اول رائد فضاء في العالم

الفضاء كلمة قد نستخدمها كمصطلح بوجه عام في حياتنا إلا أن الأمر مختلف تماماً فليس هي المعنى الذي قد يدور في عقلنا حيث أننا قد نعبر عن الفضاء بأنه الشيء الفراغ تماماً من أي شيء لكن الفضاء ليس هكذا فيما بين السماء والأرض يوجد العديد من الأجسام والغازات التي لها حجم ولها كتلة والتي تتكون بالفعل من جزئيات لا يمكننا إنكارها أو إغفالها فنحن فيما بين الفضاء وسطح الأرض يوجد عالم آخر لم يقبل به العلماء كما هو كشيء غير مرئي بل ان الله خلق الإنسان ليفكر ويتدبر إلى أن توصل إلى فكرة الصعود إلى الفضاء والسير فوق سطح القمر، وكلاً من الفضاء الخارجي والأرض بينهم علاقة لا يمكننا إنكارها سواء مع وجود البشرية أو خلقها أو مع تطور العلم.

مقدمة عن أول رائد فضاء في العالم

بالفعل كوكب الأرض هو واحداً من بين عديد من الكواكب الأخرى التي تسير في مدار حول الشمس وهذا المسار لا يسير بشكل عشوائي بل أنه يتم بشكل مرتب ومنظم كما خلقه الله.

في كلاً من هذه الكواكب توجد جاذبية تلك الجاذبية هي التي تحافظ على سير الكوكب في الاتجاه المحدد له، والذي بالفعل سبباً في عدم اصطدامه بأي من الكواكب الأخرى.

فالأرض ليست جسماً ثابتاً بل هي عبارة عن جسم كروي يلف حول نفسه دون توقف ونحن لا نشعر بتلك الحركة بسبب وجود الجاذبية الأرضية التي تتمتع بها الأرض والتي تعتبر سبباً بين أهم الأسباب التي جعلت الحياة صالحة على سطح الأرض.

ولكننا بالرغم من أننا نجد ان الفضاء شيء بعيداً جداً إلا أن الفضاء وسطح الأرض بينهما علاقة قوية المسافة بين سطح الأرض والفضاء تصل إلى 100 كيلو متر عمودياً.

شاهد أيضًا: معلومات مبسطة عن الفضاء للاطفال

العلاقة بين سطح الأرض والفضاء الخارجي

الفضاء الخارجي يحتوي على الشمس والقمر والنجوم الذي بدورهم هي شيء فعال للحياة على سطح الأرض فنحن لا يمكننا الحياة بدون شمس وكذلك لا يمكننا الحياة بدون قمر أو نجوم أو غيرهم فكلاً من هذه الأشياء لها دور أساسي وفعال وهام في حياتنا.

فالشمس هي واحدة من بين النجوم التي تمثل مصدر الضوء الرئيسي لجميع الكائنات الحية والتي لا يمكن الاستغناء عنه بل أن الشمس تمثل المصدر الرئيسي للغذاء لدى البنات، حيث تمثل النباتات من خلالها عملية البناء الضوئي التي تساعدها في استمرار حياتها.

هذا على حدا كما نجد من جانب أخر أن الشمس توجد الآن في العديد من المصادر الأخرى حيث أنها تتدخل في مختلف الصناعات الهامة مثل توليد الطاقة الكهربائية، وكذلك توليد الطاقة الضوئية وغيرها من الاستخدامات الأخرى التي ساهمت في تطوير التكنولوجيا بشكل هائل.

لكننا نجد بالرغم من كل هذه الإمدادات التي يقدمها لنا الفضاء إلا أنه نفسه لا يمكن للكائنات الحية الحياة عليه، بل أن الصعود على الفضاء بل واحداً من بين الأفكار التي لا ترد على عقل جميع البشر، ولكنها بالفعل وردت لدى أحد العلماء الذي قام برحلته الأولى للفضاء.

أول عالم قام برحلة فضائية

تعتبر المركبة فوستوك 1 هي المركبة الأولى التي صعدت إلى الفضاء الخارجي، حيث أن أول رحلة فضائية بشرية كانت من خلال تلك المركبة، بعد أن كانت تلك المركبات يتم إطلاقها في بادئ الأمر للتعرف على الفضاء الخارجي ومتابعة العديد من الأحوال التي تتعلق بالفضاء الخارجي.

تتطور الأمر ليقوم البشري بأول رحلة بشرية والتي كان العالم الفضائي يوري غاغارين أول إنسان يسافر إلى الفضاء الخارجي.

مدة الرحلة الأولى من الأرض إلى الفضاء

تعتبر تلك الرحلة كانت مجهولة بعديد من علامات الاستفهام المبهمة بالرغم من القدر الكافي من العلم الذي توصل حوله العلماء، للقيام بتلك الرحلة للمرة الأولى إلا أن الأهداف التي كانت تريد معرفتها والتعرف والتوصل إليها بالنهاية من تلك الرحلة تعتبر كانت مبهمة.

فنجد على سبيل المثال بالرغم من التعرف على المسافة بين كلاً من سطح الأرض والفضاء الخارجي إلا أن الوقت الذي سيتم قطعه من خلال المركبة الفضائية بالفعل كان غير محدد إلا بعد القيام بالرحلة.

فقد قامت الرحلة بقطع مدة زمنية في الوصول من سطح الأرض إلى الفضاء الخارجي 108 دقيقة، لتسجل تلك المدة الزمنية مسافة تقطع بين المرور من سطح الأرض إلى الفضاء الخارجي.

كانت تلك الرحلة هدفها هي أن تدور حول الأرض بالكامل وتأخذ دورة كاملة وبالفعل قامت بتلك المهمة بأكمل وجه وأصبح منذ ذلك الوقت العالم ورائد الفضاء الأشهر فيمن قام بأول رحلة فضائية تكللت بالنجاح في محاولتها الأولى.

وقامت بقطع تلك الدورة حول الأرض بالكامل في مدة لا تتجاوز 48 دقيقة، كما أن الهبوط لم يكن أمراً فاشلاً بل أكتمل النجاح به بشكل هائل، لتقوم المركبة بالهبوط في قرية سميل فوكا الواقعة في منطقة تير نوفيسكي.

شاهد أيضًا: بحث كامل عن رصد الفضاء واستكشافه

يوري غاغارين

حصل يوري غاغارين على العديد من الجوائز المختلفة والأوسمة لما قام به من رحلة فضائية ناجحة ليسجل كأول رائد فضاء نجح بالحصول على رحلة صعود وهبوط ودوران كامل حول الأرض.

ولد يوري في 1934 بالقرب من مدينة موسكو، كان مولعا بالعلم منذ سن صغيراً والاستكشاف قام بالعديد من التدريبات الخاصة ليصبح رائد فضاء وفي عام 1961 كان يوري غاغارين اول رائد فضاء قام بقيادة مركبة فوستوك 1.

كان ما قام به من رحلة تكللت بالنجاح ليس سبباً في أن يقوم بالإقلاع عن التدريبات الخاصة به، حيث كان يقوم بتلك التدريبات بشكل روتيني في حياته الخاصة ويذهب معه عدد اخرين ليمارس تلك التدريبات.

قد يعد سر نجاحه هو الاقتناع التام بأن العلم لا ينتهي وإن الشخص دائماً بحاجة إلى أن يتعلم مهما وصل من قدرة علمية وهذا بالفعل لا يختص به يوري غاغارين فقط، بل أنه يعتبر سر نجاح أي عالم دائماً مؤمن بأن العلم لا نهاية له ولا سقف له ووجود الإنسان في هذه الحياة هو سبب كافي بأن يقوم دائماً بالتدريب والتعلم.

التعلم هو من يجعله يكتسب الخبرة فالخطأ الذي يتلقاه أثناء تدريبه هو السبب الأقوى في أن يجعله الأقوى ويجعله شخص قادر على أن يواجه الأخطاء بشكل صحيح في الحياة الواقعية.

مثال على ذلك الطالب الذي يقوم بالمذاكرة بشكل دائم ويقوم دائماً بالتدرب على حل الأسئلة قبل وقت الامتحان الأسئلة التي قد يقوم بحلها قد يوجد بها بالطبع أخطاء هذا الخطأ الذي تعلمه في التدريب لن يكلفه نقص بالدرجات، بل أنه بالطبع أضاف له أنه لن يقع في هذا الخطأ مرة أخرى أثناء وجوده في الاختبار الذي إن خطأ به أما يرسب أو ينقص بالدرجات.

شاهد أيضًا: معلومات مبسطة عن الفضاء للاطفال

خاتمة عن أول رائد فضاء في العالم

لقد كانت وفاة يوري غاغارين ليست نتيجة رحلة قد قادها بل أنها كانت أثر أحد التدريبات التي كان يقوم بها والتي في تلك الأثناء تعرضت المركبة، التي كان يقوم بقيادتها بالاصطدام مع مركبة أخرى تسببت في وفاته وذلك في عام 1968 وقامت الدولة بتكريمه بأن قامت بتسمية بلدته باسم يوري غاغارين.

موضوعات من نفس القسم
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.