بحث عن فاتح بلاد الصين pdf

بحث عن فاتح بلاد الصين pdf، نقدم لكم اليوم على موقع ملزمتي بحث عن فاتح بلاد الصين pdf، وسوف نعرض في هذا البحث، نبذة عن بلاد الصين، دخول الاسلام الصين، تعريف القائد الذي فتح الصين، نبذة عن حياته العسكرية وحياته السياسية، فتوحات قتيبة بن مسلم، استراتيجية الفتح لدى قتيبة.

مقدمة بحث عن فاتح بلاد الصين pdf

بدأ دخول الاسلام في الصين في عهد الخليفة عثمان بن عفان رضي الله عنه، حيث استشعر الصينيون قوة العرب في عهد الإمبراطور “يونغ هوي”، وبدأت تتواجد علاقات تجارية بين المسلمين والصينين، وفي عهد الخليفة جعفر المنصور بعث اربعة آلاف لمساعدة الصين تحت قيادة “آن لوشان”، فكان الامبراطور يكرم المسلمين.

شاهد أيضًا: بحث عن مدينة الألف مئذنة مع المراجع

من هو فاتح بلاد الصين

هو القائد قتيبة بن مسلم بن عمرو بن حصين بن الأمير أبو حفص الباهلي، الرجل الذي فتح الصين، ولد سنة 48 هـ في بيت إمرة وقيادة بأرض العراق، وكان أبوه مسلم بن عمرو من أصحاب مصعب بن الزبير والي العراق من قبل أخيه أمير المؤمنين عبد الله بن الزبير، وقتل معه في حربه ضد عبد الملك بن مروان سنة 72 هـ، ترعرع في حفظ القرآن وتعلمه، ومن ثم في تعلم القتال والفروسية، فظهرت فيه أمارات القيادة الناجحة من صغره، وكان مولده ومسقط رأسه العراق قد اشتهر بالفتن والثورات فكان الخلفاء والولاة يشغلون أهلها بالحروب والمعارك لخدمة الإسلام ونشر الدعوة، والذي التفت وانتبه إلى نبوغ قتيبة بن مسلم هو القائد العظيم المهلب بن أبي صُفرة، وبدوره قد أخبر الحجّاج بن يوسف الثقفي والي العراق عن فروسية قتيبة بن مسلم.

نصّبه الحجاج بن يوسف واليًا على خراسان بعد أن كان المهلب واليًا عليها؛ لأنّ الحجاج يريد أن يوظف القوة الشبابية وكان ذلك عام 86 هـ، وقد وصل حتى كاشغر في الصين في حكمه والذي لم يسبقه بها أحد، وكان له الفضل بعد الله في إسلام القبائل التركية وهم الأتراك الغزية، والأتراك القراخطاي، والأتراك القوقازيون، والأتراك الأيغور، والأتراك البلغار، والأتراك المغول، وهكذا تكون قد تمت الإجابة عن سؤال: من هو فاتح بلاد الصين.

ما هي استراتيجية قتيبة لفتح الصين

يقول المستشرقون ان المسلمون كانوا لا يملكون استراتيجية محددة لفتح الصين، ويقول المستشرق “أنتوني نتنج” وهو يجزم بباطله: “والحملات بعيدة جدًا على أن تكون نتيجة لتدبير مقصود هادئ، إذ يبدو أنها بدأت كغارات قصد منها أن توجد مخارج جديدة للروح الحربيّة التي كانت تسود القبائل، والتي خطر عليها أن تشتبك في معارك أخوية”، وبالطبع هذا الامر غير صحيح، حيث كان لفتح الصين تخطيط عسكري قام به الامير قتيبة بن مسلم، حيث قام بتقسيم الاعمال الى اربعة مراحل، وقد حقق في كل واحدة منها فتح عظيم وهي كالآتي:

  • المرحلة الأولى: وقد قام قتيبة في هذه المرحلة بحملة على “طخارستان السفلى”، وكان هذا في عام 86 هــ، وهي الآن عبارة عن جزء من أفغانستان وباكستان.
  • المرحلة الثانية: وفيها قاد حملة على بخاري من عام 87 -90، وفي خلال هذه الاعوام اتم فتح بخاري والتي كانت تمتلك اقوى الحصون، وكانت تعتبر اهم المدن في بلاد ما وراء النهر، حيث كانت ذات كثافة سكانية كبيرة واسوار حصينة.
  • المرحلة الثالثة: وقد استمرت هذه المرحلة من عام 91 -93 هجرية، وتم نشر الاسلام في وادي جيحون، وتم فتح “سجستان” في إيران، و “إقليم خوارزم” والذي يوجد حالياً بين إيران وباكستان وافغانستان، حتى وصلت الفتوح الاسلامية الى “سمرقند” في اسيا وتم ضمها الى المسلمين.
  • المرحلة الرابعة: وامتدت من سنة 94 -96 هجرية، وتم فتح حوض نهر سيحون بما يتضمنه من مدن، ثم دخل الى الصين وتوغل فيها، وجعل مدينة “كاشغر” قاعدة اسلامية، وكذلك وصلت جيوش المسلمين الى أسيا شرقاً، وكل هذه الفتوحات بقيادة قتيبة بن مسلم.

الحياة العسكرية لقتيبة بن مسلم

تعلم قتيبة بن مسلم فنون القتال والفروسية والمبارزة ليصبح بذلك مقاتل ومحارب مميز في الجيش الاسلامي، وذلك جعل القائد المهلب بن ابي صفرة يختاره للسفر الى العراق والحجاج، مما جعل الحجاب يقومون بعدة اختبارات لقتيبة، لكي يتأكدون من كفاءته العسكرية، وبالفعل اثبت قتابة حنكته العسكرية وذكاؤه وتمكنه وسرعة بديهته.

تولى قتيبة قيادة الجيش الاسلامي لفتح خرسان بعد ان اثبت كفاءته العسكرية، ثم انطلقت الفتوحات الاسلامية في بلاد آسيا، وكذلك استكمل قتيبة فتح ولاية خرسان كاملة، وتم تعيين قتيبة والياً عليها، لكي يتمكن من نشر الاسلام في باقي بلاد آسيا.

شاهد أيضًا: قصة فاتح الأندلس طارق بن زياد كاملة

سياسة قتيبة بن مسلم

اعتمد قتيبة على بعض السياسات في الحكم لكي تساعده في تأسيس قواعد الحكم والفتوحات الاسلامية في بلاد آسيا، وقد ساعدت هذه السياسات كثيراً في حصار حركات التمرد التي حدثت في خرسان بسبب الفتوحات الاسلامية هناك، وكذلك كان حكيماً في دخول المعارك التي كان يختار قائداً لها، حيث كان قادراً على مواجهة اعداؤه، وان يكون في اول الصفوف الهجومية ضد الاعداء.

كذلك فإن بذكائه السياسي تمكن من الوقوع في الفخاخ التي دبرها له الاعداء والعملاء والخونة، حيث أخبروه بأن الحجاج لم يعد والياً على العراق، حتى اقتع بالعدول عن الفتوحات التي سوف يقوم بها، ولكي يعود الى العراق مرة اخرى، ولكن بذكائه السياسي أدرك ان هذا الرجل الذي حمل له هذه المعلومة كاذب، ولهذا استمر في الفتوحات وتثبيت قواعد الدين الاسلامي وانطلق نحو الصين واستمر في تحقيق هدفه، في حين كان المراد من هذه المكيدة التوقف عن الفتوحات، والهاء المسلمين بأمور أخرى غير الفتوحات.

فتوحات قتيبة بن مسلم

استمر قتيبة بن مسلم في الفتوحات الاسلامية لكي ينشر الدين الاسلامي حتى وصل بلاد الصين، وحتى استقر الجيش في منطقتي سيحون وجيجون، وبعدها أكمل الفتوحات الاسلامية حتى وصلى الى سمرقنج، وهذا اثار الرعب في قلب ملك الصين، وجعله يخاف على ملكه وحكمة الذي أصبح مهدد من قبل المسلمين بقيادة قتيبة، ولهذا أرسل ملك الصين الهدايا والعطايا لقتيبة، ولكن كافة محاولات ملك الصين في رشوة قتيبة قد باءت بالفشل، واستمر قتيبة في الفتوحات حتى وصل الى الصين.

موت قتيبة بن مسلم

وفي عام 96 هجرية قتل القائد المسلم العربي قتيبة بن مسلم على يد جيش الخليفة الاموي سليمان بن عبد الملك، وكان هذا بسب حدوث فتنة في الدولة الأموية، ودفن في نفس البقاع التي فتحها حيث يوجد قبره في “وادي” فرغانة في أوزبكستان قريب من مدينة انديجان.

رثاء قتيبة بن مسلم

وقيل في مدح قتيبة بعد موته، عن ابن زيني دحلان في كتاب الفتوحات الاسلامية: (قتلتم قتيبة والله لو كان منا فمات لجعلناه في تابوت فكنا نستسقي به ونستفتح به).

وقيل في رثاء قتيبة من ابن جمانة الباهلي:

  • وان لنا قبرين قبر بلنجر _وقبرا بصين ستان يا لك من قبر
  • فذلك الذي بالصين عمت فتوحه _وهذا الذي يسقى به سبل القطر

شاهد أيضًا: بحث عن محمد الفاتح فاتح القسطنطينية

 أثر قتيبة في الفتوحات الاسلامية أثر كبير وعظيم، حيث تم على يده فتح الجمهوريات الاسلامية التي انفصلت عن الاتحاد السوفيتي في العصر الحديث، وتدين له الكثير من الدول بدخول الدين الاسلامي الى هذه الدول.

موضوعات من نفس القسم