تعريف علم النفس الاجتماعي واهميته

تعريف علم النفس الاجتماعي واهميته، نقدم لكم اليوم على موقع ملزمتي موضوع عن علم النفس الاجتماعي واهميته، وسوف نعرض في هذا الموضوع لتعريف علم النفس الاجتماعي، ومصادر علم النفس الاجتماعي وموضوعاته، واهمية علم النفس الاجتماعي.

تعريف علم النفس الاجتماعي واهميته

يعتبر الانسان كائن اجتماعي بطبيعته، حيث يفضل الانسان التواجد داخل مجموعات والتفاعل مع الافراد في داخل المجتمع الواحد، ويتفاعل الناس مع بعضهم البعض داخل الحياة الاجتماعية المشتركة بينهم، وكذلك يتعاون الافراد داخل المجتمع الواحد مع بعضهم البعض لكي يحصلون على الامن الخارجي وتحقيق الراحة والطمأنينة من خلال الحصول على لقمة العيش وكذلك العيس في سلام وامن، ويعتبر علم الاجتماع هو علم منفصل عن علم النفس.

شاهد أيضًا: طرق تحسين الذاكرة في علم النفس

تعريف علم النفس الاجتماعي

يعتبر علم النفس الاجتماعي هو فرع من فروع علم النفس العام، ومع بداية القرن العشرين بدأت تظهر التعريف الاجرائية لعلم النفس الاجتماعي، وقد اختلفت التعاريف التي عرفت هذا العلم ومن اهم هذه التعريفات ما يلي:

  • يعرف علم النفس الاجتماعي بأنه: هو العلم الذي يعالج ويدرس السلوك العام للجماعة والتفاعل المتبادل بين الفرد والجماعة.
  • وفي تعريف اخر لعلم النفس الاجتماعي كما عرفه بوينج: هو دراسة تفاعلات الأفراد مع البيئة وفهم الآثار الإيجابيّة والسلبيّة الناتجة عن هذا التفاعل على الفرد واتجاهاته. وعرفه العالم مصطفى فهمي على أنّه العلم الذي يدرس سلوكيات واستجابات وتفاعلات الفرد أثناء تواصله مع الجماعة.
  • وعرفه كريتش وكريتشفيلد على أنّه هو العلم الذي يهتم بدراسة سلوكيات الفرد واستجاباته ضمن جماعة معيّنة.
  • وعرفه العالم مصطفى فهمي على أنّه العلم الذي يدرس سلوكيات واستجابات وتفاعلات الفرد أثناء تواصله مع الجماعة.

مصادر علم النفس الاجتماعي

هناك عدة مصادر لعلم النفس الاجتماعي وهي ما يلي:

  • علم النفس: يعتبر علم النفس المصدر الرئيسي والاساسي لعلم النفس الاجتماعي، حيث يقوم بدراسة كل الدوافع النفسية التي ترتبت على السلوك الاجتماعي، لهذا فإن الدوافع النفسية هي بمثابة المحرك للسلوكيات بوجه عام ومنه السلوك الاجتماعي، مثال ذلك دراسة روح التعاون والمنافسة وأثرهما على انتاجية الافراد في المجتمع، على اعتبارهما سلوكيين اجتماعيين، ودراسة مدى استجابة الافراد للعادات والقوانين الاجتماعية ومدى تأثيرها على سلوكيات الاشخاص.
  • علم الاجتماع الاقتصادي والسياسة : حيث يلعب علماء الاجتماع دوراً كبيراً لتوجيه الباحثين وعلماء النفس الاجتماعي لدراسة سيكولوجية الافراد في المجاميع الصغيرة، وكذلك قضايا الرأي العام والكثير من الموضوعات الهامة، كذلك لعلم الاقتصاد والسياسة دور كبير في علم النفس الاجتماعي حيث انه يقوم بتحليل ومعالجة كافة المؤشرات السلوكية للأفراد ومنها السلوكيات الاقتصادية والسياسية، والتعرف على انماط الافراد المختلفة داخل المجتمع الواحد، والتي يؤثر عليها بكل تأكيد السياسات الاقتصادية والقرارات السياسية، ويتوقف كل هذا على خصائص الافراد الاجتماعية، وتأثرها مثلاً على حركة الانتخابات السياسية وفقاً لأنماط السلوك للأفراد في داخل المجتمع الواحد.

شاهد أيضًا: الذكاء ومقاييسه في علم النفس

موضوعات علم النفس الاجتماعي

يهتم علم النفس الاجتماعي بالعديد من الموضوعات ومنها ما يلي:

  • يهتم علم النفس الاجتماعي بدراسة طبيعة العلاقات بين الافراد في إطار الجماعة، ويفيد ذلك كثيراً في توزيع المهام والادوار التي يقوم بها الافراد في مهنهم داخل المجتمع، وكذلك يساعد في عملية اتخاذ القرارات بالنسبة للقيادات السياسية والزعماء.
  • القيام بدراسة السلوكيات الغير سوية والشاذة لبعض الاشخاص والجماعات، وكذلك السلوكيات السوية التي يسلكها الافراد في إطار الجماعة.
  • القيام بدراسة القيم وكذلك الاتجاهات ودراسة تأثيرها على السلوكيات الانسانية وعلى المجتمع ككل.
  • قياس وتحليل سلوكيات الرأي العام والتعرف على الميول والاتجاهات للأفراد داخل المجتمع، والتعرف على المؤثرات التي تؤثر على سلوكيات الافراد وتأثرها على المجتمع ككل.

 اهمية علم النفس الاجتماعي

لعلم النفس الاجتماعي اهمية كبيرة وذلك لتأثيره في عدة جوانب داخل المجتمع، حيث تؤثر سلوكيات الافراد على المجتمع ككل، وكذلك تؤثر تفاعلات الافراد اليومية داخل المجتمع على المجتمع الدولي، والتي قد تؤدي في بعض الاحيان لقيام الحروب بين الدول، وترجع اهمية علم النفس الاجتماعي الى ما يلي:

اهمية مباشرة

يحتج الافراد الذين يحتكون وبصفة مستمرة ودائمة الى علم النفس الاجتماعي، وذلك بهدف فهم السلوكيات الاجتماعية التي يقوم بها الافراد وكذلك توجيه هذا السلوك الاتجاه الصحيح ومن الفئات التي تحتاج لعلم النفس الاجتماعي ما يلي:

  • المعلم: يحتاج المعلم لدراسة علم النفس الاجتماعي، حيث يفيده ويستخدمه في البيئة الدراسية، وكذلك فهم التفاعلات والعلاقات الاجتماعية للطالب كفرد من افراد المجتمع، وكذلك التعرف على سلوكيات الطلاب ومسببات هذا السلوك، كذلك يفيد في خلق جو من التنافس بين الطلاب وبعضهم البعض، وخلق جو من التعاون داخل بيئة المدرسة ثم المجتمع ككل.
  • الاخصائي الاجتماعي: الاخصائي الاجتماعي هو أكثر شخص يحتاج لعلم النفس الاجتماعي لأنه يساعده في حل المشكلات النفسية والاجتماعية التي يواجهها، وكذلك يساعده هذا العلم في تفسير سلوكيات الافراد، وكذلك يستخدمه الاخصائي في توجيه السلوكيات في الاتجاه الصحيح، مثال ذلك التعصب.
  • القائمين على الاعمال: يحتاج اي شخص قائم على الاعمال الى فهم الشخصيات والمؤثرات النفسية التي تؤثر على سلوكيات الافراد، ويساعد فهم هذا العلم في التعامل مع العاملين ورفع الروح المعنوية للعاملين.

شاهد أيضًا: ما هي أهداف علم النفس

الاهمية العالمية

لعلم النفس الاجتماعي اهمية عالمية كبيرة ويتضح ذلك من خلال ما يلي:

  • بناء المستقبل: حيث له اهمية كبيرة في تحديد الاهداف المستقبلية للبلاد.
  • معالجة المشكلات الاقتصادية والسياسية والسيطرة على الصراعات السياسية.

قد يعجبك ايضًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.