ما هو تعريف الحب في علم النفس

ما هو تعريف الحب في علم النفس، نقدم لكم اليوم على موقع ملزمتي موضوع عن تعريف الحب في علم النفس، وسوف نعرض في هذا الموضوع لتعريف الحب في علم النفس، وأنواع الحب في علم النفس، ومراحل الحب في علم النفس.

ما هو تعريف الحب في علم النفس

الحب يعرف بشكل عام بأنه هو شعور الانجذاب لأي شخص وكذلك الإعجاب بيه، وقد عبر العديد من العلماء عم ذلك الحب بأنه عبارة عن كيمياء مشتركة بين شخصين، حيث يقوم الجسم بإفراز هرمون المحبة المسمى بهرمون الأكسيتوسين، ويقوم هذا الهرمون بتحسين الحالة المزاجية للشخص على الفور، ويعتبر الحب وأساس السعادة بين أي شخصين.

شاهد أيضًا: ما هو تعريف علم النفس الفسيولوجى

تعريف الحب وأصل الكلمة

كلمة الحب مأخوذة من كلمة الأحباب، والحب هو ما يعلو سطح الماء بعد نزول المطر الشديد، وهناك من يقول أنّ كلمة الحب تدل على الالتزام والثبات، حيث نقول:” أحب البعير” أي جلس بشكل ثابت ولم يقم، وهذا المثال للدلالة على أنّ العاشق يبقى داخل قلب شريكه بشكل دائم، هناك تفسيرات أخرى تقول أنّ كلمة الحب مأخوذة من الاضطراب والقلق، وكذلك يعتبر الحب هو كيان الشيء وقلبه، ولهذا يستدل على الحب بالقلب.

مفهوم الحب في علم النفس

تم تعريف الحب من وجهة نظر علماء النفس على أنّه كل إحساس يشعر بيه الإنسان ويترك أثراً إيجابيّاً معيّناً على أصحابه، ويمكّنهم من البقاء على قيد الحياة بصورة أفضل من السابق، وقد أعطى علم النفس العديد من الأمثلة لتوضيح معنى الحب بشكل أفضل، ومن أنواع الحب حب الوالدين، وحب الزوجين، وحب الأصدقاء والأهل، وأيضاً حب الوطن.

مفهوم الحب من الجانب الاجتماعي

يعرف الحب من الجانب الاجتماعي بأنه عبارة عن الشعور المتبادل بين طرفين وهي: بالتشابه وبالتوحد في الصفات وفي العديد من الأشياء المختلفة، كذلك أثبتت الدراسات أن الإنسان ينجذب لمن يتشابه معه في العديد من الصفات، وكذلك كلما كان التشابه أكبر كان الحب أسرع وأقوى، وكذلك يقوى هذا الحب مع مرور الزمن.

مراحل الحب

أختلف العلماء في مراحل الحب، ولكن هناك خمسة مراحل للحب بشكل عام وهي:

  • الاستحسان: يعتبر الاستحسان هو الخطوة الأولى من خطوات الوقوع في الحب، ويقصد بيه الميل إلى شخص معين، ويقوم اكتشاف الشخص لصفات الشخص الأخر ويكون هذا الشخص يمتلك صفات الصديق.
  • الإعجاب: وتعتبر هذه المرحلة هي مرحلة زيادة اهتمامه بشخص معين، وهذه الخطوة هي خطوة هامة في الوقوع في الحب، حيث يقوم الشخص بالسؤال باستمرار عن إخبار هذا الشخص، وكذلك يعرض عن غيره من الناس.
  • الألفة: وهي عبارة عن شعور الشخص بالأنس في وجود شخص ما، وفي غياب هذا الشخص يشعر هذا الشخص بالوحدة والوحشة.
  • الكلف والعشق: وتعني انشغال العقل طوال الوقت بهذا الشخص فقط.
  • مرحلة الشغف: وفي خلال هذه المرحلة يفقد الشخص القدرة على التفكير بطريقة عقلانية، وعندها ينقاد الشخص في هذه المرحلة وراء مشاعره بشكل كبير دون التفكير في أي عواقب أو نتائج.

أنواع الحب في علم النفس

لقد صنف علماء النفس الحب إلى أنواع متعددة ومختلفة، ويرجع ذلك إلى المشاعر التي يشعر بتا الفرد وكذلك الأفعال التي يقوم بتا هذا الشخص، ويقوم الشخص باختبار مشاعره أكثر من مرة مع أكثر من شخص، وذلك بحسب الظروف والشخصية، ولهذا فإن من أنواع الحب ما يلي:

شاهد أيضًا: تعريف علم النفس الاجتماعي واهميته

الحب الرومانسي

وهو عبارة عن ذلك الحب المتأجج بالمشاعر الجياشة، وتكون هذه المشاعر مشاعر عاطفية وجسدية أيضاً، ومعظم الأشخاص الذين يقعون في هذا النوع من الحب عادة تكون مشاعر من النظرة الأولى، ويرى كل شخص الطرف الأخر كامل الأوصاف ومثالي، وفي خلال هذا النوع من الحب يقوم هذا الشخص بعدة أفعال ومنها تقديم الورود للطرف الأخر والاستماع إلى الأغنيات الرومانسية والعاطفية، والحديث مع الطرف الأخر لفترات طويلة جدًا.

الحب اللئيم

وهذا الحب يعتبر من أنواع الحب المنتشرة جدًا في هذه الأيام، حيث يقوم طرف بالتسلية بمشاعر الطرف الأخر، وهذا النوع من الحب يفتقر للإخلاص والالتزام.

الحب النبيل

وهو عكس الحب اللئيم تماماً، حيث يعتبر هذا النوع من الحب يملأه الحنان والصدق والعطف والإخلاص والالتزام، ويرى الشخص المحب الإخلاص والصدق على انه شيء مقدس.

الحب العقلاني

ويعتبر هذا الحب هو الذي يقوده العقل قبل القلب، حيث يقوم الشخص باختيار شريك حياته عن طريق العقل وليس القلب، ويكون ذلك عن طريق الصفات المشتركة الموجودة بين الشخصين، والتي تكون سبب في الحب بين الشخصين.

الحب الوضيع

وفي هذا الحي يشعر الشخص بعدم وجود تقدير للذات، ولكن هذا عكس الحب حيث يحتاج الشخص للشعور بالأمان والتقدير والإخلاص والصدق.

الحب الواهب

وفي هذا النوع من الحب يضحي الشخص بشكل كبير في سبيل حبه وفي سبيل المحب وسعادته، وفي هذا النوع من الحب يكون هذا المحبوب بمثابة النعمة التي وهبها الله عز وجل للطرف الآخر.

شاهد أيضًا: طرق تحسين الذاكرة في علم النفس

أمثلة على الحب

  • حب الوالدين للأطفال: حيث يقوم هذا الحب بتعزيز الأبوين لخدمة أطفالهم وتلبية رغبات أبنائهم، ويكون هذا الحب غير مشروط ودون مقابل.
  • حب الأزواج: حيث يعمل هذا الحب بتقديم العون والحب والدعم الكامل للطرف الآخر، مما يدفع الزوجين لكي يخلص كل طرف للطرف الآخر، وفي هذه الحالة يقوم الوالدين بتكوين أسرة يقوما برعايتها.

قد يعجبك ايضًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.