بحث عن الفرق بين التقويم والتقييم

بحث عن الفرق بين التقويم والتقييم، نقدم لكم اليوم على موقع ملزمتي بحث عن الفرق بين التقويم والتقييم، وسوف نعرض في هذا البحث، تعريف التقويم، تعريف التقييم، الفرق بين التقييم والتقويم، تعريف الاختبار، وتعريف التخطيط، واساليب التقويم التربوي، بعض الامثلة على التقويم والتقويم.

مقدمة بحث عن الفرق بين التقويم والتقييم

يخلط العديد من الدارسين والطلاب وحتى المدرسين بين مفهوم التقويم ومفهوم التقييم، ولكن هما مختلفان ولكنهما وجهان لعملة واحدة، وخاصة فيما يتعلق بالبحث الاجتماعي، وكل ما يخص تقويم البرامج، ومن خلال المفهوم المبدئي لمصلح التقويم والتقييم وهي قيمة الشيء والحكم على هذا الشيء، الا ان التقويم هو المفهوم الاوسع انتشاراً، وسوف نعرض فيما يلي مفهوم التقويم ومفهوم التقييم.

شاهد أيضًا: حقوق التلميذ ووجباته في المدرسة

مفهوم التقويم

التقويم، في أصله اللغوي يعني إزالة الاعوجاج الظاهر في الشيء، ويتناول الطبري هذه اللفظة، ويقول بأن أقوّم تعني أصوب، وهذا التفسير الحرفي الدقيق لأصل التقويم، وهنا تعني دفع المؤمنين للاجتهاد في نشر العدل والاستقامة في الأرض. ويعرفه البعض على أنه: “عملية منظمة تتضمن جمع المعلومات والبيانات ذات العلاقة بالظاهرة المدروسة، وتحليلها لتحديد درجة تحقيق الأهداف، واتخاذ القرارات من أجل التصحيح والتصويب في ضوء الأحكام التي تَمَّ إطلاقها”، وهذا التعريف ينطبق على جميع المجالات التي تستخدم لفظة التقويم، ومنهم من يقول بأنه: إعطاء قيمة لنشاطٍ أو شيء، ويعرفه قاموس مايكروا روبيرت بأنه: حكمٌ يطلق على قيمةٍ خاصة بشيء ما، ومن ثم تقدير هذا الشيء، وتصحيحه.

مفهوم التقييم

ذكرنا في البداية أن التقييم عملية إضافة قيمةٍ للشيء، وهذا ما أجازه مجمع اللغة العربية، فوضع لفظة التقييم في المعجم الوسيط بمعنى: بيان قيمة الشيء، على اعتبار أنها لفظة مختلفة عن التقويم، ويعرفه البعض على أنه تحديد مستوى الأشياء بدقة، وهذا يخص عمليات الإنتاج، وبرامج الإدارة وجودتها، وتقييم فعالية العاملين، ومعرفة نسب الربح للمؤسسات ريثما تطرح المنتجات أو الخدمات، وهذا التعريف نراه يخصّ إدارة الأعمال والشركات.

الفرق بين التقويم والتقييم

بالرغم وجود تقارب كبير لمفهومي التقويم والتقييم الا انهما وجهان لعملة واحدة، ولهذا فهما مرتبطتان ارتباط وثيق، الا ان هناك اختلاف بين المفهومين وسوف نعرض فيما يلي الفرق بين مفهوم التقويم والتقييم:

  • يعتبر التقويم عبارة عن عملية لجمع المعلومات والبيانات وكذلك مراجعتها وتحليلها، وذلك بهدف تحسين الاداء، ولهذا تعتبر عملية التقويم عملية اصدار احكام وذلك بناء على المعايير المتبعة وكذلك الادلة المحددة.
  • التقويم يعتبر شيء تشخيصي فهو عبارة عن تقديم التغذية العكسية من أجل تحسين الاداء في المستقبل، بينما التقييم هو عبارة عن تقدير عام فقط لا غير دون التعرف على استيفاء المعايير ام لا.
  • يهدف التقويم الى تحسين وزيادة الجودة في المقابل التقييم يساهم في الحكم على الجودة فقط.
  • التقويم يقوم بالاهتمام بالعملية نفسها وكذلك يهتم بالوسائل والادوات المستخدمة، بينما يركز التقييم على النتائج او المنتج.
  • تستند التغذية العكسية على الملاحظة وتسجيل النقاط السلبية والايجابية في التقويم، اما بالنسبة للتغذية العكسية بعد التقييم فهي تعتمد على مستوى من الجودة موضوع وفقاً للمعايير المحددة مسبقاً.
  • يشارك الطرفين مثل الطالب والمعلم في وضع معايير التقويم، بينما معايير التقييم يقوم بوضعها المقيم فقط.

شاهد أيضًا: هل الموسيقى تساعد على التركيز والدراسة

أنواع التقييم

مصطلح التقييم يشير الى العديد من الادوات والاساليب التي تستخدم في القياس الأكاديمي مثل ادوات واساليب يستخدمها المعلم في تقييم اداء الطلاب والدارسين، ويعتمد هذا التقييم على المهارات المكتسبة في اثناء فترة التعليم والمعارف المتعددة، وينقسم التقييم الى العديد من الانواع ومنها ما يلي:

  • التقييم التشخيصي: وهو عبارة عن الاختبارات والتقييمات التي يقوم بها المعلم، وذلك قبل ان يبدأ المعلم في الدرس او الشرح، ولا يتوقع ان يقوم كل الطلبة بالإجابة على هذا الاختبار، وهو من الممكن ان يعتبر تحديد مستوى، وقياس لمستوى الطلاب قبل ان يقوم المدرس بشرح الدروس، لمعرفة المستوى العام للطلبة، وكذلك من الممكن ان يقوم المعلم بعمل تقييم للطلاب لطي ينقلهم من مستوى الى مستوى آخر اعلى منه.
  • التقييم التكويني أو البنائي: والغرض من هذا التقييم هو اعطاء المعلمين التغذية العكسية حول ما تعلمه الطلاب او لم يتعلموه، حيث من الممكن القيام بتعديل المناهج التعليمية والمواد الدراسية التي يتم من خلالها نقل الطلاب من مرحلة الى مرحلة اخرى وفقاً لهذا التقييم.
  • التقييم الختامي: وهو عبارة عن التقييم الذي يقوم به الطلاب في نهاية كل فترة دراسية، وهي تكون في نهاية العام الدراسي او نهاية فترة دراسية محددة مثل منتصف العام او التيرم، وعادة ما تكون التقييمات الختامية عبارة عن اختبارات للطلاب او عبارة عن مشاريع نهاية الفترة الدراسية، لمعرفة هل استفاد الطالب من هذه المرحلة الدراسية ام لا.

أساليب التقويم التربوي

هناك العديد من أساليب التقويم التربوي للطلاب والتي تساعد المعلمين على تقويم الطلاب ومن هذه الاساليب ما يلي:

الامتحانات

وهي مجموعةٌ من الأسئلة التي يتم إعدادها من قبل المدرّس، أو المحاضر، أو مجموعة من المحاضرين تَهدف إلى تقويم أسلوب الطلاب، والتعرّف على مدى فهمهم للمادة الدراسية، ويتم عقد الامتحانات في نهاية كل فترة او مرحلة دراسية ويتم اعطاء الطالب نسبة مئوية او علامة للتقييم ومن انواع الامتحانات:

  • الامتحانات القصيرة: وهي الامتحانات التي يتم عقدها بشكل مفاجئ للطلاب، وهي تساعد على معرفة مدى وصول الطالب للمعلومات او الدراسة بشكل صحيح، وفي العادة لا يجب الطلاب هذا النوع من الامتحانات.
  • الامتحانات التفصيلية: وهي عبارة ان الامتحانات التي تعقد كل شهر او ثلاثة أشهر او أربع مرات في العام، وهي تسمى الامتحانات الشهرية او امتحان نهاية او منتصف العام.

الواجبات

وهي عبارة عن بعض الواجبات والاسئلة التي يجيب عنها الطالب وهي تعتمد على فهم الطالب للمادة الدراسية ولشرح المعلم، ويطلب من الطالب ان يقوم بعمل هذه الواجبات المكتوبة وحلها وتقديمها عن طريق البريد الاليكتروني، او تقديمها للمعلم، وهي تحدد مستوى الطالب في كل مادة.

المشاركة

وهي عبارة عن تقييم المدرس للطالب من خلال تفاعل الطالب او مشاركته مع المعلم في الحصص الدراسية، وذلك من خلال الاسئلة التي يطرحها المعلم في اثناء الحصة، وهي عبارة عن تقييم المدرس لمستوى الطالب من خلال مشاركة هذا الالب وتفاعله في الحصة الدراسية، وهي تقدم تقييم لمستوى الطالب، لمعرفة مدى استيعاب الطالب للمادة ومعرفة نقاط الضعف بالنسبة لهذا الطالب في كل مادة لتقويم الاخطاء.

شاهد أيضًا: الامتحانات المدرسية: المشكلة وطرق الحل

بعض الامثلة على التقييم والتقويم

سوف نقوم باختيار مجالين مختلفين لإعطاء بعض الامثلة على التقييم والتقويم، وهما مجال الاداء الوظيفي والدراسة حيث سيتم طرح بعض الاسئلة في هذين المجالين كما يلي:

  • هل يقوم الموظف بأداء المهام المطلوبة منه بشكل جيد؟، وهل هناك اهداف محددة يقوم الموظف بتحقيقها؟
  • هل يقوم الطالب بالإجابة على الامتحانات بشكل جيد او لا؟
  • ما هو مدى تقدم الموظفين في تحقيق اهداف الشركة؟
  • ما هو مدى تقدم الطلاب في الاجابة على اسئلة الامتحانات؟
  • هل الموظف يستحق التحفيز المادي والمعنوي او لا؟
  • كيف يمكن استغلال مهارات الموظف بشكل أمثل؟
  • هل هذا الموظف يتاج الى تدريب لرفع كفاءته؟
موضوعات من نفس القسم
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.