الجغرافيا الاقتصادية ومناهجها

الجغرافيا الاقتصادية ومناهجها، نحن نجد هناك العديد من العلوم التي وجدت بفضل العلماء الذي قد قضوا حياتهم بأكملها، يقوموا بدراسة المناهج ويقوموا بالبحث العلمي.

لكي يقوموا بتقديم علم شامل وكامل يدرس جميع الجهات والجوانب التي قد تتعلق به بشكل دقيق.

فنحن إذا نظرنا إلى علم مثل علم الرياضيات سوف نجده بالرغم من عدم ظهوره كعلم مستقل مع وجود البشرية إلا أن هذا العلم بالفعل ظل قائم وموجود، حتى في وقت كانت تجهل به الناس لمعرفة القراءة والكتابة.

ولكن بالرغم من ذلك كان هذا العلم موجود يتعامل الناس به من خلال المعاملات التجارية، وغيرها من الأمور التي اعتمدت على الأعداد بشكل كبير.

فقد نجد أن الجغرافيا أيضاً واحدة من بين العلوم التي نحن نجدها حولنا، ولكنها لم تظهر كعلم مستقل إلا بعد عديد من البحوث والاكتشافات التي جعلت علم مثل علم الجغرافيا قائم بذاته.

مقدمة عن الجغرافيا الاقتصادية ومناهجها

العلوم جميعها قد اعتمدت بشكل جذري على مناهج البحث سواء كانت تلك المناهج في البحث علم كانت أم أدبية، فإذا وجدنا نفسنا أمام ظواهر اجتماعية فهذا الأمر لا يعنى على الإطلاق أننا لا نحتاج إلى الظواهر والبحوث الاجتماعية التي من خلالها يتم اكتشاف العلم بشكل جذري.

بل أن لكل منهج قائم وموجود بذاته مناهج بحث يتم الاعتماد عليها، فنحن لا يمكنا الخروج إلى النتائج بدون التعرف على تلك المناهج في البحث بشكل أكثر دقة.

لكي تخرج بالنهاية النتيجة دقيقة وهي لا تخضع للاختبار مرة واحدة بل أنها تخضع إلى عديد من عوامل الاختبار المختلفة وتحت مختلف الظروف لكي يتم التأكد من خروج نفس النتائج في كل مرة ومن خلالها يتم صدور الحكم على تلك الظاهرة.

وهذا الأمر نفسه بالنسبة إلى المناهج العلمية التي لا يمكنا أن نخرج منها إلى نتيجة بدون أن تقوم العديد من مناهج البحث بشكل تقني دقيق لا يحتمل من خلاله الوقوع في الخطأ.

اخترنا لك أيضًا: ما هي الجغرافيا وما هي فروعها

تعريف الجغرافيا

تعد الجغرافيا واحدة من بين العلوم الظاهرة والواضحة في حياتنا بشكل بارز جداً، فكلمة جغرافيا في ذاتها هي ليست كلمة عربية بل هي كلمة إغريقية وقد تعني دراسة سطح الأرض أو الظواهر الكونية التي تتعلق بالكرة الأرضية كافة.

تلك الظواهر التي قد تقوم بالبحث بها والبحث عنها، نجد أنها لا تختلف سواء كانت تلك الظواهر بشرية أو طبيعية ففي كلتا الحالتين تقع تحت إطار الجغرافيا لأنها بالفعل ظواهر موجودة وقائمة، وأصبحت تمثل ظاهرة فوق سطح الأرض.

الجغرافيا الاقتصادية

تمثل الجغرافيا الاقتصادية أحد ظواهر أو جوانب الجغرافيا التي قد يقوم بها علم الجغرافيا ككل، حيث أن الاقتصاد في حد ذاته هو الشيء المتعلق بالسلع ومتعلق بالإنتاج ومصادر الدخل والوازع الاقتصادي وكل هذه الأمور.

لذلك قد نجد أن الجغرافيا كان من المستحيل أن تهمل هذا الجانب الهام الذي قد يشغل كل فرد منا، ولا يمكن إنكاره أو إغفاله فنحن نجد أن الجغرافيا اهتمت بهذا الجانب وقامت بتقديم العديد من الإحصائيات والبحوث حوله بشكل أكبر دقة.

فقد نجد أن الجغرافيا الاقتصادية تقوم بدور أساسي داخل كل دولة فهو ليس منهج محفوظ يمكن تنفيذه في جميع الدول أو جميع المناطق بل أنه يخضع للتغير من دولة إلى أخرى ومن منطقة أيضاً إلى منطقة أخرى.

فقد نرى أن هذا الجانب لا يقوم بذاته فقط بل يحتاج إلى جانب أخر من الجوانب الجغرافية ألا وهو جغرافيا السكان، فهناك علاقة قوية وثيقة وقوية بينهما فنحن لا يمكنا أن نتحكم بمعدل الاقتصاد بدون التعرف على جغرافيا السكان.

فقد نجد من خلال جغرافيا السكان الإحصائيات التي تتم من خلالها التعرف على عدد السكان داخل كل منطقة، وكذلك التعرف على أعمار السكان دخل كل منطقة وتلك الإحصائيات تتم بشكل مستمر ويتم من خلالها التعرف على الحاجة التي قد يكون هؤلاء المنطقة السكنية بحاجة إليها.

فمن خلال تحديد أعمار الأطفال في هذه المساحة التي قد يعيش عليها عدد معين من السكان يمكن بناء على ذلك التعرف على عدد المدارس الموجودة هل هي كافية هل تحتاج الدولة إلى بناء مدارس جديدة نظراً لارتفاع الكثافة السكانية داخل هذه المنطقة.

كذلك التعرف على النسبة التي قد يصل إليها عدد سكان هذه المنطقة في المستقبل وهل هذه المساحة كافية لأن يعيش عليها هذا العدد من السكان أم أن الدول بحاجة إلى بناء أماكن سكنية جديدة تكفي عدد هؤلاء السكان.

من خلال كل ذلك يكون دور الجانب الجغرافي الاقتصادي فبعد التعرف على الأعداد وعلى القيم وكل هذه الأمور يقوم الجانب الجغرافي الاقتصادي بتوفير هذه الخدمات.

فمن جانب السلع يتم التعرف على عدد السلع التي قد تحتاجها هذه المنطقة السكنية وإن كان حجم السلع أقل من هذه الكثافة سيتم الوقوع في أزمة اقتصادية.

كذلك ارتفاع عدد السكان داخل الدولة وارتفاع أعداد المواليد هنا لابد من وجود الجانب الاقتصادي يتعرف هنا أن الدولة بحاجة إلى إنتاج سلع أكثر من السابق.

وزراعة محاصيل أكثر من السابق وكذلك بعض الموارد التي يتم تصديرها إلى الخارج تصبح الدولة بحاجة إلى تقليلها لأن عدد السكان والحاجة الاقتصادية أصبحت أعلى من السابق.

وهناك بعض من الموارد التي يتم استيرادها لابد من أن تكون أعلى من السابق أو وضع خطة بديلة لتوفير هذا المواد داخل البلاد وتوفيرها إنتاجيًا بصورة أعلى مما كانت عليه في السابق.

تابع أيضًا: مراجعة الجغرافيا للصف الأول الثانوي ترم أول

الجغرافيا البشرية

قد نجد من خلال هذا الجانب يوجد علاقة بين البيئة والإنسان لأنه يؤثر في البيئة ويتأثر بها، وهو يحتاج إلى هذه البيئة والظواهر التي حوله لأنه يتأثر بها في حياته وعليه كذلك أن يقوم بالتأثير بها.

من هنا نجد أن هناك علاقة وثيقة بين البيئة والإنسان فكل ما يقوم به الفرد داخل البيئة هو نتاج لأفعاله.

لذلك الثورات التكنولوجية التي قد تحدث داخل البيئة والتي قد يكون لها بعض من الجوانب الإيجابية نحن قد نراها في حاجة إليها وهي بالفعل تصبح ظاهرة كونية مؤثرة في الكون وسطح الأرض.

وفي الجهة الأخرى إن وجدت نتائج سلبية فنحن أيضاً قد نرى أن هناك جانب سلبي وهذا نتاج طبيعي للثورات التكنولوجية التي قد يقوم بها الفرد وتلك النتائج السلبية أيضاً بالنهاية تعود إلى الإنسان أيضاً وتؤثر فيها بشكل متبادل كما هي أيضاً تأثرت.

من خلال الجغرافيا البشرية يتم دراسة هذه الظواهر من خلال العوامل الإيجابية والسلبية ومدى تأثيرها في الفرد والبيئة معاً.

اقرأ أيضًا: فروع الجغرافيا الطبيعية والبشرية كاملة

خاتمة عن الجغرافيا الاقتصادية ومناهجها

لا شك أن الجغرافيا ذات أهمية كبيرة جداً وقوية فنحن من خلال الجغرافيا قد نتعرف على عديد من الظواهر الكونية التي قد تحدث على سطح الأرض وكذلك دراسة أبعادها بشكل أكثر تعمقاً من السطحي.

كذلك من خلال الجغرافيا قد نتعرف على أوقات تغير الفصول والجو ومواعيد الطقس والتنبؤ بها بالشكل الذي يجعلنا جاهزين لاستقبال تقلب الفصول، كذلك التعرف على الأحوال الجوية في حال قيام الرحلات بالطائرة والتي قد تجعلنا نقوم بالتعرف على أنه لابد من إلغاء الرحلة أم لا.

موضوعات من نفس القسم
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.