بحث عن تضاريس مصر وشرحها doc

بحث عن تضاريس مصر وشرحها doc سنتحدث عن أعظم الدول وهي دولة مصر، فمن المعروف أنها من أشهر الدول وأهمها، هي مشهورة باسم جمهورية مصر العربية، عاصمتها القاهرة، والقاهرة هي المركز الأساسي بدولة مصر العربية.

دولة مصر تضم العديد من القارات؛ فهي تقع في الجهة الشمالية الشرقية من قارة أفريقيا والجزء الآخر في قارة آسيا.

مقدمة بحث عن تضاريس مصر وشرحها

  • سوف نتناول كل شيء خلال هذا الموضوع عن مساحة مصر وتضاريسها، وسنتحدث أيضاً عن أكثر الأشياء التي تجعل جمهورية مصر العربية متميزة ألا وهي المناخ سوف نوضح كيف يكون المناخ في مصر فيما يلي.

شاهد أيضًا: بحث عن الحفاظ على الاتزان البيئي

مصر على الخريطة

  • تكون في الجهة الشمالية الشرقية-كما ذكرنا-من قارة أفريقيا، وجزء آخر في قارة أسيا في شبه جزيرة سيناء، وأما من الناحية الشمالية هناك البحر المتوسط بمساحة قد تكون (995) كيلو متر ومن الناحية الشرقية الشمالية فلسطين يصل طوله إلى (285) كيلو متر.
  • وأما من الجهة الشرقية هو البحر الأحمر ويصل حوالي إلى (1941) كيلو متر، ومن الغرب تكون الفاصل هي الحدود الليبية بطول(1115) كيلو متر، ومن الجهة الجنوبية السودان التي تصل طولها إلى (1280) كيلو متر.

مساحة مصر

  • من المعروف أن دولة مصر مساحتها كبيرة جداً، فهي تضم معظم الأراضي، وهي أكثر البلاد مملوءة بالسكان وعدد سكانها كبير للغاية، فما هي مساحة مصر كي تضم هذا العدد الكبير للغاية؟
  • مساحة مصر قد تصل مساحتها إلى (1.002.000) كيلو متر مربع، وأكثر مساحة مليئة بالسكان حوالي (78990) كيلو متر مربع؛ أي يصل نسبته حوالي إلى (7.8 %) من مساحة جمهورية مصر العربية.
  • والدليل على كثرة أراضي مصر وعظمتها تنقسم إلى محافظات وتصل عدد المحافظات إلى حوالي 27 محافظة وكل محافظة تنقسم أيضاً إلى مراكز كثيرة، ومن الواضح أن مساحة مصر كبيرة جداً.

تضاريس مصر

  • تضاريس مصر كثيرة وعظيمة فمصر تضم الكثير من الجبال والبحار والمحيطات والدلتا والسهول والأودية والكثير من الجزر، فمن جزر مصر: أبا، ومحروس، وأبو منقار، وجزر البحر الأحمر وشدوان والروضة.
  • ومن البحيرات: بحيرة ناصر، وبحيرة توشكى، وبحيرة قارون، وبحيرة الريان، وبحيرة مريوط، وبحيرة البرلس، وبحيرة إدكو، وبحيرة بور فؤاد.
  • ومن الجبال والهضاب جبال الهيمالايا، وجبال سانت كاترين، وجبال الكريستال، وجبل بن بشار وجبل موسى، وجبل سربان، وجبل المقطم، وجبل العوينات.

ولكي نتعرف على مساحة تضاريس مصر سنقسمها إلى أربعة أقسام رئيسة كالتالي:

وادي النيل والدلتا

  • تصل مساحة وادي النيل والدلتا من المساحة الكلية قد تصل حوالي إلى (4%)؛ أي 33 ألف كيلو متر مربع، وهذا الوادي يكون موضعه على الخريطة يكون من الجهة الجنوبية من الشمال.
  • وتنقسم إلى قسمين؛ القسم الأول من وادي حلفا إلى الجنوب إلى العاصمة الإدارية القاهرة، والتي يطلق عليه اسم الصعيد أو مصر العليا.
  • وأما القسم الثاني يبدأ من شمال القاهرة إلى البحر المتوسط، كما يطلق عليه مصر السفلى أو دلتا النيل.
  • يصل النيل من الجنوب الحدود المصرية إلى البحر المتوسط من الشمال، وقد يصل الطول حوالي إلى (1532) كيلو متر مربع، ويخرج منهما فرعين فرع دمياط وفرع رشيد، ويكون أوسطهما أعظم منطقة زراعية وأخصب منطقة وأفضلها للزراعة لحصولها على مكان مميز وتكون هي (مثلث دلتا مصر).

الصحراء الغربية

  • الصحراء الغربية تصل مساحتها إلى حوالي (680.000) كيلو متر مربع، وسبتها حوالي (68%)، نرى أن الصحراء الغربية تضم مساحة كبيرة جداً من أراضي جمهورية مصر العربية وأيضاً تكون الصحراء الغربية من وادي النيل شرقا حتى غرب لبيبا، ومن الشمال من البحر الأبيض المتوسط حتى السودان، وأيضاً تنقسم لقسمين:
  • القسم الشمالي: ويشمل الهضبة والسهل الشمالي والمنخفضات العظمة.
    قسم جنوبي: ويشمل واحة الخارجة وواحة الفرافرة واحة الداخلة والعوينات.

شاهد أيضًا: بحث عن تضاريس العالم الإسلامي

الصحراء الشرقية

  • تصل مساحتها إلى حوالي (225) كيلو متر مربع من مساحة جمهورية مصر العربية، وتكون النسبة مئوياً حوالي (28%) من مصر، والصحراء الشرقية تمتد من وادي النيل باتجاه الغرب إلى خليج والبحر الأحمر والسويس، من الشمال من بحيرة المنزلة حتى الحدود الجنوبية.
  • ونرى أن في هذا المنطقة تكثر المرتفعات وفي الصحراء الشرقية بها أهم المواد الخام والمواد النفيسة مثل الذهب والبترول والفحم والنحاس والقصدير.

شبه جزيرة سيناء

تصل مساحة شبه جزيرة سيناء إلى (6%) من المساحة الكلية لجمهورية مصر العربية؛ أي حوالي (61) كيلو متر مربع، وشبه جزيرة سيناء توجد في القارة الأسيوية، وهي بالشكل تشبه الهضبة المثلثية وتضاريسها تنقسم أيضًا لثلاث أقسام:

  1. القسم الشمالي: تلك المنطقة الموجودة بين هضبة التيه والبحر الأبيض المتوسط وهذه المنطقة يكثر بها السهول.
  2. قسم متوسط: وهذا القسم يكون به الهضاب مثل هضبه التيه، وبه الكثير من الأودية عند اتجاه البحر الأبيض المتوسط
  3. قسم جنوبي: هي منطقة واعرة وصلبة وتكون بها جبال الجرانيت.

مناخ مصر

  • يكون أفضل مناخ بالعالم حيث نعرفه عن طريق كل فصل ومصر تضم أربعة فصول بالعام، ويتغير المناخ حسب تَغيُّر الفصول، وبسبب ذلك أصبح يوجد رياح وأمطار وعواصف ولا تكون رياح الخماسين، والتي تكون قليلة في فصل الصيف وفي أول الخريف.

وعند مرور المنخفضات الجوية تختفي رياح الشمال وتسير رياح الشمال وتكون رياح غربية أو شرقية وبين هذا وذاك، ويتضح لنا أن رياح البحر المتوسط لا تنتهي إلا بدرجة محدودة إلى المنيا في فصل الشتاء، وبالتالي يتضح لنا أن وادي النيل يمكن أن يقسم مناخين إلى إقليمين كبيرين هما:

  • إقليم الواقع جنوب المنيا؛ وهو يتأثر بالأعاصير الشتوية.
  • الإقليم الواقع شمال المنيا؛ وهو لا يتأثر بتلك الأعاصير.

مناخ هذا الإقليم مناخ صحراوي، أيأن المطر ينزل به صدفة، فينزل عام ولا ينزل أعوام، وإن نزل يكون نتيجة زوبعة إعصارية، وبالتالي ينزل المطر لساعة أو ساعتين وينقطع فجأة ويتحسن الجو سريعًا، فلا يبقي من أثر المطر إلا سيول تمشي بالأودية التي تكون على جانبي وادي النيل.

الحرارة في هذا الإقليم متشابهة، وفي شهر يناير تكون أقل حرارة، وفي شهر يوليو تكون الحرارة شديدة، ومن الواضح والطبيعي أن تكون الحرارة مرتفعة في الجنوب ثم تنخفض في اتجاه الشمال، وفي الشتاء تكون درجة الحرارة معتدلة أثناء النهار، وفي الليل بعض البرودة المحسوسة.

في فصل الصيف ترتفع درجة الحرارة ارتفاع كبيراً جداً خاصة في النهار ثم تنخفض أثناء الليل يصل الفرق بين الليل والنهار 19 درجة مئوية.

شاهد أيضًا: أنواع تضاريس المغرب العربي

خاتمة عن تضاريس مصر وشرحها

وفي نهاية بحث عن تضاريس مصر وشرحها تمنى أن نكون قد قدمنا لكم الشرح الوافي على قدر المستطاع عن مصر وتضاريسها ومناخها المتنوع الذي أدى إلى اعتداله بين الفصول، ونتمنى أيضاً وضوح بعض الشيء عن مساحة مصر الكبيرة.

موضوعات من نفس القسم