بحث كامل عن الطفولة واهميتها

بحث كامل عن الطفولة واهميتها، نقدم لكم اليوم على موقعكم ملزمتي بحث علمي عن الطفولة ومراحل الطفولة وأهميتها، وسوف نعرض في هذا البحث ل تعريف مرحلة الطفولة، ومراحل الطفولة، وتغيرات السلوك في خلال مرحلة الطفولة، واهمية مرحلة الطفولة، وبعض مشاكل الطفولة التي تواجه الاسرة والطفل.

مقدمة بحث عن الطفولة واهميتها :

الطفولة هي أجمل مراحل العمر حيث يتبادر للذهن فورا الطفولة البريئة، هي مرحلة اللعب والمرح والفرح، في هذه المرحلة لا يتحمل الاطفال اي مسؤولية او عبء هم فقط يلعبون ويلهون، كذلك يتميز الاطفال بالعفوية ولا يراؤون ولا يتملقون أحد.

مرحلة الطفولة هي مرحلة تبدأ منذ الولادة وحتى سن البلوغ، وهي مرحلة يتعلم فيها الطفل المشي والكلام وغيرها، وبنهاية هذه الفلترة فإن الطفل يصل الى سن البلوغ، ويختلف البلوغ من طفل اخر، فهناك من يبلغ في سن الثانية عشرة ومنهم من يبلغ في عمر الثالثة عشرة وتعتبر هذه فروق فردية بين الاشخاص.

اما مرحلة البلوغ فهي المرحلة التي يصل اليها الشخص وهو متهيأ لكي يواجه الحياه والمجتمع، وقد بلغ جسدياً، وهي المرحلة المعروفة بمرحلة المراهقة، ويكون الفرد في هذه المرحلة قد تعلم واكتسب مهارات وصفات كثيرة في مرحلة الطفولة، ويكون قد تدرب خلال هذه المرحلة على التعامل مع الافراد المحيطين والاصدقاء في المدرسة، ومعظم هذه الصفات والمهارات يكون قد اكتسبها في مرحلة الطفولة، لهذا تعتبر مرحلة الطفولة مرحلة هامة جدا للشخص، لأنه يتعلم فيها كثيرا ويكتسب مهارات عديدة بهذه المرحلة، هذه الصفات والمهارات يتعامل بها على مدى عمره كله.

شاهد أيضًا: بحث عن الزواج المبكر فى مصر مع المراجع

تعريف مرحلة الطفولة :

مرحلة الطفولة هي مرحلة تبدأ منذ الولادة وحتى سن البلوغ، وهي مرحلة يتعلم فيها الطفل المشي والكلام وغيرها، وبنهاية هذه الفلترة فإن الطفل يصل الى سن البلوغ، ويختلف البلوغ من طفل أخر، فهناك من يبلغ في سن الثانية عشرة ومنهم من يبلغ في عمر الثالثة عشرة وتعتبر هذه فروق فردية بين الاشخاص.

اما تعريف مرحلة الطفولة في علم الاجتماع، فإنها تلك المرحلة من حياة الطفل تبدأ منذ الولادة وحتى سن البلوغ، اما بموجب القانون فالشخص يكون بالغ في عمر الثامنة عشرة، حيث يكون مسؤول عن كل تصرفاته من الناحية القانونية.

اما مرحلة الطفولة في علم النفس فهي تعرف بأنها تلك المرحلة التي تحتوي العديد من التطورات التي تحدث للطفل في النمو، وحتى مرحلة المراهقة، وفي مرحلة الطفولة يرتكز الاباء على بناء شخصية الطفل، من حيث بناء شخصيته الاجتماعية والنفسية السوية، وينتج عن هذه التربية النفسية والاجتماعية السوية شخص سوي صالح للمجتمع، متوافق نفسيا مع ذاته كذلك مع الاخرين.

لهذا فإن مرحلة لطفولة يعتبرها علماء النفس مرحلة هامة جدا في حياة الشخص، حيث ان هذه المرحلة اما تخلق شخص سوي وصالح للمجتمع او شخص غير سوي نفسياً، وبالتالي شخص ضار بالمجتمع.

مراحل الطفولة :

1- مرحلة الرضاعة:

وهذه المرحلة تبدأ مع الطفل منذ لحظة الولادة وحتى نهاية مرحلة الرضاعة، اي حتى عمر الطفل الثاني، وفي خلال هذه المرحلة يحدث للطفل عدة تطورات هامة جدا، وهذه التطورات يعرفها علماء النفس بالتطورات الفسيولوجية، اي التطورات العاطفية، حيث يتفاعل الطفل خلال ه ذه المرحلة فقط مع الام، ويرتبط بها عاطفياً، حيث تعتبر هي مصدر الحنان والامان والغذاء للطفل، لهذا تعتبر هذه المرحلة مرحلة هامة للطفل حيث يكون الطفل خلال هذه المرحلة في امس الحاجة للأمن والأمان والعطف والحنان من الام، وبعد هذه المرحلة منذ الشهر السادس عشر يبدأ ظهور الاسنان لدى الطفل وتبدأ العضلات في النمو، ويبدأ الطفل في التفاعل مع العالم الاخر.

2- مرحلة الطفولة المبكرة:

وهي مرحلة رياض الاطفال، وهي مرحلة تسبق دخول المدرسة، وهي تبدأ منذ عمر الطفل الثالث وحتى عمره السادس، وتتميز هذه المرحلة ببطيء نمو الطفل عن اي مرحلة اخرى، وفي خلال هذه المرحلة يكتسب الطفل مهارات عديدة اهمها مهارة التواصل مع الاخرين، حيث في هذه المرحلة تزداد حصيلة الطفل اللغوية، ويكتسب الطفل خلال هذه المرحلة مهارة التعامل مع من حوله مع زيادة الحصيلة اللغوية للطفل، وكذلك تترسخ عنده بعض المهارات الاجتماعية في التواصل مع الاخرين، ويبدأ الطفل يميز بين الخطأ والصواب.

3- مرحلة الطفولة المتوسطة:

وهي مرحلة سن ما بعد السابعة، وهو ما يطلق عليه البعض سن المدرسة، وفي هذه المرحلة تتسع دائرة الطفل الاجتماعية، فيصير لدية اصدقاء ورفقاء في المدرسة وفي النادي، حيث تزداد قدرة الطفل التعبيرية في هذه الفترة من عمر الطفل، ويبدأ الطفل خلال هذه المرحلة تعلم مهارات جديدة وهي مهارة القراءة والكتابة وغيرها من المهارات.

وفي خلال هذه المرحلة يوجد اختلاف بين الاولاد والبنات في مرحلة النمو وبعض مهارات التواصل الاجتماعي مع الاخرين، حيث توجد هناك فروق فردية بين الجنسين، وفي خلال هه المرحلة يبدأ الطفل بالانفصال عن والدية ويبدأ مرحلة الاستقلال عن الابوين، ويبدأ الطفل يعتمد على نفسه.

شاهد أيضًا: بحث عن كيفية الوقاية من مخاطر الكهرباء على الأطفال

4- مرحلة الطفولة المتأخرة “مرحلة المراهقة” :

وهذه المرحلة تبدأ بعد عمر التاسعة وحتى عمر الثانية عشرة، وفي خلال هذه المرحلة ينتقل الطفل من مرحلة الطفولة الى مرحلة البلوغ، وخلال هذه المرحلة يتعلم الطفل المهارات الحياتية التي تفيدة في مستقبلة، ويكتسب بعض المهارات السلوكية والتي تتحكم في تصرفاته في الكبر.

اهمية مرحلة الطفولة:

هذه الفترة من حياة الطفل تكون هامة جدا حيث يكتسب فيها الطفل بعض المهارات الهامة في حياته، بل وفيها يكتسب ايضا الطفل العادات والاخلاق والقيم التي يعيش عليها باقي عمرة، لهذا فإن هذه المرحلة تعتبر مرحلة هامة جدا في حياة الفرد، حيث يترتب على هذه المرحلة اما شخص سوي او شخص مريض، شخص ملتزم خلقيا او شخص غير ملتزم اخلاقيا.

فكل ما يتعلمه الطفل في صغره يعيش عليه باقي عمره، لهذا فإن الابوين يبذلون جهدا كبيرة في خلال هذه المرحلة لكي يخرجون للمجتمع فرد صالح على خلق وفي نفس الوقت شخص سوي نفسياً.

بعض مشاكل الطفولة:

هناك بعض المشكلات التي تواجه الاطفال في هذه المرحلة وهذه المشاكل تجعل الطفل لا يستمتع بمرحلة الطفولة، ومن هذه المشكلات تعذيب الاطفال وممارسة بعض الجسدي والنفسي على الاطفال، لهذا على الدولة ان تقوم بمراقبة الاباء والامهات في تربية ابنائهم، ويجب ان تضع الدولة بعض القوانين الصارمة لكي تضمن حسن معاملة الاباء للأبناء.

شاهد أيضًا: بحث كامل عن دور المرأة فى تنمية المجتمع

خاتمة بحث عن الطفولة واهميتها:

وفي نهاية بحث مرحلة الطفولة واهميتها، فإننا قد عرضنا في هذا البحث لتعريف مرحلة الطفولة، وكذلك مراحل الطفولة المتعددة، وايضا اهمية مرحلة الطفولة، وبعض المشاكل التي يتعرض لها الطفل خلال مرحلة الطفولة.

واخيراً فإن مرحلة الطفولة هي مرحلة هامة جدا في حياة الطفل هذه الفترة من حياة الطفل تكون هامة جدا حيث يكتسب فيها الطفل بعض المهارات الهامة في حياته، بل وفيها يكتسب ايضا الطفل العادات والاخلاق والقيم التي يعيش عليها باقي عمرة، لهذا فإن هذه المرحلة تعتبر مرحلة هامة جدا في حياة الفرد، حيث يترتب على هذه المرحلة اما شخص سوي او شخص مريض، شخص ملتزم خلقيا او شخص غير ملتزم اخلاقيا.

قد يعجبك ايضًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.