تاريخ تحرير دولة الكويت

تاريخ تحرير دولة الكويت تعتبر دول الخليج العربي هي تلك الدول العربية التي تكون متمركزة في ذلك الجزء الخاص بالجزء الجنوبي الغربي من قارة أسيا، وكذلك تعتبر هي المطلة على الخليج العربي وتتميز دول الخليج العربي بتلك الثروة النفطية المميزة جدًا بالنسبة لدول الخليج العربي، فهي تعتبر ذلك المصدر الأساسي الخاص باقتصادها، ودول الخليج العربي تتكون من سبع دول وهي السعودية وعمان وكذلك البحرين والإمارات وقطر والعراق وبالإضافة إلى دولة الكويت.

تاريخ تحرير دولة الكويت

  • دولة الكويت يرجع اسمها إلى كلمة كوت والتي تعني كلمة الحصن ودولة الكويت تعتبر من إحدى الدول التي تسمى بالدول الخليجية وتبلغ مساحة دولة الكويت حوالي 17818كيلو متر مربع.
  • وعاصمة دولة الكويت هي مدينة الكويت ولقد وصل ازدهار دولة الكويت في عام 1715م، في الوقت الذي قام فيه أل خليفة بالسكن في دولة الكويت، وكذلك أل الصباح أيضًا.
  • وعندما قاموا بالسكن في دولة الكويت قاموا بالعمل في تلك المجالات الخاصة باستخراج اللؤلؤ، وكذلك اشتغلوا في مجال التجارة حتى ساعدوا على جعل دولة الكويت من المراكز التجارية الهامة جدًا.
  • وتعتبر أيضًا دولة الكويت هو ذلك الميناء الأكبر الموجود في تلك الجزيرة العربية، ومنذ ذلك التاريخ قاموا بانتخاب أل الصباح من أجل القيام بحكم تلك الدولة دولة الكويت.
  • ومنذ ذلك الوقت أصبح النظام الذي تتبعه دولة الكويت هو ذلك الحكم الملكي الدستوري، ومع عام 1937م من الأعوام الفاصلة والمهمة في حياة دولة الكويت من تلك الناحية الاقتصادية فلقد قاموا في مثل هذا اليوم باكتشاف ذلك البئر المسمى ببئر بحرة، وهو يعتبر ذلك البئر الأول للنفط في مدينة الكويت.
  • ولكن مع نفس هذا الوقت كانت تلك الظروف السياسية الموجودة في العالم كله سيئة للغاية، وكان ذلك نتيجة لقيام تلك الحرب العالمية الثانية، وذلك هو الأمر الذي قام بمنع تصدير ذلك النفط الذي قام باكتشافه.
  • ولكن مع انتهاء تلك الحرب العالمية لقد تم تصدير تلك الشحنة الأولي من النفط في العالم كله وكان ذلك مع عام 1946م، ولكن من المميز عن دولة الكويت هي تلك العضو المميز في أكثر من منظمة، وكذلك في أكثر من مجلس مثال على ذلك منظمة تلك الدول المصدرة للبترول وكذلك الأمم المتحدة وغيرها من الدول.
  • ولكن قامت دولة الكويت في عهد الشيخ الصباح وفي عام 1899م بالقيام بتوقيع تلك الاتفاقية الخاصة بالحماية البريطانية، وهذه الاتفاقية ساعدت على تحقيق تلك الحالة الخاصة بالاستقرار الأمني في ذلك الوضع السياسي.

شاهد أيضًا : ما هي قصة يوم المرأة العالمي

تحرير دولة الكويت

  • وكذلك ساهمت في وضع ذلك الدستور الخاص بالدولة لكن لقد تم إلغائها في ذلك العام 1962م، وقام بإعلان استقلال دولة الكويت في مثل هذا الوقت.
  • ولكن في عام 1990م قامت تلك الحرب الخاصة بحرب الخليج الثانية والتي كان سببها اقتصادي بحت بشكل كبير، فلقد قامت دولة العراق بتوجيه الاتهام لدولة الكويت في أنها تقوم بتلك العمليات الخاصة بالحفر الغير قانونية من أجل أن تقوم بالبحث عن النفط الموجود، وهذه العملية تتمثل في القيام بالحفر بذلك الشكل المائل حتى يتم الحفر بشكل قد يوصلهم إلى ذلك المخزون الخاص بدولة العراق.
  • ولقد استمرت تلك الحرب الخاصة بحرب الخليج الثانية لمدة لا تقل عن حوالي سبع شهور، ولقد انتهت هذه الحرب عندما قام تلك الدول الخاصة بدول التحالف والتي تضم 34دولة، ولقد كان قائدهم في هذا الوقت تلك الولايات المتحدة الأمريكية والتي كان يتولى رئاستها في هذا الوقت جورج بوش الأب في القيام بغزو دولة العراق.
  • وكان ذلك بعد أن قامت بالحصول على تلك الموافقة الخاصة من الأمم المتحدة، وقامت بإعلان تحرير دولة الكويت وكان ذلك بعد أن قامت قوات التحالف بالتغلب على دولة العراق، وكان ذلك مع عام 1991م ولقد تم تخليد هذا التاريخ من أجل الاحتفال به كعيد لتحرير تلك الدولة دولة الكويت ويقوم الشعب الكويتي بالاحتفال بهذا التاريخ بشكل سنوي.
  • ويعتبر لدولة الكويت يومان وطنيان بالنسبة لها تقوم بالاحتفال في خلال هذان اليومان، من أجل الاحتفال بذكري رحيل الاحتلال عن أراضي دولة الكويت واليوم الأول يعتبر هو يوم الخاص بذكري الاستقلال عن ذلك الاحتلال البريطاني.
  • ويعتبر هو ذلك العيد الوطني واليوم الثاني هو ذلك اليوم الذي يتم الاحتفال خلاله بتلك الذكري الخاصة بالتحرر من ذلك الغزو العراقي، والتي تسمى بعيد التحرير وهو ذلك اليوم الذي يوافق اليوم السادس والعشرين من ذلك الشهر شهر شباط لعام 1991م، وكان ذلك خلال تلك الحرب الخاصة بحرب الخليج الثانية.

شاهد أيضًا : تاريخ اليوم الوطني الكويتي

كيف تم تحرير دولة الكويت؟

  • بعد هذا الاحتلال العراقي نتجت في البلد العديد من الخسائر البشرية وكذلك الخسائر المادية الكبيرة، ولقد أدي ذلك إلى القيام بتهجير العديد من البشر من سكان دولة الكويت.
  • وبعد أن دام الاحتلال لمدة سبعة أشهر بدء فرض ذلك الحظر العالمي على كل ما يتعلق بتلك التجارة العراقية، وكان ذلك بعد أن شغلت هذه القضية تفكير مجلس الأمن الدولي والذي كان يطالب بالانسحاب على الفور من دولة الكويت.
  • ولكن في التاسع من شهر أب لقد بدأت تلك العملية المسماة بعملية درع الصحراء، والتي كانت يتولى قيادتها أمريكا وكانت القيادة بمشاركة القوات البريطانية، وكذلك الفرنسية والسعودية والمصرية وكل هذه القوات قامت بتأليف ما يسمى بقوات الائتلاف والتي قامت بقصف تلك الأهداف التي تعتبر حساسة في منطقة بغداد عن طريق الطائرات الخاصة بها.
  • وكذلك كانت تقوم بقصف تلك المدن العراقية واستمر هذا الأمر لمدة ستة أسابيع، ونتيجة لعجز تلك القوات الخاصة بدولة العراق عن القيام بمجابهة ذلك القصف المستمر من قوات الائتلاف، فلقد قامت دولة العراق بإطلاق تلك الصواريخ في اتجاه إسرائيل، وكانت هذه الصواريخ من نوعية صواريخ سكود.
  • واستمرت قوات الائتلاف بمتابعة هجومها على دولة العراق مستخدمة في ذلك الوقت الذي كان في الرابع والعشرين من شهر شباط، مستخدمة في ذلك الهجوم البر لذلك قامت القوات العراقية بإعلان استسلامها بعد أن قامت المعركة الغير متكافئة فيما بينهم البعض في خلال اليومين من ذلك الهجوم المستمر على دولة العراق.

تكملة كيف تم تحرير دولة الكويت؟

  • ولذلك بعد ذلك أصبح ذلك التاريخ هو التاريخ الخاص بتحرير دولة الكويت، من ذلك الغزو العراقي واعتبر هذا التاريخ هو تلك المناسبة الوطنية التي يتم الاحتفال بها في دولة الكويت من خلال شعبها.
  • واعتبروا هذا اليوم هو بمثابة اليوم العطلة الرسمية في كافة البلاد من أجل الاحتفال بهذا اليوم، فهو بمثابة مناسبة سعيدة ومفرحة في نفس الوقت لدولة الكويت وشعبها.
  • ولقد تم اختراع العديد من الأفكار التي يتم عن طريقها الاحتفال بالعيد الرسمي لدولة الكويت، فلقد تم التفنن في اختراع العديد من الطرق التي تساعد على إنارة تلك الشوارع والأحياء، وكذلك القيام بإنارة تلك الأبنية الموجودة مستخدمين في ذلك الأنوار ومن أجل الاحتفال بهذا اليوم يتم إقامة العديد من تلك الاحتفالات الفنية.
  • وكذلك المهرجانات الخطابية التي يتم من خلالها ذكر فيها تلك الحرب، ويتم تكريم الشهداء الذين تعرضوا للسقوط بسبب هذه الحرب، وكذلك يتم الاحتفال عن طريق إقامة العديد من تلك الموائد الخاصة وكذلك العامة ويتم رفع العلم الكويتي على كافة الأسطح الخاصة بالمنازل، وكذلك الأبراج وكذلك الأبنية المرتفعة وكل هذه المظاهر من أجل أن تقوم دولة الكويت بالاحتفال بهذا اليوم بشكل يجعله منه يوم عرس وطني للدولة بشكل عام.

شاهد أيضًا : مناسك الحج والعمرة بالتفصيل خطوة خطوة

ومن خلال تلك المقال قد أنجزنا اليوم معكم تاريخ تحرير دولة الكويت ونرجو أن تكون المعلومات المقدمة مفيدة إليكم، إذا عجبك المقال لا تنسوا لايك وشير للمقال لتعم الفائدة على الجميع.

موضوعات من نفس القسم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.