مقدمة عن علم الاقتصاد للاذاعة المدرسية

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف الخلق وسيد المرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم الهادي الأمين، أما بعد يسعدنا ويشرفنا أن نقوم اليوم بتقديم إذاعتنا المدرسية لكم مع بعد من الطلاب التي قد نتناول من خلالها أحد العلوم التي هي السبب في وجودنا هنا الآن لنتعلم وندرس بفضل العلماء الذين سعوا إلى تقديم العلم، لكي تتطور من خلاله الأمم، ولا يمكننا أن نفضل على علم على آخر فجميع العلوم استطاعت أن تبرز وتثبت أهم الجوانب التي قد يستطيع المرء أن يصل إليها والتي من بينهم كان علم الاقتصاد كدعامة وركيزة أساسية في المجتمع، لنصل الآن لعصر من التكنولوجيا والازدهار بفضل العلوم جميعاً لذلك يسعدنا أن نبدأ أولى فقرات إذاعتنا المدرسية من خلال بعض الآيات من الذكر الحكيم والتي يقدمها لكم الطالب.

مقدمة إذاعة مدرسية عن الاقتصاد

بسم الله الرحمن الرحيم {وأية لهم الأرض الميتة أحييناها وأخرجنا منها حباً فمنه يأكلون، وجعلنا فيها جنات من نخيل وأعناب وفجرنا فيها من العيون، ليأكلوا من ثمره وما عملته أيديهم أفلا يشكرون} صدق الله العظيم.

شكراً للطالب… على ما قدمه لنا من آيات من الذكر الحكيم بصوت عذب وتلك آيات الله التي لم تترك أي ثغرة موجودة في جوانب الحياة إلا وقد حدثنا عنها، والآن دعونا ننتقل إلى فقرة جديدة من فقرات إذاعتنا المدرسية وهي فقرة هل تعلم الآن ويقدمها لكم الطالب….

شاهد أيضًا: بحث عن المشكلة السكانية وأثرها على التنمية الاقتصادية

إذاعة مدرسية عن الاقتصاد للمراحل الابتدائية والإعدادية والثانوية

بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أبنائي وبناتي وطلابي الأعزاء يسعدني أن أقف أمامكم اليوم لنتحدث سوياً عن علم الاقتصاد الذي يعد دعامة أساسية وركيزة هامة من ركائز المجتمع، فالطالب قد عرض عليكم العديد من الأفكار والتعريفات حول علم الاقتصاد وما قد تقوم عليه الدولة بناء على ما تتحكم به من مقومات قد يجعلها في المرتبة الأولى من الدول المنتعشة اقتصادياً.

في مقابل قد نجد هناك دولة أخرى قد تعاني من الركود الاقتصادي، هل معنى ذلك أن تلك الدولة لا تمتلك أي مقومات قد تجعلها في مكانة مرتفعة عن باقي الدول الأخرى؟ فنحن جميعاً لا نمتلك الكعبة الشريفة ولا يمكن لأي دولة أن تقوم ببنائها لكي تمثل لها مصدر من مصادر الدخل القومي الذي يزيد لها المجال الاقتصادي بالطبع لا.

لكننا قد يمكنا أيضاً أن نقوم بتطوير الاقتصاد داخل دولتنا من خلالنا نحن، فنحن جميعاً يمكنا أن نقوم بهذا الأمر بأنفسنا، فأنتم يا أبنائي ثروة المستقبل، الجد في المذاكرة هو وسيلة للنجاح لترتقي وتصل إلى أعلى الكليات ومن ثم تصبح شخصاً فعالاً في المجتمع عندما تصبح عالماً فقد تقدم دواء تعجز دول العالم.

جميعاً عن أن تقوم به فتخدم دولتك أن تمتلك هذا الدواء الذي لا تمتلكه غيرها وبالتالي تتحكم بقيمته السعرية الذي سيجعل باقي الدول تذهب إليه لكي تقوم بشرائه، وتساعدها هكذا في الحصول على عملات صعبة ومصدر جديد لها يساهم في انتعاش الاقتصاد لديها.

فقرة الحكمة للإذاعة المدرسية

حكمة اليوم تقول الاقتصاد بالجهد هو أهم مبادئ العمل المتقن.. وهي أن يتم بتحقيق أفضل النتائج بأقل جهد ممكن.

شكراً للطالب… على ما قدمه لنا من حكمة مأثورة والآن دعونا ننتقل على فقرة جديدة، يقوم بها ويقدمها لنا مدير مدرستنا لنتناول من خلالها الأفكار الجديدة حول علم الاقتصاد.

وقد يخرج من بينكم المهندس الذي يقوم ببناء منشآت وقرى يجعل جميع دول العالم تذهب لكي تقوم بزيارتها وبالتالي تسبب في ازدهار السياحة داخل دولتك الذي سيعاد في النهاية إلى توفير وسيلة جديدة من وسائل الاقتصاد والانتعاش الاقتصادي فكل هذه الأمور هي سبب في ان تجعلك أنت نفسك مصدر من مصادر تطوير الاقتصاد داخل بلدك فيجب عليك أن تفعل أولاً لكي تنجح في تحقيق ذلك، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

شاهد أيضًا: أهمية علم الاقتصاد في المجتمع

فقرة هل تعلم عن الاقتصاد

  • علم الاقتصاد قد عرفه العلماء بأنه الميزانية التي تتعلق بالدولة وأن لكل دولة من الدول ميزانية مختلفة عن الأخرى، بالرغم من وجود علم الاقتصاد كعلم قائم وأساسي في الدول إلا أن هذا الأمر قد يعد متفاوت من بين دولة وأخرى، فقد نجد دول تقف عند مقدمة التطور الاقتصادي في مقابل دول أخرى قد تعاني من الركود الاقتصادي.
  • يعد ذلك الأمر إلى عديد من الأسباب المختلفة، فقد نجد بعض الدول التي قد حباها الله ثروات طبيعية لا يوجد بها دخل فيها إلا أنها بسبب وجودها هي تعد من بين أكثر الدول التي تعيش في حالة من الانتعاش الاقتصادي.
  • مثل دولة المملكة العربية السعودية، فتلك الدولة بسبب احتوائها على الكعبة الشريفة فهي تعد مصدر هام وأساسي من مصادر الدولة التي قد يأتي إليها العديد من الأفراد في مختلف أنحاء العالم، لكي يقوموا بأداء مناسك الحج أو من أجل العمرة في كل الأحوال قد نجد أن هذا المصدر هو من بين أبرز مصادر الدخل إليها.
  • حيث أنها لا تقدم مقابل من خلال المال أو تبادل السلع كما يحدث مع الدول الأخرى من تبادل اقتصادي ففي حال كنت تريد الحصول على سلعة معينة فأنت لابد من أن تقوم بتقديم مقابل للحصول على هذه السلعة أما عن طريق دفع المال بالعملة الموجودة في الدولة المقابلة أو عن طريق تبادل سلعة في مقابل سلعة أخرى.
  • أما في هذه الدولة أنت قد تحصل على الدخول مقابل دفع المال، وهذا يعني دخول مختلف العملات إلى الدولة أي دخول العملة الصعبة وبالتالي وفرة في الاقتصاد الموجود بالدولة التي قد يساهم في باقي الأنشطة والمجالات المختلفة، وقد يعد ذلك الأمر هبة من الله عز وجل حين أمر نبي الله إبراهيم وأبنه أسماعيل ببناء هذه الكعبة في هذا المكان، لكي يكون مركز ودعوة للمسلمين يقوموا فيها بعبادة الله الواحد الأحد الذي لا شريك له.
  • في مقابل ذلك قد نجد دول أخرى قد يكون لها مصدر هام من المصادر الهامة الاقتصادية مثل وجود مناجم وآبار بترول مختلفة وهذه تعد من المسببات الأساسية في التحكم في اقتصاد الدولة، لأنها تقوم ببيعه إلى الدول الأخرى والحصول على العملات الصعبة من باقي دول العالم.
  • لكننا لا يمكنا أن نحصر المجال الاقتصادي في هذه الجوانب فقط، فالإنسان استطاع أن يقدم ويطور في المجال الاقتصادي بالصورة التي تجعله أكثر ازدهاراً وتقدماً والدليل على ذلك وجود علم الاقتصاد الحديث الذي يعد أدم سميث واحداً من بين أبز الرواد الموجودين به.

شكراً للطالب… على ما قدمه لنا من معلومات كثيرة ومختلفة والآن دعونا ننتقل إلى فقرة جديدة من فقرات إذاعتنا المدرسية وهي فقرة الحكمة التي يقدمها لنا الطالب…

شاهد أيضًا: مبادئ علم الاقتصاد والإدارة

خاتمة إذاعة مدرسية عن الاقتصاد

شكراً لمديرنا العزيز وندعو الله تعالى أن نحقق ما تتمناه بنا ونستفيد بكل ما طرحته علينا، والآن ننتقل إلى ختام إذاعتنا المدرسية بآيات من القرآن الكريم والتي يقدمها لكم الطالب…

بسم الله الرحمن الرحيم {وإذا قلت يا موسى لن نصبر على طعام واحداً فأدعوا لنا ربك يخرج لنا مما تنبت الأرض من بقلها وقثائها وفومها وعدسها قال أتستبدلون الذي هو أدنى بالذي هو خير} صدق الله العظيم.

موضوعات من نفس القسم
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.