ما هو تعريف علم النفس الفسيولوجى

ما هو تعريف علم النفس الفسيولوجي، نقدم لكم اليوم على موقع ملزمتي موضوع عن تعريف علم النفس الفسيولوجي، وسوف نعرض في هذا الموضوع لتعريف علم النفس الفسيولوجي، وتاريخ نشأة علم النفس الفسيولوجي، فروع علم النفس الفسيولوجي، المشاعر وعلم النفس الفسيولوجي.

ما هو تعريف علم النفس الفسيولوجي

علم النفس الفسيولوجي هو أحد اهم فروع علم النفس، وهو يعتبر العلم الذي يدرس سلوكيات الانسان والعلاقة بين هذا السلوك والاعضاء الداخلية للإنسان، حيث اثبت ان هناك تأثير كبير للحالة النفسية للإنسان على الاعضاء الداخلية له، ويهتم علم النفس الفسيولوجي بجزئيين جزء نفسي وجزء عضوي.

وتؤثر كذلك فسيولوجية اي انسان على جهازه العصبي وخاصة المخ، ويؤثر السلوك بشكل كبير جداً على تفكير الانسان ومشاعره وكذلك حالته النفسية.

شاهد أيضًا: معلومات عن علم النفس وتحليل الشخصيات

تعريف علم النفس الفسيولوجي

علم النفس الفسيولوجي (Physiological psychology)، وهو من أقسامِ علم النفس، يدرس العلاقة بين سلوك الإنسان وتأثير الأعضاء الداخليّة عليه، ويُعرف أيضاً بأنّه علم النفسِ الذي يَعْتمِدُ على دراسةِ مجالين دراسيين؛ فالمجال الأول هو المُرتبط بالنفس، والمجالُ الثاني المرتبطٌ بالفسيولوجيا.

ويتأثر جسم الانسان كثيراً بشحنات المخ، وهي التي تؤثر على سلوكيات الانسان النفسية، سواء كانت هذه الشحنات زايده او ناقصة في جسم الانسان، واي خلل في تلك الشحنات تؤثر كثيراً على اصابة الانسان بأي مرض نفسي او عقلي، مثل الفصام او الاكتئاب وغيرها من الامراض العصبية.

تاريخ علم النفس الفسيولوجي

يرجع تاريخ نشأة علم النفس الفسيولوجي الى الابحاث الاولى التي اجراها عالم النفس المعروف “فوندت” الذي يعتبر او عالم يطلق لفظ علم النفس الفسيولوجي على دراسات أحد فروع علم النفس وذلك في عام 1879م، حيث قام هذا العالم بتأسيس المعهد المتخصص لدراسة العلاقة بين علم النفس ب فسيولوجية جسم الانسان، وبالفعل توصل لنتائج مذهله، وقد ساهمت هذه النتائج في الوصول للعديد من الامراض النفسية والعصبية لم يكن لها اي تفسير علمي محدد.

وقد استطاع العالم فوندت ان يفرق بين علم النفس العام وعلم النفس الفسيولوجي، وكذلك درس وفسر العديد من الامراض النفسية والعصبية والعقلية التي تصيب الانسان، وقد كان لفوندت العديد من الاسهامات للنهوض بعلم النفس الفسيولوجي، وكان له العديد من المؤلفات بخصوص هذا العلم، وكان كذلك له الفضل الكبير للوصول للعديد من تفسير لبعض الامراض النفسية والعصبية.

فروع علم النفس الفسيولوجي

علم النفس الفسيولوجي عرف بأنه أحد فروع علم النفس العام، ولهذا العلم العديد من التصنيفات النفسية المستقلة في الدراسة النفسية ومن هذه الفروع ما يلي:

شاهد أيضًا: تعريف علم النفس الاجتماعي واهميته

علم نفس الحواس (Psychology senses)

ويهتم هذا الفرع من فروع علم النفس الفسيولوجي بدراسة حواس الانسان وتأثيرها على الانسان وعلى حالته النفسية، وكذلك تأثير الحالة النفسية على حواس الانسان، حيث تعتبر حواس الانسان بمثابة المستقبل العام للبيئة الخارجية المحيطة بالإنسان، وكذلك تأثيرها على الخلايا العصبية للإنسان، وهذه التأثيرات النفسية تؤثر كثيراً على الحالة النفسية والعصبية للإنسان، وتتفاوت هذه التأثيرات من فرد لأخر، وقد يتم ملاحظة هذه التأثيرات على الانسان بشكل كبير.

علم نفس الهرمونات (Psychology hormones)

ويعرف هذا العلم بأنه ذلك العلم الذي يقوم بالاهتمام بالأمراض النفسية التي تحدث نتيجة حدوث خلل هرموني قد يصيب اي انسان، وتؤثر الهرمونات كثيراً على سلوكيات الانسان، وتؤثر الهرمونات بالضرورة على مشاعر الخوف والتوتر والقلق والحزن وغيرها من المشاعر الانسانية الخاصة بأي انسان، وكل تفاعل لأي هرمون داخل جسم الانسان ينتج عنه حدوث سلوك انساني معين، وبالتالي تؤثر هذه الهرمونات كثيراً على الحالة النفسية للإنسان وسلوكياته.

 المشاعر وعلم النفس الفسيولوجي

  • العاطفة هي المحدد الرئيسي لسلوكيات الانسان، ويمكن كذلك التنبؤ بالعواطف عن طريق مناطق معينة بالمخ، وذلك وفقاً للمثير المتسبب في هذه العاطفة، وكذلك الهرمونات التي تؤثر بشكل كبير على العاطفة، ولهذا فإن من المؤثرات الاساسية على عاطفة الانسان هي السلوك والاستقلالية والهرمونات.
  • تصاحب العاطفة والسلوك مجموعة حركات عضلية، ومثال ذلك عندما يشعر الانسان بالخوف فهو يتصرف بشكل تلقائي للتخلص من هذا الخوف عن طريق الجري او الهروب، وهذا التفاعل تفاعل لاإرادي بسبب عاطفة الخوف، ويعطي هذه الشعور اشارة للمخ بأن يتخذ سلوك عضلي وهو الهروب.
  • اما عن الهرمونات فهي تستجيب بشكل لاإرادي لأي عاطفة، حيث يصدر جسم الانسان هرمون معين هذا الهرمون يساعد في تدفق الدم الى العضلات لكي تبدأ العضلات في التنفيذ واخذ اي رد فعل، مثال ذلك هرمون الادرنالين الخاص بالخوف وهذا الهرمون تفرزه الغدة الكظرية.

المشاعر ومناطق المخ

  • اللوزة الدماغية هي المسؤولة عن الخوف، فهي المكون الاساسي لاكتساب الخوف ويؤدي الى الاستجابة الانفعالية السلوكية.
  • يقوم المخ كذلك بزيادة النبضات في حالة العدوان والغضب، مما يؤدي لحدوث اضطراب في السلوك، ويتم ارسال نبضات رمادية للمخ لكي يبدأ الانسان باتخاذ سلوك دفاعي معين.
  • اما السعادة فهي موجودة في المنطقة القطبية البطنية، وهي تتواجد في قشرة المخ قبل الجبهة، وتتخذ السعادة مسار الدوبامين لإنتاج عواطف السعادة.

شاهد أيضًا: ما هي أهداف علم النفس

الجهاز العصبي المركزي

يتكون الجهاز العصبي المركزي من الحبل الشوكي والمخ، ويعتبر المخ هو المتحكم الاساسي في جسم الانسان، فهو الذي يستقبل المثيرات ويحولها إلى رسائل لجسم الانسان، ويلعب الفص الجبهي دور كبير في وظيفة الحركة، ويلعب الفص الصدغي دور في الرؤية والاختيار، ولهذا يعتبر كل جزء من مخ الانسان مسؤول عن فعل معين.

قد يعجبك ايضًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.