لغة الجسد في علم النفس بالصور

لغة الجسد في علم النفس بالصور
لغة الجسد في علم النفس بالصور، لغة الجسد هى لغة تشتمل على حركات وإيحاءات يقوم بها فرد عندما يتحدث مع فرد أخر، فهى لغة تشير إلى أدق تفاصيل وتعابير جسم الإنسان، وفي هذا الموضوع الذي يقدمه موقع ملزمتي سوف نتعرف على أسرار وخبايا هذه اللغة الشيقة فتابعوا معنا.

أهمية معرفة لغة الجسد :.

لمعرفة لغة الجسد عدة مزايا يتمتع بها من يعرفها جيداً، ومنها :

  • أثبتت الدراسات والأبحاث العلمية بما لا يدع شك أن كل ما نستخدمه في حواراتنا من جمل أو كلمات لا يمثل إلا سبعة في المائة فقط من الطريقة الصحيحة للتواصل، والجزء المتبقي هو عالم مجهول يمتلئ بالرموز التي لا يقوم بحلها إلا علم لغة الجسد.
  • عن طريق لغة الجسد سوف تتعرف على الفرد الذي تقوم معه بإجراء حوار من الداخل وليس من خلال ما يقوله من كلام فقط.
  • بمعرفتك للغة الجسد ستتمكن من أن تنظر إلى العالم من منطقة عالية جداً، وستشعر أنك تتمتع بذكاء وصواب تجاه تحليل الأفراد.
  • بمعرفتك للغة الجسد ستعرف كيف تختار أصدقائك.
  • بمعرفة لغة الجسد إن كنت صاحب مشروع سوف تعرف كيف تختار العاملين معك من خلال إكتشاف ما لديهم من مواهب أو عدم وجود مواهب.
  • من خلال معرفة لغة الجسد ستستطيع أن تُحسن إسلوب حياتك بشكل لن تصدقه.

إختلاف لغة الجسد من فرد إلى فرد :.

رغم أن هناك بعض الحركات والإيماءات الثابتة في لغة الجسد، لكن هناك إختلاف كبير بين الأفراد وبضعهم البعض، لأن كل جسد له لغته الخاصة وهذا ما يطلق عليه في علم لغة الجسد مسمى ” معيار ” والمقصود بها هى أن هناك حالة طبيعية يمر بها الفرد ولا تؤثر عليه وعلى لغة جسده، مثل الخوف، القلق، الضغط أو الحزن.

لأن كل هذه العوامل قد تدفع الإنسان إلى أن يخفي مشاعره الحقيقية، ويمكن عمل تحليل كامل للغة أي جسد من خلال مقارنتها مع باقي السلوك لهذا الشخص، والمعيار هنا هو تصرفاته في حالته الطبيعية، هذا فيما يخص شخص نعرفه بالفعل، أما إن كان الفرد الذي نريد أن نجري عليه قراءة للغة جسده غريب.

فلابد أن نستمر في ملاحظته وتدوين كل إيحاءاته وإيماءاته، وإن ظهر تكرار لهذه الحركات والإيماءات فهنا لابد أن نصل إلى لغة جسده الحقيقية، على أن نضع في إعتبارنا إختلاف الثقافة، إختلاف البيئة وإختلاف البلد إن كان من بلد أخرى، واعلم أن بتحليلك للغة جسد شخص ما سوف ينتظرك مجموعة من الأسرار المشوقة التي سوف تكتشفها.

اقرأ ايضاً : ما هو سر مثلث برمودا الغامض

تجارب المتخصصين في لغة الجسد :.

قامت مجموعة من المتخصصين في علم لغة الجسد وخبراء في علم النفس بتدريب مجموعة من الأفراد لكي يتعلمون كيف يكذبون بلغة جسدهم، وبعد فترة من الوقت والتدريب الكبير وجد العلماء أن هناك حقيقة ثابتة لن يستطيع الإنسان أن يغيرها حتى وإن حصل على أعلى درجات من التدريب.

وهى أن الإنسان لا يستطيع أن يكذب في لغة جسده مهما حاول أن يكذب، لأن هناك الكثير من المواقف التي تضع الإنسان تحت ظرف لن يستطيع فيه أن يسيطر تماماً على إيحاءات وإيماءات جسده.

العيون في لغة الجسد :.

العيون تعتبر من أوائل ما يتم دراسته في علم لغة الجسد، وهى التي يعتمد عليها العلماء عندما يريدون قراءة لغة جسد ما، فمن الصعب جداً أن يقوم الإنسان بالتحكم في نظرات العيون وخاصةً إذا تم النظر إليها بشكل مباشر من عيون أخرى، ومن أهم إشارات العين في لغة الجسد ما يلي :

  • عندما يتسع البؤبؤ الخاص بالعين فهذا يدل على أن هذا الفرد سعيد بسبب ما يسمعه من كلام، وعندما يضيق البؤبؤ يكون الإنسان حزين، وذلك بدون وجود ظروف خارجية مثل الضوء.
  • عندما يتجه نظر الفرد إلى اليسار أثناء تحدثه فهذه إشارة على أنه يتكلم بالصدق، فعندما تتجه العين إلى أحد الإتجاهات هذا معناه أن الإنسان يقوم بتذكر ما يقوله أو يسرده من حكايه أو يحكي عن مشاعر خاصة به.
  • عندما يتجه نظر الفرد الذي تجري معه حوار أو تشاهده وهو يتكلم مع أحد آخر إلى اليمين فهذه إشارة على أنه يكذب، وإذا إتجه نظره إلى الأرض وحدق بها فهذه إشارة على أنه يتكلم مع نفسه داخلياً.
  • وبالنظر المباشر في العين خلال المصافحة باليد فهذا معناه أننا نعطي لمن أمامنا الإنطباع بأننا نحترمه ونقدره.

شاهد أيضاً : معدل السكر الطبيعي في الدم للشخص السليم

طريقة المشي في لغة الجسد :.

هناك عدد كبير من أنواع المشي يتميز بها مجموعة من الناس، فمنها من يمد الخطى ومنها من يمشي منتصب القامة وفيما يلي سوف نتعرف عليهم بالتفصيل :

  • المد في الخطوة يعني القوة.
  • الإنتصاب خلال المشي يعني الثقة بالنفس.
  • تحرك الأكتاف مع رفع الرأس يعني العظمة وأن هذا الشخص يتمتع بجاذبية في شخصيته.
وهناك أنماط أخرى من طرق السير قد تعكس شخصية صاحبها بمنتهى السهولة.

القيام بفرك الأصابع في لغة الجسد :.

أثبتت الأبحاث العلمية في علم لغة الجسد أن إذا كان الإنسان يحاور فرد وهذا الفرد يقوم بفرك الأصابع أو يقوم بتشبيكها معهاً، فعليك إن كنت أنت المحاور أن تعلم أن هذا الشخص لا يرتاح إلى الحديث، وأن هذا الحديث أو أي سبب آخر قد أصابه بالتوتر، وقد فسر علم النفس قيام الإنسان بفرك أصابعه بما يعرّف بسلوك الملامسة الذاتية.

فهذا السلوك يلجأ إليه الإنسان حتى يلمس جزء من جسده ليبعث في نفسه الراحه، وقد قدم علماء النفس نصيحة لمن يتقدم إلى وظيفة أن يتجنب تماماً فرك أصابعه أمام من يجري معه المقابلة حتى يشعره بأنه واثق من نفسه.

الأذن – الأنف – الذقن في لغة الجسد :.

إن كنت تقوم بشرح أحد أفكارك لفرد أمامك ولاحظت أن هذا الفرد يقوم بحك أذنه أو أنفه أو منطقة ذقنه مع القيام بتحريك رأسه إلى الأعلى والأسفل، ويوحي إليك بأنه يفهم فاعلم علم اليقين أنه لم يفهم منك شيء أبداً وعليك القيام بإعادة ما قولته حتى يصل إليه ما تريد أن تقوله، وحاول أن تتجنب تماماً أن تقوم بهذه الحركات أثناء التقديم إلى وظيفة.

بعض علامات لغة الجسد الأخرى :.

ما سوف نعرضه في السطور التالية هو مجموعة من الإشارات والعلامات الهامة في لغة الجسد، وهى كالتالي :

  • عندما يقوم فرد بتغطية جزء من جسده عند جلوسه بحقيبة أو قبعة أو ملف ورق فهذا معناه أن هذا الشخص لا يتمتع بثقة في نفسه وغير راضي عن جسمه.
  • عندما ترى شخص يحك عينه أثناء حديثك له، فإعلم أنه لا يتفق معك نهائياً فيما تقوم وأنه ينتظر بفارغ الصبر اللحظة التي سوف تنتهي فيها من كلامك.
  • إذا لاحظت في أثناء حديثك مع شخص أنه يحني رأسه قليلاً فاعلم أنه يشعر بالخجل ويحترمك بشكل كبير.
  • إذا لاحظت شخص أثناء حديثك معه يضع يده على رقبته، فهذا يدل في لغة الجسد على أنه بدأ يقتنع بكلامك وأنه يريد المزيد من التحدث معك، أما إذا وضع ذراعيه بشكل متقاطع فهذا يدل على أن هذا الشخص واثق من نفسه ومتمسك بموقفه.
قد يعجبك ايضًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.