عادات وتقاليد اليابان الغريبة

عادات وتقاليد اليابان الغريبة، نقدم اليوم على موقع ملزمتي موضوع عن عادات وتقاليد اليابان الغريبة، وسوف نعرض في هذا الموضوع نبذة عن دولة اليابان، أهم العادات والتقاليد في اليابان، ومن هذه العادات تقاليد الزواج والتحية وتقاليد الوفاة، وغيرها من العادات والتقاليد.

عادات وتقاليد اليابان

تعتبر اليابان من الدول التي لفتت الأنظار بتقدمها وتميزها كدولة متقدمة، كذلك تعتبر اليابان من الدول التي تتمسك بعادات وتقاليد تتوارثها عن الاجداد وتطبقها جيل بعد جيل، ولدى الشعب الياباني الطقوس والعادات والتقاليد التي تميزه عن غيره من الشعوب، ولهذه الدولة طابع خاص ومميز في حفلات الزفاف وفي الجنازات وتقديم الهدايا وكذلك أغرب الاحتفالات وغيرها من العادات.

شاهد أيضًا: كيف نعالج المشكلات الاجتماعية وكيفية التعامل معها

نبذه عن دولة اليابان

اليابان هي إمبراطوريّة أُسِّست عام 1868م، عاصمتها مدينة طوكيو، وعملتها الرسميّة الين، ويأتي اقتصادها في المرتبة الثالثة عالمياً، كما تمتلك تأثيراً دولياً ملحوظاً؛ نظراً لتصنيفها ضمن أهمّ الدول التي تُقدّمُ القروض ورؤوس الأموال عالمياً، وتُشكّل أراضي اليابان مجموعة من الجُزر التي تتبع قارة آسيا، والموجودة في الجهة الشماليّة من المحيط الهادئ مُقابلةً البرّ الآسيوي من ساحله الشرقيّ، ويتراوح بُعدها عنه بين 800كم من جهة بحر اليابان، و100كم من جهة مضيق كوريا.

عادات وتقاليد اليابان الغريبة

هناك العديد من العادات والتقاليد التي تعرف بها اليابان، وبعض هذه العادات والتقاليد غريبة، وهذه العادات تعبر عن ثقافة اليابان وشعب اليابان ومن هذه العادات ما يلي:

عادات التحية

يتميز شعب اليابان عن غيره بعادة التحية والانحناء أثناء التحية، ومن غرابة هذا التقليد انحناء اليابانيون ايضاً عند بداية التحدث في الهاتف كنوع من أنواع التحية للشخص المتصل او الطرف الأخر، وتعتبر عادة المصافحة ليست من عادات الشعب الياباني، ولكنها مقبولة للتعامل مع الأشخاص الغرباء الغير أو الأجانب، حيث يتجنب اليابانيون العناق والتقبيل في أثناء إلقاء التحية.

عادات الزواج

تتميز عادات وتقاليد الزواج في اليابان عن غيرها من باقي دول العالم بوجود بعض المراسم المميزة للزواج ومن هذه العادات:

هدية الزواج واجبة ونقدية

من أبرز العادات الغريبة لمراسم الزواج في اليابان أن يقوم المدعون بإحضار ظرف به مبلغ نقدي من المال للعروسين، وتختلف قيمة هذا المبلغ باختلاف درجة القرابة بين الشخص والعريس أو العروس، ولابد أن يكون قيمة هذا المبلغ فردية وليست زوجية، حيث يعتبر الرقم الزوجي فأل غير جيد لحياة العروسين.

حضور العرس عبر الشاشات

حسب العادات والأعراف في اليابان لا يحضر العرس سوى أفراد العائلة فقط، ويتم نقل هذا الحفل عن طريق شاشات موضوعة للأصدقاء في الخارج، لكي يتمكنوا من مشاهدة حفلة العرس.

الكيمونو الأبيض

ترتدي العروس في يوم الزفاف الكيمونو الأبيض، وهو اللباس المخصص للفرح، ويرتدي العريس الكيمونو الأسود.

قبول أو رفض دعوة الزفاف

عند أرسال العروسين دعوة زفاف لأحد الأشخاص يجب أن يرد هذا الشخص على دعوة الفرح إما بالقبول أو بالرفض، ويجب أن يقوم الشخص بتأكيد حضوره لهذا الزفاف، ويعتبر هذا التقليد تقليد مقدس في اليابان.

مشروب الساكي

من عادات وتقاليد الزفاف ايضاً تطبق تقاليد الزواج في معبد للشنتو، ويقوم العريس والعروس بشرب مشروب الساكي وهو مشروب مصنوع من الأرز، ويعتبر المشروب الوطني في اليابان، ويكون هذا الشراب كنوع من أنواع التبارك وفأل الخير لهذا الزواج.

شاهد أيضًا: عادات وتقاليد غريبة في العالم

العقائد الدينية

لا يتبع سكان اليابان لعقيدة محددة ولهذا فهم لا يهتمون بالمعتقدات الدينية، وتنتشر في اليابان ديانة البوذية والشينتوية، وتشكل هاتان الديانتان ثقافة وديانة معظم اليابانيون، ويمارسون الممارسات الروحية المعروفة لهذه الديانات منذ بداية القرن السادس والسابع بعد الميلاد.

عادات وتقاليد الوفاة

هناك العديد من التقاليد التي يمارسها اليابانيون في حالات الوفاة ومن هذه العادات ما يلي:

  • يرتدي الأفراد المشاركين في مراسم هذا العزاء الألوان السوداء والداكنة، وترتدي السيدات الكيمونو الاسود.
  • تقدم الهدايا لعائلة الشخص المتوفي، ومن هذه الهدايا الطعام والبخور والمال كذلك، ويقوم الشخص المعزي بوضع هذه الهدايا على مائدة تخصص لهذا، في مدخل العزاء، ومن الطعام الذي يقدم كهدايا في العزاء كعكات الارز.
  • يتم وضع مكياج للشخص المتوفي.
  • يتم وضع الجثمان في داخل تابوت ويتم وضع حذاء في داخل التابوت، وعصابة بيضاء للرأس، بعدها يحاط الجثمان بالثلج من كل جانب حتى يذوب، ويتم حرق الجثمان بعدها.
  • يتم وضع سجل في الجنازات ويكتب فيه الشخص الاسم والمبلغ المقدم، ويتم تقديم مبالغ نقدية قديمة تدل على فاجعة الفقد، ويتم ربط هذه الأموال بشريط أسود.
  • يعتقد اليابانيون أن نطق اسم الشخص المتوفي قد تؤدي إلى رجوع الروح له، لهذا فإن الشخص المتوفي يكون له اسم جديد بعد الوفاة تكتب على لوح فوق المذبح.
  • عند وفاة الزوجة يجب أن تكفن في ملابس الزفاف الخاص بها وذلك للدلالة على طاعة زوجها والوفاء له.
  • بعد حرق الميت يتوجه أقارب الميت الى المنازل من طريق مخالف لطريق الذهاب حتى لا تعود الروح الى نفس المكان مرة أخرى.
  • بعد حرق الجثمان بالتابوت لمدة ساعتين، يتم تسليم رماد الجثمان لأهل المتوفي.

عادات وتقاليد أخرى

  • عند الاحتفال برأس السنة الميلادية يتم دق الجرس 108 مرة للتخلص من خطايا البشرية.
  • يحتفل اليابانيون بالطلاق، حيث يقيم اليابانيون احتفالاً بمناسبة الطلاق التي تزايدت هي الأخرى في اليابان، ويتم فيها كسر محابس الزواج.

شاهد أيضًا: من أول الشعوب اعترافاً بخاتم الخطبة

موضوعات من نفس القسم