حضارات ما قبل التاريخ في العالم

حضارات ما قبل التاريخ في العالم، هي حضارات كثيرة ومتعددة سوف نتناولها، ولكن في البداية نوضح أن تاريخ الانسان ينقسم لمرحلتين هامتين هما، المرحلة الأولى هي مرحلة ما قبل التاريخ والتي تشكل حوالي 98% من التاريخ الانساني، والمرحلة الثانية هي مرحلة العصور التاريخية وتشكل 2% من عمر تاريخ الإنسان، وقد مرت حضارات عديدة منذ نشأة الانسان على الأرض وسوف نتناول حضارات ما قبل التاريخ في العالم خلال هذا المقال فتابعونا.

مفهوم الحضارة هي كل جهد يبذله الإنسان من أجل النهوض بمستواه المعيشي وذلك بغض النظر عن إذا كان هذا الجهد متعمدًا أم دون تعمد، وسواء كانت النتائج معنوية أو مادية، ويمكننا تعريف الحضارة لغويًا بأنها التحضر والاقامة في المدن، ولذلك تعتبر المدن عند العرب مهد الحضارات، أم مفهوم الحضارة اصطلاحًا هي كل ما يحققه الانسان من مكاسب مادية أو معنوية، حيث تساهم في تقدم المجتمع، ويتضح ذلك من خلال المظاهر العمرانية والنهضة الاقتصادية، والتجارية.

حضارات ما قبل التاريخ

حضارات ما قبل التاريخ تعني عصور ما قبل التاريخ حيث أنها الفترة التي سبقت ظهور الكتابة والتي عاش فيها الانسان قبل أن يعرف التدوين والكتابة، وينتهي عصر ما قبل التاريخ في عام 3000 قبل الميلاد، وقد سميت عصور ما قبل التاريخ بالعصور الحجرية حيث كان الانسان القديم يستخدم الحجارة لصناعة أدواته البسيطة، اضافة لاستخدام بسيط للعظم والخشب، ولم يعلم الانسان القديم شيئًا عن المعادن أو التعدين، وقد انقسم العصر الحجري ثلاثة أقسام رئيسية هي:

شاهد ايضًا: ما هي الحضارات العربية القديمة

العصر الحجري القديم

في هذا العصر لم يتم معرفة الأجناس التي عاشت خلال هذا العصر، وكان الانسان القديم يصنع أدواته البسيطة من أغصان الأشجار ومن العظام حتى يحمي نفسه وذلك قبل أن يتعلم صنع أدواته من الحجارة،  كما لم نعرف متى بدأ الانسان استخدام الحجارة في صناعة أدواته، وخلال العصر الحجري القديم عرف الانسان النار كما عرف كيفية النحت على العظام والحجارة، وقد تم العثور على أثار عديدة وكهوف تدل على حياة الانسان في هذا العصر، وقد وجدت الرسوم في جميع أنحاء العالم لتدلنا على حياة الانسان في العصر الحجري القديم ومن هذه الدول إسبانيا وألمانيا وفرنسا.

العصر الحجري الوسيط

هذا العصر هو فترة انتقالية بين العصر الحجري القديم والحديث، وقد ظهرت في هذا العصر بداية الحضارة حيث عرف الانسان صناعة الفخار، وقد وجد أثار ذلك في افريقيا بينما اختلف الأمر لقارة أوروبا التي كانت الخصائص الحضارية فيها مختلفة كونها لم ترتبط بالفخار ولكنها كانت تتميز بالتغيرات المناخية وبالوحدات الاستيطانية.

العصر الحجري الحديث

لقد عرف الانسان في هذا العصر الزراعة وتربية الحيوانات وصناعة الفخار في أوروبا والشرق الأوسط، وقد تميز هذا العصر بعدة مميزات، فقد ظهرت صناعة الفخار في العصر الحجري الحديث خلال الفترة من 5000-4950 قبل الميلاد، ولكن الفخار ظهر في مصر قبل بداية هذا العصر بحوالي 400 عام، وقد تم العثور على أدوات للحفر وأيضًا أدوات للطحن، كما ظهرت في أوروبا قبل ظهور العصر الحجري بفترة طويلة الحديث الأدوات المصقولة.

شاهد ايضًا: ما هي الحضارة اليونانية القديمة

حضارات ما قبل التاريخ في العالم

حضارة بلاد الرافدين

تعتبر حضارة بلاد الرافدين من أقدم الحضارات التي ظهرت في العالم، ودل على ذلك الأثار التي تم اكتشافها في العراق، حيث أن حضارة بلاد الرافدين قد سبقت بقية الحضارات التي جاءت بعد ذلك مثل حضارة بلاد النيل وحضارة الهند وحضارة الإغريق وحضارة الصين.

وقد نشأت حضارة الرافدين في العراق تحديدًا بين نهر دجلة والفرات وهذه المنطقة خصبة للزراعة، وقد ساعد ذلك على استقرار الناس وتطورت الحضارة، وقد كانت لها أثار واضحة في بابل وأكاد وآشور، وقد حكمت هذه الحضارة ممالك عديدة منها السومارية، البابلية، الدّولة الأكادية، ومملكة الآشوريين.

الحضارة السومرية

نشأت في العراق واستمرت الحضارة السومارية من الفترة 3600 قبل الميلاد وحتى 2357 قبل الميلاد، حيث قد ازدهرت هذه الحضارة في عام 3100 قبل الميلاد، ومن أهم الاكتشافات للحضارة السومارية الكتابة السومارية والتي جاءت قبل الإلياذة بحوالي ألف سنة تقريبًا.

الحضارة البابلية

لقد نشأت الحضارة البابلية في العراق وتحديدا في ميزوبوتاميا واستمرت حتى عام 679 قبل الميلاد، ومن أهم ما تركته لنا الحضارة البابلية تشريعات حمورابي.

الحضارة الآشورية

لقد ظهرت الحضارة الآشورية في نفس الوقت الذي كانت موجودة فيه الحضارة البابلية، وقد حدث تطور كبير وملحوظ لأساليب الكتابة، ويتضح ذلك عندما قام آشور بانيبال ملك الدولة الآشورية بإنشاء مكتبات عديدة ومن أشهر هذه المكتبات مكتبة نينوي.

حضارة وادي النيل

تعتبر مصر هي موطن أقدم الحضارات، وذلك في عام 5500 قبل الميلاد امتدت مملكتان على نهر النيل وأطلق عليهم المؤرخون مصر العليا ومصر السفلى ثم تولى الملك نارمر حكم المملكتين في عام 3200 قبل الميلاد وكان ذلك بداية حضارة مصر القديمة.

تعتبر حضارة مصر القديمة من أعرق الحضارات، ومما ميز هذه الحضارة أنها رغم ضعفها في بعض الأوقات إلا أنه تعود بقوة من جديد وهو ما جعلها تستمر عدة قرون، ومن أهم الانجازات لحضارة مصر القديمة ابتكار الكتابة الهيروغليفية، كما تم ابتكار أساليب حديثة للري والزراعة، وبرعوا في الهندسة المعمارية والرياضيات.

شاهد ايضًا: ما هي مظاهر الحضارة الاسلامية

لقد عرف عصر ما قبل التاريخ نشاطات متعددة ساهمت في تطور الفكر اضافة للنهوض بمستوى المعيشة وذلك كأن بداية أساسات ثقافات وحضارات عديدة في عصور ما قبل التاريخ أو العصور الحجرية والتي صنع خلالها الانسان أدواته من الحجارة، وقد انقسم العصر لحجري لثلاثة عصورهم عصر حجري قديم ووسيط وحديث، وقد تناولنا هذه العصور والتي سبقت اختراع الانسان للكتابة وطرق التدوين ومرورًا بأقدم حضارات العالم مثل حضارة بلاد الرافدين والحضارة السومارية والبابلية والآشورية وحضارة مصر القديمة.

موضوعات من نفس القسم
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.