتشر الاعتقاد تعدد الالهة مثل زيوس، أثينا، ديونيسوس، هيرا، أفروديت وغيرهم ولم يوجد أي كتب مقدسة أو رجال دين خلال هذه الحقبة.

الأدب اليوناني

لقد أثرى الأدب اليوناني الحياة الأدبية حيث اشتملت الأساطير على الخيال لدرجة أنهم كانوا ينظرون اليها أنها حقيقية، وقد كان للأساطير دور كبير في إثراء الأدب اليوناني والفن واعلاء قيمة الثقافة اليونانية، وقد انقسمت الأساطير اليونانية لثلاثة مراحل الأولى عصر الآلهة وخلق العالم، المرحلة الثانية التفاعل بين الآلهة والبشر بشكل يومين والمرحلة الثالثة سمي بعصر الأبطال وفيه تبدأ قوة الناس في تحديد مصيرهم دون تدخل من الآلهة.

وقد قدم اليونانيون كمًا هائلًا من الأنماط الأدبية مثل الشعر الملحمي والشعر الغنائي والمسرحيات المأساوية والهزلية، إضافة أيضًا للرسائل الأدبية والمطارحات الفلسفية والمقالات.

الفلسفة في الحضارة اليونانية

لقد كان للفلسفة اليونانية دورًا كبيرًا هامًا في العالم حيث أن معظم الفلسفة الغربية الحديثة تعتمد على الفلسفة اليونانية القديمة، ومازال الطلاب الذين يدرسون الفلسفة يستعينون بتعاليم الفلاسفة اليونانيين ومن أشهر وأعظم الفلاسفة اليونانيين أفلاطون وسقراط وأرسطو.

المسرح اليوناني

لقد اخترع الإغريق الدراما والتي يقوم من خلالها الممثلين بتأدية أدوار مكتوبة، وفي المسرح اليوناني برزت فكرة تجسيد الأدوار الكوميدية والتراجيدية، وهذا الفن كان له أثر كبير في اثراء الفن في أوروبا وخير مثال على ذلك المسرحيات التي كتبها ويليام شكسبير، وحتى يومنا هذا يتم تقليد المسرح اليوناني من خلال البرامج التليفزيونية والأفلام السينمائية.

شاهد أيضًا: اسم حضارات العراق القديمة

وخلاصة القول نذكر لكم معلومات عن الحضارة اليونانية القديمة، كان اليونانيين يعتمدون على تقسيم البلاد لدول ومدن نظرًا للطبيعة الجغرافية لبلادهم حيث يكثر بها المجاري المائية والجبال مما سهل تقسيمها وكانت المدن تتحارب فيما بينها للحصول على الحبوب ولكنهم يتوحدون لمواجهة غزو الفرس، ونظرًا لانفصال المدن اختلفت الأديان في اليونان واصبح لكل مدينة عيد خاص بها وتقويم خاص بها،

وتعتبر أينا العاصمة اليونانية وأهم مدينة في اليونان وقد وصلت لزعامة المدن الاغريقية، وقد اهتمت اليونان بالتجارة وانتعشت تجارتهم وقاموا باختراع عملة خاصة بهم، وقد أثرت الحضارة اليونانية جميع الحضارات وأصبحت مرجعًا لها في الأدب والفنون والمعمار والفلسفة وغيرها من الفنون.

موضوعات من نفس القسم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.