الفرق بين الحضارة والثقافة والمدنية

لقد اختلف العلماء والمفكرين في تحديد تعريف ثابت لكلا من الحضارة والثقافة والمدنية، حيث اختلفت الأراء حول مفهوم كل منهما، حيث يوجد عشرات التعريفات لكل مفهوم، ومما لاشك فيه أن هناك ارتباط قوي بين الحضارة والثقافة حيث يكمل كل منهما الآخر ويكون له تأثير على الانسان، ولذلك سوف نتناول خلال هذا المقال توضيح مفهوم كل مصطلح وتقديم تعريف لكلا من الحضارة والثقافة والمدنية، وتحديد الفرق بين الحضارة والثقافة والمدنية.

مفهوم الحضارة

المقصود بالحضارة هو الحياة في المدن والحضر وهي عكس البدو، كما يقصد به أسلوب حياة الآنسان وكيفية تعامله مع البيئة حوله، وقد عرف “ديورانت” الحضارة بأنها هي نظام يجعل الانسان يزيد من انتاجه الثقافي.

بينما عرف “شوقي أبو خليل” الحضارة بأنها هي أن الانسان يحاول الاختراع والاستكشاف وتنظيم أفكاره، من أجل أن يستغل البيئة من حوله بأفضل شكل تعود عليه بالنفع و خلاصة القول أن الحضارة هي نتاج مجهود للأمم في العلوم والموارد الاقتصادية، والنظم السياسية والعادات والتقاليد.

شاهد أيضًا : موضوع تعبير عن زيارة معرض الكتاب

مفهوم الثقافة

مفهوم الثقافة أنها هي التراث الفكري والحضاري للأمة نظريا وعمليا، وهي مشتقة من الفعل ثقف يدل على الذكاء والعلم، كما أنها هي حصيلة المعارف والعلوم والأفكار والسياسة والقانون والتقدم في كافة المجالات.

واختلف العلماء في تعريفها فنجد منهم ما تناول تعريفها من الجانب المادي والبعض تناولها من الناحية الفكرية، وقام البعض بجمع الجانب المادي والفكري، ونذكر لكم أقدم تعريف للثقافة لادوارد تايلور حيث ذكر أن الثقافة هي كل ما يدل على المعرفة في كافة المجالات مثل العقائد والخلاق والعادات والقانون والفنون وكل المجالات التي يتقنها الفرد.

مفهوم المدنية

المدنية هي جزء لايتجزأ من الحضارة حيث تعتبر الجانب المادي للتقدم والحضارة والعمران، حيث نتجت من امتزاج الانجازات الانسانية للجانبين المادي والمعنوي للحضارة، وهي التقدم في كفة المجالات الزراعة والصناعة للمجتمع، لذلك فإن المدنية لاتحتاج لتعريف خاص بها كونها جزء من الحضارة وهي تراكم للانجازات البشرية لمجتمع ما خلال فترة زمنية معينة.

شاهد أيضًا : موضوع تعبير عن الرياضة بالعناصر والاستشهادات 

الفرق بين الحضارة والثقافة

  • إن الحضارة والثقافة تربطهم علاقة وطيدة ، حيث يمكن تشبيه الثقافة بأنها مثل الجذور الممتدة في الأرض بينما الحضارة هي فروع تمتد منها ومثال على ذلك في الثقافة الاسلامية موضوع مثل تعظيم االهجرة يحتاج لعدد من الفروع الحضارية مثل الدراسة لعلمية لهذا الموضوع.
  • وتعتبر الثقافة هي ما يميز بلد عن غيره حيث يختلف العلم من بلد لآخر، كذلك الأدب فإنه يختلف من بلد لآخر من حيث اللغة المستعملة والموضوعات في حين لايختلف الطب في دولة عن الأخرى رغم اختلاف اللغات فنجد االطب في فرنسا هو نفسه في المانيا وهو نفسه في أي من الدول العربية رغم اختلاف اللغة ولكن صميم وقواعد الطب واحده.
  • وهذا هو الفرق بين الحضارة والثقافة حيث أن العلوم هي تعبر عن الحضارة فهي ثابتة لا تتغير بتغير البلاد، ونظرًا لكون العلوم عالمية فهي ترمز للحضارة، حيث أن الحضارة عالمية وتقوم على نفس الأسس والمباديء، ولكن الثقافة هي مثل ألأدب الذي يختلف من بلد لآخر.

 الفروق بين الثقافة والحضارة

  1. ومن الفروق الجوهرية بين الحضارة والثقافة، هي أن الحضارة تكون مرتبطة ببيئة ومكان معين وتكون ثابتة، بينما تكون االثقافة متغيرة ومتطورة عبر الأجيال.
  2. غالباً ما تكون الثقافة عامة وأكثر شمولية من مفهوم الحضارة، وهذا يرجع إلى أن الثقافة تكون واحدة لجميع الشعوب، أما الحضارة فهي غالباً ما ترتبط بشعبٍ واحد فقط.
  3. ترتبط الثقافة بما يحققه الفرد من انجازات في مجتمعه في حين ترتبط الحضارة بما يقدمه المجتمع من انجازات واالتقدم والتطور االذي يحققه بين غيره من المجتمعات.
  4. كما أن الثقافة تشمل انجازات الفرد وما اخترعه وطوره خلال فتره معينة من االزمن، بينما يتم قياس الحضارة بتطور االمجتمع .
  5. الحضارة تضم الجانبين المادي واالعلمي في المجتمع بينما الثقافة تكون نتاج فكر مجتمع ما سواء كان بسيطا أو متقدما أو متخلفا، لكن الحضارة لاترتبط سوى بالمجتمعات المتقدمة والتي لها العديد من الانجازات سواء كانت علمية أو معنوية.
  6. تعتبر الثقافة هي الروح بينما الحضارة هي آلية العمل، لذلك نجد أن الثقافة غالبا ماتصف الأخلاق والروح بينما نجد االحضارة تتناول الجهود االانسانية.
  7. الحضارة هي أساس العادات والتقاليد وتنادي بحرية الفرد وربط الدين بالسياسة بينما الثقافة تؤثر على الفرد بشكل مستمر ومتغير عبر الأجياال وتطور مع تطور الزمن.

أراء حول الفروق بين الحضارة والثقافة

  • هناك رأي يرى أن مفهوم الحضارة هو أشمل وأعم من تعريف الثقافة، حيث أن االحضاره في مفهومها تشمل الثقافة بينما الثقافة لاتشمل مفهوم الحضارة، لذلك اعتبر هذا الرأي أن تعريف الحضارة يشمل جميع الجوانب المادية والمعنوية بينما الثقافة تشمل جانب واحد وهو الجانب المعنوي فقط.
  • ويوجد رأي آخر عكس الرأي السابق، حيث أنه لايجد أي اختلاف بينهم ويرى أنهما مترادفان .
  • بينما هناك رأي ثالث يعتبر أن الحضارة هي سبب التقدم والاختراعات، ولذلك فإن هناك علاقة وثيقة بين الثقافة والحضارة مثل أن تكون الثقافة هي أساس الحضارة كون الحضارة تمثل الجانب المعنوي بينما الثقافة تمثل الجانب المادي.

شاهد أيضًا : موضوع تعبير عن شرطي المرور

وخلاصة القول أن الثقافة تعبر عن الجانب الروحي والمعنوي بينما الحضارة تشمل جانبان مادي ومعنوي، لذا فإن الحضارة تشمل الثقافة وليس العكس، بينما البعض يرى أن الحضارة والثقافة متساويان دون أي فروق، في حين يرى بعض الباحثين أن الحضارة هي الجزء المادي للثقافة وأن الثقافة جزء من الحضارة وتشمل االجانبين المادي والمعنوي.

موضوعات من نفس القسم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.