7 اسرار عن حياه المامبا السوداء

7 اسرار عن حياه المامبا السوداء، نقدم لكم اليوم على موقع ملزمتي، اسرار عن المامبا السوداء، والتي تعتبر من الثعابين الخطرة جدًا، والاشد فتكاً، وتمتاز هذه الافعى بأنها طويلة جدًا، وسمها يقتل في الحال حيث يصيب الجهاز العصبي مباشرة.

افعى المامبا

توجد افعى المامبا في جنوب افريقيا وجنوب اثيوبيا، تستطيع المامبا ان تهضم فريستها التي ابتلعتها عن طريق الفم، حيث تمتلك انزيمات هاضمة عالية تستمدها من سمها.

وقد سميت الافعى السوداء بهذا الاسم نظرًا للون الغشاء المبطن للفم، وهذا اللون الاسود تستخدمه الافعى لكي ترهب اعدائها، وتستطيع هذه الافعى على ذيلها رافعة جسمها لمسافة متر كامل، وتستطيع رفع رأسها فقط مسافة نصف متر من سطح الارض.

تخرج افعى المامبا للصيد في الليل، فهي لا تخرج في النهار، لأنها تتخفى ليلًا، وتقضي يومها وهي متخفيه في داخل جحورها، وتعيش هذه الافعى حوالي 12 سنة، وتضع هذه الافعى بيضها ليفقس بعد ثلاثة اشهر، وتضح ما لا يقل عن سبعة عشرة بيضة.

وصف الافاعي:

الافعى هي حيوان زاحف، من ذوات الدم البارد، جسمها طويل وناعم، تعيش الافاعي في جو رطب بالغابات والمستنقعات، ولا توجد افاعي تعيش في القارة القطبية، لأنها لا تتحمل درجات الحرارة المنخفضة جدًا.

تعيش الافاعي في الغابات والبحيرات والصحاري والمستنقعات، وتواجدت الافاعي في الكون منذ ما يقرب من تسعة وتسعون مليون عام، ولا يوجد للأفاعي أطراف، تتحرك بالزحف على بطنها في شكل متعرج، ولا يمكن للأفاعي ان ترجع للخلف.

شاهد أيضًا: 8 معلومات عن عادات طائر الطاووس الساحر

انواع الافاعي:

هناك انواع عديدة من الافاعي ومنها ما يلي:

  • العرابيد : Elapid snakes : وهي عائلة الافاعي السامة، وتعيش في المناطق الاستوائية، وتتميز بسمها القاتل، وهي تنتج سما يصل للجهاز العصبي للفريسة مباشرة ومنها :   – المامبا السوداء – الكوبرا الهندية – الكوبرا الملك – الكوبرا البيضاء – المامبا الخضراء – الافاعي البحرية.
  • الافعويات : Viperid snakes : وهي مجموعة من الافاعي السامة التي تقطن في امريكا وافريقيا واوروبا، وتمتاز بوجود انياب لها متحركة، وهناك مجموعة منها تسمى افاعي الحفر ومن اشهر انواع الافعويات : افعي راسل – افعى الغابون – افعى الحرافيش المنشارية – الافعى المجلجلة الماسية الغربية.
  • افاعي الاحناش : Colubrid snakes : وهي افاعي لها انياب مجوفة وتتواجد هذه الانياب في الجزء الخلفي للفم، وهي افاعي سامة ومن انواعها ما يلي : افعى كاليفورنيا الملك – افعى الذرة – افعى حية الشجر – افعى الجرذان السوداء.
  • افاعي الاصلات او البوا Boidae : هذا النوع من الافاعي تعرف بقتل فريستها قبل ان تلتهمها، فهي تلتف حولها لقتل فريستها، وهي ايضًا افاعي سامة ومن انواعها : البوا الزمردية – الاناكوندا الخضراء – البوا الزمردية.
  •  افاعي البيثون : pythondae : وهي افاعي غير سامة وتقتل الفريسة عن طريق الالتفاف عليها وعصرها ومن انواعها : الافعى البورمية – الافعى الصخرية  – الافعى الشبكية .

معلومات هامة عن الافعى السوداء (المامبا) :

  • الافعى السوداء اسمها العلمي هو (Dendroaspis polylepis)، تتميز بأنها طويلة حيث يبلغ طولها حوالي 2.5 متر، وقد تصل الى حوالي 4.3 مترن وتزن هذه الافعى حوالي 1.6 كيلو جرام، وتتميز باللون الرمادي، وقد سميت الافعى السوداء بهذا الاسم نظرًا للون الغشاء المبطن للفم، وهذا اللون الاسود تستخدمه الافعى لكي ترهب اعدائها.
  • تعيش افعى المامبا ما يقرب من 11-13 عاماً.
  • تعتبر الافعى السوداء من أخطر الثعابين على الاطلاق، حيث يتميز سمها بأنه يقتل في الحال حيث يهاجم السم مباشرة الجهاز العصبي للفريسة.
  • تتحرك افعى المامبا بسرعة كبيرة جدًا تصل الى حوالي 11 كم في الساعة الي 6.8 ميل في الساعة.
  • تستطيع الافعى السوداء ان تقتل انسان في خلال 20 دقيقة، فهي تقتل بنسبة مائة بالمائة، حتى انهم يطلقون عليها في افريقيا “قبلة الميت”.
  • توجد افعى المامبا في جنوب افريقيا وجنوب اثيوبيا، والصومال، وشمال شرق الكنغو، كينيا، زيمبابوي، ناميبيا، مالي، زائير، شرق اوغندا، اجولا، تستطيع المامبا ان تهضم فريستها التي ابتلعتها عن طريق الفم، حيث تمتلك انزيمات هاضمة عالية تستمدها من سمها.
  • تختلف افعى المامبا عن باقي الافاعي الموجودة في جميع انحاء العالم بأنها تفر من الانسان ومن اي خطر، ويطلق عليها الافعى الخجولة، حيث انها تخاف من اي تهديد، اما إذا تعرضت للهجوم فهي تصبح أكثر عدوانية وشراسة في مواجهة اعدائها، بل وتفتك بهم على الفور، حيث تضرب الافعى اعدائها ضربات متتالية وقوية حتى تصل الى الضربة القاضية.
  • تتزاوج الافعى السوداء في فصل الربيع وايضًا في فصل الصيف، وتضع انثى المامبا حوالي 17 بيضة وتفقس بعد ثلاثة أشهر، وتقوم بوضع البيض في جحرها.
  • تخرج افعى المامبا للصيد في الليل، فهي لا تخرج في النهار، لأنها تتخفى ليلًا، وتقضي يومها وهي متخفيه في داخل جحورها.
  • يوجد ثلاثة انواع للمامبا وهي: المامبا الخضراء الغربية، والمامبا الخضراء الشرقية، والمامبا جاميسوني.
  • تستطيع هذه الافعى على ذيلها رافعة جسمها لمسافة متر كامل، وتستطيع رفع رأسها فقط مسافة نصف متر من سطح الارض، وتتغذى هذه الافعى على الفئران والطيور والخفافيش، والنمس الاصفر.
  • ويوجد الان مضاد للدغات المومبا السوداء متوفر في افريقيا، وقد وفرته مؤسسة جنوب افريقيا للبحوث الطبية، ويسمى هذا العلاج SAIMR، وهي عبارة عن اختصار.

شاهد أيضًا: 80 معلومة وسر عن واحة سيوة

سلوك افعى المامبا :

  • تتميز افعى المامبا بسرعتها الكبيرة، وقدرتها على الفرار من اي هجوم، وتصل هذه السرعة الى حوالي 20كيلو متر في الساعة.
  • وفي اثناء هجومها على فريستها فإن السم تقذفه بسرعة 23 كيلو متر في الساعة، ويطلق عليها الافعى الخجولة، حيث لا تهاجم الانسان وتهرب من المواجهة.
  • وتمتلك هذه الافعى نفس اسلوب وتكتيك افعى الكوبرا الملكية، من حيث رفع عنقها عاليا والرفرفة، وفتح فمها والهسهسة بشكل شرس على اعدائها، وكذلك توجيه ضربات متكررة للعدو وسريعة حتى يصيب السم منطقة الإصابة.
  • تقوم المامبا بصيد فريستها في المساء، وتقوم برفع جسمها حوالي نصف متر عن سطح الارض، ولا تخرج من جحورها في النهار، لأنها تستخدم اسلوب التخفي ليلا.
  • يتعرض الانسان للهجوم من الافعى السوداء عادة في حقول قصب السكر، وذلك لان الفلاحين يستخدمون ايديهم في حرث الحقول، ويتعرض الانسان للهجوم من قبل امامبا في هذه الاثناء، ويموت ما يقرب من عشرون ألف شخص من جراء لدغ الثعابين في العام الواحد.
  • وقد عانت معظم بلاد افريقيا وخاصة جنوب افريقيا من لدغ الثعابين على مدار اعوام طويلة واجيال عديدة.

سم المامبا:

  • يقتل مقدار 50 LD من سم المامبا لقتل الفئران، هذا وتضع المامبا حوالي 100-120ملي جرام من سمها في العضة الواحدة، واعلى نسبة للسم تم وضعها كانت حوالي 400 ملي جرام في العضة الواحدة.
  • وتقتل هذه الجرعة انسان بالغ في حوالي 20 دقيقة على الفور، وقد يستغرق موت انسان حوالي من ساعة الى ثلاثة ساعات، حيث تتوقف ساعات الوفاة من شخص لآخر، على حسب حالته الصحية، وحجم الانسان، وكمية السم الداخلة جسم الانسان، ومكان العضة، وقربها من الجهاز العصبي للإنسان، وقرب السم من الاوعية الدموية.
  • ويوجد الان مضاد للدغات المومبا السوداء متوفر في افريقيا، وقد وفرته مؤسسة جنوب افريقيا للبحوث الطبية، ويسمى هذا العلاج SAIMR، وهي عبارة عن اختصار: South African Institute for Medical Research، وهي متخصصة في علاج لدغات افعى المومبا السوداء.

شاهد أيضًا: خصائص الحيوانات وصفاتها للاطفال

وفي النهاية نرجو أن نكون قد قدمنا لكم موضوعًا شاملًا عن 7 اسرار عن حياه المامبا السوداء وعرفناكم بكل أنواع الأفاعي والثعابين وتاعوا موقعنا ملزمتي لتتعلموا الكثير والكثير منالمعلومات الهامة.

قد يعجبك ايضًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.