8 معلومات عن عادات طائر الطاووس الساحر

8 معلومات عن عادات طائر الطاووس الساحر، نقدم لكم اليوم على موقع ملزمتي معلومات عن طائر الطاووس، الطائر الاجمل على الاطلاق في العالم، ويكمن جمال الطاووس في الوان ذيله المتنوعة والجميلة والجذابة ايضًا.

هناك نوعين من طيور الطاووس وهي الطاووس الهندي، والطاووس الاخضر، حيث ينتشر الطاووس الاخضر في شرق بورما، وينشر الطاووس الهندي في شبه القارة الهندية.

مواصفات الطاووس

  • وزن الطاووس حوالي 4.5 كيلوجرام، وهو وزن ذكر الطاووس، اما وزن الانثى فهي تزن حوالي 3.5 كيلوجرام، وطول ذيل ذكر الطاووس حوالي 100 سم وطول جسمه حوالي 90 سم، وبهذا فإن طول الذكر بالذيل اجمالا حوالي 190سم، وطول الانثى حوالي 90 سم.
  • اما ذكر الطاووس فذيله قصير ورمادي اللون، وهو ذيل قصير يمكن ان تراه من الخلف فقط عندما يوم ذكر الطاووس برفع ريشه الملون كاملاً، وهناك موسم يفقد فيه ذكر الطاووس ريشه الملون ويبقى فقط الذيل الرمادي.
  • يوجد حوالي عشرون نوع من طائر الطاووس ومنهم، الطاووس الابيض، والطاووس المبقع باللون الاسود، والطاووس البرونزي وغيرها من الانواع.
  • اما الريش فهو يتكون من عدة ألوان وهي الاخضر والازرق والذهبي، وتشكل هذه الالوان رسمة تشبه العين، وتستخدم هذه الرسمة التي تشبه العين كعلامة تجارية، وكذلك يمتاز الطاووس بوجود ريش على رأسه يشبه التاج، مما يزيده جمالا.

ريش الطاووس في الاصل بني اللون

  • في الواقع ريش الطاووس في الاصل ليس بهذه الالوان الزاهية الملونة، ولكن ريش الطاووس في الاصل ولكن هو في الاصل هو بني اللون، ومع انعكاس الضوء على ذيل الطاووس يعكس هذه الالوان فتظهر بهذا الجمال والروعة، ويتغير كل جزء في الريش بحسب انعكاس الضوء عليه.
  • وعند تحريك الطاووس لريشه باختلاف زوايا الضوء يظهر لون الريش وهو ملون كما نعرفه جميعا.

 هل يطير الطاووس

  • يعتبر طائر الطاووس من الطيور ذات الوزن الثقيل، لهذا فهي لا تستطيع الطيران لمسافات بعيدة، فهي تتطير لمسافات قصيرة جدا، وفي العادي يمشي الطاووس على الارض، لكنه يلجأ الى الطيران هرباً من الحيوانات المفترسة او ليصعد للعش على الاشجار فقط.
  • وطائر الطاووس يعتبر شكله غريب وهو يطير وغير مألوف، حيث يبدو وكأنه يقفز وتقوم الاجنحة بدفع الطاووس للأمام.

الطاووس يشعر بالخطر ويتخلص منه

يستطيع الطاووس التنبؤ بالخطر في وقت مبكر، حيث يشعر الطاووس بالحيوانات المفترسة، وكذلك تستطيع ان تدافع عن نفسها، وذلك باستخدام المخالب التي يمتلكها الطاووس في اخر القدم، وتكون هذه المخالب قوية وحادة، يدافع بها عن نفسه من اي هجوم.

غذاء الطاووس

يتغذى الطاووس على النباتات وعلى اللحوم، فهو يأكل بذور النباتات والديدان وبعض من الزواحف الصغيرة، والنمل الابيض، والجراد، والبرمائيات الصغيرة، كذلك يأكل الطاووس الفواكه والزهور والاعشاب.

شاهد أيضًا: معلومات عن أهم علماء العرب المسلمين واختراعاتهم

اين يعيش الطاووس

  • يعيش طائر الطاووس في الغابات وفي الادغال الممطرة، وهي تتواجد في شبه القارة الهندية، في شرق الهند وفي بورما، وسريلانكا، ويعيش بعض من طيور الطاووس على الاعشاش على الارض، والبعض الاخر يبني الاعشاش على الاشجار.
  • يحب الطاووس العيش في الاماكن المعتدلة الحرارة، ويمكن لطائر الطاووس ان يستأنس ويعيش مع الانسان، لكن يجب توافر له اماكن واسعة وشاسعة ومفتوحة.
  • كذلك يتواجد الطاووس بكثرة في جميع حدائق الحيوان في جميع انحاء العالم، حيث يخطف الانتباه بالألوان الجذابة الجميلة.

الطاووس كائن اجتماعي

  • يعيش طائر الطاووس في مجموعات، حيث يألف الحياة الاجتماعية، فهو طائر اجتماعي، يعيش مع رفقائه، وتربطه بهم علاقات قوية، ويطلق على الطاووس العصبة او الطاووس الفخر.
  • يحمي الطاووس المجموعات التي ينتمي اليها من اي خطر يقوم بتهديدها، ويقوم ذكر الطاووس بالاستعراض اماما الأنثى بألوانه الرائعة في موسم التزاوج في الربيع، ويبلغ صغير الطاووس في عمر الثلاث سنوات بعدها يحاول جذب الاناث له في موسم التزاوج.

تكاثر طائر الطاووس

  • ذكر الطاووس ويسمى peacock، هو أكثر جمالا من انثى الطاووس وهي تسمى peahen، ويغازل الذكر الانثى ويلفت انتباهها عن طريق الون وجمال ريشه الجميل في موسم اثناء التزاوج.
  • ذكر الطاووس يمتاز بألوان ذيله الجذابة للإناث، حيث يمتاز ذيل الطاووس بوجود بقع ملونه على شكل عين، ويجعل الطاووس ذيله يرتعش لكي يجدب الاناث من الطاووس، ويأخذ الطاووس بعض الخطوات للخلف وللأمام كنوع من انواع الاستعراض لجذ الانتباه، ثم يصدر بعد ذلك اصوات عالية جدا.
  • وبعدها عندما تعجب الانثى بهذا الذكر فإن الطاووس يضم هذه الانثى الى باقي مجموعة الاناث التي يمتلكها، والذكر يمتاز بالألوان الزاهية للريش لجذب الاناث، ويفقد الطاووس ريشه في شهر اغسطس، اما موسم التزاوج فيكون في شهر الربيع.
  • وسن البلوغ لإناث الطاووس هو عمر العامين، والذكر في عمر الثلاث سنوات، وتضع الانثى حوالي 4-6 بيضات في المرة الواحدة، وترقد الانثى على البيض مدة من 28-30 يوم ، وتعتني الام بالصغار حتى عمر 4 اشهر.
  • وتنضج الصغار بعد عمر ال 10 أشهر، وهناك بعض الافراد يقومون بتربية الطاووس في المزارع الكبيرة الواسعة.
  • اما وزن صغير الطاووس فيزن حوالي 103 جرامًا، وهذا بعد اكتمال ريشها، وتستطيع الصغار الطيران بعد فترة 10 أشهر، اما عمر الطاووس فيعيش الطاووس حوالي من 40-50 عاماً.
  • والطاووس فهو من الطيور المعرضة للانقراض وذلك نظرا لانخفاض الاماكن المؤهلة لتواجده.

شاهد أيضًا: معلومات عن نهر النيل في مصر

انواع طائر الطاووس

يوجد حوالي عشرون نوع من طائر الطاووس ومنهم :

  1. الطاووس الاسود: ويكون لون ريشه اسود اللون.
  2. الطاووس البرونزي: يكون هذا الطاووس برونزي اللون وبه اللون الازرق المميز الفاقع اللون.
  3. الطاووس المبقع بالون الاسود: ويكون هذا النوع من طائر الطاووس رقبته لونها ازرق مخضر، وجناحه رمادية، وذيله لونه نحاسي.
  4. العتيق الاسود: ويكون ذيله اسود وابيض واخضر وابيض وازرق.
  5. الطاووس المبقع باللون الازرق: لون ريشه يكون اسود وبه بقع من اللون الازرق.
  6. الطاووس الابيض: هذا النوع من طائر الطاووس هو نعو نادر جدا، ويتميز بأنه ابيض اللون.

قد يعجبك ايضًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.