كيفية حماية الملكية الفكرية

كيفية حماية الملكية الفكرية، نقدم لكم اليوم على موقع ملزمتي موضوع عن كيفية حماية الملكية الفكرية، وسوف نعرض في هذا الموضوع تعريف الملكية الفكرية، أنواع الملكية الفكرية، وسائل الحماية القانونية للملكية الفكرية، مصطلحات هامة تخص الملكية الفكرية.

الملكية الفكرية

الملكية الفكرية بدأت فكرتها لحفظ حقوق الأشخاص وجميع فئات الممتلكات الخاصة بهم، وتشمل الملكية الفكرية فئات عديدة من الممتلكات ومنها ممتلكات الأشخاص والسلع الفكرية والعلامات التجارية والمعلومات، حيث يسمح للناس التربح من خلال هذه المعلومات والأفكار لهذا وجب على الأفراد حمايتها عن طريق القوانين، وطالما أن هذه الأفكار تدر ربح على صاحبها أصبح هناك قوانين تحمي هذه الأفكار، وتحفز الملكية الفكرية الدول على التقدم التكنولوجي.

شاهد أيضًا: اهمية حقوق الانسان في الحياة

تعريف الملكية الفكرية

تعرف الملكية الفكرية بأنها حق تمتلكه جهة معينة لأعمال الفكر الإبداعية التي توصّلت إليها كالاختراعات، والرموز، والنماذج الصناعية، والصور، والمصنفات الفنية والأدبية، والرموز، والأسماء التي تقوم بإنتاجها أو تأليفها، أو تنتقل إلى ملكيتها في وقتٍ لاحق، الأمر الذي يتطلّب حماية هذه الملكية من السرقة، أو الغش، أو التزوير، وفي هذا المقال سنعرفكم على وسائل الحماية القانونيّة لهذه الملكية.

حماية الملكية الفكرية هي حماية الاختراعات والأعمال الأدبية والفنية، كذلك الرموز والأسماء والصور التي أنشأها العقل، وتعلم كيف يمكنك حماية الملكية الفكرية الخاصة بك باستخدام، براءات الاختراع، والعلامات التجارية، والأسرار التجارية، وحقوق التأليف والنشر.

أنواع الملكية الفكرية

هناك أربعة أنواع أساسية من الملكية الفكرية والتي منها ما يلي:

براءات الاختراع

تعطي براءة الاختراع حقوق الملكية على كافة الاختراعات التي قد يخترعها أي شخص، وتعمل الملكية الفكرية على براءة الاختراع على عدم السماح لأي شخص بأن يصنع اختراع مثل هذا الاختراع أو يستخدمه أو يبيعه دون إذن صاحب براءة الاختراع، وتوفر هذه الملكية الفكرية حرية التنافس بين الأفراد داخل السوق، ويقوم الشخص بتقديم براءة الاختراع من مكتب الخاص بالعلامات التجارية ومكتب براءة الاختراع.

العلامات التجارية

العلامة التجارية المقصود بها الرمز أو التصميم الخاص بالمنتج أو علامة الخدمة لأي نشاط تجاري، ويتم حماية العلامات التجارية بتسجيل العلامة التجارية لحماية هذه العلامة من المنافسين، وعلى سبيل المثال العلامة التجارية لتصميم Nike كعلامة تجارية لصناعة الأحذية الرياضية المعروفة حول العالم.

الأسرار التجارية

السر التجاري هو معلومة أو جهاز أو صيغة تجارية، ويعتبر هذا السر التجاري هو سر تميز هذا المنتج عن غيره من المنتجات المنافسة له في الأسواق، وتعتبر هذه الميزة ميزة تجارية، من أمثلة الأسرار التجارية ما يلي:

  • سر الخلطات.
  • نتائج الاستطلاع.
  • قوائم العملاء.
  • معادلات الكمبيوتر.

شاهد أيضًا: ملخص بنود اتفاقية حقوق الطفل

حقوق المؤلف أو الناشر

حقوق المؤلف أو حقوق الناشر تعتبر من الأعمال الأصيلة التي تقوم بحماية الملكيات الفكرية في مجالات الأدب والموسيقى والدراما والنحت والرسم والتسجيلات الصوتية والأعمال المعمارية والأعمال الفنية وبرامج الحاسب الآلي، ومع تواجد حقوق النشر والطبع أصبح من الصعب سرقة الأعمال الفنية وذلك بموجب قوانين حقوق التأليف والطبع والنشر، وكذلك يوجد حق النشر منذ اللحظة الأولى لتدوين الملاحظات الفنية على أية ورقة ويتم بها إنشاء العمل.

ومع هذا تتعرض العديد من الأعمال للسرقات من قبل بعض الأشخاص، ولهذا فإن المؤلف أو الكاتب أو صاحب العمل يلجأ إلى المحاكم لكي يسترد حقه في التعويض القانوني، وذلك من خلال رفع دعوى انتهاك حقوق الطبع والنشر، ويمكنك تسجيل حقوق الطبع والنشر الخاصة بك على الإنترنت من خلال إكمال طلب، وتقديم رسم غير قابل للاسترداد بقيمة 35 دولارًا، وإرسال نسخة من عملك.

وسائل الحماية القانونية للملكية الفكرية

هناك وسائل لحماية الملكية الفكرية والتي منها ما يلي:

الحماية الوقائية

تتم عملية الحماية الوقائية عن طريق واحدة من هذه الأساليب وهي:

  • يتم منع نشر هذا المصنف التقليد أو النسخة منه.
  • القيام بحجز المصنف المقلد.
  • إثبات واقعة الاعتداء على الحق محل الحماية.
  • القيام بحصر الإيراد الذي ينتج عن استغلال المؤلف وكذلك القيام بتوقيع الحجز على هذا الإيراد على أية حال.

الحماية العلاجية

وتخص هذه الحماية الشخص المعتدي، ويعاقب عن طريق السند القانوني، والتي تتمثل في نقطتين وهما:

  • الجزاء الجنائي: وهو يتمثل في توقيع غرامة قانونية أو الحبس أو الاثنين معاً، وهذا يكون في حال أن أرتكب الشخص واحدة من الأفعال التي قام القانون بتحديدها واعتبرها القانون مخالفة للأحكام والقوانين.
  • الجزاء المدني: ويتمثل هذا الجزاء في التعويض الذي يلتزم به المعتدي على حق المؤلف أو الشخص الذي قام بارتكاب المخالفة القانونية.

شاهد أيضًا: آليات حماية حقوق الإنسان في الوطن العربي

بعض المصطلحات الخاصة بالملكية الفكرية

  • العلامات التجارية: العلامة التجارية المقصود بها الرمز أو التصميم الخاص بالمنتج أو علامة الخدمة لأي نشاط تجاري، ويتم حماية العلامات التجارية بتسجيل العلامة التجارية لحماية هذه العلامة من المنافسين.
  • المؤشرات الجغرافية: وهي عبارة عن الإشارات التي يتم وضعها على المنتج الذي له نشأة جغرافية معينة، وصفات خاصة بجغرافية المنتج أو المكان المنشأ لهذا المنتج، حيث تختلف خواص المنتج عند خروجها من بيئة إلى بيئة أخرى.
  • نموذج المنفعة: ويعرف بأنه براءة صغيرة، وهو أحد أنواع الحقوق التي يقوم القانون بتوفير الحماية لها، وهي أقل تكلفة من براءة الاختراع.
  • الحقوق المجاورة: وهي تلك الحقوق المعروفة والمتعلقة بحق المؤلف، والتي يمنحها القانون لبعض الفئات مثل المنتجين والفنانين.
  • اليوم العالمي للملكية الفكرية: هو يوم 26 من شهر نيسان من كل عام.
موضوعات من نفس القسم
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.