تعريف القوة المغناطيسية

تعريف القوة المغناطيسية خلق الله عز وجل للإنسان الكثير من المعادن حيث تفيده في جميع مجالات الحياة والتي تساعده على التطوير والإنشاءات التي يحتاجها في حياته العامة، ومن أهم هذه المعادن المغناطيس حيث يستخدم في تطوير الأجهزة وأيضًا وجودها ضروري ومهم في الجهاز حيث يساعده على العمل، منذ زمن بعيد أي من 2000 سنه وكان زمن الإغريقيين تم اكتشاف في آسيا أحجار كريمة صاحبة اللون الأسود، في منطقة تسمى مغنيسيا.

وعرف عنها جذب وشد بعض من المعادن الموجودة حولها إليها وأيضًا القطع الصغيرة من الحديد، وتم انتساب اسم المغناطيس لهذه الأحجار لمكان المكتشف فيها،

وتم اكتشاف للمغناطيس مجالات أخرى غير المعروف عنها وكان في آخر عهد القرن 12 من الميلاد، إذا تعلق الحجر الممغنط من الوسط ويميل إذا تخلى عن حرية الحركة وأطرافه يشيران إلى القطب الشمالي والجنوبي، فإذا تم تغيير اتجاه الحجر الممغنط فهو يتحرك بشكل تلقائي ويعود إلى مكانه الطبيعي الأول.

تعريف القوة المغناطيسية

  • وتم استعمال تلك الأحجار لنقله للحديد الذي لا يحمل المغنطة ويتم دلك هذا الحديد بالأحجار لفترة معينة من الوقت ولكن بشرط يكون صاحب اتجاه واحد لا يتغير مساره، لنحصل على القوة الموجودة في المغناطيس تنتقل إلى الحديد ويصبح حديد ممغنط وتم استخدام هذا الحديد لتصنيع الإبر صاحبة معرفة الاتجاهات التي تسمى بالبوصلة.

شاهد أيضًا: بحث عن المغناطيس واشكاله واستخداماته بالصور

تعريف البوصلة

  • هي عبارة عن وجود إبرة رقيقة ممغنطة وهي ترتكز في منتصف الإبرة، ويحيطها تدريج صاحب الحالة الدائرية لكي يتم تقدير الانحرافات بالدرجة التي تناسب القطبين الشمالي والجنوبي، ولكن الإبرة لم تتمكن من التحديد مباشرة ولكن يتم انحرافها قليلًا عن اتجاهها، ويطلق عليه اسم الإبرة صاحبة الاتجاه الشمالي والجنوبي الممغنط.

تعريف المغناطيس

  • هو عبارة عن قطبين هما المسئولان عن تولد القوة الموجودة في المغناطيس، بمعنى آخر انجذاب قوة المغناطيس في مادة بمادة أخرى، أو وجود قطب شمالي وقطب جنوبي فيتم التجاذب بينهم أما لو القطبين ايجابي فيتم التنافر، تنتشر المواد المغناطيسية في الكوبلت والفولاذ الذي يحتوي على نسبة عالية من الحديد والنيكل وأيضًا الحديد.

تعريف عام للمغناطيس

  • المعلوم إذا تم احتكاك أجسام ببعضهما البعض ويكونوا مختلفين أو بنفس النوع فتقوم عملية الاحتكاك هذه بتوليد المغناطيس بسبب وجود كهرباء في أحد الأجسام، وتوجد هذه القوة في المحرك والمولدات التي تستخدم يدويًا، القوانين الصادرة للقوة الموجودة في المغناطيس.

القانون الأول

  • الحركة الموجودة في جسم مشحون بالمغناطيس بشكل منتظم وهي تجعلها قيمة ثابتة في القوة الموجودة في المغناطيس وهذا بسبب ثبوت الشحنات والسرعات في المجال المغنطيس.
  • أما عن بداية حركاتها فتكون في الشمال وبعد ذلك تتغير المسار لو في حالة الحركة مستمرة للجسم، ويكون الحركة الدائمة في الاتجاه عمودياً بسبب السرعة والقوة الموجودة في المغناطيس.

القانون الثاني

  • الأجهزة التي تعمل بالتيار الكهربائية تكون القوة الموجودة في المجال المغناطيسي تؤثر فيها، تسير الكهرباء في شحنات متواصلة ومتابعة وكل شحنة تكون عموديًا على حسب سيرها.

القانون الثالث

  • إذا كان هناك سلوك كهربائية ويكونوا متوازيين تنتج قوة متبادلة بينهم، إذا وجد سلوك كهربائية تحمل في طياتها مادة موصلة فإنها تؤثر تأثيرًا على السلوك الأخرى بسبب المغناطيس وقوته، الاتجاه يختلف حسب تنافر السلوك من بعضها أما إذا كان في حالة تجاذب فالاتجاه يكون واحد.

شاهد أيضًا: طريقة صنع مولد كهربائي بسيط في المنزل

القانون الرابع

  • توجد قوة أسمها لورنتز في المجال الموجود في المغناطيس وحركاته في الشحنة بسبب الكهرباء، إذا وجد قوتين هما الكهرباء والمغناطيس فيتأثر الجسم بالقوتين معًا فهي تعطي نتيجة مجموع القوتين معًا، ونحصل عل قيمة المجموعتين ونسب هذا الاكتشاف إلى صاحبه العالم لورنتز.

أنواع المغناطيس

  1. المساير.
  2. والمعاكسة.
  3. الحديدية العادية.
  4. المضادة.
  5. الفريمغناطيسية.

ما هي تأثيرات المغناطيس

  1. يؤثر المغناطيس بشكل ملحوظ على المواد الأخرى بسبب وضعها في مجاله فيؤثر عليها بقوته.
  2. ويؤثر أيضًا على الشحنة الكهربائية التي تمر بقوة معينة ومحددة تتعمد مع قيمة الشحنات المارة.

المجالات الموجودة في المغناطيس

  • هو أساس الفيزياء لمعرفة وصف المجال المغنطيسي وقوته والتي تسعى لتكون حول المجال المغناطيسي.
  • ويرتبط مفاهيم القوة المغنطيسية بقوة المجال ومفهومه.

خواص المغناطيس

  1. يحتوي على قطبين أساسين هما القطب الشمالي والقطب الجنوبي.
  2. يمتاز بجذب بعض المواد الموجودة حوله.
  3. إذا تم علق الحجر الممغنط بشكل حر فيتخذ اتجاهاته إلى اتجاه في الشمال والجنوب وهذا يحدث دائمًا بسبب وجود الأرض صاحبة القوة المغناطيسية ويحتوي المغناطيس على قطبين أساسيين.
  4. يوجد فيه حالة من التنافر إذا كان القطبين متحدان في الموجب ويتجاذب لو اختلفوا.

في المجال يوجد بعض الخصائص وأهمها:

  1. إذا وضع القوة المغناطيسية بطريقة حرة غير مقيدة وهو في الأساس يمثل القطب الشمالي فيعطي خطًا وهميًا.
  2. يلتقي المجال الممغنط في نفس النقطة التي تتجه الاتجاهات المماس.
  3. إذا كانت هناك كثافة عالية في نقطة معينة تدل على وجود المقادير الخاصة في المجال الممغنط في تلك النقطة.
  4. يوجد خطوط ما يسمى بالمقفلة بسبب خروجها من قطب صاحب الشمال إلى دخولها، في القطب صاحب الجنوب وتستمر دورتها بسبب عدم وجود أي قطب آخر مع القطب الشمالي.
  5. لا يوجد عملية تقاطع في المجالات المغنطيسية ولو تقطعت سيصبح لديها أكثر من اتجاه.

شاهد أيضًا: كيف يتكون الحديد في باطن الأرض

مقالنا اليوم معكم كان تعريف القوة المغناطيسية ونرجو أن تكون المعلومات المقدمة إليكم قد أفادتكم، لا تنسوا مشاركة المقال لتعم الفائدة على الجميع.

موضوعات من نفس القسم
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.