حضانة الطفل قبل الطلاق

حضانة الطفل قبل الطلاق، تعتبر حضانة الطفل قبل الطلاق هي حق من حقوق ابويه سواء كانت على الأم أو على الأب فتعتبر الحضانة مسئولية قائمة على كل من الأب والأم، فيكون على الأب واجبات يجب عليه فعلها للطفل وكذلك يجب على الأم واجبات فعلها للطفل قبل الطلاق، وكل هذه واجبات الأب لأبنائه وكذلك هناك الكثير من الواجبات التي تكون على الأم لأبنائها في هي التي تتولى أمورهم اليومية من مذاكرة واهتمام بهم والاهتمام بأحوالهم الشخصية وتسهر على راحتهم وبذلك تكون مسؤولية الحضانة قبل الطلاق مقتصرة على مهام الأب التي يوفرها وكذلك مهام الأم التي تقوم بها.

واجبات يجب على الأب فعلها لأبنائه

هناك الكثير من الواجبات التي تكون من مسئولية الأب لأبنائه من أجل حياه سعيدة لهم وحفظ لهم مستقبلهم ونشأتهم نشأة صحية فيجب على الاَباء:

  • يجب على الاَباء توفير المسكن والراحة.
  • وتوفير الملبس والأموال لأولاده وللأسرة.
  • والعمل وإيجاد فرص عمل من أجل العمل لأبنائه وإيجاد رزقهم.
  • مصاحبة أبنائهم والعمل على حل مشاكلهم وسماعهم.
  • مساعدة أبنائهم في اجتياز المهام الصعبة.
  • يجب عليهم أيضًا توفير جو الراحة الهادئ من أجل نشأة الأولاد نشأة صحيحة.
  • ومن خلال كل ما سبق يكون بذلك جاء دور الأب في حضانة ابنه من أجل توفير متطلباته التي يحتاجه والسماع اليه والعمل على مصاحبته وبعده عن أي ضرر أو شر من الممكن ان يؤذيه أو يصيبه.

شاهد أيضًا : تعريف العنف ضد المرأة بشكل عام

واجبات يجب على الأم فعلها لأبنائها

  • يجب على الأم أن تعمل على راحة أبنائها وترعاهم وترعى مطالبهم الشخصية، من حيث تعليمهم على النظافة الشخصية والنظام، حيث تلعب الأم دور كبير جدًا في تربية الأولاد لأنها هي التي تقضي معهم معظم الاوقات طوال اليوم، فهي التي تسعى إلى المذاكرة لهم وفهمهم للصعاب.
  • وتسعى إلى تربيتهم على الأشياء الصحيحة فهي التي تذاكر لأبنائها وتهتم بملابسهم، وجعلها نظيفة دائمًا وتسعى جاهدة إلى الاهتمام بشياكة ابنائها وأن يظهرون دائمًا بشكل مختلف ومتميز.

من الشخص الذي يقع عليه عاتق حضانة الطفل قبل الطلاق

  • قبل الطلاق تكون الأسرة في حالة مستقرة ولا يوجد أي فراق بين الزوج وزوجته، وتكون الأسرة في حالة استقرار وهدوء بينهم، وهو ما يجعل عاتق المسئولية والحضانة للأولاد تقع على عاتق شخص معين سواء من الأب أو من الأم حيث تكون الحضانة على عاتق كل منهما.
  • من خلال أن يقوم كل منهم بالقيام بالواجبات التي تكون على كل منهما ومن خلال تنفيذ مهامه يكون بذلك اكتمل دور كل منهما وتكتمل بذلك الحضانة للطفل، وبالفعل عندما يكون هناك متطلبات على الأب والأم يكون أيضًا هناك واجبات على الطفل يجب عليه القيام بها وهي سنتقدم بها اليكم الآن فيما يلي بالمزيد من التفاصيل.

شاهد أيضًا : سوء المعاملة للطفل

واجبات التي يجب على الأطفال القيام بها

  • بعد قيام كل من الأب والأم بالواجبات التي يجب القيام بها من أجل المحافظة على أطفالهم، كذلك يكون على الأطفال الكثير من الواجبات التي يجب عليهم القيام بها، وهي أن يكون الطفل على قدر كبير من الثقة لأهله وان يحافظ على تعب أهله سواء من أبيه أو من أمه تجاهه.
  • وأن يسمع الكلام ولا يعصى أوامر أهله وأن يساعد اهله من أجل أن ينشأ نشأة صحيحة وسليمة تساعده كثير في المستقبل، ومن خلال أداء واجبات الأب والأم والأب يكون ذلك سبب رئيسي وكبير جداً من أسباب استقرار الأسرة وبنائها وجعلها اسره سعيدة ومتحضرة لا يشوبها أي شيء من القلق والتوتر والمشاكل.
  • ولكن في حالة انفصال الزوج وزوجته بالطلاق يختلف الأمر من حيث حضانة الأطفال وذلك طبقا لأحكام القانون.
  • يختلف أمر حضانة الابناء والأطفال الصغار في حالة انفصال كل من الزوج والزوجة ويحكم القانون في هذه الحالة بالحضانة للأم للأطفال الصغار، فيكون سن حضانة الطفل الصغير حتى بلوغه 14 عام وبعد ذلك يحق للطفل اختيار أي من الأب والأم، ويجوز أيضًا بعد وصول الصبي إلى هذا السن أن يأخذه الأب من أمه بحكم قانوني من المحكمة.
  • اما في حاله البنت فتكون الحضانة عند الطلاق للام أيضًا وينتهي فترة الحضانة بمجرد زواج الأنثى ويجوز للأب بعد ذلك أن يتولى حضانتها بحكم أيضًا من المحكمة.

واجبات الأب لأبنائه في حالة طلاقه لزوجته

  • يقع على الأب في حالة انفصاله بالطلاق عن زوجته مسئوليه كبيره أيضًَا من أجل أبنائه، فيكون عليه واجب توفير المسكن لأبنائه وطليقته وتوفير السكن الاَمن له، وأن يوفر لهم الأموال والإنفاق عليهم وإعطاء المرأة نفقتها وفي حالة عدم القدرة للأب.
  • على توفير السكن الخارجي لأولاده وطليقته يجب عليه ترك سكن الزوجية لهم من أجل توفير الأمن والأمان والاستقرار لأطفاله، ويجب على الأب أن يتكفل بالمصاريف التي يحتاجها الأبناء من أجل نشأتهم وبعد وصول الأبناء إلى السن القانوني وهو 14 سنه للشاب والأنثى حتى الزواج يحق له الحصول من خلال اذن من المحكمة بالحصول على حضانتهم.

واجبات الأم لأبنائها في حالة طلاقها من زوجها

  • يجب على الأم في حالة طلاقها من زوجها أن تتولى هي مسؤولية أبنائها ومسئولية حضانتهم، وأن تحافظ عليهم وتسعى جاهدة إلى تربيتهم أفضل تربية، وفي حالة عدم قدرتها على حضانتها للأطفال يحق لها ترك حضانتهم لأبيهم، ويحق أيضًا للمرأة المطلقة الزواج.
  • فيما بعد ولكن يحق للزوج في هذه الحالة طلب حضانة ابنائه من طليقته لعدم رغبته في تربية أبنائه، مع رجل غريب وفي هذه الحالة تعطيه المحكمة الإذن في الحصول على حضانة ابنائه أو ترك الحضانة للجدة أم الأم للأولاد، ولكن لا يحق للمرأة أن تحتفظ بحضانتهم في هذه الحالة.
  • وهناك الكثير أيضًا من الأمور الأخرى التي يحق للزوج بها طلب إذن من المحكمة بإعطائه أذن بقبول طلب حضانة أبنائه الصغار، من خلال إثباته أن طليقته لا يكون لديها القدرة الكبيرة على تربية أولاده وحصانتهم، وإنها لا تكون على قدر كبير من الثقة من أجل نشأة الأطفال نشأة صحيحة.
  • أو أنها لا تكون اهله إلى حضانتهم أو ينقصها شيء من العقل وغيرهم وفي هذه الحالة تتجه المحاكم دائما إلى البحث على المكان الذي يكون فيه صلاح أكثر للأطفال، وفائدة أكبر لهم والبحث عن مكان أمن يجعل من السهل فيه حصول الطفل على الثقة والأمان ويجد فيه الطفل الأشياء التي يحتاجها لأن المحكمة تتجه دائمًا إلى المكان الذي يكون فيه مصلحة أكبر للطفل.

شاهد أيضًا : كيفية التعامل مع الطفل العنيد كثير البكاء

ومن خلال كل ما سبق نكون بذلك قد أجبنا على سؤالكم وهو من له حق حضانة الأطفال قبل الطلاق وذكرنا أنه في هذه الحالة تكون مسئولية الأطفال قائمه على كل من الأب والأم وقائمة على الترابط الأسرى، كما أن دائمًا تتعاطف الناس جميعها مع المرأة في هذه الحالة، ولأن الرجل يتزوج بعد الطلاق مباشرة ولكن المرأة تعيش لأولادها.

موضوعات من نفس القسم