كيف اندثرت الحضارة ومتى

الحضارة الفرعونية هي من أعظم الحضارات في العالم وأقدمها، حيث برع المصريين القدماء في بناء حضارة عظيمة أذهلت العالم، وإذا أردنا معرفة عوامل السقوط لابد من معرفة عوامل الازدهار، وتعتبر عوامل الازدهار لأي حضارة هو وجود السكان ووجود حكومة مركزية قوية ووجود فائض في الثروات، استقرار في الحياة الاقتصادية ووجود وحدة ثقافية ودينية، فإذا انهار أحد هذه العوامل فإن الحضارة سوف تندثر وتختفي وسوف نستعرض معكم كيف اندثرت الحضارة ومتى.

الحضارة المصرية القديمة

يرجع عمر تاريخ مصر الفرعوني إلى أكثر من 7000 عام قبل الميلاد، وقد كان لنهر النيل الفضل في نشأة الحضارة المصرية، ويرجع الفضل في تأسيس الدولة الفرعونية إلى مصرايم بن حام بن سيدنا نوح عليه السلام، وقد بدأ المصري القديم بالزراعة والاستقرار وقام بتكوين عدد من المجتمعات المتعاونة والصغيرة، وبدأ تكوين الحضارة، ونجح المصري القديم في بناء أعظم الحضارات في العالم، والتي مازالت أثارها شاهدة على عظمة ودقة المصري القديم.

شاهد أيضًا : حضارات ما قبل التاريخ في العالم

إنجازات الحضارة الفرعونية

مجال الطب

  • لقد برع المصريين القدماء في مجال الطب ويوجد العديد من الوصفات الطبية التي مازالت منقوشة، ويوجد بردية أدوين التي تحتوي على كثير من المعلومات عن الإصابات والجروح وكيفية علاجها، والعمليات الجراحية، وقد تناولت وصف 48 حالة مرضية تشرح الأعراض وتوضح الرأي الطبي في هذه الحالة وتوضيح كيفية العلاج.
  • كما توجد بردية إيبرس والتي تحتوي على 87 وصفة لعلاج أمراض العيون والقلب والشرايين والمعدة والمثانة والنساء وأمراض الجلد، وقد برع الفراعنة القدماء في التحنيط حيث كان يتم تحنيط جثث الملوك لاعتقادهم بالبعث بعد الموت والحياة الآخرة حيث تعود الروح للجسد لذلك كانوا يجمعون كل الأشياء الضرورية للحياة ويضعوها في القبر ليعيش هذ الشخص في سعادة بعد عودة الروح اليه مرة أخرى.

مجال العمارة

  •  لقد ظهرت عبقرية الفراعنة واضحة أمام العالم وذلك من خلال بناء الأهرامات وسط الصحراء ووسط ظروف شديدة القسوة، ولكن تم تشييدها بمنتهى الدقة، كما بنى الفراعنة العديد من المعابد والمدافن وتم تشييد المسلات والتماثيل ومن أشهرها تمثال أبي الهول وغيره من التماثيل.
  • قام المصري القديم ببناء الحصون والمعابد الجنائزية وتم تشييد القلاع، وفي العصر الحديث تطورت الأساليب المعمارية وتم تشييد معابد آمون والكرنك والرمسيوم ومعبد حتشبسوت ومعبد الأقصر اضافة للمعابد التي تم نحتها وسط الصخور، وقد شيد الفراعنة الأهرامات التي تعد حتى الآن من عجائب الدنيا، وأول هرم بناه المصريين القدماء هو هرم زوسر وتمثال أبو الهول وهرم ميدوم، وان كانت أهرام الجيزة الثلاثة هرم خوفو وخفرع ومنقاورع هم أشهر الاهرامات في مصر القديمة.

الكتابة

  • نجح المصريون في خلال العصر الفرعوني باختراع وسيلة للتواصل فاخترعوا الكتابة الهيروغليفية والتي تتكون حروفها من أربعة وعشرين حرف، وبرع المصريين في الكتابة على ورق البردي.
  • كان للمصريين القدماء حفلات موسيقية خاصة، حيث كان المصريون القدماء يبرعون في العزف على العديد من الآلات الموسيقية ضمن طقوس خاصة بهم.

كيف اندثرت الحضارة المصرية؟

انتهت الحضارة الفرعونية بسبب عوامل خارجية وعوامل داخلية نذكر منها الخارجية وهي الضعف الذي أصاب حكامها، وأدى لهجوم الغزاة على مصر، ومن هؤلاء المعتدين الذين حاولوا الاستيلاء على مصر:

الهكسوس

الذين جاءوا إلى مصر قادمين من العراق والشام في عام 1786-1560قبل الميلاد، وبعد أن وصلوا الى مصر ظنوا أنهم سوف يستوطنوا فيها، ولكن تصدى لهم الملك أحمس، ونجح في طردهم من البلاد.
الآشوريين:  حاول الآشوريين ضم مصر لمملكتهم وجاءوا من بلاد الشام والعراق قادمين إلى مصر عام 1786-1560قبل الميلاد، ولكن لم تنجح محاولتهم وباءت بالفشل.

شاهد أيضًا : من هو أول من حاول الطيران في التاريخ

الأخمينيون

الاشوريين من المملكة الفارسية التي حكمت مساحات واسعة من العالم، وقد حاولوا غزو مصر وتصدى الشعب المصري لهم في عام 525/405 قبل الميلاد، ثم عادوا مرة ثانية لغزو مصر ولكن تصدى لهم وطردهم الإسكندر الأكبر.

الإسكندر الأكبر

لقد احتل الإسكندر الأكبر عدد كبير من المناطق الجغرافية الواسعة، ونجح في ضم مصر إلى ملكة وذلك في عام 332-305 قبل الميلاد، ولقد ظلت مصر تحت حكم الاسكندر الأكبر حتى توفي، وبعد ذلك وقعت تحت حكم البطالمة.

الروم

والذين جاءوا إلى مصر وقاموا بإدخال الديانة المسيحية إلى مصر وذلك عام 330 قبل الميلاد، وظلت هكذا حتى جاء الفتح الإسلامي على يد الصحابي عمرو بن العاص عام 639م.

كما أثرت العوامل الداخلية وأدت لاندثار الحضارة المصرية القديمة ونذكر منها ما يلي:

ضعف الحكام، أدى وجود الحكام الظالمين والضعفاء لقيام ثورات متعددة ضد الحكام، كما انتشرت المحسوبية وزاد الفساد، قيام كبار رجال الدولة بالانقلاب على الحكم واستغلال الضعفاء، واخيرا ما قام به الملك اخناتون من تغيير الدين الذي أدى للثورات ولسقوط الدولة الفرعونية.

شاهد أيضًا : ما عوامل قيام الحضارة المصرية القديمة

كيف انتهت الحضارة الفرعونية؟

من أهم العوامل التي أثرت في الحضارة الفرعونية ضعف الحكام الذي أدى لطمع الدول في غزوها، نظرًا للإنجازات الحضارة سواء الطبيعية أو البشرية، فقد أصبحت هدف للدول الطامعة ومن هذه الدول وهي الهكسوس والرومان والاشوريين.

حدثت العديد من الانقسامات داخل الدولة المصرية القديمة بسبب ما فرضه الحكام من أسباب دينية مما أغضب الشعب وأدى للثورة والانقلاب على الحكم وانتهت الحضارة الفرعونية القديمة.

قد يعجبك ايضًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.