حلول العنف المجتمعي

حلول العنف المجتمعي، يعتبر العنف هو من أشد أساليب التعذيب التي يتجه اليها الكثير من الأفراد، مع من حولهم سواء كانوا من الزوجة أو الأبناء أو الأخوات وغيرهم معتقدين منهم، إن إتباع وسائل العنف معهم هي الوسيلة التي ستؤدي إلى الوصول إلى حل، والوصول إلى تغيير رائع في المشاكل التي تواجههم، ولكن هذا يعتبر من أفشل الوسائل لأن العنف لا يكون سبب في حل أي من المشاكل، وإنما يعتبر العنف هو سبب رئيسي في تكوين المشاكل وتصعيدها وعدم الوصول إلى حلول فيها.

أنواع العنف

يتنوع العنف ويتمثل في الكثير من أنواعه فيما يلي:

 العنف الجسدي

  • حلول العنف المجتمعي ويعتبر العنف الجسدي من أشد أنواع العنف حيث يتجه فيه الشخص إلى العنف من ناحية الضرب، اعتقادًا منه أن الضرب هو سبب رئيسي في الحصول على النتيجة التي يرغب في الحصول عليها، ولكن هذا من أكثر المعتقدات الخاطئة لأن العنف من خلال استخدام الضرب، لا يؤدي إلى الوصول إلى أي شكل إيجابي ولكنه يصل إلى نتائج سلبية فيؤثر الضرب على الجسد من خلال الكدمات أو غيرها من الاثار الأخرى الغير مرغوب فيها.

شاهد أيضًا : تعريف العنف ضد المرأة بشكل عام

العنف اللفظي

  • حلول العنف المجتمعي حيث يتمثل العنف اللفظي في السب والشتائم وقول ألفاظ غير لائقة وغير محترمة، وسب الشخص بعبارات غير صحيحة ويعتبر هذا النوع من العنف أيضًا من أشد أنواعه لأنه يؤثر بالعكس على الشخص، ويجعل الشخص لا يكون لديه الثقة في نفسه ولا يكون لديه الرغبة في التعامل مع أحد، ولا يكون لديه القدرة على مواجهه الحياة ويؤثر في نفسيته ويؤدي إلى تدهور حالته.

العنف الجنسي

  • حلول العنف المجتمعي ويعتبر العنف الجنسي من أشد أنواع العنف التي من الممكن للشخص أن يتعرض لها، وهو عبارة عن انتهاك عرض وشرف الشخص دون رضاء منه، وذلك مثل اغتصاب المرأة وانتهاك عرضها، وبعد ان يتم الاغتصاب ينظر اليها المجتمع وأفراد المجتمع نظرة قاسية، جدًا على أنها شيء غير ضروري وغير لائق للمجتمع.
  • وكأنها كانت موافقة على أن يتم اغتصابها ويؤثر العنف الجنسي على المرأة أو على الشخص بالعكس، حيث في كثير من الأحيان يؤدي بالمرأة إلى الانتحار وإلى أن تفقد حياتها حتى لا ترى نظرة الناس إليها وحتى لا تعيش في حياة تعيسة غير راضية عن نفسها فيه، ولأن المجتمع والقانون لا يكون لديهم القدرة على أن يجعلوها تأخذ حقها من مرتكب الجريمة.

شاهد أيضًا : كيفية التعامل مع الطفل العنيد كثير البكاء

الإهمال

  •  ويتمثل العنف بالإهمال في اهمال الأطفال الصغار في جميع متطلباتهم التي يحتاجون إليها، وهذا ما يجعل الأطفال ينشئون نشأة غير صحيحة وغير سليمة هذا أيضًا من أحد انواع العنف على الأطفال من خلال اهمالهم وعدم النظر إليهم.
  • حلول العنف المجتمعي، وبالرغم من تعدد أنواع العنف التي من الممكن للشخص أن يرتكب أي منهم دون الاعتقاد منه والوعي الكافي، بأنه يرتكب أحد أنواع العنف مثل الأم والأب الذين يهملون أبنائهم وأطفالهم الصغار غير معتقدين، أن في ذلك عنف على الأطفال وكذلك الأب الذي يتجه إلى توبيخ أبنائه اعتقاد منه.
  • أنه بذلك يؤدي إلى تربية أبنائه تربية صحيحة ولا يجعلهم يرتكبون الأخطاء مرة أخرى، ولكن كل هذه من أكبر المعتقدات الخاطئة التي يعتقدها الكثير منا، لأنه بذلك يكون في طريقه إلى العنف حيث يؤدي العنف إلى نتائج متعددة منها إلى تدهور أحوال الأسرة، ومن المحتمل بل والأكيد أنه يؤدي إلى انفصال الزوج عن زوجته وتدهور العلاقة الزوجية.
  • وكذلك يؤدي إلى انجراف الأبناء إلى السلوك الخاطئ من أجل أن يهربوا من العنف الذي يواجههم، فكثير من الأطفال يتوجهون إلى شرب السجائر والمخدرات والحشيش، وغيره وهذا سبب أساسي في تدهور الأحوال لذلك يجب على الأهالي عدم العنف على أبنائهم والاتجاه إلى مصاحبتهم وتشجيعهم دائمًا، حتى لا يميلون إلى ارتكاب الأخطاء.

طرق متنوعة من أجل ايجاد حلول العنف المجتمعي

  • يختلف العنف من مكان إلى مكان أخر وسنقدم اليكم الآن بأبسط الحلول من أجل التخلص من العنف، يعتبر العنف الأسري من أحد أنواع العنف الذي يتم داخل الأسرة، والتي أصبح من السهل إيجاد حلول لها وذلك من خلال:
  1. الحث على الرحمة فيما بين أفراد الأسرة وبعضهم البعض ومسامحه بعض البعض ولا داعي للاتجاه للعنف.
  2. سن القوانين الرادعة على من يرتكب أي طريقة من طرق العنف الأسري وتنفذ على العقوبة وتسن عليه القوانين حتى يكون عبره لغيره.
  3. إعطاء الدروس والدورات التدريبية على طرق التعامل مع أفراد الأسرة دون الاتجاه إلى أحد أساليب العنف المتعارف عليها
  4. بناء دور رعاية لمن يعانون من العنف الأسري من أجل القضاء على العنف الأسري.

أبسط الحلول للعنف ضد المرأة

يجب الابتعاد عن أي أسلوب من أساليب العنف ضد المرأة لأن المرأة لها مكانة كبيرة ومتميزة في المجتمع ويتمثل القضاء على العنف ضد المرأة من خلال الاتي:

  • أن تطبق القوانين الصارمة على أي شخص يرتكب أي نوع من أنواع العنف ضد المرأة حتى يكون عبرة لمن يعتبر ويجعل البقية يخشون ارتكاب أي عنف ضد المرأة.
  • يجب توعية المرأة وحثها على معرفة مكانتها وقيمتها في المجتمع وأنه يجب عليها أن لا تسمح لأي شخص مهما كان أن يرتكب تجاهها او ضدها أي وسيلة من وسائل العنف.
  • الحث على تعليم المرأة وفرض عقوبات صارمة وحاسمة على من يتوجه إلى حرمان المرأة أو الأنثى من أن تتعلم وحثها على الاقتصار على الزواج والخلفة فقط وأنه يحق لها أن تفعل كل ما تريد.

ابسط حلول العنف ضد الأطفال

  • هناك الكثير من الاَباء والأهالي والعائلات التي تتجه إلى استعمال العنف ضد الطفل منذ الصغر اعتقاد منهم أن العنف ضد الطفل، هو من أسباب رئيسية وراء ازدهار الطفل دون العلم منهم، أن استعمال العنف ضد الطفل يعد سبب من أسباب الرئيسية التي تسعى وراء تدمير الطفل وتدمير مستقبله وتدمير حياته، وهو ما يجعل الطفل يتجه إلى ارتكاب الأفعال الخطأ دون علم أهله خوفا من ارتكاب العنف ضده.

لذلك يجب عدم استعمال العنف بأي وسيلة من الوسائل المعروفة أو الغير معروفة ضد الطفل حتى ينشأ نشأة صحيحة لأن العنف مع الطفل غير صحيح لذلك يجب الاَتي:

  1. فرض القوانين والعقوبات الصارمة ضد أي شخص مهما كانت درجة قرابته للطفل على أي شخص يرتكب أي عنف ضد الطفل بأي وسيلة من الوسائل.
  2. يجب عدم معاقبة الطفل بأي طريقة لكن هناك الكثير من الطرق الأخرى الصحيحة التي من الممكن عقابه بها منها حرمانه من اللعب وحرمانه من مصروفه الشخصي وحرمانه من الجلوس مع أهله وعزله في مكان بمفره لفترة قصيرة من الزمن، وهذا ما يجعل الطفل لا يفكر في ارتكاب الخطأ مرة أخرى.
  3. يجب تشجيع الطفل وتكريمه في حالة ارتكابه أي تصرف صحيح من أجل تشجيعه على تكراره مرات اخرى.

شاهد أيضًا : كيف يصبح طفلك اجتماعيًا

وفي النهاية نتمنى أن نكون تداولنا بشكل مميز من البحث والدراسة، حيث أن العنف لا يفيد شيئًا ولكنه يضعف فقط من شخصية المرأة أو الطفل ويصبح لديه شخصية مهزوزة لذا لابد من التعامل من الصغر بأبسط الأمور حتى ينشئون الأطفال نشأة سوية بدون الحصول على المتاعب عند الكبر.

موضوعات من نفس القسم
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.