انواع واسماء الطيور الجارحة والمفترسة في مصر

انواع واسماء الطيور الجارحة والمفترسة في مصر، نقدم لكم اليوم على موقع ملزمتي مجموعة من المعلومات العامة عن الطيور الجارحة والمفترسة في مصر، وتوجد في مصر عدة انواع من الطيور الجارحة، ويبلغ عددها العشرات، ومنها الصقور والنسور.

معلومات عن الطيور الجارحة والمفترسة في مصر:

من أشهر الصقور المصرية المعروفة عالمياً هي صقر شاهين، حيث يتم ترويضه وتدريبة في سيناء ومنطقة البحر الاحمر في مصر، وهناك ايضا الصقر الوكري، وهو يتواجد في جنوب مصر.

وكذلك هناك نوع من ايضا يسمى “كستريل او طائر الجراد” وهو معروف بصغر حجمه، عن حجم باقي انواع الصقور والنسور المصرية، كذلك لكل قارة في العالم طيور جارحة خاصة بها، لا يمكنها العيش في قارة اخرى.

ويقول أحد أشهر مروضي الطيور الجارحة:

“لم أكن أعلم أن الصقر ليس طيرًا جارحًا، هو طير يعيش على الحيوانات الميتة، والذي كنا نعتقد أنه نسرًا في الحقيقة هو عقاب، ويفرق عن النسر في الكثير من الأشياء أهمها أنه يصطاد طعامه حيًا، والنسر رقبته أكثر طولًا وخالية من الشعر، خلقه الله كذلك ليسهل عليه عملية الصيد، والعقاب أقوى، وفي دول شرق آسيا يصطادون به الثعالب والذئاب”.

ويعتبر العقاب من الطيور الجارحة التي يصعب ترويضها، حيث اي غلطة في التعامل مع العقاب تكلف صاحبه حياته، وربما تكلفه يديه، حيث يتميز العقاب المخالب الحادة جدًا والقوية، ويعتبر كذلك العقاب طائر عنيد جدًا وشديد الشراسة.

شاهد أيضًا: 8 معلومات عن عادات طائر الطاووس الساحر

الطيور الجارحة:

هي طيور تعيش وتتغذى على افتراس الحيوانات، سواء كانت هذه الحيوانات حية او ميته، فهناك بعض الطيور الجارحة تتغذى على الجيفة اي الحيوانات الميتة، وهناك نوع اخر يقتل فريسته قبل ان يأكلها مثل العقاب.

وتمتاز هذه الطيور الجارحة بأنها حادة البصر، حيث تستطيع ان ترى فريستها من على أمتار بعيدة، وتمتاز ايضًا انها سريعة جدًا، لان اجنحتها انسيابية وقوية للغاية، مما يساعدها على الطيران سريعاً، وكذلك تمتلك منقار حاد جدًا حتى تستطيع ان تفتك بفريستها، وايضًا لها مخالب قوية وصلبة لكي تستطيع ان تمسك جيدًا بفريستها مهما كان حجمها.

وهناك انواع عديدة من الطيور الجارحة منها الذي يتغذى على الجيفة وانواع اخرى تعيش على صيد فريستها.

انواع الطيور الجارحة:

هناك انواع كثيرة جدًا من الطيور الجارحة ومنها ما يلي:

  • النسور:

النسور هي من أكبر الطيور الجارحة حجماً، حيث يبلغ وزنها حوالي 7 كيلو جرام، ويبلغ طولها حوالي 100سنتيمتر، ومن اهما النسر الهندي، والعقاب، والنسر الاسود، والنسر الطيار.

  • النسر الطماع:

وهو لديه قوه كبيرة، وهو أخطر انواع النسور، حيث يزن تقريبًا حوالي 14 كيلوجرام، واهم ما يميزه السرعة في الهجوم على الفريسة.

  • النسر الاسود:

وهو يعيش في امريكا الجنوبية، ويصل وزنة الى حوالي 2.5 كيلوجرام تقريبًا ويبلغ طوله 80 سنتيمترًا تقريبًا.

  • النسر الذهبي:

وهو يمتاز بوجود تاج ذهبي على رأسه، وهو يمتاز بهجومه الشرس على فريسته، يعيش في الغابات وفي شمال امريكا.

  • الصقور:

تعتبر الصقور نوع من انواع الطيور الجارحة، تتواجد في امريكا الشمالية، وتمتاز ايضا بقوتها وسرعتها ومنها:

  • الصقر الحديدي:

وهو يمتاز بكبر حجمه وطوله، حيث يصل وزنه حوالي 3 كيلو جرام، ويبلغ طوله حوالي 70 سنتيمتر، ويطلق عليه لقب الصقر الحديدي نظرًا لأن ريشه يشبه لون الحديد.

  • الصقر الرمادي:

يبلغ وزنه حوالي 4 كيلوجرام، وطوله حوالي 50 سنتيمتر، ويعيش في توباجو وترينداد.

  • العقاب:

ويمتاز بوجود طوق ذهبي اللون على عنقه، ويرس فريسته من على بعد كبير، ويتغذى على الاسماك والحيوانات والارانب البرية الصغيرة والثعالب وغيرها، يزن حوالي 2 كيلوجرام وطوله يبلغ 60 سنتيمتر.

شاهد أيضًا: 7 اسرار عن حياه المامبا السوداء

الطيور الجارحة في مصر:

  • هناك انواع مختلفة وعديدة من الطيور الجارحة في مصر، فمنها الصقور ومنها النسور، ومن أشهر الصقور المصرية المعروفة عالمياً هي صقر “شاهين”، حيث يتم ترويضه وتدريبة في سيناء ومنطقة البحر الاحمر في مصر، وهناك ايضًا الصقر الوكري، وهو يتواجد في جنوب مصر.
  • وكذلك هناك نوع من ايضًا يسمى “كستريل او طائر الجراد” وهو معروف بصغر حجمه، عن حجم باقي انواع الصقور والنسور المصرية، كذلك لكل قارة في العالم طيور جارحة خاصة بها، لا يمكنها العيش في قارة اخرى.
  • ويتواجد صقر الشاهين في البحر الاحمر وسيناء، ويتواجد صقر “الوكري” على أطراف المناطق الزراعية في مصر، و”طائر الجراد” هو صغير الحجم ويتواجد في صحاري مصر.
  • ويقول أحد أشهر مروضي الطيور الجارحة: “لم أكن أعلم أن الصقر ليس طيرًا جارحًا، هو طير يعيش على الحيوانات الميتة، والذي كنا نعتقد أنه نسرًا في الحقيقة هو عقاب، ويفرق عن النسر في الكثير من الأشياء أهمها أنه يصطاد طعامه حيًا، والنسر رقبته أكثر طولًا وخالية من الشعر”.

تربية الطيور الجارحة في مصر:

  • تعتبر تربية الطيور الجارحة في مصر من الهوايات المفضلة عند البعض، وخاصة بدو سيناء، وصعيد مصر، وقد بدأت الحكومة والمنظمات الخدمية تلتفت لهواية تربية وتدريب الصقور في العالم اجمع لكن هذا بعكس الحال في مصر.
  • حيث لا يوجد في مصر اي منظمة تتابع تربية الصقور في مصر، حيث هناك بعض العراقيل مي مصر، حيث وقعت مصر اتفاقية دولية مفادها منع تربية وبيع الطيور الجارحة في مصر، لهذا فإن الامر بات صعب للغاية الان في مصر بشأن مسألة تربية الطيور الجارحة وبيعها وتدريبها.
  • ولكن هذا بعكس بعض البلدان العربية المهتمة بتربية الطيور الجارحة، والذين يعتبرون تربية الطيور الجارحة بمثابة هواية ورياضة مثل بعض دول الخليج العربي، وقد تجاوبت هذه الدول العربية مسألة القوانين الدولية بشأن تربية الطيور الجارحة.
  • وقد اقام المهتمين بتربية الطيور الجارحة مزارع لتربية الصقور، متخطين بذلك كل القوانين الدولية، حيث تم وصف الطيور بأنها طيور مهاجرة، والتي يحظر بيعها وتنقلها، وجعلوا الطيور تتوالد وهي متواجدة بنفس المكان، وهم بهذه الخطوة قد تخطوا مسألة تنقل او بيع الطيور الجارحة.
  • وقد طالب العديد من المهتمين بتربية الطيور الجارحة بوضع قوانين تسهل عملية تربية هذه الطيور، حيث تجد هذه الطيور من الرعاية والاهتمام الكبير لدى هؤلاء المربين، ويمكن اعتبار هذه الدول تربية هذه الطيور بمثابة استثمار لها.

الطيور الجارحة في تاريخ مصر:

تعتبر تربية الطيور الجارحة من تراث الشعب الصري القديم، حيث تعتبر تربية الصقور من التراث الفرعوني المصري، حيث كان المصريون القدماء يقدسون الصقر، حتى انهم اعتبروه إله لهم قديمًا، وسمي الاله حورس، وكان حورس هو شكل الصقر.

وكان حورس إله مقدس عند القدماء المصريين، فقدسوه وعبدوه قديما، ويدل ذلك على اهمية الصقور وقيمتها لدي الشعب المصري.

شاهد أيضًا: معلومات عن طائر النسر مع الصور

واخيرًا يجب ان يتم الاهتمام بثقافة تربية الصقور في مصر، ويجب تقنينها ولابد من عمل جمعية اهلية لرابطة محبي الصقر ومربي الصقور في مصر، ويجب نشر هذه الثقافة بداية من المدراس حيث تعتبر هذه الطيور بمثابة ثروة قومية كبيرة لدى مصر، ويجب الحفاظ عليها من اي اخطار وخاصة خطر انقراض مثل هذه الطيور.

موضوعات من نفس القسم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.