ما هي فوائد نظم المعلومات الجغرافية

ما هي فوائد نظم المعلومات الجغرافية لهذه النظم استخدام هام من أجل صحة كلا من الجداول والخرائط، فهي التي تجعل أي معلومة صحيحة وبدون خطأ يذكر، فعندما تكون صحيحة يلجأ إليها الأشخاص لكي يتم التعامل بشكل صحيح، وكل هذا من أجل معرفة العالم بشكل صحيح، وسوف نعرف المزيد حول هذه النظم من خلال هذا المقال.

ما هي نظم المعلومات الجغرافية وكيف ظهرت؟

  • هذا العلم خاص بأن يعالج أي معلومة جغرافية، ويقوم بمعالجة ما يحتاج إلى ذلك من خرائط، جداول وصور جوية، فإن كان هناك أي خطأ بها، بعمل هذا العلم على تصليحه بشكل سريع، وأصبح الأمر أفيد وأصلح عندما ظهر الحاسوب، فأصبحت الأمور تسير بسهولة في التحليل والتعديل.
  • نجد أن هذا العلم أنتشر بدايته في كندا، كذلك نجد أنه أصبح من يهتم بدراسة أي برامج خاصة بهذا العلم، وبذلك أصبح هناك العديد من الأفراد الذين أصبحوا يهتمون بهذا العلم الهام، ومع الحاسوب أصبح هناك طرق هامة كثيرًا لكي تتابع وتطور من الخرائط التي لا غني عنها للتقدم في أي بلد ولمعرفة كل ما بها من ظواهر.

شاهد أيضًا: بحث عن اهم الاكتشافات الجغرافية في العصر الحديث في مصر

ما هي فوائد نظم المعلومات الجغرافية

نجد أن لهذه النظم أهمية كبرى في:

  • أصبح الوقت اللازم لعمل أي خريطة أقل من السابق بكثير، فلا نجد أنه من السهل وضع أي خريطة مهما كانت، فهذا يلزم فترات كبيرة جدًا، لتوضيح أي معلومات عنها، من تضاريس وخطوط وأرقم ودلائل، ولكن عند ظهور هذا العلم، أصبح الأمر أسرع بكثير، فما كان يحتاج لإعداده شهر أصبح يمكن عمله في ساعات معدودة فقط، ففي السابق كان بالفعل يمر أوقاتًا كبيرة ومرهقة من أجل إتمام الخرائط، وإن كان هذا واضحًا سابقًا لكانت الأمور سارت أفضل من ذلك وأسرع بكثير.
  • أصبح عدد العاملين متقلص جدًا، وهذا بسبب أنه كان لكل عامل دور يقوم به، ولكن مع نظم المعلومات أصبح الأمر مختلف تمامًا، فهي التي تقوم بكل الوظائف الخاصة والتي كانت تحتاج لأعداد كبيرة للقيام بها، أما الآن فهذا لم يعد متاح، فلقد قل العبء والتعب كثيرًا.
  • تساهم هذه النظم في توفير المال، بحيث نجد أته كان يلزم شراء أقلام، وأوراق خاصة تستخدم للرسم، وهذا لم يعد متواجد، فلم يعد هناك الحاجة إلى هذه الأقلام أو الأوراق، وعلى الرغم من أن هناك تكاليف خاصة بهذه النظم ولكنها ليست مكلفة مثل السابق، لذلك هي هامة في ذلك بشكل كبير للغاية.

هل هناك مزايا أخرى لنظم المعلومات الجغرافية؟

بالطبع نجد أن هناك مزايا أخرى، فهذا علم كبير للغاية لذلك نجد أن له فوائد وأهمية لا حصر لها، ومن المميزات الهامة أيضًا والتي تفيدنا كثيرًا هي:

  • القيام باتخاذ القرارات وهذا من أجل لأنسب المعلومات المفيدة.
  • تقوم بوضع خرائط بشكل دقيق للغاية، ولا يوجد بها أي خطأ، فهذا الأمر يهم العديد من المسئولين الذين هم بحاجة لمثل هذه الدقة من أجل إتمام الأمر الذي يحتاجونه بشكل صحيح وبدون أي أخطاء وعواقب.
  • وضع وصف مفصل للبنية التحتية، فنجد أنها تكون لديها كافة المعلومات الهامة من مرافق، وحدود وشوارع، كل هذا بشكل مفصل للغاية، وهذا يجعل التفصيل واضح أمامنا ونقوم بالتفكير في العمل بشكل مستمر دون الحاجة إلى التحقق إلى الوضع في الطبيعة.
  • تقوم بتوضيح للمعلومات بطريقة مفهومة وليست معقدة، ونجد أن هدفها أن تجعل الجميع يفهمها بكل وضوح.

شاهد أيضًا: بحث عن أهم الإكتشافات الجغرافية الحديثة

ما هي مكونات وعناصر نظم المعلومات الجغرافية؟

نجد أن هناك مكونات هامة لهذه النظم لابد من معرفتها وهي:

  • معلومات مكانية: وتدل على التعرف على المكان المتواجد على الخريطة، وهذه المعرفة تكون من خلال قياس الأرض، واستخدام معدات للقيام بالمسح الضوئي، ولكننا نجد أن هناك مشكلة كبيرة في استخدامها وهي أنها مكلفة كثيرًا، فلا بمكن أن نضع أي قياس أو مكان بدون التأكد منه، لذلك نرى أنها تؤدي إلى زيادة في التكاليف.
  • الحاسوب إن لجهاز الحاسوب أهمية كبيرة لا يمكن إنكارها، فنجد أنه كان نجدة لجميع العاملين بنظم المعلومات، بحيث أنه أفاد في التسهيل عمل الخرائط بشكل سريع للغاية، وكل ما يخصها من معالجة، ورسوم، واستخدام الفيديو، فتوفير الحاسوب الآن أفاد كثيرًا في السرعة والإنجاز، وعدم إهدار الوقت اللازم بشكل كبير، فالحاسوب له قدرة كبيرة على إتمام أي أمر بسرعة رهيبة، وهذا ما يفيد كثيرًا، وكذلك لا يحتاج إلى أن نحضر له أي معدات، فهو يستخدم ما يحتاجه من داخله ويقوم بعمل جميع الألوان اللازمة والجداول والمخططات، بدون أي مساعدة من أي شخص مهما كان، فهو قادر على ذلك بكل دقة وبشكل واضح.
  • التطبيقات والبرامج، هذه التطبيقات التي تختص بالخرائط، جعلها تتفاعل بصورة كبيرة، فنجد أن من خلال هذا أصبحت الخريطة واضحة بصورة هائلة، وهذا واضح كثيرًا من خلال الهواتف التي بالفعل أصبحت كلها مليئة بالخرائط التي ترشد عن الأماكن بطريقة صحيحة وفعالة، وبدون أي عوائق نخشاها.

فيم تستخدم نظم المعلومات الجغرافية؟

استخداماتها عديدة فمنها:

  • للعلماء، فهم في حاجة كبيرة إلى هذا العلم لكي يتفحصوا كل ما يريدون من معلومات ذات فائدة لهم بشكل كبير، ويتعرفون على الإحصائيات الهامة لذلك.
  • في التجارة، فنجد أن هناك شركات كثيرة لا حصر لها فتقوم بالتعامل مع هذا العلم من أجل التسويق ومعرفة الأماكن الهامة لذلك.
  • للحماية من الكوارث الطبيعية، نجد أن نظم المعلومات من أجل تفادي أي من الكوارث التي يمكن أن تحدث في أي وقت، فمن خلالها نعرف أي مكان خطر وليس بأمان، ومن خلال هذا يمكن أن نتفادى الأخطار.
  • هامة جدًا للمهندسين، فمن خلالها نجد أنهم يستخدمون أسهل الطرق لتطبيق ما يرغبونه على الواقع بكل سهولة.

شاهد أيضًا: ما أهمية موقع مصر الجغرافي المميز

لقد تناولنا في هذا المقال ما هي فوائد نظم المعلومات الجغرافية وعرفناها بشكل تفصيلي، كما أوضحنا العديد من المزايا التي تكون هامة لها، كذلك تناولنا مكوناتها وعناصرها الهامة، وأيضًا أوضحنا استخدام نظم المعلومات فيم يكون، فهي هامة للغاية، ولا يمكننا تفادي أي خطأ بدونها مهما حدث.

قد يعجبك ايضًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.