بحث عن الهكسوس واحتلال مصر بالمراجع

بحث عن الهكسوس واحتلال مصر بالمراجع، بالتأكيد البعد منه لا يعرف الهكسوس ولكن تعرفني عليها من خلال ما وجده في كتب الدراسة ولكن لا نعرف عنها الكثير ولكن من خلال هذا المقال وهو بحث عن الهكسوس واحتلال مصر سوف نتعرف على الكثير ما قام به الهكسوس في مصر، وما هي معتقداتهم وكيف اندماج مع المصريين وكيف دخلوا مصر وهذا من خلال المقال الاتي.

مقدمة بحث عن الهكسوس واحتلال مصر

يعد احتلال الهكسوس صورة من صور الاحتلال على مصر، ولكن هم دخلوا مصر في حال كانت في هذا الوقت مصر ضعيفة عسكريًا واقتصاديًا، وبسببهم حالها سهل الأمر على دخول مصر ولكنهم كانوا يحبون تقاليد مصر وطريقة معيشة المصريين، وملابسهم وحتى العقائد، ومن خلال بحث عن الهكسوس واحتلال مصر سوف نتعرف على المزيد من عارفه على الهكسوس وما فعلوه في مصر.

شاهد أيضًا: بحث عن الحضارة المصرية القديمة مع المراجع

كيف كان حال مصر قبل دخول الهكسوس

قبل البدء في الحديث عن الهكسوس وما فعلته في مصر، لابد ان نتعرف على أحوال مصر وأوضاعها قبل دخول الهكسوس وهذا من خلال بحث عن الهكسوس واحتلال مصر وحال مصر كان في هذا الوقت كالاتي:

  • قبل دخول الهكسوس مصر كانت مصر في حالة من التفكك والانقسام الداخلي، وأيضًا كان يوجد ضعف اقتصادي ومن ناحية أخرى وضعف عسكري مما سهل الأمر على الهكسوس من دخول مصر بدون مجهود.
  • حكمت الأسرة الثالثة عشر جنوب مصر والأسرة الرابعة عشر حكمه شمال البلاد إستاد الهدف انقسام بعد غزو الهكسوس للدلتا، مما ترتب عليه الكثير من المخاطر فقد تمكنت الحيثيون والميتانيون من إجبار شعب الأناضول وسوريا من ترك بلادهم واجبارهم على الهجرة إلى الجنوب لذلك قام الهكسوس باحتلال الدلتا ولدي ليس بها أي تحصينات بسبب تلك الانقسامات.
  • وفي حوالي عام 1570 قبل الميلاد تمكنت الأسرة الثالثة عشر منه الحكم وحدها، وفي نهاية حكم تلك الأسرة أصبحت السلطة في يد الوزراء، ثم بعد ذلك أتاحت هذه الفرصة لتأسيس الأسرة الرابعة عشر
  • وفي هذا الوقت قام الهكسوس بتأثير الأسرتين وهي الأسرة الخامسة عشر والسادسة عشر وجعلوا عاصمتهم في الشمال الشرقي وهي “أواريس”.
  • ثم قام بالسيطرة على الاحتفاظ بحق الألقاب الملكية المصرية وكم السيطرة على جميع أنحاء مصر وقد تم إنشاء الأسرة السادسة عشر، ولكن أطلق عليهم الهكسوس الصغار وهذا لضعف ملوكها.

من هم الهكسوس ومن أين أتوا

  • ومن خلال بحث عن الهكسوس واحتلال مصر سوف نتعرف على معنى كلمة الهكسوس تعني الرعاة، ولقد جاءوا من آسيا، وهي مجموعة من عدد الشعوب المختلفة فمنها الكاسي والسامي والحواري.
  • هم من أصل آسيوي ولكن كان يوجد من هم أصل سامي، وكل انتقل من صحراء النقب إلى شبه جزيرة سيناء ثم إلى مصر.
  • قد تم احتلال مصر من الهكسوس مائه عام، ولكنهم اضافه الى مصر كثيرًا حيث أدخل العديد من الصادرات الثقافية ومنها الكلمات الأجنبية والآلات الموسيقية.
  • أيضًا أدخل العديد من الصادرات ومنها صناعة الفخار والمحاصيل الزراعية، وأيضًا قدموا إلى مصر العديد من التكنولوجيا الحربية مثل عربات تجرها الخيول والاقواس الخارقة والسيف المنحنى ولكن تم اخراجهم على يد الملك أحمس الأول.

بداية احتلال الهكسوس مصر

  • قام الهكسوس بالاستيلاء على شمال البلاد على عدة مراحل في أوقات الضعف التي كانت عليه مصر في هذا الوقت، وظلت على مدار 50 عام حيث تم السيطرة في عهد الملك ديدو مسيو الأول الذي أعطى فرصة الهكسوس في السيطرة على مصر وهو آخر ملوك الأسرة الثالثة عشر.
  • وقاموا بالتشبه من المصريين الفراعنة في ملابسهم.
  • عندما قام الهكسوس في غزو مصر كان عددهم ليس بكبير فلم يتعدى مليون نسمة ولكنهم بغزو الدلتا في وقت فيه كانت مصر ضعيفة اقتصاديا دخلوها بدون اراقة الدماء.

شاهد أيضًا: كيف اندثرت الحضارة ومتى

كيف تم طرد الهكسوس من مصر

من خلال بحث عن الهكسوس واحتلال مصر سوف نتعرف على كيف تم طرد الهكسوس:

  • في وقت من الأوقات كان يوجد علاقة بين الهكسوس وملوك طيبة وبعد مضي 50 عام على حكم الهكسوس لمصر استقل ملوك طيبة وتم أخذ الألقاب الملكية لنفسهم وأصبحوا من المناهضين للهكسوس، وأصبح لديهم قوة لإعطاء الأوامر إلى أمراء الأقاليم المحيطة بهم
  • تم القضاء على الهكسوس على يد الملك أحمس الأول، وقام بطردهم خارج مصر نهائيا ولكن ظل نفوذهم الثقافي في البلاد، حيث يظهر لنا ثقافة الهكسوس يتتبع بها الحياة المصرية مدة طويلة حتى عهد الأسرة الثامنة عشر بعد تعرضهم من البلاد.

دور الملك سقن رع في طرد الهكسوس

  • كان الملك سقنن رع من أعظم ملوك مصر حيث كان في عهده النضال ضد الهكسوس بشكل فعلي، وتم تخليص البلاد من المستعمر الأجنبى وقد ظل مدة 37 عاما ولكن قد توفى سقنن رع.
  • وكان فريسة حيث تسللوا إلى بيته وهو في فراشه وطعنوه بخنجر فمات، ولكنه كان أول من حارب الهكسوس وتم توحيد الشعب المصري كله تحت راية واحدة.

دور الملك اعح حتب في طرد الهكسوس

  • تعد الملكة حتب هي زوجة الملك سقنن رع وأم الملك أحمس الأول وكان له دورًا كبيرًا في شحن الشعب المصري حتى يتم محاربة الهكسوس وطردهم من مصر نهائيًا.
  • كانت تقوم بالنزول إلى الشعب وتحميهم على الجهاد وعلى القيام بطرد المستعمر الأجنبي الذي كان يلعب مصر، ويعامل المصريين كالعبيد ولهذا كان له دور كبير بعد الموت الملك كامل والذي يؤدي الى اضطرابات كثيرة ثم عاد إلى الاستقرار.

دور الملك أحمس في طرد الهكسوس

  • الملك أحمس هو ابن الملكة أيح حتوب، حيث كان عمره بعد دفن الملك كامل يبلغ من العمر 16 سنه وكان هذا العمر عمر النضوج عند المصريين القدماء وقد أصبح ملكًا لقاء للجيش، وكان يقود للدفاع عن مصر والقيام بطرد الهكسوس وهذا لما فعلوه في الشعب المصري قديمًا وقام باستكمال ما قام به أجداده من محاربة الهكسوس وقام بطرد الهكسوس بشكل نهائي.

كيف كانت معاملة الهكسوس للمصريين

  • من خلال بحث عن الهكسوس واحتلال مصر سوف نعرف كيف كانت معاملة الهكسوس المصرية وهي كالتالي:
  • قام الهكسوس باتخاذ مدينة أواريس عاصمة للبلاد، لقد سيطروا الهكسوس على الدلتا وتركوا للأسرة الرابعة عشر شمال غرب الدلتا حتى توسع في الفتح داخل مصر حتى تمكنوا من مصر الوسطى ولكن مصر في هذا الوقت فقدت السيطرة على أسيوط والصعيد وهي مدن النوبة ولكن استعاد النوبيون استقلالهم وأسسوا مملكة لهم.
  • ولكن قام الهكسوس بمعاملة المصريين معاملة سيئة، وقاموا بتدمير المعابد ولكنهم أرادوا أن ينشر لغتهم في البلاد وثقافتهم ولكنهم تقلدوا وتقاليد مصر، وبدأ ويأخذون الألقاب الملكية ويدخلون في الثقافة المصرية، ولكن كرههم المصريين كثيرًا بسبب معاملتهم السيئة للمصريين في هذا الوقت ولكن بظهور النضال ضد الهكسوس على يد الملك سقنن رع وسيلة الكثير من الحكام حتى تم طرد المحسوس نهائيًا على يد الملك أحمس تبدأ عهد جديد من الحرية بعد القضاء عليهم.

شاهد أيضًا: بحث عن الملك احمس وانجازاته

خاتمة بحث عن الهكسوس واحتلال مصر بالمراجع

في نهاية هذا المقال نتمنى أن نكون قد وفقنا لما قمنا بالحديث عنه وهو بحث عن الهكسوس واحتلال مصر، وما قام به الهكسوس ومن هم الهكسوس وكيف كانت معاملة الهكسوس السيئة التي من خلالها يتم القضاء على الهكسوس نهائيًا على يد ملوك مصر العظماء.

في هذا المقال وهو بحث عن الهكسوس واحتلال مصر، تعرفنا على من هم الهكسوس، ومن أين أتوا، كيف كان القضاء على الهكسوس، ومن هم الملوك الذين قاموا بطرد الهكسوس نهائيًا من مصر.

موضوعات من نفس القسم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.