معلومات عن العالم جابر بن حيان

معلومات عن العالم جابر بن حيان  هو عالم من علماء الفلسفة والطبيعة وكذلك الأدب والفلك والكيمياء، وينتمي أصلة إلى تلك المدينة اليمنية العربية، وبعد أن تأسس الحكم العباسي توجه إلى العيش في مدينة بغداد، ولقد أستمر فترة حياته منذ عام 721م إلى عام 815م تقريبًا، وينسب إلية تأسيس وظهور علم الكيمياء فلقد تمكن من استنتاج العديد من المعلومات حول الكيمياء، ولقد ظهر ذلك عن طريق القيام بالعديد من التجارب وكذلك باعتماده على القراءة التي ساعدته على الوصول إلى الكثير من الاكتشافات في علم الكيمياء، فتابعو معنا اليوم معلومات العالم جابر بن حيان.

حياة جابر بن حيان

  • لقد كان جابر بن حيان يعيش في مدينة طوس وقام بالعمل مع والدة في مجالات العطارة، وبعد ذلك قام بالاهتمام بدراسة تلك الظواهر التي كانت تختص بعالم الطبيعية ويبحث حول أسباب ظهورها.
  • وكلما كان يبحث عن ظاهرة بعينها فكان يسأل والدة حول طبيعة هذه الظواهر الطبيعية وعن أهميتها، وكذلك كان يهتم بدراسة الأعشاب والنباتات والطرق التي تساعد على زراعتها أيضًا والفوائد التي تختص بها.
  • وأهتم بدراسة الصفات الخاصة بالمعادن لذلك وبعد مرور فترة من الوقت أدرك والدة بأن ابنة سوف يصبح في يوم من الأيام عالم من المفكرين والعلماء، وسوف يصبح مشهور لذلك كان حريص على تعليم ابنة منذ الصغر وحرص على تعليم ابنة كافة المعارف التي كانت تختص بالدواء وكذلك بالنباتات والعطارة والكيمياء وكذلك الفلسفة القديمة.

شاهد أيضًا: نبذة مختصرة عن أهم إنجازات العالم ابن خلدون في علم الاجتماع

دراسات جابر بن حيان

لقد كان جابر بن حيان يهتم بدراسة العديد من العلوم ومن هذه الدراسات: –

دراسة العلم الخاص بالكيمياء

  • يعتبر جابر بن حيان هو من أول العلماء الذين كانوا يهتمون بدراسة علم الكيمياء، وكذلك فهو يتم تصنيفه بأنه يعتبر أيضًا من الذين ساهموا في عملية تطوير الكيمياء وكذلك عملية تطوير العلوم التجريبية.
  • لذلك كثيرًا ما كان يشار إلى أسمة مع ذلك المنهج التجريبي لأنه كثيرًا ما كان يقوم باستخدامه في إعداد تلك التجارب الكيميائية.
  • ولكن لم يتوقف هذا العالم عند حد تلك المعلومات والأفكار وتلك المؤلفات التي ترتبط بالكيمياء القديمة فقط، بل أنه حرص أيضًا على القيام بالتجارب في مختبرة الخاص به وقام بتطبيق العديد من تلك التجارب الكيميائية التي كانت تساعده في الوصول إلى العديد من المركبات الكيميائية التي كان يستطيع التوصل إليها ولم يكن العالم يعرفها منذ سابق.

دراسة علوم الفلك

  • اهتم جابر بن حيان أيضًا بدراسة علم الفلك وذلك لأنه قام بتعريف الفلك بأنه ذو شكل الكون الذي يكون خارجي وأن الجرم هي تلك الأشياء التي قد تملأ شكل الكون.
  • ولقد توصل جابر بن حيان إلى أن الشكل الخارجي للكون يتكون من أربعة أشياء أولية، وهي تلك الرطوبة والبرودة أيضًا واليابسة والحرارة.
  • وكل ذلك يساعد على تركيب الأشياء بناء على ذلك، ولا تتواجد كافة هذه المكونات السابقة من ضمن ترتيب واحد يكون متواجد بداخل الكون، ولكن منها نوعان يصنفان على أساس أنهم فاعلان وهما البرودة والحرارة أما تلك المكونات الأخرى الرطوبة واليابسة فهم يعتبروا منفعلان.

دراسة علم الطبيعة

  • ومن ضمن الدراسات التي أهتم جابر بن حيان بدراستها أيضًا هو دراسة علم الطبيعة، وتحديدًا مجال النباتات والحيوانات.
  • وكذلك الحجارة فلقد قام جابر بن حيان بتقسيم الحيوانات إلى عدة أجزاء، وهي تلك الحيوانات الطائرة والحيوانات الزاحفة والسابحة والماشية، ولكل صنف من هذه الأصناف رطوبة ودرجة برودة ودرجة حرارة ولكن يتفقوا جميعًا في زمان ومكان واحد.
  • وكذلك أهتم بدراسة النباتات فاعتبر النباتات أنه منطقة تكون متوسطة فيما بين الحجارة والحيوانات، فكان على حسب تصنيفه حيوانات رطوبة وحرارة وجوهرًا ويابسة وبرودة.
  • ولكن أتفق على أن جميع هذه الحيوانات لا يملك عقلًا، ولكن وجد الاختلاف فيما بين النباتات والحيوانات في أن الحيوانات تمتلك عقل ونفس ولكن النباتات تملك نفس فقط لا غير.

شاهد أيضًا: بحث عن اهم اختراعات العالم نيكولا تسلا في الفيزياء

دراسة علم الفلسفة

  • يعتبر جابر بن حيان من الفلاسفة المشهورين العرب فلقد أهتم بالقيام بصناعة الجدل في الفلسفة، ولقد كان حريص على القيام بتقدير دور الفلاسفة القدماء في تقديم علم الفلسفة إلينا.

فعلي سبيل المثال دائمًا ما كان يقول على الفيلسوف سقراط بأنه المثل الأعلى له، ولقد أعتمد العلم الفلسفي لدي جابر بن حيان على بعض مبادئ وقواعد خاصة به ومن هذه المبادئ: –

  1. أن جميع الأشياء لا تستطيع أن يخلو تصنيفها عن كونها حديثة أو قديمة.
  2. وقد تكون هذه الأشياء القديمة أو الحديثة مرئية أو غير مرئية للبشر.
  3. وان هذه الأشياء المرئية والغير مرئية قد تكون بسيطة وقد تكون أيضًا مركبة.
  4. ولقد توصل العالم جابر بن حيان أنه لا يمكن أن يتم الوصول إلى تركيب معين إلا من خلال القيام بجمع كل القسمين معًا، ولا يمكن أن يتم تركيب قسمين معًا إلا في حالة وجود مركب لهما، وذلك يرجع إلى أن تلك الأشياء التي تعتبر ذات طبيعة مركبة يجب أن تعتمد على وجود العلاقة التي تجمع بينهم.

مؤلفات جابر بن حيان

لقد قام جابر بن حيان بتأليف العديد من المؤلفات التي كانت متنوعة ما بين مجالات العلوم والمعارف، وكذلك الدراسات التي كان حريص على القيام بدراستها ومن أهم المؤلفات الخاصة به: –

  1. كتاب السموم ودفع مضارها ويعتبر هذا الكتب من أشهر الكتب التي قام بتأليفها جابر بن حيان، والتي كانت تحتوي على خمس فصول ومن هذه الفصول السموم، كالحجرية والنباتية والحيوانية، والأدوية التي تساعد على معالجة تلك السموم وعلى تأثيرها على جسم الإنسان فهذا الكتاب يجمع فيما بين الكيمياء والطب في كتاب واحد.
  2. كتاب الخواص الكبير وهو ذلك الكتاب الذي توجد منة النسخة الوحيدة الأصلية في متحف بريطانيا.
  3. كتاب الحديد وهو الكتاب الذي يبحث عن طريقة استخراج معدن الحديد من تلك الأصول الأولية، وهناك بعض الكتب الأخرى التي قام بتأليفها ومنها التدابير وكذلك كتاب نهاية الإتقان والموازين والرحمة.

شاهد أيضًا: بحث عن فيثاغورس عالم الرياضيات

وفاة جابر بن حيان

وبعد مرور الوقت وبعد أن عاش فترة من العمر توفي جابر بن حيان في العراق في مدينة الكوفة، وكان يبلغ من العمر حوالي 95عام بعد أن قدم للعالم كله الكتب والدراسات التي أفادت كثيرًا في علم الكيمياء، وغيرها من العلوم المختلفة وساعد الأمة بأكملها في التوصل إلى العديد من الإجابات للاستفسارات الكثيرة التي تدور في أذهانهم في مجالات الكيمياء.

قد يعجبك ايضًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.