ماهو الفرق بين علم النفس والطب النفسي

ما هو الفرق بين علم النفس والطب النفسي، نقدم لكم اليوم على موقع ملزمتي موضوع عن الفرق بين علم النفس والطب النفسي، وسوف نعرض في هذا الموضوع لتعريف كل من علم النفس والطب النفسي، والفرق بين العلمين، وطبيعة الإمراض العقلية والمشاكل النفسية.

ماهر الفرق بين علم النفس والطب النفسي

هناك فرق كبير بين علم النفس والطب النفسي، حيث إن النفس البشرية عميقة وتتأثر كثيراً بكل ما حولها من أزمات ومشاكل، وتؤثر على سلوكيات الإنسان العوامل المحيطة بت وكذلك بعض العوامل الموروثة والتنشئة الأسرية للشخص، ويقوم علم النفس بدراسة هذه العوامل والمؤثرات على سلوكيات الفرد، أما الطب النفسي فهو الذي يقوم بعلاج أي مشكلة يتسبب فيها هذا الخلل في السلوكيات والعقل البشري، فالطب النفسي يقوم بعلاج أي خلل يتعرض له الإنسان.

شاهد أيضًا: ما هو تعريف الحب في علم النفس

الفرق بين علم النفس وبين الطب النفسي

يختلف علم النفس عن الطب النفسي في عدة جوانب، حيث يهتم الطب النفسي بمعالجة المشكلات العقلية والنفسية التي يمر بها أي إنسان، أما علم النفس يدرس الظواهر السلوكية التي تطرأ على الإنسان للوصول إلى أسباب ظهورها، وتختلف المهام التي يقوم بها الطب النفسي عن علم النفس، وسوف نعرض فيما يلي لأهم الاختلافات بين علم النفس والطب النفسي وهي:

الاختلاف من حيث المفهوم وتعريف علم النفس والطب النفسي

تعريف الطب النفسي

هو أحد فروع العلوم الطبية حيث إن الطب النفسي هو العلم الذي يهتم بدراسة أمراض العقل، ودراسة أعراضها، والأسباب التي تؤدي إلى حدوثها، والطرق العلاجية المناسبة لها، بالإضافة إلى معرفة جميع أنواع التغيّرات التي تُحدثها في جسم الإنسان وطرق الوقاية وسبل الحماية منها، إلا أن الطب النفسي يهتم بفهم المتلازمات المرضية وأعراضها المختلفة اعتماداً على المبدأ التشريحي الفسيولوجي، أي أنه يُعامل الأمراض، والاضطرابات العقلية كغيرها من الأمراض العضوية ذات الأساس الفسيولوجي.

تعريف علم النفس

هو العلم الذي يهتم بدراسة السلوك الإنساني ومكنوناته والأسباب التي تؤدي إلى ظهوره، بالإضافة إلى دراسة وفهم العمليات العقلية النفسية وآلية عملها والعوامل المؤثرة بها سلباً أو إيجاباً كعمليات الإدراك، والتذكّر، وبمعنىً آخر فإن علم النفس هو العلم الذي يعمل على دراسة السلوك، والعقل البشري، بطريقة علمية كآليات التفكير، والشعور، وكافّة جوانب الأفكار، والأحاسيس، والدوافع الواقعة وراء الأنماط والظواهر السلوكية المختلفة.

تدريب عالم النفس والطبيب النفسي

الطبيب النفسي

الطبيب النفسي حاصل على مؤهل دراسي في علوم الطب تخصص نفسي، حيث من خلال الطب النفسي يتم ربط أعضاء جسم الإنسان بمخ الإنسان أو الدماغ، وذلك من خلال تفاعل مخ الإنسان مع أعضاؤه، مكونات النمط الشخصي الذي يميز كل شخص عن الأخر، ويستخدم الطبيب النفسي الأدوية والعلاجات الطبية المناسبة لكل مريض، لمساعدته للتغلب على المشكلات التي يعاني منها.

شاهد أيضًا: ما هو تعريف علم النفس الفسيولوجى

علماء النفس

  • حيث يتم تدريب علماء النفس من خلال العديد من النظريات والبرامج في علم النفس، وتقوم هذه البرامج بربط مخ الإنسان بسلوكيات الإنسان، ويتم وضع مجموعة من الخطط العلاجية لحل العديد من المشكلات السلوكية التي يمر بها الإنسان.
  • ويقوم الأخصائي النفسي بما يسمى بالعلاج السلوكي أو المعرفي وكذلك القيام بالاختبار التحليلي، ويقوم الأخصائي النفسي بتحليل السلوك والوصول للسلوكيات الغير مرغوبة وتغيرها بسلوكيات سوية وسليمة، ومن اضطرابات السلوك التي قد يعاني منها البعض الاكتئاب وقضم الأظافر والأرق.

طبيعة الأمراض العقلية والمشاكل النفسية

الأمراض العقلية

  • الأمراض العقلية تختلف تماماً عن الإمراض النفسية من حيث طبيعتها، حيث تتسبب العوامل الجينية والداخلية والتعرض لإصابات في المخ إلى حدوث المشكلات العقلية للإنسان، وكذلك يؤدي تعاطي البعض للمخدرات إلى إصابتهم أيضًا بأمراض عقلية، وكذلك يؤدي تعرض الإنسان لارتفاع درجة الحرارة وتعرض الإنسان للصدمات إلى الإصابة بالأمراض العقلية.
  • ومن الأمراض العقلية المعروفة الذهان وانفصام الشخصية والاكتئاب الشديد والذهان وغيرها من الإمراض العقلية، ويلجأ الطب النفسي في هذه الحالات للعلاج الدوائي.

الأمراض النفسية

طبيعة الأمراض النفسية هي خلل يحدث في نفسية الإنسان ويؤثر كثيراً على سلوكياته، لهذا يلجأ الإنسان للعالم النفسي لتعديل هذا السلوك وتسمى هذه بالمشورة التي يقدمها الأخصائي النفسي للمريض النفسي، وقد تستدعي بعض الحالات المرضية إلى الوصف الدوائي لمساعدة المريض للوصول إلى العلاج المطلوب.

الفرق بين الأخصائي النفسي والطبيب النفسي

  • الأخصائي النفسي يلجأ إلى الإرشاد النفسي عن طريق تحليل السلوك وأداء الاختبارات النفسية، ويكون ذلك عن طريق العلاج المعرفي والسلوكي، والاختبار التحليلي وحل المشكلات باستخدام العديد من التقنيات، والأخصائي النفسي لم يقم بدراسة الطب النفسي، ولكنه دارس لعلم النفس ومتخصص فيه، فهو لا يقوم بعلاج الإمراض العقلية التي يصاب بها الأشخاص.
  • أما الطبيب النفسي فهو دكتور دارس للطب النفسي بكلية الطب، ويقوم هذا الطبيب بتقديم العلاج لذوي الأمراض العقلية، والتي قد يصاب بها الأشخاص نتيجة التعرض لصدمة أو حادث عارض، ويقوم الطبيب بكتابة الأدوية النفسية للمريض، ومن الإمراض العقلية المعروفة الفصان والذهان وغيرها من الإمراض النفسية المعروفة لنا جميعاً.

شاهد أيضًا: معلومات عن علم النفس وتحليل الشخصيات

الفرق بين الطب النفسي وعلم النفس

وفي نهاية هذا الموضوع فإننا قد عرضنا في هذا الموضوع للفرق بين علم النفس والطب النفسي، وتعريف كل من الطب النفسي وتعريف علم النفس، وقد عرضنا لوصف الأخصائي النفسي والطبيب النفسي، والحالات المرضية التي يقوم بتحليلها وعلاجها كل من الأخصائي والطبيب النفسي والإمراض العقلية المعروفة والمشكلات النفسية.

قد يعجبك ايضًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.