عادات تقاليد الزواج في العراق

عادات تقاليد الزواج في العراق، نقدم لكم اليوم على موقع ملزمتي موضوع عن عادات وتقاليد الزواج في العراق، وسوف نعرض في هذا الموضوع تعريف تقاليد الزواج، تقاليد الزواج في العراق ومنها يوم الزفاف ويوم الحنة وغيرها من العادات والتقاليد.

عادات الزواج في العراق

تتوارث الأجيال العادات والتقاليد في دولة العراق مثلها مثل كل دول العالم العربي، وقد ارتبطت هذه العادات والتقاليد بحفلات الزفاف في العراق، ويختلف تطبيق هذه الأعراف بحسب مكانة الأسرة المادية والاجتماعية، ويتوارث أفراد المجتمع هذه الأعراف والعادات والتقاليد من الأجداد وعبر الأجيال، ومن أجمل هذه العادات في دولة العراق في حفلات الزفاف ليلة الحنة ويوم الشربات وغيرها من العادات التي سوف نعرضها في هذا الموضوع.

شاهد أيضًا: أسباب العزوف عن الزواج في المجتمعات المعاصرة

تعريف عادات وتقاليد الزواج

تُعرف التقاليد بأنها الموروث الذي توارثه الآباء عن الأجداد، ثم انتقل من جيلٍ إلى جيل ليبقى محافظاً على وجوده واستمراريته في المجتمع، والتقاليد عادةً تختلف من بلدٍ لآخر، حيث يتميز كل شعب بعاداته وتقاليده الخاصة به، وهذه التقاليد لم تقتصر على جانب من الحياة دون الآخر، وإنما شملت مختلف جوانبها، وأبرزها الزواج، حيث تعد تقاليد الزواج أحد الأمور الأساسية التي تختلف بها الشعوب عن بعضها البعض، وفي كثير من الأحيان تختلف تقاليد الزواج حتى في داخل الدولة من مدينة إلى أخرى.

عادات تقاليد الزواج في العراق

البحث عن العروس

يقوم أهل العريس بالبحث عن العروس المناسبة لأبنهم، وهم يبحثون عن صفات معينة في زوجة ابنهم، حيث يذهبون إلى بين أهل العروس والتقدم لها ومشاهدة العروس، ويبدأ الأهل في السؤال عن العائلة سواء كانت عائلة العريس أو عائلة العروس، ثم يقوم أهل العروس مع أهل العريس بتحديد موعد ليوم الشربات او المعروف باسم المشاية.

يوم الشربات

في خلال هذا اليوم يقوم كل من أهل وأصدقاء العريس بالتجمع في بيت الأهل، ثم يقومون بالذهاب إلى العروسة وهم مجموعة ويقوم والد العروسة باستقبالهم مع اقاربه، وذلك استعدادًا لطلب يد العروس، ويقوم أكبر رجل سناً من أهل العريس بطلب يد العروس من أبيها، وعند الموافقة على طلب الزواج، يقول أهل العروس لأهل العريس نتشرف بكم، وبهذا تكون الموافقة على طلب الزواج تمت، ثم بعد ذلك يتم تقديم الشربات أو العصير، وبعدها يتم الاتفاق بين أهل العروس وأهل العريس على موعد شراء الذهب وشراء مستلزمات العرس، وكذلك يتم تحديد المهر بالاتفاق بين اهل العريس وأهل العروس.

 النيشان

النيشان هو عبارة عن مجموعة من الحلي الذهبي وكذلك الملابس وساعة للعروس وكذلك علب المكياج وغيرها من احتياجات العروس، ويتم ارسال كل هذه الاغراض الى منزل العروس ويكون معها حلقة الخطوبة.

شاهد أيضًا: عادات وتقاليد غريبة في العالم

المهر في يوم الخطوبة

يأتي أهل العريس بالشيخ لعقد القران، وكذلك يجلبون معهم عقد من المحكمة، وتكون العروس مع اصدقائها في غرفة اخرى وكذلك ترتدي العروس جلابية بيضاء اللون، وتضع العروس بوضع قدمها في وعاء به ماء وزرع وبعض حبات الهيل، وتقوم العروس برسم الحنة على يديها، وكذلك توزع الحلوى والشموع واكواب السكر، ويتم وضع القرآن الكريم أمام العروس، ويقوم الشيخ بترديد عبارات دينية ويقوم العروسين بترديد تلك العبارات وراؤه.

كذلك يتم وضع قطعة قماش بيضاء فوق رأس العروس، وتحمل هذه القطعة فتاتين غير متزوجتين، ثم يأتي العريس ويقبل رأس العروسة ويلبسها الذهب، ثم تبدأ الحفلة بعد ذلك وتقوم العروس بتبديل ثيابها بفستان أخر، وفي اليوم التالي يقوم العريس والعروس بشراء مستلزمات الزواج.

يوم الفرشة

يذهب في ذلك اليوم اهل العريس الى منزل العروس ويحملون معهم أغراض العروسة وكذلك الملابس الخاصة بها معهم، ويقومون بفرش غرفة النوم من مع أهل العريس، كذلك يقومون بفرش الابيض على السرير ويضعون النقود والورود فوق السرير، كذلك يضعون دمية على شكل طفل، لكي يرزق العروسان بطفل، بعد ذلك يبدأ الرقص والطبل، ويستبشر أهل العروسين بإلقاء المال على سرير العروسين، حيث يتمنون لهم المال والبنون كنوع من أنواع الفأل الطيب.

يوم الحنة

ليلة الحنة هي الليلة السابقة ليوم الزفاف، وعادة ما يكون هذا اليوم يوافق ليلة يوم الخميس من الاسبوع، يجتمع كل من اصدقاء العروس وأهلها في يوم الحنة، وترتدي العروس العديد من الجلابيات، وتجلس العروس أمام صينية الحنة التي يوجد بها الشموع والورد، وتقوم جدة العروس بتحنية العروسة، وتضع الحنة كذلك في قدميها ويدها، ويقوم اصدقاء العروس اثناء ذلك بترديد الاغاني والرقص.

يوم الزفاف

عادة يكون يوم الزفاف في يوم الخميس، وفي خلال هذا اليوم تقوم العروس بالذهاب الى الكوافيرة في صباح يوم الزفاف، حيث تقوم الكوافيرة بتزيين العروس بعدها ترتدي العروس الفستان الابيض الخاص بالزفاف، بعد هذا يقوم العريس بالذهاب الى العروس مع مجموعة من اهلة واصدقاؤه في زفة طبل بلدي عراقي، ثم يبدؤوا في الغناء والطبل وهم يقومون بزفة العروس الى العريس، بعدها يبدأ العرس والحفلة والغناء والطبل.

يوم الصباحية

يوم الصباحية هو اليوم التالي لحفل الزفاف، وقد سمي يوم الصباحية بهذا الاسم لأنه صباح اليوم التالي ليوم الزفاف، وفي هذا اليوم تقوم أسرة العروس من أخوات العروس وأم العروس بأخذ فطور العروسين الى العريس والعروس في منزل الزوجية الجديد، ويكون هذا الفطور مكون من العسل والقيمر والاجبان والكاهي وأنواع عديدة من المربات والعصير والكيك والشاي.

شاهد أيضًا: من أول الشعوب اعترافاً بخاتم الخطبة

موضوعات من نفس القسم