ترتيب الفصول الأربعة حسب الشهور

ترتيب الفصول الأربعة حسب الشهور، يتميز كل كوكب في النظام الشمسي بأن له فصول ومواسم مختلفة عن بقية الكواكب الأخرى هذا، وتختلف الظروف الجوية المؤثرة على كوكب الأرض اختلاف هائل عن باقي الكواكب، ويأتي هذا الاختلاف والتنوع في الطقس بالاعتماد على الميل المحوري للكوكب، وشكل مداره حول الشمس بالإضافة إلى المسافة بينه وبين الشمس أيضًا، هذا وقد أكتشف الباحثين أيضًا أن محور الأرض يميل بحوالي 23 درجة، مما يتسبب في تغير خط عرض الشمس من 23 درجة شمال خط الاستواء مع بداية الصيف الشمالي حتى 23 درجة جنوب خط الاستواء مع بداية الشتاء الشمالي، فتعرف معنا فى هذا المقال عن ترتيب الفصول الأربعة بكل التفاصيل.

ترتيب الفصول الأربعة حسب الشهور

  • بسبب تغير اتجاه القطب الشمالي للأرض يتم ما يسمى بالانقلاب الصيفي والانقلاب الشتوي، وهو ما يتم أيضًا بالنسبة لباقي الكواكب وعلى ذلك تكون اختلافات الطقس في فصل الصيف والشتاء.
  • فالكواكب التي يكون ميلها المحوري أقل تكون ذات تغير مناخي أصغر والعكس صحيح، ولا يعد طقس الكرة الأرضية مختلف بنسبة كبيرة من منطقة إلى أخرى، حيث أن كوكب الأرض ذات مدار دائري بيد أن الكواكب بيضاوية المدار وقريبة المسافة من الشمس تكون مختلفة اختلاف موسمي كبير بمقارنة باقي الكواكب.
  • بالإضافة إلى أن اختلاف الكمية الساقطة لأشعة الشمس دور مهم في حدوث وترتيب الفصول الأربعة، إذ تسقط أشعة الشمس على الكرة الأرضية من زوايا متعددة، والسبب في ذلك حركة الأرض في مدارها الخاص حول الشمس هذا ويساهم محور الأرض في الحفاظ على درجة ميل ثابتة أثناء الدوران حول الشمس.
  • ولذلك تسقط أشعة الشمس بصورة مكثفة على أجزاء متباينة من كوكب الأرض أثناء العام، مما يؤدي إلى رفع درجة الحرارة بنسب متباينة في جميع المناطق المختلفة على الكرة الأرضية، وهذا الاختلاف في درجة التسخين هو ما ينتهي بنا إلى المواسم وأشكال الطقس المتنوع على كوكب الأرض.

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن فصل الخريف

ترتيب الفصول الأربعة وتنظيمها

  • ذهب باحثين الطقس إلى أن فصول العام يتم تقسيمها إلى أربع فصول وهي الشتاء والصيف والخريف والربيع، حيث تمكنوا من تحديد بداية كل فصل في نصف الكرة الأرضية الشمالي إذ يحدث الانقلاب الشتوي في 21 أو 22 ديسمبر، بينما يكون الاعتدال الربيعي في 20 أو 21 مارس، ويتم الانقلاب الصيفي في 21 أو 22 يونيو ويحدث الاعتدال الخريفي في 22 أو 23 سبتمبر.
  • وفي نصف الكرة الأرضية الجنوبي يحدث الشتاء وقت حدوث الصيف في النصف الشمالي والعكس صحيح، بالإضافة إلى حدوث الربيع والخريف بشكل معاكس نتيجة ما يتم في نصف الكرة الأرضية الشمالي.
  • هذا وتكون الليالي والأيام متساوية من حيث الطول في وقت الاعتدال، وتكون أقصر أيام العام مع الانقلاب الشتوي بينما يكون أطول أيام العام مع الانقلاب الصيفي.

الربيع

  • حيث ارتفاع تدريجي في درجات الحرارة ويكون فصل الربيع بين كل من فصل الشتاء وفصل الصيف، ويتم الانتقال من برودة الشتاء إلى حرارة الصيف في خطوط العرض المتوسطة والعالية، وعند الاقتراب من خط الاستواء يكون التباين في درجة الحرارة قليل أثناء العام ويكون موسم الربيع قصير بنسبة كبيرة في المناطق القطبية.
  • ومن حيث النصف الشمالي للكرة الأرضية يبدأ فصل الربيع في 20 أو 21 مارس، حيث تساوي الليل والنهار والامتداد إلى أطول يوم بالعام 21 أو 22 يونيو، ومن حيث النصف الجنوبي للكرة الأرضية تكون بداية موسم الربيع في 22 أو 23 سبتمبر، حيث الامتداد إلى 22 أو 23 ديسمبر وفي هذا التوقيت من كل عام تبدأ النباتات في النمو مرة أخرى بعد موسم الشتاء القارص، حيث خروج الحيوانات من الجحور والسكون ومهاجرة الطيور تجاه القطب الجنوبي للبحث عن ارتفاع درجة الحرارة.

الصيف

  • حيث ارتفاع درجة الحرارة وارتفاع الرطوبة في العام ويأتي موسم الصيف بين كل من الربيع والخريف، حيث نمو النباتات في المناطق المملوءة بالأمطار الصيفية ومن حيث نصف الكرة الأرضية الشمالي يكون فصل الصيف من بداية أطول يوم في العام 21 أو 22 يونيو، حيث الامتداد لفترة تساوي الليل والنهار 22 أو 23 سبتمبر، ومن حيث نصف الكرة الأرضية الجنوبي تكون بداية فصل الصيف من 22 أو 23 ديسمبر حيث الامتداد إلى 20 أو 23 مارس.
  • وتتباين درجة الحرارة في موسم الصيف تباين ملحوظ في دوائر العرض البعيدة عن خط الاستواء بيد أنه في المناطق الاستوائية تتباين درجة الحرارة بنسبة اقل من شهر لآخر.

شاهد أيضًا: موضوع عن انواع الرياح وكيفية الاستفادة وتفادي الخسائر منها

الشتاء

  • حيث فصل أكثر برودة أثناء العام يكون بين الخريف والربيع وتعني كلمة الشتاء في اللغة الجرمانية القديمة وقت الماء، وتنخفض درجات الحرارة في موسم الشتاء في خطوط العرض الوسطى والعالية وترتفع درجة الحرارة في المناطق الاستوائية المرتفعة أثناء العام.
  • وفي موسم الشتاء تموت الكثير من الحشرات وتتوقف النباتات عن النمو ومن حيث نصف الكرة الأرضية الشمالي تكون بداية فصل الشتاء من أقصر أيام العام 21 أو 22 ديسمبر، حيث الامتداد لفترة تساوي الليل والنهار 20 أو 21 مارس ومن حيث نصف الكرة الأرضية الجنوبي تكون بداية موسم الشتاء من 21 أو 22 ديسمبر حتى 22 أو 23 ايلول.

الخريف

  • حيث انخفاض درجات الحرارة بصورة تدريجية ويكون بين الصيف والشتاء حيث بداية تساقط أوراق الأشجار، وقيام الحيوانات بجمع الطعام للتجهيز لفصل الشتاء المقبل، وهجرة العديد من الطيور تجاه خط الاستواء بحثاً عن درجة الحرارة المرتفعة.
  • ومن حيث نصف الكرة الأرضية الشمالي تكون بداية فصل الخريف من فترة تساوي الليل والنهار 22 أو 32 سبتمبر، حيث الامتداد لأقصر يوم في العام 21 أو 22 ديسمبر، ومن حيث نصف الكرة الأرضية الجنوبي تكون بداية فصل الصيف 20 أو 21 مارس حتى 21 أو 22 يونيو.

الطقس

  • يقصد بالطقس تلك الحالة الجوية في طبقة الاتموسفير في وقت ومكان معين وتكون العوامل التي تشكل ظروف الجو بمثابة درجة الحرارة والضغط الجوي، وكمية الأمطار والرطوبة ويتغير الطقس بصورة مستمرة حيث أن كمية حرارة الغلاف الجوي تتباين مع الموقع فوق سطح الكرة الأرضية.

المناخ

  • يقصد بالمناخ متوسط قيم خصائص الطقس في مكانًا ما وبالرغم من تغير المناخ على مدى فترات طويلة، إلا أنه ذات استقرار أكثر من الطقس في فترات زمنية قصيرة مثل الأعوام والقرون.
  • ويشكل كل من الطقس والمناخ معًا مجموعة تفاعلات معقدة بين الشمس والأرض والمحيطات والجو، إذ أن المحرك الأساسي في تغير هذه الظروف هو الطاقة الشمسية وتتباين تلك العوامل بتباين فصول العام بدرجة كبيرة.

تعاقب المواسم

في اغلب الثقافات ينقسم العام إلى أربع مواسم حيث الربيع والصيف والخريف والشتاء، ولأن العام ينقسم إلى 12 شهر يكون ترتيب الفصول الأربعة يستمر كل فصل لمدة ثلاثة أشهر، وبالرغم من ذلك تختلف تواريخ بداية ونهاية هذه المواسم ويتم استخدام طريقتين وهما الأكثر شيوعًا في تحديد تواريخ هذه المواسم وهما كما يلي:

أولاً: الفصول الفلكية

يعتمد التعريف الفلكي على تواريخ الاعتدال والانقلاب للاحتفال ببداية ونهاية كل موسم أو فصل.

  1. الحضيض: ويكون من 2 إلى 5 يناير (كل الأرض).
  2. اعتدال مارس: ويكون من 19، 20، 21 مارس (نصف الكرة الأرضية الشمالي).
  3. انقلاب يونيو: ويكون من 20 أو 21 يونيو (نصف الأرض الشمالي).
  4. الأوج: ويكون من 4 إلى 7 يوليو (كل الأرض).
  5. اعتدال سبتمبر: ويكون من 22 أو 23 سبتمبر (نصف الأرض الشمالي).
  6. انقلاب ديسمبر: ويكون من 21 أو 22 ديسمبر (نصف الكرة الشمالي).

هذا وتكون ترتيب الفصول الأربعة وبداية كل فصل نهاية لفصل آخر ونتيجة لتغير وقت الاعتدال والانقلاب كل سنة يتباين طول المواسم الفلكية بين كل عام وآخر لكن الفصول ذات تواريخ ثابتة.

ثانياً: موسم الأرصاد الجوية الشمالية

  • حسب تعريف الأرصاد الجوية تكون بداية كل فصل في أول يوم من الشهور التي تتضمن الاعتدال والانقلاب، حيث يمتد الربيع من 1 مارس حتى 31 مايو، بينما يمتد الصيف من 1 يونيو حتى 31 أغسطس ويكون امتداد الخريف من 1 سبتمبر إلى 30 نوفمبر ويمتد فصل الشتاء من 1 ديسمبر حتى 28 فبراير.
  • وعند حصول نصف الأرض الشمالي على أشعة الشمس أي فصل الصيف يتم حصول نصف الأرض الجنوبي على فصل الشتاء، وتكون الفصول في نصف الكرة الأرضية الجنوبي عكس فصول نصف الكرة الأرضية الشمالي، مثلاً من خلال تعريف المواسم الفلكية يكون الانقلاب الشتوي في يونيو إشارة إلى بداية فصل الصيف في نصف الكرة الأرضية الشمالي بيد أنه يكون بداية لفصل الشتاء في نصف الكرة الأرضية الجنوبي وتنطبق هذه القاعدة على المواسم الأخرى.
  • هذا بالإضافة إلى أن مواسم الأرصاد الجوية في نصف الأرض الجنوبي عكس مواسم الأرصاد الجوية في نصف الأرض الشمالي، حيث يبدأ الربيع في 1 سبتمبر وينتهي 30 نوفمبر ويبدأ الصيف 1 ديسمبر وينتهي 28 فبراير، وتكون بداية فصل الخريف في 1 مارس وينتهي 31 مايو ويبدأ فصل الشتاء 1 يونيو ويكون الانتهاء في 31 أغسطس.

شاهد أيضًا: كيف تتساقط الثلوج

ومن هنا نكون أنهينا معكم مقالنا عن ترتيب الفصول الأربعة ونرجو أن تكون المعلومات المقدمة مفيدة إليكم، إذا عجبك المقال لا تنسوا لايك وشير للمقال لتعم الفائدة على الجميع.

موضوعات من نفس القسم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.