مجالات علم الاجتماع السياسي وفروعه

يعد علم الاجتماع واحداً من بين العلوم التي تمثل دوراً هاماً كبيراً وفعالاً في المجتمع لا يمكن الاستغناء عنه، حيث أن العلوم لا تقتصر فقط على التجارب التي تتم من خلال المعمل ومن خلال المعادلات الرياضية فقط، بل أن هناك العديد من العلوم الأخرى التي تعتبر أساس وركيزة المجتمع ويطلق عنها العلوم الاجتماعية.

مقدمة عن علم مجالات علم الاجتماع السياسي وفروعه

يعد علم الاجتماع واحداً من بين العلوم النظرية فقد تم تعريف هذا العلم من خلال أكثر من تعريف واحد فقط، فنجد أن علم الاجتماع هو العلم الذي يهتم بدراسة السلوك الإنساني والمجتمعات والبيئة.

فنحن قد نرى أن علم الاجتماع لم يهتم بدراسة جانب واحد فقط من جوانب المجتمع، بل أنه يهتم بدراسة عديد من الجوانب المختلفة، وكذلك يهتم بدراسة جميع الطبقات المختلفة ولا يقتصر على طبقة واحدة فقط، فنحن قد نرى أن علم الاجتماع واحداً من بين العلوم التي لم تترك جانباً من جوانب الحياة إلا وقامت بالاهتمام به.

لم يكن الاهتمام من جوانب علم الاجتماع جوانب سطحية، بل أنها دائماً ما كانت تبحث في أصول الأشياء بشكل دقيق جداً، وكذلك يمكنها أن تبحث عن أسباب حدوث هذه الظاهرة والتعرف عليها بشكل تفصيلي.

ولا يكمن دور علم الاجتماع فقط في مجرد التعرف على المشكلة، بل أنه يذهب إلى ما هو أدق وأبعد من ذلك ليقوم بتقديم حلول للمشكلة التي هي موضع البحث، فلا يكتفي بإيجاد السبب في حدوث هذه الظاهرة ويقوم بالتعرف عليه والإخبار عنها.

وهكذا تنتهي المهمة بل أن علم الاجتماع يضع حلولاً كثيرة متعددة، ليتم انتقاء الحل الأنسب لها والأقرب إلى حل المشكلة، ومن ثم تطبيقها في الواقع والخروج، بالنتائج من الحل الذي تم تقديمه بالظاهرة.

حيث أن الفلسفة أيضاً تعد من بين العلوم النظرية التي تمثل دوراً هاماً في المجتمع، فوجود الفلسفة في حياتنا تعد من أهم وأبرز الأشياء التي قد يقوم بها الفرد في حياته، حيث أن الفلسفة هي الاعتماد على العقل والمنطق، والتي من خلالها يتم تجريد الأشياء إلى أصولها الأولية، التي يمكنا من خلالها أن يتم التعرف عليها.

شاهد أيضًا: عالم التقنية وأثرها على تقدم العلم

فروع علم الاجتماع

علم الاجتماع النظري

  • في هذا الفرع من علم الاجتماع يمكنه أن يقوم بدراسة العديد من النظريات التي قام بوضعها المفكرين السابقين فلا يعني أن هناك نظرية قد تم وضعها من قبل أحد الباحثين أو المفكرين أن يقوم علم الاجتماع بالتسليم بصحتها وتطبيقها.
  • بل أن تلك النظرية نفسها تقع في موضع البحث، وبالتالي يتم الخروج منها بالنتائج والأسباب والحلول وما إن كانت تلك النظرية ناجحة في تطبيقها.
  • في جميع الظواهر أم أنها قد تصل إلى نسبة معينة من تطبيقها، لتكون ناجحة أم أن تلك النظرية ليست صحيحة أو غير مقبولة من الأساس.

علم اجتماع القانون

  • كل دولة من الدول يربطها ضوابط اجتماعية مختلفة وتلك الضوابط يطلق عنها القانون، وهذا القانون ليس واحداً في جميع الدول بل أنه مختلف ونسبي من دولة إلى دولة أخرى، ولا شك أن القانون داخل كل دولة يمثل دعامة من دعامات المجتمع الأساسية وهو الذي يربط المجتمع بالأفراد المقيمة به.
  • ويربط الأسس والروابط التي تتعلق بالعلاقات الأسرية والنظام داخل المجتمع، لذلك أهتم علم الاجتماع بالصورة التي يتم من خلالها وضع القانون تحت دراسة الظاهرة، وتحت الركيزة الأساسية، التي يتم من خلالها دراسة هذا القانون دراسة قطعية.

تابع أيضًا: تعريف علم الاقتصاد وأهدافه

على سبيل المثال

  • عندما نقف أمام ظاهرة مثل عقوبة السرقة سنجد أنها في الدولة قد تختلف من حيث العقوبة بنسب متفاوتة وهذا بحسب شكل وأسباب ودوافع وصورة السرقة التي تمت وهنا يتم التوصل إلى الشكل الذي يتم من خلاله كيفية تطبيق تلك العقوبة.
  • بمعنى انه هل هذه العقوبة كافية هل هذه العقوبة قد تساعد على تقليل نسبة السرقة، بمعنى أنه بعد خروج من يقوم بذلك الفعل، هل سيتم العودة إلى هذا الأمر مجدداً، أم أنه سيتم حل هذه المشكلة بشكل نهائي، وسوف يتم الانتهاء منها، أم أنه سيتم العودة إليها بشكل جديد.
  • لم يكتفي هنا فقط بل أن السرقة والعقوبة تختلف بحسب عمر السارق أم أنها واحدة وبالطبع مثل هذه الأمور قد قام علم الاجتماع بوضع حلول جذرية لها، بأنه من يكون تحت سن معين من القانون قد لا ينال نفس العقوبة التي قد ينالها آخر.
  • وهذا الأمر ما قد تم التعرف عليه وتوضيحه من خلال علم الاجتماع، حيث أنه قد وضع سن يتم من خلاله وضع الأفراد الذين يقوموا بأفعال تخالف القانون في مكان مختلف يتم من خلاله إعادة ضبط السلوك، لكي لا يخرج للمجتمع شخص فاسد من جديد أو بصورة أكبر.

علم اجتماع السياسة

  • السياسة نفسها هي جزء أساسي ومهم داخل الدولة وفي هذا الجانب قد يصل الفرد إلى التعرف على الانتماءات السياسية والشخصية التي يتم من خلالها معرفة الأحزاب والدور الذي قد يقوم به كل حزب.
  • والذي من خلاله قد يتم التعرف على دور الفرد في البيئة من خلال مشاركته السياسية في العديد من أمور الدولة، والتي قد يجعله دور فعال في المجتمع.

علم اجتماع الاقتصاد

  • الاقتصاد جانب أساسي ورئيسي في المجتمع، فقد نجد أن علم الاقتصاد يعد من بين العوامل الأساسية داخل الدولة والتي كان من الصعب أن يقوم علم الاجتماع بإغفالها دون أن يتم التركيز عليها بشكل قوي وفعال يجعله يتحكم في اقتصاد تلك الدولة.
  • فنحن عندما نجد ظاهرة مثل ظاهرة الكثافة السكانية قد نقوم بالوصول إلى الحل لهذه الظاهرة، من خلال الإحصائيات التي يتم تقديمها والتي يتم من خلالها التعرف على السبب في حدوث تلك الكثافة، أو السبب في حدوث الكثافة في مكان معين وكيف يمكن تقديم حلول إلى هذه المشكلة.
  • فقد نرى أن مشكلة مثل المشكلة السكانية هذه قد قام علم الاجتماع بدراستها من خلال أنه قد أثبت أنها قد ترجع بصورة كبيرة إلى انتشار الأمية وبعض من العادات والتقاليد القديمة التي يظل التمسك بها إلى وقتنا هذا.
  • وفي المقابل كان لابد من تقديم حلول لهذه المشكلة من خلال حملات التوعية التي تتم وتوفير عدد من الوسائل التي تمنع الإنجاب وخطورة هذا الأمر على الصحة والمجتمع.
  • فقد نجد أن علم الاجتماع لا يقل أهمية عن غيره من العلوم الأخرى، التي قد قامت بتقديم حلول مختلفة، تساعد في حل المشاكل التي بالفعل قائمة، وموجودة في ذلك المجتمع.

اخترنا لك : علم الدلالة ومفاهيمه المختلفة

خاتمة عن مجالات علم الاجتماع السياسي وفروعه

لا يمكنا أن نقول إن علم الاجتماع من بين العلوم التي قد لا تمثل درواً فعالاً وأساسياً في المجتمع بل أنه يعد من بين أبرز العلوم التي قد يعاني منها الإنسان في حياته، وقد لا يجد عديد من العلوم الأخرى تستطيع أن تقوم بحل هذه المشكلة له، فنجد أن علم الاجتماع في الدول المتقدمة يتم استخدامه داخل عديد من القضايا التي قد يعجز القانون نفسه عن حلها، ولا يمكن حلها إلا من خلال دراسة السلوك.

موضوعات من نفس القسم
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.