أسباب العزوف عن الزواج في المجتمعات المعاصرة

أسباب العزوف عن الزواج في المجتمعات المعاصرة يتم تعريف الزواج على أنه مزيج من شيئين في وقت لاحق، يتم استخدام كلمة الزواج لتعيين رابطة بين الرجل والمرأة التي تتزوجه، الزواج يعني اتفاق بين الرجل والمرأة للعيش معًا وتكوين أسرة وفقًا للشروط والمعايير، الزواج هو أيضًا مؤسسة اجتماعية مهمة، تأسيس مجتمع من خلال تكوين الأسرة، ولكن معدل المشاركة لم يعد سهلًا، بالنظر إلى العديد من العقبات التي ستناقشها بإذن الله تعالى.

العوائق والحواجز أمام الزواج

حواجز الزواج هي العوامل والأسباب التي تحول دون الزواج، الحياة ومتطلباتها المتزايدة، تخضع مراحل الزواج للعديد من المشكلات الاجتماعية والاقتصادية وحتى النفسية، ومن هذه الحاجز يكون حاجز شخصي مثل:

الحاجز الشخصي

  • بعض الشباب يشعرون بالقصور أو عدم القدرة على تحمل مسؤولياتهم بعد الزواج، من تأمين دخل مستقر لهم أو من تحمل تربية الأولاد، وما إلى ذلك وهناك بعض الأسباب لعدم السماح للمرأة بقبول الزواج، كما لو كانوا مطلقات لفكرة الزواج مرة أخرى، كلها تجعل العديد من الفتيات يترددن في الزواج وبعضهن يعاني من مشاكل صحية التي تمنعهم من الزواج، مثل العقم والإعاقة، والأمراض الجسدية الخطيرة، أو الخوف المبالغ فيه.

الحاجز الاجتماعي أمام الزواج

  • العزوف عن الزواج في المجتمعات المعاصرة بعض العائلات تحرم زواج أولادهم وبناتهم من عائلة أو قبيلة أخرى لأسباب دون تفسير منطقي؛ العائلات فقط لا تجمع بين قابلية الاستخدام وتنظر إلى بعضها من وجهة نظر التميز، عندما يكون لدى الأم تجربة سيئة مع أخت زوجها، فإنها ترفض فكرة أن ابنها مرتبط بأحد بناته.

العوائق التقليدية

  • على الرغم من الانفتاح والحداثة، تستخدم بعض المجتمعات المعايير التقليدية لاختيار الزوج أو الزوجة، يجب على النساء الامتثال لهذه المعايير، يقدمون درجة معينة من الجمال أو الشكليات، مثل البشرة الصافية، الصمت الفتاة التي تفضل أن تظل صامتة حول مناقشة الآخرين، أو وجهة نظرها، هي المرأة التي تتطلب التمييز في كثير من الأحيان، وحتى يسميها المرأة “العقلانية”.
  • بعض النساء يحدد شروط قبولها للزواج، أن يكون الزوج لديه منزل فاخر الكثير من المال.

أسباب متدنية للعزوف ورفض الزواج

  • زيادة الفقر في المجتمع ونقص الأموال التي تساعد الشباب على الاستعداد لمطالب الزواج وعواقبه العديدة، إن ارتفاع تكلفة السكن مقارنة بمستوى الدخل وعدم قدرة الشباب على شراء منزل أو بناء منزل، يخلق عجزًا ماليًا كبيرًا الشباب، ومنعهم من الانخراط في الأسرة.
  • معدل بطالة الشباب مرتفع، بين الشباب الجامعي وأولئك الذين لم يكملوا تعليمهم، ونقص الوظائف، وارتفاع تكلفة مهور البنات والعدد الكبير من الطلبات من أبناء وبنات الفتاة، سواء كان ذلك مالًا لشراء الصائغ، لشراء ملابس أو لوازم للاحتفال الزفاف وشهر العسل.
  • وهناك بعض المساعدات للشباب التي يجب أن تقف بجانبه لتحد من الرفض.
  • مهمة الأسرة هي تسهيل زواج أبنائه، وليس المبالغة في المهر وتقليل المتطلبات المفروضة على الشاب وزارة العمل ومهمتها عن تأمين العمالة وزيادة دخل الشاب، الدعاة والخطباء في المساجد والجمعيات الإسلامية ومهمتها في نشر الدين ونشر التعاليم الشرعية في تيسير الزواج وتخفيف المهر، وإظهار الآثار السلبية لتأخير الزواج التحذير من الفجور.
  • وكذلك النصائح حول قدسية الزواج والعلاقات بين الرجل والمرأة.
  • وزارة الإعلام ومسؤوليتها عن التحكم في القنوات التلفزيونية والقنوات الفضائية وتصفية المواقع الإباحية.

السن والعزوف عن الزواج

  • لم تكن ظاهرة عصر الزواج المتأخر موجودة حتى العصر الحديث لسلفها، لكن الزواج المبكر كان سمة واسعة الانتشار وعلامة تميز مجتمعاتنا الإسلامية، لكن العديد من العادات والتقاليد قد تغيرت ما هي هذه المجتمعات، ولسوء الحظ، لم تكن كل التغييرات إيجابية ولا مفيدة.
  • بعض هذه التغييرات تتناسب مع التغيرات في الزمن، وكذلك الصورة النمطية للفكر والسلوك، بغض النظر عن قبولنا أو تعارضنا.

كلمة من بعض الشباب الرافضين للزواج

  • الحقيقة هي أن الزواج لا يصنع من جوهر لقد أصبح التقاليد والعادات التي لا أعلمها ولكن أكثر من غيرها، ومعظم الناس يتعاملون معها كشيء له ثمن باهظ ويصعب العثور عليه بسهولة.
  • الشاب ينظر فقط إلى جمال الفتاة ويرى أنه من الضروري والأكثر أهمية، وأن الجمال لا يمكن أن يعطيه ظروف الحياة.
  • بالنسبة للفتاة من هنا، نرى أن معظم الفتيات الجميلات لا أقول إنهن جميعًا يطرحن شروطًا مادية فقط، لكن لا يهتمن بديون هذا الزوج وعبقريته لأن هذه المؤسسة أصبحت مؤسسة الزواج المراوغ لما حدث في القرآن والسنة، ولكن لسوء الحظ، عندما أخبروا، أخبرنا المعبود أنهم كانوا يتزوجون من الفلسطيني في كتاب الله وسنة رسوله.
  • دون أن يعرف الطرفان محتوى هذا الكتاب وفي تلك السنة، يبدأ الزواج بحب مادي وحب جنسي فقط.

التغلب والسيطرة على هذه الفكرة بإيجابية

  • ابحث عن وسيلة للاسترخاء بعد الرفض، يستخدم بعض الناس معتقداتهم الدينية، بينما يسعى آخرون للتأمل أو الاسترخاء. ابحث عن طريقة لتطهير عقلك وتجنب المشاعر السلبية واستعادة رصيدك، إذا رفض شخص ما طلب الاندماج أو الارتباط الخاص بك، فهذا لا يعني أنك يجب أن تشعر بعدم الارتياح، كل هذا يعني أنه لا يشعر بالجاذبية التي تشعر بها بالنسبة له، والتي لا يمكن تغييرها.
  • كن صادقًا واحدة من أفضل الطرق لرفض طلب هو أن تكون مباشرة قدر الإمكان، لا تهرب من الموضوع ولا تتجنب الإجابة، حتى ولو كان لا يرضي أشخاص آخرين لا يعني أنك شخص غير مهذب، على الرغم من أن بعض الناس يدعمونه، لا يمكنك رفض طلب شخص ما دون الإضرار به.

الإعاقة أحد أسباب رفض الزواج

  • من ذوي الاحتياجات الخاصة قد أشاروا إلى أن المواقف السلبية تجاه المجتمع تشكل عقبة أمام زواجهم، في حين أن الصعوبات البدنية والصحة والخوف والقلق من الزواج أقل بكثير، من المستطلعين يعتقدون أن فكرة الزواج تنجح وأن الزواج يجب أن يتم التعاقد مع شخص غير معاق لتحقيق التكامل والتوازن بين الطرفين.
موضوعات من نفس القسم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.