تعريف العنف ضد المرأة بشكل عام

تعريف العنف ضد المرأة بشكل عام، يعتبر العنف هو سلوك عنيف وقاسي يتبعه الكثير من الرجال في معاملتهم مع المرأة، سواء من خلال الضرب أو من خلال العقاب بأي وسيلة من الوسائل المتعارف عليها فهناك الكثير من الرجال تستعمل العنف، من خلال الضرب ضد السيدات أو ضد بناتهم، ويعتبر العنف من خلال الضرب من أبشع الوسائل التي من الممكن أن يتم اتباعها، لأنها من الممكن أن تؤدي إلى وسائل وطرق غير مرغوب فيها سواء كانت للزوجة أو للبنت، وهناك انواع كثيرة أخرى للعنف يتبعها الكثيرون من خلال استخدامها ضد المرأة.

أنواع العنف التي يتبعه الكثيرون ضد المرأة

هناك ما يسمى بالعنف الجسدي ويعتبر العنف الجسدي، وما يسمي بالضرب من أحد أبشع وأخطر انواع العنف التي يتجه اليه الكثير من الرجال، حيث يتوجهون إلى عقاب المرأة والعنف ضدها من خلال العقاب بالضرب، فينتج عن العنف بالضرب مخاطر نفسية شديدة، من الممكن والمتوقع أن تلحق بالمرأة أو الفتاة نتيجة ضربها، وهناك ما يسمى بالعنف اللغوي أو العنف اللفظي.

شاهد أيضًا : سوء المعاملة للطفل

تعريف العنف ضد المرأة اللغوي واللفظي

  • ويعتبر العنف اللغوي أو اللفظي من أحد أنواع العنف التي من خلالها يقومون بتوبيخ المرأة، من خلال الشتائم والألفاظ السوقية التي يطلقونها سواء على المرأة، أو على الفتاة ويعتبر هذا النوع من العنف من أصعب أنواع العنف، لأنه يعمل على تقليل ثقة المرأة بنفسها، وأن يكون ليس لديها المقدرة على مواجهة أخطائها وحلها.

وهناك ما يسمى بالعنف الاقتصادي

  • وفي هذا النوع من العنف وهو ما يتجه إليه الكثير من الأهالي والأزواج في الوقت الحالي، من خلال منع المرأة أو الفتاة من تكملة تعليمها ومن خلال إلغاء كيانها في العمل ولا يجعلونها تمارس الأشياء والأعمال التي ترغب هي فيها، بل ويقتصر دورها فقط على الزواج والحمل والخلفة وتربية الأبناء ومتابعة مطالب الزوج والمنزل، ويعد هذا النوع من العنف من أقصى أنواع العنف لأنه من خلال يعتبر للمرأة، بأنها لا كيان لها ويقتصر دورها على المطبخ فقط ومن هنا تبدأ شخصية المرأة في الانتهاء.

وهناك ما يسمى بالعنف الجسدي

  • تعريف العنف ضد المرأة، وفي هذا النوع من العنف وهو ما يسمى في العامة بالاغتصاب، حيث يتجه به الرجال إلى انتهاك عرض وشرف المرأة بالاغتصاب ومن هنا تبدأ شخصية المرأة في الانتهاء نتيجة انتهاك عرضها، وينظر مجتمعنا إلى هذا النوع من العنف بأنه عار على المرأة، أما الرجل فهو رجل لا يوجد عليه أي شكل من الخوف أو القلق لأنه رجل لا يكون لديه ما يخسره مثل المرأة.
  • ويعتبر هذا الرأي هو رأي خاطئ ورأي متخلف لأن مجتمعنا ينظر فيه إلى جانب المرأة فقط، ولا ينظر إلى الرجل لان الرجل لا يوجد عليه خوف أو قلق، فيعتبر هذا النوع من العنف بأنه من أقسي أنواع العنف على المرأة، لأنها تفقد فيه حياتها وكيانها وشخصيتها كأنثى، وينظر اليها الجميع على أنها المنتهكة عرضها وهو ما يؤدي بالمرأة إلى تدمير نفسيتها وتدهور أحوالها.

شاهد أيضًا : ما هو قانون العنف الدولي ضد المرأة

الاَثار التي تنتج من العنف ضد المرأة

الأثر النفسي هناك الكثير من السيدات أو الفتيات التي يقسو عليها الرجال بأحد أساليب العنف التي ذكرناها لكم فيما سبق:

  • يؤدي بها إلى أثر نفسي غير مرغوب فيه حيث يؤدي إلى جعل المرأة أو الفتاة لا يكون لديها القدرة على أن تثق بنفسها مره أخرى.
  • ويجعلها في الكثير من الأوقات تفكر في الموت وأن تقتل نفسها للتخلص من العنف.
  • ومنهم من يتوجه إلى الانحراف إلى الكثير من الأمور الغير مرغوب فيها من أجل إسعاد نفسها منها شرب المخدرات وشرب السجائر وغيرها من الاَثار الأخرى.
  • ومن الممكن أن يتسبب لها في مشاكل نفسية منها الاكتئاب والتوحد وعدم الرغبة في مجالسة الناس والانعزال عن المجتمع.
  • الاَثر الاجتماعي يؤدي العنف ضد المرأة إلى حدوث نتائج غير مرغوب فيها فمن الممكن ومن المحتمل ان يؤدي إلى كثرة المشاكل بين المرأة وزوجها.
  • وأن المرأة لا يكون لديها الرغبة في معاشرة زوجها وأنها تريد الانفصال عنه وفي الكثير من الأوقات ينتهي العنف ضد المرأة وزوجها بالانفصال والطلاق.
  • ومن الممكن أيضًا أن يؤدي إلى كره الأطفال لأهاليهم لأنهم يرون العنف، وهذا مما يؤدى إلى نشأة الأطفال الصغار على العنف والضرب وهو السبب الرئيسي وراء تربية الأطفال تربية غير صحيحة.
  • الاَثر الاقتصادي أن العنف ضد المرأة يجعلها تكره ان تواجه الحياة العصرية وان تمارس دورها الفعال في المجتمع من خلال التوجه للعمل.
  • والعنف ضدها يجعلها لا يكون لديها الرغبة في العمل أو الخروج من المنزل وهذا ما يؤدي إلى إلغاء كيان المرأة الاقتصادي.

الطرق الصحيحة من أجل معاقبة المرأة دون اتباع العنف تجاهها

  • تعتبر المرأة بصفة عامة سواء من زوجه أو ابنه أو اخت أو حفيده أو غيرها من ارق المخلوقات، حيث انه من المعروف أن المرأة تتسم بالطيبة والحنية والرقة، لذلك يجب اتباع الحذر في أثناء المعاملة معها وعدم اتباع أي وسيلة من وسائل العنف، التي ذكرناها مسبقا ولكن هناك الكثير من الطرق التي من الممكن من خلالها معاقبة المرأة دون اتباع أي وسيلة من وسائل العنف.
  • ومن خلال هذا العقاب لا يوجد أي توتر أو مشاكل بين المرأة والرجل، منها أن يتجاهل الرجل المرأة عند ارتكابها أي خطأ ولا يتعامل معها ومن هنا تبدأ المرأة في التفكير في الخطأ التي ارتكبته، وتقوم بكل بساطه وسهوله بتصحيحه وتخشى ارتكابه مرة أخرى.

طرق الوقاية من اتباع وسائل العنف ضد المرأة

هناك الكثير من الطرق التي من الممكن من خلالها تقليل العنف ضد المرأة منها:

  1. نشر الوعي الصحي وفرض العقوبات على من يتوجه بالعنف دون سبب وعذر مقبول ضد المرأة.
  2. تثقيف المجمع من خلال دروس التوعية الصحيحة أو تعليمهم أن العنف ضد المرأة لا يعد سبب للتخلص من المشاكل وإنما هو سبب رئيسي في خلق المشاكل بين الرجل والمرأة والأسرة والمجتمع.
  3. إنشاء حملات ودورات توعية ضد العنف لأن العنف قد يؤدي باَنتهاء حياة الأسرة بأكملها ومن المحتمل أن يؤدي إلى انتهاء حياة المرأة لأنها تنحرف تجاه أساليب غير سليمة للابتعاد عن العنف.
  4. فمن المحتمل أن يؤدي بها إلى خيانة زوجها للابتعاد عن العنف من زوجها وإيجاد من يحبها بصدق ويحتويها ويشعرها بالحنية والحب بعيدا عن العنف ومن الممكن أن يؤدي بها إلى الانحدار نحو ممارسة الأخطاء الغير مرغوب فيها لذلك لا للعنف بأي طريقة من الطرق السابقة ضد المرأة.

شاهد أيضًا : كيف تحافظ على نظافتك الشخصية

وفي النهاية ينصح بأن الأهل هم الأساس في تربية المرأة ونشأتها نشأة سليمة، حتى تذهب إلى بيت زوجها تكون مستوعبة جميع الأمور من حولها، ومن هنا نكون ختمنا مقالنا معكم اليوم عن تعريف العنف ضد المرأة بشكل عام ونرجو أن نكون قد أفدناكم بالمعلومات المقدمة إليكم، لا تنسوا لايك وشير للمقال إذا عجبك لتعم الفائدة على الجميع.

موضوعات من نفس القسم
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.